المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مامعنى قول الحسين ان اصحابي خير الاصحاب.....


متيمة ابو الحسنين ع
03-04-2009, 09:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم .

س1// - ما معنى قول الأمام الحسين (إن أصحابي خير الأصحاب ) وهل هم خير من أصحاب الأمام المهدي (عج).
س2// تقول الروايات الواردة عن أهل بيت العصمة إن المؤمن عليه أن يكون حزينا لأجل فراق الأمام المنتظر روحي فداه ويذرف الدمع لفراقه وفي المقابل الأمام علي (ع) يقول إن المؤمن بشره في وجهه وحزنه في قلبه وهذا الكلام دائما يقال لمن يحزن لأجل الأمام وقد جربت ذلك فكيف وبماذا أجيب من يقول بهذا الكلام.
س3// كم هي العلامات الحتمية لظهور الأمام المهدي (عج) فمرة قرأت إنها خمس علامات ومرة عشرة


نعم يمكن الاستدلال على إن أصحاب الإمام الحسين أفضل من أصحاب بدر وأصحاب الإمام المهدي عليه السلام فان أصحاب الحسين عليه السلام أفضل من الأولين والآخرين من خلال الرجوع إلى سادة البيان وعدل القران أهل البيت عليهم السلام إذ هم خير واقدر من يستطيع القيام بمهمة تعريف البشرية بهذه الكوكبة الفذة الفريدة من أنصار الحق.
فعن الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام (فدنوت لأسمع ما يقول لهم، وأنا إذ ذاك مريض، فسمعت أبي يقول لأصحابه( اثني على الله أحسن الثناء.... إلى أن يقول( أما بعد: فأني لا أعلم أصحاباً أوفى ولا خيراً من أصحابي... الخ).
وهذا القول على إطلاقه(لا اعلم أصحاباً أوفى ولا خيراً من أصحابي) صادر عن الإمام المعصوم الذي وهبه الله علم ما كان وما يكون إلى قيام الساعة فمفاد هذا النص الشريف إذن هو إن أنصار الإمام الحسين عليه السلام من أهل بيته وصحبه الكرام على مرتبة من الشرف والسمو ورفعه المقام بحيث لم يسبقهم إليها سابق ولا يلحق بهم لاحق.
ويؤكد هذا المفاد ما ورد عن الإمام الباقر عليه السلام فيما رواه عن أمير المؤمنين عليه السلام حيث قال: ( خرج علي يسير بالناس، حتى إذا كان بكربلاء على ميلين أو ميل تقدم بين أيديهم حتى طاف بمكان يقال لها المقذفان، فقال: قتل فيها مائتا نبي ومائتا سبط كلهم شهداء، ومناخ ركاب ومصارع عشاق شهداء، لا يسبقهم من كان قبلهم ولا يلحقهم من بعدهم) (بحار الأنوار ج41 ص295 باب 114، حديث رقم18).
فشهداء الطف إذن أعلى مقاماً واشرف رتبة حتى من شهداء بدر ومن أصحاب الإمام المهدي عليه السلام.
فضلا عن أن أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة كانوا يرجون أحد مطلبين إما النصر أو الشهادة إلا أصحاب الحسين عليه السلام فكانوا على علم بعدم النصر المادي فلم يطلبوا إلا الشهادة. هذا والله العالم.

أما جواب السؤال الثاني:
لا تنافي بين القولين فإن الحزن على أهل البيت عليهم السلام وبالخصوص على الإمام الحسين عليه السلام والإمام المهدي عليه السلام دائماً يكون في القلب.
أما إظهار الحزن والسرور فيمكن تصويره في عدة مواطن-أي حسب حالات الإنسان-
الحالة الأولى: إن كان الموطن من مواطن الخلوة فان المقدم هي روايات إظهار الحزن بذرف الدمع والبكاء.

الحالة الثانية: إن كان الموطن من مواطن لقاء الناس.
فأما أن يكون في أيام العزاء والمصيبة فإن المقدم أيضا هو إظهار الحزن والبكاء أما إن كان في غير هاتين الحالتين(أي في غير الخلوة وفي غير أيام الحزن والمصاب) فالمقدم هي الروايات الثانية التي تصف المؤمن بأنه بشره في وجهه وحزنه في قلبه.
وإن نفس هذه الرواية تؤكد ما قلناه أولا بأن المؤمن لابد أن يكون مستحضراً لمصائب أهل البيت عليهم السلام في قلبه دائماً وورد عن أهل البيت عليهم السلام (شيعتنا يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا). هذا والله العالم.

أما جواب السؤال الثالث:
يبدو من سؤال السائل أنه فهم أن هنالك تعارض بين الروايات التي تذكر أن العلامات خمسة وبين الروايات التي تذكر أنها عشرة مع أنه لا تعارض لأن الروايات من الطائفة الأولى تذكر إنها خمسة ولكن لا تنفي الأكثر والروايات من الطائفة الثانية تذكر أنها عشرة إلا أنها لا تنفي الأقل.
وبعبارة علمية صناعية أن الروايات من الطائفة الأولى لو كانت ذكرت في لسان أهل البيت عليهم السلام لوحدها لكان يُفهم منها الحصر أي حصر العلامات بهذه الخمسة إلا أنه بقرينة الروايات من الطائفة الثانية التي ذكرت أنها عشرة نفهم أن الإمام عليه السلام لم يرد الحصر في الطائفة الأولى بهذه العلامات الخمسة وهنالك إجابة تفصيلية لا يحتملها هذا المختصر وقد أعد المركز بحوث في هذا الخصوص.

ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان

الهي اجعلنا من الناصرين للامام والثائرين والاخذين بثأرة بحق محمد والة الاطهار وجعلنا من جنودة الاطهار ببركان الصلاه على محمد وال محمد .

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم .

تقبلو تحياتي لكم اختكم وخادمتكم في الله واهل البيت ع متيمة ابو الحسنين ع

أبو رباب
03-04-2009, 01:43 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
تسلم يمينك
يعطيك الف عافية
في ميزان حسناتك