المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رائحة المال


batool22
03-05-2009, 11:07 AM
رائحة المال..

كان للأنف قديما سمعة سيئة فيقال: يدس أنفه فيما لا يعنيه، أما اليوم ففائدة الأنف كبيرة خاصة بالنسبة لتجار العطور. وفي فرنسا بلد العطور يتم توظيف الخبراء بناء على قوة حاسة الشم، وهناك درجات تشبه درجات الموظفين في الترقية، وأعلى درجة هي درجة الأنف، وصاحبها يقبض راتبا خياليا، ويدس أنفه طوال اليوم في القوارير والزهور والأخشاب.. ويقال إن الفرنسيين يكرهون الاستحمام، لذا اهتموا بصنع بدائل تجنبهم روائح تعفن الجسد! ودلت الإحصائيات أن الغالبية العظمى من الناس تجذبهم الروائح وتدفعهم لإخراج نقودهم رغما عنهم.. ففي السوبر ماركت مثلا تنتشر رائحة الخبز، وهي رائحة تحفز على الدخول والتجول ومن ثم الشراء.. وفي أندية القمار المتخصصة تبث مكيفات الهواء رائحة بالكاد تشم تحفز على اللعب وخسارة الأموال، أما الأطباء فقد اكتشفوا أن رائحة اللافندر تخفف من الصداع النصفي وتبعث على الاسترخاء.. وفي المنتجعات الصحية تلعب الروائح الجميلة دورا في اصطياد الزبون.. وهناك متاجر كبيرة تضخ رائحة الفانيليا أمام الأبواب المطلة على الشارع، ولا يقدر الكثيرون على مقاومة الدخول ولو من باب الفضول.. وابتكرت إحدى شركات التأمين ضد الحريق طريقة جديدة تدفع الناس للتأمين ضد الحريق، إذ أرسلت بشكل عشوائي إلى مجموعة كبيرة من الناس بريدا يحتوي على ورق نشاف تفوح منه رائحة الاحتراق الكريهة، وكسبت زبائن أكثر مما توقعت. الغريب أن معظم الناس لا يشمون سوى روائح الطعام، لذا قامت حروب واكتشافات بسبب البهار في العهد القديم. والغالبية الساحقة من الرجال والنساء يختارون البضائع التي تفوح منها روائح مختلفة، لذا لجأت شركة تصنع الجوارب لعرض مجموعة منها على ربات البيوت، بعضها تفوح منه رائحة جميلة والبعض الآخر بدون رائحة، واختارت السيدات الجوارب ذات الرائحة بغض النظر عن جودتها أو جمال ألوانها. وفي متاجر العطور وحين تختلط عليك الروائح ولا تعود تميز رائحة الياسمين من رائحة الصندل، وبالتالي قد تتوقف عن الشراء، يلجأ الباعة الماهرون إلى «تشميمك» علبة تحتوي على حبات البن الطازجة، إذ تبدد رائحة القهوة كل الروائح السابقة وتعيدك لنقطة البداية.
ومن المعروف أن لكل جسم رائحة معينة لا تفطن إليها سوى الحيوانات التي تتميز بقدرة فائقة على الشم. فالكلب يميز صاحبه من رائحته ولو كان بين عشرة آلاف شخص، كما أن الكلاب تميز رائحة المواد المخدرة وتدمن عليها فيما بعد ويتم التخلص منها حين تبلغ حد الخطورة. والروائح تؤدي دورا هاما في الحياة العاطفية عند الحيوان، لذا تفرز ذكور بعض الحشرات روائح تستهوي الإناث، وفي الربيع تفرز الأغنام مادة زيتية من غدد تقع خلف أذنها، وذكور الفراشات تضم تحت أجنحتها حافظتين مليئتين بقشور ذات أشكال جميلة ورائحة جذابة للإناث، والدب الأبيض الذي يعيش في الأصقاع القطبية يصعد إلى قمم الجبال إذا جاع ليشم الهواء، فيعرف مكان فريسته من على بعد خمسة عشر ميلا، ولذا يلجأ الصيادون لحيلة شواء السمك، حتى إذا أقبل تمكنوا منه. وقرنا الاستشعار عند الصراصير وظيفتها الشم، أما الغزالة فإنها تترك رائحة عطرة في الأرض حين تنبشها بأظلافها، إذ يوجد في أسفل ساقيها الخلفيتين غدة تفرز رائحة خاصة تساعدها على معرفة الطريق الذي انطلقت منه. والحيوانات الخطرة تستطيع أن تشم رائحة الخوف أو الشجاعة عند فريستها سواء كانت الفريسة حيوانا مثلها أو إنسانا، وكل مستعمرة للنمل أو النحل لها رائحة معينة بحيث لا تختلط جماعات الخلية مع بعضها البعض. ويذكر أن الملكة فكتوريا كانت تعمد إلى رش الشوارع التي ستسير فيها بالكولونيا حتى تستمتع بالهواء المعطر أثناء تجوالها، كما أن مدينة كولون الألمانية سميت بهذا الاسم نسبة إلى صناعتها الكولونيا..
وهناك ميزانية ضخمة لتطييب الكعبة المشرفة سنويا، ليس بهدف استقطاب الناس، وإنما تكريما لمكانتها الدينية. وأبو الطب أبقراط كان ينصح المرضى بالاستحمام وتدليك الجسم بالعطور لمقاومة الأوبئة. ويذكر أن ملك إنجلترا جورج الثالث أصدر مرسوما يمنع فيه الشعب من استخدام الزيوت المعطرة، وعدّها من السحر والشعوذة. وفي عام 1949 تأسست في أميركا مؤسسة للعطور تقوم بحملات توعية عن أهمية وفوائد العطور للجسم والصحة وعقد الصداقات، كما أنها مؤخرا انتبهت إلى مكانة العطور الشرقية والتي هي الأصل، وجندت الخبراء للاستفادة منها. وتعتبر مدينة غراس الفرنسية مقر زراعة واستخراج العطور المختلفة من الحمضيات والزهور، ودلت آخر الإحصائيات على أن الخليج العربي يستهلك أكبر نسبة من العطور سنويا. وكان رسولنا عليه أفضل الصلوات يتعطر بالمسك والعنبر.
والآن ما الذي دعاني للحديث عن الروائح مرة أخرى؟ السبب أن فتاة صغيرة لم تتجاوز السادسة عشرة فاجأتني عدة مرات بتقييمها لأشخاص يخالف تقييمي أنا التي أفوقها عمرا وتجربة، كانت تتجنب البعض بهدوء، وتحرص على أن تكون هناك مسافة بينها وبينهم مهما بلغت درجة القرابة، وفيما بعد اتضح أنها كانت على حق بنسبة مئة في المئة. سألتها كيف تعرفين؟ قالت للغدر والكذب والنفاق رائحة.. قالتها على استحياء وهي واثقة أنني سوف أسخر من هذا الرد.. لكنني لم أفعل.. ربما لأنني كغيري لم أعد أميز روائح البشر، واكتفيت بتمييز روائح العطور.

لكاتبة وداد الكواري

ندى الياسمين
03-06-2009, 09:02 AM
مـشـكـورهـ

خيوووو ع الطرح الحلوو

تحياااتي

ملوكة

أبو رباب
03-06-2009, 11:10 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد
يسلموووووو على الطرح الراااائع والمميز
الله يعطيك الف عافية
وبتتظار جديدك
تحياااتي