المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب جديد ( الرجلة نبتة السيدة فاطمة وفوائدها


ام فواطم
03-14-2009, 12:01 AM
هذا جزء من الكتاب
مقدمة


أوردت في هذا الكتاب قدر المستطاع فوائد نبات الرجلة التي ورد مدحها من أهل البيت عليهم السلام كما وأن هذه النبتة قيل أنها نبتة السيدة فاطمة عليها السلام , فعند النظر في فوائد هذه النبتة العلمية التي أكد العلم الحديث على أهميته فقد سبق كلام أهل بيت النبوة العلم الحديث في مدحها وحثهم على تناولها.


فمن الفوائد العلمية لنبات الرجلة أنه يعتبر من البقوليات العشبية ، تستخدم أوراقة المائية في الأكل مطبوخةً أو نيئة ً،كما أن أوراقة تحتوي نسب عالية نسبياً من فيتامينات (أ، د، ج) وتحتوي أيضا على البروتينات والمواد الكربوهيدراتية، وبيتا كاروتين بالإضافة إلى كمية كبيرة من الأحماض غير المشبعة.

كما أن أحدث الدراسات العلمية أكدت على أن نبات الرجلة له دور فعال في الوقاية من السرطان وعلاجه، حيث إنه يعمل على منع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، ويقوم بالتقاط الشوارد الحرة التي تنتج عن الإصابة بالسرطان فيعمل على الحد من انتشاره. وأضافت الدراسة أن نبات "الرجلة" له دور إيجابي في تحفيز نشاط الجهاز المناعي الدفاعي المضاد للأكسدة، إضافة إلى كونه من مصادر الغذاء..
وقد استخدم نبات "الرجلة" حديثاً كمكمل غذائي للأطفال؛ لأن أوراقه المائية تحتوى على عناصر الكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم الضرورية لصحة وسلامة الأطفال.
أسماء الرجلة وأصل الاسم :
1- البقلة الحمقاء
سميت بالحمقاء لأنها تنبت في مسيل الماء فيقلعها ويجرفها.
2- البقلة المباركة
3- البقلة اللينة
4- البقلة
5- الفرفح
6- الفرفحين
7- الفرفحي
8- الفرفير
وسميت بالأسماء (8.7.6.5) نسبةً إلى الاسم الفرنسي pour pier
9- الرجلة
10-الرجيلة
وسميت بالأسماء (10.9) من الأسماء اللاتينية pulli pes الذي يعني رجل الدجاجة. وأيضاً سميت بالأسماء السابقة نسبةً إلى مسيل الماء لأنها تنبت في مسيل الماء.
11- الاسم العلمي Portulaca oleracea
أسماء عامية :سميت في بلاد الشام (وخاصة في سوريا)و في لبنان بالبقلة، أما في فلسطين والأردن فتعرف بـ الفرفحينه أو الفرفحين، وفي مصر تعرف بـ الرجلة، وفي بعض دول الخليج تعرف بـالبقلة المباركة ورشاد وحرفات وفارفا وبربين ونحلة وفرخ.
ومن التسميات الأخرى: الهندباء - بَرابرَة - درفاس - ذنب الفرس (في اليمن– حمقة)
ما ورد في أحد طبعات كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية لابن البيطار المالقي من أن اسمها هو أيضا العرفج والعرفجين، فهو تصحيف (أي تحريف أثناء نسخ المخطوطات) لكلمتي فرفحوفرفحين، والمحقق لم يتفطن لذلك.

كلنا فداك يامحمد
03-14-2009, 12:52 AM
يعطـــ العافيه ــــيك
أخــــــتي العزيزه
أم فواطم
نبته مفيده ومغذيه
للكبار والصغار
تســــــــلم الأيــــــــادي
http://abeermahmoud2006.jeeran.com/519-Thanks.gif

أسمة الجندى
11-19-2011, 08:47 PM
شكراا على مقدمة الكتاب هذه وجزاك الله كل الخير لو ارسلت باقى الكتاب

نهر الجنة
11-26-2011, 11:38 PM
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQaOfgTwmA-DiiGnE2Ab0wcOhF3-cxOsixUyEbCLSe_wLnlpPPm

والله محتاجك أنا
11-27-2011, 09:25 AM
تــسلم أيدك