المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المولود البكر


ام جواد
02-16-2009, 01:04 PM
عندما يأتي المولود الأول، فان كثيراً من الآباء والأمهات يتعاملون معه بخبرة جديدة مع قليل من التثقيف السطحي من خلال تناقل الخبرات من الأهل والأصدقاء وبعض القراءات النظرية المتناثرة في صفحات الكتب والانترنت، ولكنها في مجموعها لا تتعدى ثلاثين بالمائة من أصول التربية الصحيحة!!..


**** والجواب على السؤال العالق في أذهانكم عن السبعين بالمائة الباقية، هو أنها تكتسب بالخبرات الشخصية بالممارسة مع الطفل الأول، وتخضع لمدى الاستعداد الفطري للأبوين للتربية، وهذا أمر مفاجئ!!..


**** بعض الآباء يحرص على رفع نسبة الثلاثين بالمائة من خلال اللسان السؤول،والقلب العقول، والنظر في كتب التربية وفي كل منقول، ولكنه لن يستطيع أن يرفع تلك النسبة كثيرا، فالحقيقة انه قدرٌ على الطفل الأول أن يكون حقلا للتجارب واكتساب الخبرات!!..


**** فإن كان أحد الأبوين وقتها في فترة المراهقة، وقمة النزق، أو كان ممن تسبق يده عقله، أو كان ممن لا يقبل الأخطاء ويبتغي الكمال في طفله، حينها فإن الطفل يتحمل الكثير من هذه الثغرات التربوية، ويكون وقتها كبش فداء لتعديل قناعات الأبوين بأن الكمال مستحيل وأن الأخطاء واجبة الحدوث،حينها ينضج الفكر التربوي لدى الأبوين ليستفيد منه المولود الثاني أو الثالث!!..


**** كما يخطئ كثير من الآباء على الابن البكري بتحميله الكثير من المسؤوليات في وقت لا يزال فيه محتاجا إلى التمتع بطفولته فيتولى تسلية الابن الجديد والإمساك به أو ترضيعه وإلباسه أو إسكاته وإلهائه عند بكائه وتحمل مسؤولية سقوطه، إلى أخر القائمة المعروفة وسط إهمال الأم وانشغال الأب واتكال الاثنين، وأسوأ من هذا كله عندما يطلب من الطفل البكري بالتنازل دائما عن حقه بحجة ( أنت الأكبر، أو أنت الأعقل )، حتى يتجرأ الابن الأصغر أكثر على حقوق وحاجيات أخيه الأكبر!!


**** كثير من الآباء اقتنع بعد زمن من التجارب بأن الضرب من أسوأ الطرق التربوية وان مضاره اكثر من فوائده، ويستدل على صحة كلامه بأنه قسا كثيرا على الابن البكري ولكن ذلك لم يخلف الا ندوبا نفسية لن تمح بمرور الزمن، ولعل أمثال هذه التنبيهات تزيد من نسبة الثلاثين في المائة ولو قليلا فنرى الاعتدال في التربية دون إسراف ولا مخيلة لننتج قدوة صالحة لبقية الأبناء يرحم الصغير ويشفق عليه ويعوضه غياب الآباء!! لعل كلامي هذا يرضي الأبناء الأبكار بعد أن أغضبتهم مقالة الأسبوع الماضي، ومع ذلك يبقى الابن البكري هو الابن المحبوب والمفضل والذي تغفر أخطاؤه مهما كانت، ويبدو أن هذه هي سنة التعويض في الحياة .

قطره الندى
02-16-2009, 06:01 PM
يسلموووووااااا

موضوعك رائع

دمتي في حفظ الرحمن

ننتظر إبداعك

موفقه

مواليه بحب علي
02-16-2009, 07:42 PM
معلومات ثمينه للاباء
تسلمين حياتي

عبير الزهور
02-17-2009, 01:24 AM
مشكوره اختي ام جواد على الموضوع يعطيج الف عافيه

مهدوية
02-17-2009, 12:03 PM
"ماشاااااااااء الله عليكِ

خيتي أم جواااااااااااااد


لكِ جزيل الشكر لهذا المجهود

ربي يعطيكِ العافيه

دمتِ بخير وعافيه

تحيااااااااتي لكِ[/grade]

عبير الاحلام
02-17-2009, 12:06 PM
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»مشكورة علي الموضوع«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»