المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تهديد عمر بن الخطاب لفاطمة بنت رسول الله بحرق بيتها..؟!!!


أبو حيدر
03-18-2009, 10:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

تهديد عمر بن الخطاب لفاطمة بنت رسول الله بحرق بيتها !! بسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ .

أخرج الصنعاني بسند صحيح كل رجاله ثقات ج5ص439ح9758 : عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس عن عبد الرحمن بن عوف قال عمر بن الخطاب :
" ثم إنه كان من خبرنا حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عليا والزبير ومن معهما تخلفوا عنا في بيت فاطمة ". راجع تاريخ الطبري ج2ص235. والفصل للوصل للخطيب البغدادي ج1 ص 490 .

وأخرج ابن أبي شيبة بسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ ج7ص432ح 37045 :
" حدثنا محمد بن بشر -الحافظ الثقة- اخبرنا عبيد الله بن عمر -ثقة حافظ- حدثنا زيد بن أسلم -ثقة حافظ إمام- عن أبيه أسلم مولى عمر قال : أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ((( وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه ))) فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر " .


( أقول : وأسلم كان معاصرا للحادثة كما نص على ذلك المترجمين له قال الذهبي في طبقات الحفاظ ج1ص24ت32 : " أسلم مولى عمر بن الخطاب أبو خالد ويقال أبو زيد حبشي بجاوي ، أدرك ، ومات سنة ثمانين وله أربع عشرة ومائة سنة ".

فعندما مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان عمر أسلم 34 سنة تقريبا وقد أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
وإن ادعى مدعي أنه لم يكن موجودا حينها في المدينة –ولا دليل عليه- فإن الشاهد من الرواية وهو قول عمر بن الخطاب : ( وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت ) بحكم المتصل سندا لأن أسلم مولى عمر وسمع منه فقول عمر هذا يحمل على سماع أسلم له من سيده عمر ، خاصة وأن أسلم راوية تاريخ عمر .

وقد نص علماء الحديث على حمل هذه الرواية وأمثالها على السماع ، فقد ذكر ابن حجر العسقلاني في فتح الباري موردا لذلك في رده على الدارقطني الذي اعترض على رواية في صحيح البخاري أن راويها لم يكن موجودا حين الحادثة فقال في رده العسقلاني إن الراوي للحادثة وإن لم يكن موجودا حينها إلا أنه قد سمع مؤخرا ممن حدثت معه تلك الحادثة فتحمل على سماع الراوي ممن حدثت معه تلك الحادثة وإن لم يصرح في الرواية أنه قد سمع الحادثة منه .

وهذه هي رواية البخاري التي اعترض عليه الدارقطني ، صحيح البخارى ج 5 ص 66 : حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير في بعض اسفاره ، وكان عمر بن الخطاب يسير معه ليلا ، فسأله عمر بن الخطاب عن شئ فلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم سأله فلم يجبه ، ثم سأله فلم يجبه ، وقال عمر ابن الخطاب: ثكلتك أمك يا عمر ، نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك ، قال عمر: فحركت بعيرى ثم تقدمت امام المسلمين وخشيت ان ينزل في قرآن ، فما نشبت ان سمعت صارخا يصرخ بى قال فقلت لقد خشيت ان يكون نزل في قرآن وجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت فقال لقد انزلت على الليلة سورة لهى احب إلى مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ انا فتحنا لك فتحا مبينا"


ونقل ابن حجر في مقدمة فتح الباري ص371 اعتراض الداقطني عليها بالإرسال بدعوى أن أسلم مولى عمر لم يكن حاضرا الحادثة :
" قال الدارقطني: أخرج البخاري عن القعنبي وعبد الله بن يوسف وغيرهما عن مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسير وعمر معه الحديث في نزول سورة الفتح مرسلا وقد وصله قراد وغيره عن مالك " .

فعقب عليه ابن حجر العسقلاني قائلا : " قلت: بل ظاهر رواية البخاري الوصل ، فإن أوله وإن كان صورته صورة المرسل فإن بعده ما يصرح بأن الحديث لأسلم عن عمر ، ففيه بعد قوله فسأله عمر عن شئ فلم يجبه . فقال عمر نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك قال عمر فحركت بعيري ثم تقدمت امام الناس وخشيت أن ينزل في قرآن . وساق الحديث على هذه الصورة حاكيا لمعظم القصة عن عمر فكيف يكون مرسلا هذا من العجب والله أعلم ".
وهنا قول آخر لابن حجر العسقلاني يقرر القاعدة السابقة بمورد آخر يروي فيه عروة بن الزبير وهو تابعي ما حصل في زمن رسول الله وهو لم يدرك ذلك الزمن قطعا :

عند شرحه لهذا الحديث :
صحيح البخاري ج2ص896ح 2401 :
(( هشام بن عروة أخبرني أبي ثم أن حكيم بن حزام رضي الله عنه أعتق في الجاهلية مائة رقبة وحمل على مائة بعير فلما أسلم حمل على مائة بعير وأعتق مائة رقبة قال فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أصنعها في الجاهلية كنت أتحنث بها يعني أتبرر بها قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلمت على ما سلف لك من خير ))

قال ابن حجرالعسقلاني في فتح الباري ج5ص169 :
(( قوله أن حكيم بن حزام أعتق ظاهر سياقه الإرسال لأن عروة لم يدرك زمن ذلك لكن بقية الحديث أوضحت الوصل وهي قوله ( قال : فسألت ) ففاعل قال هو حكيم بالحق عروة قال قال حكيم فيكون بمنزلة قوله عن حكيم ))

فعروة بن الزبير لم يعاصر الحادثة - فهي أشكل من رواية أسلم الذي عاصرها ولا نسلم بأنه لم يكن موجودا حين الحادثة- ومع ذلك حكم على الرواية بالاتصال لأن في وسطها يوجد ( قال -أي حكيم- سألت ) وعروة سمع من حكيم بعد زمان الحادثة فتحمل على الاتصال ، وإن لم يعاصر الحادثة .
فرواية حكيم في بدايتها (( أن حكيم بن حزام رضي الله عنه أعتق في الجاهلية مائة رقبة )) مع أن عروة لم يدرك زمان النبي فكيف يدرك الجاهلية ؟! ومع ذلك هي متصلة لأنه سمع من حكيم بعد الحادثة وإن لم يصرح بسماعه منه ".

فإذن رواية أسلم وإن كان صورتها صورة المرسل إلا أنها متصلة السند لقرينة في داخل الرواية وهي نقله لقول عمر بن الخطاب وتهديده بحرق بيت فاطمة عليها السلام ، وأسلم سمع من عمر فيما بعد. ))


تاريخ الطبري ج2ص233 : " عن إبراهيم النخعي قال : فقالت الأنصار أو بعض الأنصار : لا نبايع إلا عليا . وعن زياد بن كليب قال : أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال : والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير مصلتا السيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه ".

وقال محب الدين الطبري في الرياض النضرة ج2ص213 :" قال ابن شهاب الزهري : وغضب رجال من المهاجرين في بيعة أبي بكر منهم علي بن أبي طالب والزبير فدخلا بيت فاطمة الوقوف السلاح فجاءهما عمر بن الخطاب في عصابة من المسلمين منهم أسيد بن حضير وسلمة بن بالإجماع بن وقش وهما من بني عبد الأشهل ويقال منهم ثابت بن قيس بن شماس من بني الخزرج فأخذ أحدهم سيف الزبير فضرب به الحجر حتى كسره ويقال إنه كان فيهم عبد الرحمن بن عوف ومحمد بن مسلمة وإن محمد بن مسلمة هو الذي كسر سيف الزبير "

ثم قال : " وتخلف عن بيعة أبي بكر يومئذ سعد بن عبادة في طائفة من الخزرج وعلي بن أبي طالب وابناه والعباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنوه في بني هاشم والزبير وطلحة وسلمان وعمار وأبو ذر والمقداد وغيرهم من المهاجرين وخالد بن سعيد بن العاص ".

تاريخ الطبري ج2ص353 والأحاديث المختارة ج1 ص 89 : "قال أما إني لا آسي على شيء إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني لم أفعلهن وثلاث لم أفعلهن وددت أني فعلتهن وثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن فأما الثلاث اللاتي وددت أني لم أفعلهن فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة أو تركته وأن أغلق على الحرب ".

صراط علي
03-23-2009, 10:04 AM
اللهم ألعن ظالمي الزهراء

وغاصبيها حقها ..
مشكور على الادلة التي تثبت فيها
مظلومية فاطمة الزهراء

$فروحـهـ$
03-25-2009, 10:20 PM
نروح يمين يسار فوق تحت تثبت التهمة على عمر ... بس اهم يكابرون

مع تحياتي ،،،

حيدر الكربلائي
03-30-2009, 03:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ألا لعنة الله على الظالمين
شكرا ع التوضيحات عزيزي

الباحثة عن الحق
05-28-2009, 01:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي في الله انت ذكرت الكثير من الاحاديث من مصادراهل السنة ولكني لاحظت ان اغلبها يقول فيها عمر بن الخطاب ان لم تخرجو لاحرقن عليكم البيت ولا توجد رواية واحدة انه قد نفذ وعيده هذا


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

دنيا الغموض
05-28-2009, 02:31 PM
لعنة الله على ظالمي الزهراء و غاصبي حقها و قاتلي بنيها


تحيآتي

أبو حيدر
05-28-2009, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي في الله انت ذكرت الكثير من الاحاديث من مصادراهل السنة ولكني لاحظت ان اغلبها يقول فيها عمر بن الخطاب ان لم تخرجو لاحرقن عليكم البيت ولا توجد رواية واحدة انه قد نفذ وعيده هذا


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلى على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

أتمنى أختي أن تبحثي في المصادر التي نضعها لك, وأنا أقول لك كلمة واحد على إفتراض أن عمر, لم يهجم على بيت الزهراء عليها السلام, وعلى إفتراض أنه لم يكسر ضلعها, فأنه يستحق اللعن والعذاب فقط لترويعه قلب فاطمة الزهراء وتهديدها بحرق دارها.

ألم يعلم أنها مهجة قلب الرسول (ص), ألم يعلم أن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها.؟!!!

أسأل الله أن يحشر ظالمين أهل البيت (ع), في قعر جهنم, وأسأل الله العظيم أن يحشر ظالمي فاطمة الزهراء ومن رضى بفعلهم في قعر الجحيم.

وأكرر ردي عليك, لأني وضعته في المرة السابقة ولا أعلم إن كنتي قرأتيه أم ماذا.

{ فاجعة إسقاط جنين فاطمة من مصادر أهل السنة والجماعة !! }

أول مصدر : - ذكر المسعودي صاحب تاريخ (( مروج الذهب )) المتوفى سنة 346 هجرية ، وهو مؤرخ مشهور ينقل عنه كل مؤرخ جاء بعده ،
قال في كتابه (( إثبات الوصية )) عند شرحه قضايا السقيفة والخلافة : { فهجموا عليه [ علي عليه السلام ] وأحرقوا بابه ، واستخرجوه كرهاً وضغطوا سيدة النساء بالباب حتى أسقطت محسناً !! }.

ثاني مصدر : - قال الصفدي في كتاب (( الوافي بالوفيات )) الجزء 6 في صفحة 76 في حرف الالف ، عند ذكر إبراهيم بن سيار ، المعروف بالنظام ، ونقل كلماته وعقائده ،
يقول : { إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت المحسن من بطنها !! }.

ثالث مصدر : - نقل أبو الفتح الشهرستاني في كتابه (( الملل والنحل )) الجزء 1 في الصفحة 57 وقال النظام : { إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها وكان يصيح [ عمر ] أحرقوا دارها بمن فيها !! وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين } .

رابع مصدر : - ابن الحديد في(( شرح نهج البلاغة )) في الجزء 14 في الصفحة 193 دار أحياء الكتب العربية ، بعدما ينقل خبر هبار بن الأسود وترويعه زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى أسقطت جنينها ، فأباح النبي صلى الله عليه وآله وسلم دم هبار لذلك وهذا الخبر أيضاً قرأته على النقيب أبي جعفر رحمه الله ، فقال : { إذا كان رسول الله [ صلى الله عليه وآله وسلم ] أباح دم هبار بن الأسود لأنه روع زينب فألقت ذا بطنها ، فظهر الحال أنه لو كان حياً لأباح دم من روع فاطمة حتى ألقت ذا بطنها ... ألخ } .

خامس مصدر : - محمد بن جرير الطبري في (( تاريخ الطبري )) في الجزء 3 في صفحة 203 وما بعدها ، قال : { دعا عمر بالحطب والنار وقال : لتخرجن إلى البيعة أو لأحرقنها على من فيها .
فقالوا له : إن فيها فاطمة !!
قال : وإن !! } .

سادس مصدر : - محمد بن جرير الطبري في (( تاريخ الطبري )) في الجزء 2 في الصفحة 233 دار الكتب العلمية : - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن زياد بن كليب قال : { أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين ، فقال : والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير .....}.

وغيرها من المصادر ومن أحب الزيادة فليرجع إلى كتاب ليالي بيشاور.

ام حيدر الكرار
05-28-2009, 02:55 PM
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


ظهر الحق و زهق الباطل


مشكور أخوي و الاكثر أن الادلة من صحاحهم و ليس من مراجعنا

لكن صدقوني بعد ما بصدقون

لو ويش انسوي الله عمى على قلوبهم

صراط علي
05-28-2009, 03:28 PM
هذه مجموعة من الأدلة من كتب السنة والتي تثبت ظلم وتعدي عمر على العترة الطاهرة سلام الله عليهم

1 - عن علي (عليه السلام) : « بينما رسول الله آخذ بيدي و نحن نمشي في بعض سكك المدينة ... فلمّا خلا لي الطريق اعتنقني ثم أجهش باكياً ، قلت : يا رسول الله ما يبكيك؟ قال : ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك الا من بعدي ، قال : قلت : يا رسول الله في سلامة من ديني ؟ قال : في سلامة من دينك » [ مجمع الزوائد 9/ 118 عن أبي يعلى والبزار بسند صححه الحاكم والذهبي وابن حبان ، وراجع نفس السند في المستدرك 3 / 13].


2ـ عن الطبري بسنده : « أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين ، فقال : والله لأحرّقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة ... »[ تاريخ الطبري 3/202 ، وقريب منه ابن ابي شيبه من مشايخ البخاري في المصنف 7/432] .


3ـ عن البلاذري بسنده : « إن أبا بكر أرسل إلى علي يريد البيعة ، فلم يبايع ، فجاء عمر ومعه فتيلة ، فتلقته فاطمة على الباب ، فقالت فاطمة : يا بن الخطاب أتراك محرّقاً عليّ بابي ؟! قال : نعم ...»[ أنساب الأشراف 1/ 586 ، وقريب منه ابن عبد ربه في العقد الفريد 5/13 وأبو الفداء في المختصر في أخبار البشر 1/156] .



4ـ عن عروة بن الزبير : « أنه كان يعذر أخاه عبد الله في حصر بني هاشم في الشعب وجمعه الحطب ليحرقهم ، قال عروة في مقام العذر والاعتذار لأخيه عبد الله بن الزبير : بأن عمر أحضر الحطب ليحرق الدار على من تخلّف عن البيعة لأبي بكر» . [ مروج الذهب 3/86 ، شرح ابن أبي الحديد 20/147 ] .


5ـ عن جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : « والله ما بايع علي حتى رأى الدخان قد دخل بيته » .[ رواه إبراهيم بن محمد الثقفي في كتاب أخبار السقيفة ، وعنه في الشافي في الإمامة . ومما يدل على صحة روايات الثقفي هذا ما قاله ابن حجر في لسان الميزان 1/102 : أنه لما صنف كتاب المناقب والمثالب أشار عليه أهل الكوفة أن يخفيه ولا يظهره ، فقال : أي البلاد أبعد عن التشيع ؟ فقالوا له : إصفهان ، فحلف أن يخفيه ولا يحدث به إلا في إصفهان ، ثقة منه بصحة ما أخرجه فيه ، فتحول إلى إصفهان وحدث فيها ] .


6-قال ابن أبي دارم المتوفى سنة 352 : « إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن » [ ميزان الاعتدال 1/139 ] .


7 ـ قال إبراهيم ابن سيار النظام المتوفى سنة 231 : « إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها ، وكان يصيح عمر : احرقوا دارها بمن فيها ، وما كان بالدار غير علي و فاطمة والحسن والحسين» [ الملل والنحل 1/59 ، الوافي بالوفيات 6/17] .


8ـ عن ابن قتيبة : « إن محسناً فسد من زخم قنفذ العدوي » [ المعارف لابن قتيبه كما عنه ابن شهر آشوب في مناقب آل أبي طالب 3/358 . علماً بان المعارف المطبوع قد حذف منه هذا المطلب ] .




10ـ عن أبي بكر : « أنه قال قبيل وفاته : إني لا آسى على شيء من الدنيا إلا على ثلاث فعلتهن ووددت أني تركتهن ... وددت أني لم أكشف بيت فاطمة عن شيء وإن كانوا قد غلقوه على الحرب ...»[ تاريخ الطبري 3/430 ، العقد الفريد 2/254 ، كتاب الأموال لابن سلام ، مروج الذهب ، الإمامة والسياسة ]

الحسين عطاء يتجدد
05-31-2009, 05:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه تعالى نستعين
اللهم صل على محمّدٍ وآل محمّد الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهذا المعنى يؤكّده الشاعر حافظ إبراهيم (سنّي)
في قصيدته عن عمر بن الخطاب بقوله:

وقــولــة لـعـلـي قــالــهـا عــمــرٌ **** أكـرم بـسـامـعـهـا أعـظـم بـملقيها
حرقتُ دارك لا أبـقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها
ما كان غير أبى حفص يفوه بها **** أمــام فــارس عــدنــانٍ وحـــامـيـها

كهفي الحسيني
05-31-2009, 10:12 PM
اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
اللهم اللعن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك
اللهم اللعن العصابة التي جاهدت الحسين وشايعت وتابعت على قتله اللهم اللعنهم جميعآ
بارك الله فيك أخي وجزيت خيرآ
دمتم بحفظ الرحمن

الباحثة عن الحق
06-01-2009, 02:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي في الله انا طلبت منك ذكر مصادر لهذه الواقعة من كتب اهل السنة وانت وضعتها مشكورا ولكني عندما بحثت جيدا تبين لي ان هذه المصادر غير معتمد عليها عند علماء اهل السنة

تاريخ مروج الذهب للمسعودي
نسبه :
هو أبو الحسين علي بن الحسن المسعودي . يعود نسبه إلى عبد الله بن مسعود بغدادي المولد توفي بفسطاط القاهرة سنة 346 هـ - 956 م

من الأدلة على رفضه كتبه تشهد على ذلك

مؤلفات المسعودي :
1 - أخبار الزمان و ما أبداه الحدثان
2 - الأوسط في التاريخ (مختصر كتاب أخبار الزمان)
3 - مروج الذهب و معادن الجوهر
4 - القضايا و التجارب
5 - ذخائر العلوم و ما كان في سلف الدهور
6 - الرسائل و الاستذكار لما مر في سالف الاعصار
7 - كتاب التاريخ في أخبار الأمم من العرب و العجم
8 - خزائن الملك و سير العالمين
9 - المقالات في أصول الديانات
10- التنبيه و الإشراف
11- الاستبصار في الإمامة
12- السياسة المدنية
13- أخبار الخوارج
14- البيان في أسماء الأئمة
15- الإبانة عن أصول الديانة
16- المسائل و العلل في المذاهب و الملل
17- سر الحياة
18- نظم الأدلة أصول الملة
19- الصفوة في الإمامة

و يعتبر " مروج الذهب " امتدادا لمؤلفيه الكبيرين" أخبار الزمان" و" الأوسط في التاريخ"

المسعودي يفتخر بأنه ألف كتاب مروج الذهب في سنة واحدة عام (336 هـ) و عرف بأنه من أكثر كتاب عصره سرعة في التأليف و يدل على هذه السرعة طريقة سرده للحوادث و تكرار الكثير للأخبار التي يرويها بل و أحيانا التناقض بينها مما يدل على السرعة و عدم التأني إذ لم يكن لديه متسع من الوقت للغربلة و التمحيص ...

دليل أخر على رفضه فالرجل يعتقد بالوصية

- يذكر وصية أدم لشيث :
ثم إن ادم حين أدى الوصية إلى شيث احتقبها و احتفظ بمكنونها و أتت وفاة أدم عليه السلام . و قرب انتقاله فتوفي يوم الجمعة . . . و أوعز إليه أن ينبه ولده على حقيقة هذا الشرف و كبر محله و أن تنبهوا أولادهم عليه و يجعل ذلك فيهم وصية منتقلة ما دام النسل
فكانت الوصية جارية تنتقل من قرن إلى قرن إلى أن أدى الله النور إلى عبد المطلب و ولده عبد الله أبي رسول الله صلى الله عليه و سلم

لهذا : فمروج الذهب ليس حجة لا هو و لا صاحبه المسعودي
------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 كتاب الوافي بالوفيات للصفدي
الوافي بالوفيات "وهو التاريخ الكبير":‏

طبع معظمه بإشراف جمعية المستشرقين الألمان بدئ به منذ عام 1959.‏


------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 الملل والنحل لابو الفتح الشهرستاني

الشهرستاني : أشار شيخ الإسلام إلى هذا بقوله : " وبالجملة فالشهرستاني يظهر الميل إلى الشيعة إما بباطنه ، وإما مداهنة لهم ، فإن هذا الكتاب -كتاب (الملل والنحل)-صنفه لرئيس من رؤسائهم ، وكانت له ولاية ديوانية ، وكان للشهرستاني مقصود في استعطافه له ، وكذلك صنف له كتاب (المصارعة)منهاج السنة 306/6
------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 شرح نهج البلاغة لابن حديد

- شرح نهج البلاغة : أول كتاب نهج البلاغة المنسوب لعلي ليس حجة بسبب ضعف اسانيده، فما بالك بشرحه
- ابن ابي الحديد : الرجل كان معتزلي و هو ليس حجة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 تاريخ الطبري لمحمد جرير الطبري

الامام محمد بن جرير الطبري من علماء اهل السنة و الجماعة، و له كتابان عظيمان هما التاريخ و التفسير.
مع العلم ان الامام لم يمحص الروايات بل جمعها جمعاً و ترك أمر تمحيصها لمن بعده بما أنه ذكر اسانيدها
فما رايك اخي في الله

نهر الجنة
06-01-2009, 02:27 PM
اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
اللهم اللعن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك
اللهم اللعن العصابة التي جاهدت الحسين وشايعت وتابعت على قتله اللهم اللعنهم جميعآ

صراط علي
06-01-2009, 02:49 PM
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أختي الكريمة الباحثة عن الحق ..

أرجو منك الدخول على هذا الرابط
http://imam3abbas.com/vb/showthread.php?t=53213

الحسين عطاء يتجدد
06-01-2009, 04:47 PM
عجبي عجبي من هذا التخبّط
نهج البلاغة يعتبر ضعيف الأسانيد
هل لما فيه من إثباتات وأدلّة
تعتبرونه ضعيف الأسانيد ...

كلنا فداك يامحمد
06-02-2009, 02:47 AM
اللهم ألــــــعنأول ظــالم ظلم حق محمد وآل محمد
وآخـــــر تــابعاً له على ذلـــــــك
اللهم ألعـــــــــنهم جميـــــــعاً
جــزاك الله الفــردوس الأعــــــلى
أخـــــــي العـزيــز أبو حــــــــيدر
وثبتــــنا الله وأيــــــــاكم على ولايــــــــة أهـــــــل البيت
سلام الله عليهم أحـــــــــمعين

كلنا فداك يامحمد
06-02-2009, 02:47 AM
اللهم ألــــــعنأول ظــالم ظلم حق محمد وآل محمد
وآخـــــر تــابعاً له على ذلـــــــك
اللهم ألعـــــــــنهم جميـــــــعاً
جــزاك الله الفــردوس الأعــــــلى
أخـــــــي العـزيــز أبو حــــــــيدر
وثبتــــنا الله وأيــــــــاكم على ولايــــــــة أهـــــــل البيت
سلام الله عليهم أحـــــــــمعين

الباحثة عن الحق
06-02-2009, 12:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اختي صراط علي انا قرات الموضوع السابق ولكن المصادر المذكورة فيه كلها من مصادر الشيعة وليست حجة على اهل السنة

أبو حيدر
06-02-2009, 10:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اختي صراط علي انا قرات الموضوع السابق ولكن المصادر المذكورة فيه كلها من مصادر الشيعة وليست حجة على اهل السنة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلِ على محمد على آل محمد وعجل فرجهم الشريف

ما شاء الله.,

طيب أختي الباحثة عن الحق, شنو الحل يعني., لأني بالصراحه أحترت معاج.

فإذا جلبنا لك الموضوع من مصادر (السنة) قلتي الأحاديث ضعيفة وغير معتمده لدى أهل السنة.

وإذا جلبنا لك الموضوع من مصادر (الشيعة) قلتي الموضوع ليس حجة علي لأنه من مصادر الشيعة.

طيب تبين أي مصادر.؟ خبرينا حتى تكون بيننا لغه حوار ومناقشة علمية وعملية.

الخلل الآن أين.؟ أريد أن أعرف فقط.

ولأن الموضوع واضح ومعروف لدى كافه المسلمين., ولقد ذكر في المصادر السنية والشيعية بإن المجرم اللعين عمر بن الخطاب قد هجم على بيت فاطمة الزهراء عليها السلام وكسر ضلعها وأسقط المحسن من بطنها.

===

يا أختي المسلمة أنا أريد أن أعرف أجابة واحده فقط, ماذا كان يفعل عمر بن الخطاب أمام بيت فاطمة الزهراء.؟ هل كان يقدم الحلويات والورود أم كان يقدم الهدايا والتهاني لفاطمة الزهراء.؟

وأريد أن أعرف أين قبر فاطمة الزهراء عليها السلام.؟

وأريد أن أعرف لماذا توفت فاطمة الزهراء وعمرها 18 سنة.؟ وماهي أسباب موت الزهراء.؟

وأريد أن أعرف لماذا ماتت فاطمة الزهراء وهي واجدة ((غاضبة)) على عمر وأبو بكر.؟

أنتظر الإجابة على أسألتي, إن كنتي فعلاً باحثة عن الحق.

الباحثة عن الحق
06-03-2009, 09:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي في الله انتم دائما تقولون انكم تثبتون حجتكم من كتب خصمكم ولهذا انا طلبت منك روايات موثوقة عند اهل السنة ومن كتب معتمدة لديهم لكي تثبتو حجتكم
اعرف انه يوجد لديكم الكثير في كتبكم عن هذا الموضوع ولكن عندنا لم يذكر هكذا موضوع الا بكتب غير موثوقة
انا قرات روايات كثيرة عندكم ولكني وجدت فيها عدة تناقضات
لذا اسالك اخي من هو الذي قتل السيدة فاطمة هل هو عمر ام قنفذ ام المغيرة؟؟؟
هل كان ذلك بنصل السيف أم بالدرة أم بالباب أم بالمسمار؟؟؟
هل ماتت من مرضها هذا أم كانت تخرج على قبر أبيها كل أسبوع؟؟
أم بقيت حبيسة الفراش؟؟

وهل كانت أول اللاحقين بأبيها صلى الله عليه وسلم كما بشر النبي بذلك
أم أن محسن هو أول اللا حقين بجده من آل البيت
اخي ف يالله انا نشات ومذهبي هو اهل السنة لذا في بداية الامر اكيد من الصعب جدا ان اعتمد على كتب المذاهب الاخرى؟؟
اشكر لك سعة صدرك معي

أبو حيدر
06-03-2009, 10:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي في الله انتم دائما تقولون انكم تثبتون حجتكم من كتب خصمكم ولهذا انا طلبت منك روايات موثوقة عند اهل السنة ومن كتب معتمدة لديهم لكي تثبتو حجتكم
اعرف انه يوجد لديكم الكثير في كتبكم عن هذا الموضوع ولكن عندنا لم يذكر هكذا موضوع الا بكتب غير موثوقة
انا قرات روايات كثيرة عندكم ولكني وجدت فيها عدة تناقضات
لذا اسالك اخي من هو الذي قتل السيدة فاطمة هل هو عمر ام قنفذ ام المغيرة؟؟؟
هل كان ذلك بنصل السيف أم بالدرة أم بالباب أم بالمسمار؟؟؟
هل ماتت من مرضها هذا أم كانت تخرج على قبر أبيها كل أسبوع؟؟
أم بقيت حبيسة الفراش؟؟

وهل كانت أول اللاحقين بأبيها صلى الله عليه وسلم كما بشر النبي بذلك
أم أن محسن هو أول اللا حقين بجده من آل البيت
اخي ف يالله انا نشات ومذهبي هو اهل السنة لذا في بداية الامر اكيد من الصعب جدا ان اعتمد على كتب المذاهب الاخرى؟؟
اشكر لك سعة صدرك معي




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلِ على محمد على آل محمد وعجل فرجهم الشريف

اللهم أنعل جميع ظلمة أهل البيت (ع), وعلى رأسهم عمر الخطاب ويزيد ومعاوية وشمر بن ذي الجوشن.

===

أختي المسلمة هذة مجموعة مواضيع من مصادركم, وإن شاء الله سأقوم بإكمال الرد عليك وسأثبت لكِ بإن((اللعين عمر هجم على دار فاطمة)) ومن مصادر السنة.

وهذا رد مختصر أضعه بين يديك.

===

الموضوع الأول:

فأقبل ( عمر ) بقبسٍ من نار !!!

الذين تخلفوا عن بيعة أبي بكر - علي والعباس والزبير وسعد بن عُبادة.
فأما عليّ والعباس والزبير، فقعدوا في بيت فاطمة حتى بَعث إليهم أبو بكر عمرَ ابن الخطاب ليُخرِجهم من بيت فاطمة، وقال له: إِن أبوا فقاتِلْهم.
فأقبل بقَبس من نار على أن يُضرم عليهم الدار، فلقيته فاطمةُ، فقالت: يا بن الخطاب، أجئت لتُحرق دارنا?
قال: نعم، أو تدخلوا فيما دخلتْ فيه الأمة.
فخرج علي حتى دخل على أبي بكر فبايعه، فقال له أبو بكر: أكرهتَ إمارتي?
فقال: لا، ولكني آليتُ أن لا أرتدي بعد موت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم حتى أحفظَ القرآن، فعليه حَبست نفسي.
انتهى

المصدر: العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي ص 573 (الوراق)

في المصنف لابن أبي شيبة الكوفي (من كبار حفاظ أهل السنة وهو من شيوخ البخاري ومسلم توفي سنة 235) ج 8 ص 572 قال:
حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم:
أنه حين بويع لابي بكر بعد رسول الله ( ص ) كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله ( ص ) فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم ، فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال : يا بنت رسول الله ( ص ) ! والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك ، وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ، وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك ، إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت ، قال : فلما خرج عمر جاءوها فقالت : تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه ، فانصرفوا راشدين ، فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي ، فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لابي بكر .
انتهى..

والجدير بالذكر ان ابن عبد البر قد روى هذه الرواية في كتاب الاستيعاب في معرفة الاصحاب، لكن الامانة العلمية ! قادته لحذف بعض الكلمات من الرواية واستبدالها بكلمة: لأفعلن ولأفعلن !!!

حدثنا محمد بن أحمد حدثنا محمد بن أيوب حدثنا أحمد بن عمرو البزار حدثنا أحمد بن يحيى حدثنا محمد بن نسير حدثنا عبد الله بن عمر عن زيد بن أسلم عن أبيه أن علياً والزبير كانا حين بويع لأبي بكر يدخلان على فاطمة فيشاورانها ويتراجعان في أمرهم فبلغ ذلك عمر، فدخل عليها عمر، فقال: يا بنت رسول الله والله ما كان من الخلق أحد أحب إلينا من أبيك وما أحد أحب إلينا بعده منك، ولقد بلغني أن هؤلاء النفر يدخلون عليك ولئن بلغني لأفعلن ولأفعلن. ثم خرج وجاءوها فقالت لهم: إن عمر قد جاءني وحلف لئن عدتم ليفعلن وايم الله ليفين بها، فانظروا في أمركم ولا ترجعوا إلي. فانصرفوا فلم يرجعوا حتى بايعوا لأبي بكر.

انظر: الاستيعاب ص 298 (الوراق)

===

الموضوع الثاني:

هجوم عمر بن الخطاب على بيت فاطمة بنت الرسول!!

ذكر الأستاذ الفذ عبد الفتاح عبد المقصود في كتابه (الإمام عليّ بن أبي طالب) ص225:

واجتمعت جموعهم - آونة في الخفاء وآخرى على ملاء - يدعون إلى ابن أبي طالب لأنهم رأوه أولى الناس بأن يلي أمور الناس، ثم تألبوا حول داره يهتفون باسمه ويدعونه أن يخرج إليهم ليردوا عليه تراثه المسلوب.. فإذا المسلمون أمام هذا الحدث محالف أو نصير، وإذا بالمدينة حزبان، وإذا بالوحدة المرجوَّة شقان أوشكا على انفصال، ثم لا يعرف غير الله ما سوف تؤول إليه في نظر ابن الخطاب بالقتل حتى لا تكون فتنة ولا يكون انقسام؟!

كان هذا أولى بعنف عمر إلى جانب غيرته على وحدة الإسلام، وبه تحدّث الناس ولهجت الألسن كاشفة عن خلجات خواطر جرت فيها الظنون مجرى اليقين، فما كان لرجل أن يحزم أو يعلم سريرة ابن الخطاب، ولكنهم جميعاً ساروا وراء الخيال، ولهم سند مما عرف عن الرجل دائماً من عنف ومن دفعات ولعل فيهم مّن سبق بذهنه الحوادث على متن الاستقراء فرأى بعين الخيال قبل رأي العيون، ثبات عليّ أمام وعيد عمر لو تقدم هذا منه يطلب رضاءه وإقراره لأبي بكر بحقه في الخلافة، ولعله تمادى قليلاً في تصور نتائج هذا الموقف وتخيّل عقباه فعاد بنتيجة لازمة لا معدّى عنها، هي خروج عمر عن الجادة، وأخذ هذا المخالف العنيد بالعنف والشدَّة!

وكذلك سبقت الشائعات خطوات ابن الخطاب ذلك النهار، وهو يسير في جمع من صحبه ومعاونيه إلى دار فاطمة وفي باله أن يحمل ابن عمّ رسول الله - إن طوعاً وإن كرهاً - على إقرار ما أباه حتى الآن، وتحدث أناس بأن السيف سيكون وحده متن الطاعة!.. وتحدث آخرون بأن السيف سوف يلقى السيف!.. ثم تحدث غير هؤلاء وهؤلاء بأن (النار) هي الوسيلة المثلى إلى حفظ الوحدة وإلى (الرضا) والإقرار!.. وهل على ألسنة الناس عقال يمنعها أن تروي قصة حطب أمر به ابن الخطاب فأحاط بدار فاطمة، وفيها عليّ وصحبه، ليكون عدة الإقناع أو عدة الإيقاع؟..

على أن مثل هذه الأحاديث جميعها ومعها الخطط المدبرة أو المرتجلة كانت كمثل الزبد، أسرع إلى ذهاب ومعها دفعة ابن الخطاب!.. أقبل الرجل، محنقاً مندلع الثورة على دار عليّ وقد ظاهر معاونوه ومن جاء بهم فاقتحموها أو أوشكوا على اقتحامها فإذا وجه كوجه رسول الله يبدو بالباب حائلاً من حزن، على قسماته خطوط آلام، وفي عينيه لمعات دمع، وفوق جبينه عبسة غضب فائر وحنق ثائر..

وتوقف عمر من خشية وراحت دفعته شعاعاً. وتوقف خلفه - أمام الباب - صحبه الذين جاء بهم إذ رأوا حيالهم صورة الرسول تطالعهم من خلال وجه حبيبته الزهراء وغضوا الأبصار من خزي أو من استحياء، ثم ولت عنهم عزمات القلوب، وهم يشهدون فاطمة تتحرك كالخيال، وئيداً وئيداً بخطواتها المحزونة الثكلى، فتقترب من ناحية قبر أبيها.. وشخصت منهم الأنظار وأرهفت الأسماع إليها، وهي ترفع صوتها الرقيق الحزين النبرات، تهتف بمحمد الثاوي بقربها، تناديه باكية مريرة البكاء:

يا أبت يا رسول الله!.. يا أبت يا رسول الله!..

فكأنما زلزلت الأرض تحت هذا الجمع الباغي، من رهبة النداء..

وراحت الزهراء وهي تستقبل المثوى الطاهر، تستنجد بهذا الغائب الحاضر: (يا أبت يا رسول الله!.. ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب، وابن أبي قحافة!؟.).

فما تركت كلماتها إلاّ قلوباً صدعها الحزن، وعيوناً جرت دمعاً ورجالاً ودّوا لو استطاعوا أن يشقوا مواطئ أقدامهم ليذهبوا في طوايا الثرى مغيّبين.. الخ).

اقتطفنا هذه الجملات من كتاب الأستاذ عبد الفتاح الكاتب المصري المعاصر، وأما ما ذكره المؤرخون القدامى، والمحدّثون المتقدمون فهاك بعض أقوالهم حول الموضوع:

في العقد الفريد ج2 ص250 وتاريخ أبي الفداء ج1 ص156 وأعلام النساء ج3 ص1207: (وبعث إليهم أبو بكر عمر بن الخطاب وقال لهم: فإن أبوا فقاتلهم. وأقبل عمر بقبس من نار على أن يضرم عليهم الدار فلقيته فاطمة فقالت: يا بن الخطاب أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم، أو تدخلوا فيما دخلت فيه الأمة.

وفي تاريخ الطبري ج3 ص198 والإمامة والسياسية ج1 ص13 وشرح ابن أبي الحديد ج1 ص134: دعا بالحطب وقال: والله لتحرقن عليكم أو لتخرجنّ إلى البيعة. أو لتخرجنّ إلى البيعة أو لأحرقنها على من فيها. فيقال للرجل: إن فيها فاطمة فيقول: وإن!!

ذكر ابن قتيبة في (الإمامة والسياسة) ص19:

كيف كانت بيعة عليّ بن أبي طالب (كرم الله وجهه).

قال: وإن أبا بكر (رضي الله عنه) تفقد قوماً تخلفوا عن بيعته عند عليّ (كرم الله وجهه) فبعث إليهم عمر، فجاء فناداهم وهم في دار عليّ، فأبوا أن يخرجوا، فدعا بالحطب وقال: والذي نفس عمر بيده لتخرجن أو لأحرقنها على من فيها: فقيل له: يا أبا حفص إن فيها فاطمة! قال: وإن! فخرجوا فبايعوا إلاّ علياً فإنه زعم أنه قال: حلفت أن لا أخرج ولا أضع ثوبي - ردائي - على عاتقي حتى أجمع القرآن.

فوقفت فاطمة (رضي الله عنها) على بابها وقالت: لا عهد لي بقوم حضروا أسوأ محضر منكم، تركتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) جنازة بين أيدينا وقطعتم أمركم بينكم، لم تستأمرونا ولم تردوا - تروا - لنا حقاً؟!

ويقول محمد حافظ إبراهيم (شاعر النيل) في قصيدته العمرية:

وقولـــــة لعلــــــيّ قالــــــــها عمر أكـــــرم بســــــامعها أعظم بملقيها

حرّقت دارك لا بقــــــي علـــيك بها إن لم تبايع وبنــت المصطفى فيها

ما كان غير أبي حفصٍ يفــــوه بها أمام فارس عـــــدنان وحــــــاميها

ذكر مصطفى بك الدمياطي في شرحه على هذه القصيدة ص38: وفي رواية لابن جرير الطبري قال: حدثنا جرير عن مغيرة عن زياد بن كليب قال: أتى عمر بن الخطاب منزل عليَّ وبه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال: والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى بيعة فخرج عليه الزبير معلناً بالسيف فسقط السيف من يده، فوثبوا عليه فأخذوه.. الخ.

وقد روى الشهرستاني في (الملل والنحل ص83) عن النّظام قال: إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين (المحسن) من بطنها، وكان يصيح: أحرقوا دارها بمن فيها. و كان في الدار غير عليّ وفاطمة والحسن والحسين.

وروى مثل ذلك البلاذري في (أنساب الأشراف ج1 ص404).

وذكر ابن خذابة أو خرذابة في غدره: قال زيد بن أسلم: كنت ممن حمل الحطب مع عمر إلى باب فاطمة حين امتنع عليّ وأصحابه عن البيعة، فقال عمر لفاطمة: أخرجي من البيت أو لأحرقنه ومَن فيه!!!

قال: في البيت عليّ وفاطمة والحسن والحسين وجماعة من أصحاب النبي، فقالت فاطمة: أفتحرق عليَّ وُلدي؟ فقال: أي والله أو ليخرجنَّ وليبايعنَّ!!

هذا ما ظفرت به من المصادر المذكورة في كتب أهل السنة والجماعة. ولعل غيري يجد أكثر من هذه المصادر في كتب التواريخ.

بعد استعراض هذه النصوص التاريخية انكشف لنا موقف بعض (المسلمين) تجاه أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) واتضح لنا أن بعض الأفراد لم يراعوا حرمة السيدة فاطمة الزهراء ولا حرمة بيتها، ولا راقبوا كرامة زوجها أمير المؤمنين عليّ، ولا كرامة ولديها، الحسن والحسين، ولم يحفظوا فيهم حرمة الرسول الأعظم.

فقد عرفنا من هذه النصوص أن العصابة جاءت لإخراج الإمام عليّ من بيته ليبايع أبا بكر، وقد سمعنا منهم التهديد بإحراق البيت وكل من فيه من آل رسول الله (صلى الله عليه وآله).

ما كانت السيدة فاطمة الزهراء تنتظر أن ترى في حياتها يوماً كذلك اليوم، ومأساة كتلك المأساة، وإن كان أبوها الرسول قد أخبرها بذلك إجمالاً أو تفصيلاً، ولكن السماع شيء والرؤية شيء آخر، وتأثير المصيبة يختلف سماعاً ورؤية.

إن كانت السيدة فاطمة قد سمعت من أبيها الرسول أن الأمور سوف تنقلب عليها، وأن الأحقاد سوف تظهر بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله) فإنها قد شاهدت بعينها تلك الأحداث فقد هجم القوم على عرينها ليخرجوا زوجها من ذلك البيت الذي ما كان الرسول يدخله إلا بعد الاستئذان من فاطمة.

لا تستطيع الزهراء أن تسكت وتقف موقف المتفرجة، وأية عائلة تسكت أو تهدأ إذا رأت عصابة تريد الهجوم على بيتها لإخراج رئيس العائلة؟

فالخوف والذعر الاضطراب يبلغ أشدّه، ويسلب من العائلة كلّ استقرار وهدوء، فالأطفال يصرخون باكين من هول الموقف، والأصوات ترتفع في تلك اللحظات الرهيبة.

كانت السيدة فاطمة (قبل هجوم القوم) خلف الباب وقد عصّبت رأسها بعصابة، ولم يكن عليها خمار، فلما هجم القوم لاذت السيدة فاطمة خلف الباب لتستر نفسها عن أولئك الرجال، فعصروها عصرة شديدة، وكانت هي حاملاً في الشهر السادس من حملها.

صرخت السيدة صرخة من شدة الألم، لأن جنينها قُتل من صدمة الباب، ولا تسأل عن مسمار الباب الذي نبت في صدرها بسبب عصرة الباب.

وفي تلك اللحظات كان القوم قد ألقوا القبض على الإمام علي وهم يريدون إخراجه من البيت، وهنا حالت السيدة فاطمة بين القوم وبين أن يُخرجوا زوجها بالرغم من الألم الشديد واضطراب الجنين في أحشائها.

وهنا صدر الأمر بضرب فاطمة حبيبة رسول الله وعزيزته.

إن أولاد فاطمة الزهراء الذين شاهدوا المعركة هكذا يقولون:

لقد قد خاطب الإمام الحسن (عليه السلام) المغيرة بن شعبة في مجلس معاوية بقوله: (وأنت ضربت فاطمة بنت رسول الله حتى أدميتها، وألقت ما في بطنها، استذلالاً منك لرسول الله، ومخالفة منك لأمره، وانتهاكاً لحرمته، وقد قال لها رسول الله: (أنت سيدة نساء أهل الجنة) والله مصيّرك إلى النار.. الخ(1).

وفي كتاب سليم بن قيس عن ابن عباس... فضربها قنفذ بالسوط فماتت حين ماتت وإن في عضدها كمثل الدملج من ضربته، فألجأها إلى عضادة بيتها ودفعها، فكسر ضلعاً من جنبها، فألقت جنيناً من بطنها.. الخ.

وقال الإمام الصادق (عليه السلام)... وكان سبب وفاتها أن قنفذاً مولى... لكزها بنعل السيف بأمره، فأسقطت محسناً، ومرضت من ذلك مرضاً شديداً... الخ.

هكذا يستفاد أن أكثر من واحد ضرب بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) مما سبّب إجهاض الجنين.

وترى الشعراء يتألّمون من هذه المأساة المروّعة ويتحدثون عنها، قال أحدهم:

فأسقطت بنت الهدى واحَزَنا جنينها ذاك المسمّى محسنا

وقال الآخر:

والداخلين على البتولة بيتها والمســقطين لها أعزَّ جنين

والآخر:

أو تــدري ما صدر فاطم ما المسما ر مــــا حــــــــال ضلعها المكسور

ما سقـــــوط الجــــــنين؟ ما حمرة العين وما بــــــال قــــرطها المنثور

وللآخر:

ولست أدري خبر المســمار سل صدرها خزانة الأسرار

استنجدت السيدة فاطمة بخادمتها فضة وصاحت يا فضة! إليك فخذيني وإلى صدرك فاسنديني، والله لقد قتلوا ما في أحشائي!!

أسرعت فضة واحتضنت السيدة فاطمة لتحملها إلى الحجرة، ولكن الجنين سقط قبل وصول الزهراء إلى الحجرة.

والمعروف أن آلام الإجهاض أشد من آلام الولادة، فكانت حبيبة رسول الله فاطمة تئن أنيناً يوجع كل قلب، ويُبكي كل عين، فالطفل فارق الحياة وأمه تنظر إليه.

ولكن القوم لم يعيروا اهتماماً بما جرى على سيدة النساء وابنة سيد الأنبياء، بل أخذوا زوجها العظيم، بعد أن نزعوا عنه السلاح، وتركوه أعزلاً وألقوا حبل سيفه في رقبته يقودونه من بيته إلى المسجد بكل عنف وقسوة ليبايع(2).

هنا يقف القلم عن الجري، ويخرس اللسان عن بيان وشرح تلك اللحظات التي مرّت بذلك الرجل الغيور، صاحب الحمية والإباء، ذلك البطل الإسلامي المجاهد العظيم، ذلك الإمام الذي كانت الزهراء أغلى عنده من كل غال ونفيس وأعز من كل موجود، وأشرف من كل إنسان بعد الرسول.

وينظر سلمان إلى ذلك المنظر المذهل ويقول: أيُصنع ذا بهذا؟ والله لو أقسم على الله لانطبقت ذه على ذه(3).

قف بنا لنبكي على علي، وهو يسمع صرخات زوجته فاطمة! ويسمع أصوات ولديه وبنتيه الصغار وهو يولولون، ينظرون إلى أمهم تارة وإلى أبيهم أخرى، لا يدرون ما يصنعون؟ هل يلتفون حول أمهم ويسمعون أنينها من صدمة الباب وسقط الجنين؟ أو يرافقون أباهم وقد ازدحم حوله الرجال يدفعونه في ظهره ويقاومون امتناعه.

حيرة وأية حيرة، يريد عليّ أن يسعف زوجته لينظر إليها وهي في تلك الحالة، ولكن حبل السيف في رقبته، ولكن الرجال يدافعونه، وصرخات الأطفال قد سلبته كل قرار.

ينظر يميناً وشمالاً، ينادي: واحمزتاه، ولا حمزة لي اليوم، واجعفراه ولا جعفر لي اليوم!!

ارتفعت أصوات النساء (الواقفات في الطريق) بالبكاء والعويل، وما الفائدة من صياح النساء أمام القوة؟ وهل تلين تلك القلوب من صرخات النساء وصياحهن.

فتحت السيدة فاطمة عينها حينذاك، ولعلها أفاقت على صراخ أطفالها المذعورين! وقالت: يا فضة! أين عليّ!!

قالت - وهي باكية -: أخذوه للمسجد!!

نسيت فاطمة آلامها، وقامت وكلها آلام وأوجاع، ولكنها استعادت شجاعتها لهول الموقف ولذلك الظرف العصيب.

فلنترك السيدة فاطمة تستعد للخروج لإنقاذ زوجها من تلك الورطة ولتدارك ذلك الموقف، ولنذهب إلى المسجد النبوي لنرى. ما جرى على الإمام عليّ؟؟

نعود إلى ما ذكره ابن قتيبة في (الإمامة والسياسة ص11):

وذكروا أن علياً أتى أبو بكر وهو يقول: أنا عبد الله وأخو رسوله. فقيل له: بايع أبو بكر. فقال: أنا أحق بهذا الأمر منكم.

لا أبايعكم، وأنتم أولى بالبيعة لي.

أخذتم هذا الأمر من الأنصار واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي (صلى الله عليه وآله) وتأخذونه من أهل البيت غصباً؟؟

ألستم زعمتم للأنصار أنكم أولى بهذا الأمر لمكان محمد (صلى الله عليه وآله) منكم؟؟ فأعطوكم المقادة، وسلَّموا إليكم الإمارة؟

وأنا أحتجُّ عليكم بمثل ما احتججتم به على الأنصار:

نحن أولى برسول الله (صلى الله عليه وآله) حياً وميتاً.

فأنصفونا (إن كنتم تخافون) من أنفسكم.

فقال له عمر: أنت لست متروكاً حتى تبايع.

فقال له عليّ: احلب حلباً لك شطره!!

اشدد له اليوم ليرده عليك غداً.

والله يا عمر لا أقبل قولك ولا أبايعه.

فقال له أبو بكر: فإن لم تبايعني فلا أُكرهك.

فقال عليّ: يا معشر المهاجرين الله! الله! لا تُخرجوا سلطان محمد في العرب من داره وقعر بيته إلى دوركم وقعور بيوتكم، وتدفعوا أهله عن مقامه في الناس وحقه.

فوالله يا معشر المهاجرين! لنحن أهل البيت أحقّ بهذا الأمر منكم ما كان فيه القارئ لكتاب الله، الفقيه في دين الله، العالم بسنن رسول الله.

هذا ما يرويه ابن قتيبة في كتابه (الإمامة والسياسة).

وأما ما يرويه العياشي في تفسيره 2/67:

أخرجوه من منزله ملبّباً، ومرّوا به على قبر النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: (يا بن أم أن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني) فقال له...: بايع. قال عليّ: فإن أنا لم أفعل فَمَه؟ قال له...: إذن والله أضرب عنقك! قال عليّ: إذن - والله - أكون عبد الله المقتول وأخا رسول الله.

وفي رواية: إذن والله تقتلون عبد الله وأخا رسول الله. فقال..: أما عبد الله فنعم، وأما أخو رسول الله فلا. وفي رواية: (وأما أخو رسول الله فما نقر لك بهذا قال: أتجحدون أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) آخى بيني وبينه؟ قال: نعم. وجرى - هناك - حوار شديد وكلام طويل بين عليّ وبين تلك الزمرة.

وعند ذلك وصلت فاطمة إلى المسجد، وقد أخذت بيد ولديها: الحسن والحسين، وما بقيت هاشمية إلاَّ وخرجت معها، ونظرت السيدة فاطمة إلى زوجها أبي الحسن وهو تحت التهديد بالقتل، فأقبلت تعدو وتصيح: خلّوا عن ابن عمّي!! خلّوا عن بعلي!! والله لأكشفن عن رأسي ولأضعنَّ قميص أبي على رأسي ولأدعونَّ الله عليكم.

وفي رواية: فوالذي بعث محمداً بالحق لئن لم تخلوا عنه لأنشرن شعري ولأضعنَّ قميص رسول الله (صلى الله عليه وآله) على رأسي، ولأصرخن إلى الله تبارك وتعالى، فما ناقة صالح بأكرم على الله مني، ولا الفصيل بأكرم على الله من ولدي(4).

وفي رواية العياشي: قالت: يا أبا بكر أتريد أن ترملني من زوجي؟ والله لئن لم تكفّ عنه لأنشرنَّ شعري، ولأشقنَّ جيبي، ولآتين قبر أبي، ولأصيحنَّ إلى ربي!!

فأخذت بيد الحسن والحسين وخرجت تريد قبر النبي (صلى الله عليه وآله).

وفي رواية أخرى: قالت: ما لي ولك يا أبا بكر؟ تريد أن تُيتم ابنيّ، وترملني من زوجي؟ والله لولا أن تكون سيئة لنشرت شعري ولصرخت بهذا الفعل؟ أتريد أن تنزّل العذاب على هذه الأمة؟

فقال عليّ لسلمان: أدرك ابنة محمد.. أقبل سلمان وقال: يا بنت محمد إن الله بعث أباك رحمة فارجعي! فقالت: يا سلمان يريدون قتل عليّ! ما عليَّ صبر، فدعني حتى آتي قبر أبي.. الخ.

ما رجعت السيدة فاطمة إلى البيت إلاَّ وأخذت زوجها معها وأنقذته من تلك الزمرة، وخلّصته من أخذ البيعة منه، ولم يستطع القوم أن يأخذوا البيعة من عليّ ما دامت الزهراء في قيد الحياة، ولما توفيت السيدة فاطمة استضعفوا علياً وعلموا أن تلك البطلة المقدامة قد ماتت.

===

يتبع...,

حيدر الكربلائي
06-03-2009, 10:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

طيب الله انفاسك اخوي أبو حيدر وسدد خطاك لاظهار الحق ونصرة المظلوم وزهق الباطل
لنرى الآن الأخت الباحثة من أي طريق ستخرج لنا وهل ستشكك بمصادر اهل السنة أيضا ..!!!
لكي تبحث عن الحق حاول أن تبحث عن الباطل لتطمرهُ

أبو حيدر
06-03-2009, 11:01 AM
وهذا الموضوع من مصادر سنية, فهل ستنكرينه أيضاً.؟!!!

===


هل كسر عمر ضلع فاطمة الزهراء ابنت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ؟

هل أغضب عمر فاطمة الزهراء ابنت المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ؟

هل رضيت فاطمة الزهراء عن عمر وأبو بكر في حياتها قبل الممات ؟

لايمكن نفي الاحاديث الواردة والاجابة عليها ( كذب وزور ) أرجو عدم نفيها لأنها مرويه بأسانيدها وللأمانة نرجو عدم تكذيبها دون اثبات ( بتعبير لسان أو تصور عاطفي دون الرجوع لحقيقة البيان وصحة المنقول )

2ـ عن علي (عليه السلام) : « بينما رسول الله آخذ بيدي و نحن نمشي في بعض سكك المدينة ... فلمّا خلا لي الطريق اعتنقني ثم أجهش باكياً ، قلت : يا رسول الله ما يبكيك؟ قال : ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك الا من بعدي ، قال : قلت : يا رسول الله في سلامة من ديني ؟ قال : في سلامة من دينك » [ مجمع الزوائد 9/ 118 عن أبي يعلى والبزار بسند صححه الحاكم والذهبي وابن حبان ، وراجع نفس السند في المستدرك 3 / 13].


3ـ عن الطبري بسنده : « أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين ، فقال : والله لأحرّقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة ... »[ تاريخ الطبري 3/202 ، وقريب منه ابن ابي شيبه من مشايخ البخاري في المصنف 7/432] .


4ـ عن البلاذري بسنده : « إن أبا بكر أرسل إلى علي يريد البيعة ، فلم يبايع ، فجاء عمر ومعه فتيلة ، فتلقته فاطمة على الباب ، فقالت فاطمة : يا بن الخطاب أتراك محرّقاً عليّ بابي ؟! قال : نعم ...»[ أنساب الأشراف 1/ 586 ، وقريب منه ابن عبد ربه في العقد الفريد 5/13 وأبو الفداء في المختصر في أخبار البشر 1/156] .



5ـ عن عروة بن الزبير : « أنه كان يعذر أخاه عبد الله في حصر بني هاشم في الشعب وجمعه الحطب ليحرقهم ، قال عروة في مقام العذر والاعتذار لأخيه عبد الله بن الزبير : بأن عمر أحضر الحطب ليحرق الدار على من تخلّف عن البيعة لأبي بكر» . [ مروج الذهب 3/86 ، شرح ابن أبي الحديد 20/147 ] .


6ـ عن جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : « والله ما بايع علي حتى رأى الدخان قد دخل بيته » .[ رواه إبراهيم بن محمد الثقفي في كتاب أخبار السقيفة ، وعنه في الشافي في الإمامة . ومما يدل على صحة روايات الثقفي هذا ما قاله ابن حجر في لسان الميزان 1/102 : أنه لما صنف كتاب المناقب والمثالب أشار عليه أهل الكوفة أن يخفيه ولا يظهره ، فقال : أي البلاد أبعد عن التشيع ؟ فقالوا له : إصفهان ، فحلف أن يخفيه ولا يحدث به إلا في إصفهان ، ثقة منه بصحة ما أخرجه فيه ، فتحول إلى إصفهان وحدث فيها ] .


7ـ قال ابن أبي دارم المتوفى سنة 352 : « إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن » [ ميزان الاعتدال 1/139 ] .


8 ـ قال إبراهيم ابن سيار النظام المتوفى سنة 231 : « إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها ، وكان يصيح عمر : احرقوا دارها بمن فيها ، وما كان بالدار غير علي و فاطمة والحسن والحسين» [ الملل والنحل 1/59 ، الوافي بالوفيات 6/17] .


9ـ عن ابن قتيبة : « إن محسناً فسد من زخم قنفذ العدوي » [ المعارف لابن قتيبه كما عنه ابن شهر آشوب في مناقب آل أبي طالب 3/358 . علماً بان المعارف المطبوع قد حذف منه هذا المطلب ] .




11ـ عن أبي بكر : « أنه قال قبيل وفاته : إني لا آسى على شيء من الدنيا إلا على ثلاث فعلتهن ووددت أني تركتهن ... وددت أني لم أكشف بيت فاطمة عن شيء وإن كانوا قد غلقوه على الحرب ...»[ تاريخ الطبري 3/430 ، العقد الفريد 2/254 ، كتاب الأموال لابن سلام ، مروج الذهب ، الإمامة والسياسة ]

ولي عوده إن شاء الله.

أبو حيدر
06-03-2009, 11:44 AM
وهذة 17 مصدر وحديث من كتب أهل السنة تشهد بإن ((عمر بن الخطاب)) قد هجم على دار الزهراء وأسقط المحسن., فهل ستنكرينها أم أنها ضعيفة.؟!!!!


أتمنى أن لا تقولي بإن هذة الروايات والأحاديث ضعيفة, لأنها موجوده في أمهات الكتب لديكم, ولربما الخلل ليس في الروايات أنما الخلل منكِ لإنك تنظرين للموضوع من وجهة نظر ((سنية)).!!

وهذة المصادر التي تثبت هجوم اللعين عمر على الزهراء (ع):

1- العقد الفريد ج 2 سقيفة بني ساعدة ص73 ابن عبد ربه الأندلسي
ومن حديث حذيفة قال: كنَا جلوساً عند رسول اللهّ عظيم، فقال: إني لا أدري ما بقائي فيكم، فاقتدُوا بالذين من بَعدي، وأشار إلى أبي بكر وعمر، واهتدُوا بهَدْي عمار، وما حَدّثكم ابن مسعود فصدقوه. الذين تخلفوا عن بيعة أبي بكر - في والعباس والزبير وسعد بن عُبادة. فأما عليّ والعباس والزبير، فقعدوا في بيت فاطمة حتى بَعث إليهم أبو بكر عمرَ ابن الخطاب ليُخرِجهم من بيت فاطمة، وقال له: إِن أبوا فقاتِلْهم. فأقبل بقَبس من نار على أن يُضرم عليهم الدار، فلقيته فاطمةُ، فقالت: يا بن الخطاب، أجئت لتُحرق دارنا؟ قال: نعم، أو تدخلوا فيما دخلتْ فيه الأمة. فخرج علي حتى دخل على أبي بكر فبايعه


--------------------------------------------------------------------------------


2- تاريخ الطبري ج 2 ص 443

حدثنا ابن حميد قال حدثنا جرير عن مغيرة عن زياد بن كليب قال أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال والله لاحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير مصلتا بالسيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه


--------------------------------------------------------------------------------

4- الإستعاب ج 1 ص 298 لابن عبد البر

حدثنا محمد بن أحمد حدثنا محمد بن أيوب حدثنا أحمد بن عمرو البزار حدثنا أحمد بن يحيى حدثنا محمد بن نسير حدثنا عبد الله بن عمر عن زيد بن أسلم عن أبيه أن علياً والزبير كانا حين بويع لأبي بكر يدخلان على فاطمة فيشاورانها ويتراجعان في أمرهم فبلغ ذلك عمر، فدخل عليها عمر، فقال: يا بنت رسول الله والله ما كان من الخلق أحد أحب إلينا من أبيك وما أحد أحب إلينا بعده منك، ولقد بلغني أن هؤلاء النفر يدخلون عليك ولئن بلغني لأفعلن ولأفعلن. ثم خرج وجاءوها فقالت لهم: إن عمر قد جاءني وحلف لئن عدتم ليفعلن وايم الله ليفين بها، فانظروا في أمركم ولا ترجعوا إلي. فانصرفوا فلم يرجعوا حتى بايعوا لأبي بكر.

تحريف كلمة من لأحرقن عليكم الى لأفعلن ولأفعلن


---------------------------------------------------------------------------


5- كنز العمال ج 5 ص 651

عن أسلم أنه حين بويع لابي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان علي والزبير يدخلون على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشاورونها ويرجعون في أمرهم ، فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة ، فقال : يا بنت رسول الله ما من الخلق أحد أحب إلى من أبيك ، وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ، وايم الله ما ذاك بما نعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك أن آمر بهم أن يحرق عليهم الباب ، فلما خرج عليهم عمر جاؤها قالت : تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم بايعوا لابي بكر.


--------------------------------------------------------------------------------


6- الوافي بالوفيات ج 2 ص 227 للصفدي

عند ذكر إبراهيم بن سيار المعروف بالنظّام المتوفي سنة 231 هجرية قال: إنّ عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتّى ألقت المُحسن من بطنها


--------------------------------------------------------------------------------


7- الملل والنحل ج 1 ص 7 للشهرستاني

وقال النظّام المتوفي سنة231 هجرية فقال: إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها، وكان يصيح: أحرقوا دارها بمن فيها؛ وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين.

--------------------------------------------------------------------------------


8- المختصر في أخبار البشر ج 1 ص 107 لأبو الفداء

وكذلك تخلف عن بيعة أبي بكر أبو سفيان من بني أمية ثم إن أبا بكر بعث عمر بن الخطاب إِلى علي ومن معه ليخرجهم من بيت فاطمة رضي الله عنها، وقال: إِن أبوا عليك فقاتلهم. فأقبل عمر بشيء من نار على أن يضرم الدار، فلقيته فاطمة رضي الله عنها وقالت: إِلى أين يا ابن الخطاب؟ أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم، أو تدخلوا فيما دخل فيه الأمة فخرج علي حتى أتى أبا بكر فبايعه، كذا نقله القاضي جمال الدين بن واصل، وأسنده إِلى ابن عبد ربه المغربي


--------------------------------------------------------------------------------

9- منهاج السنة ج 8 ص291

وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه ثم رأى أنه لو تركه لهم لجاز فإنه يجوز أن يعطيهم من مال الفيء


--------------------------------------------------------------------------------

10- لسان الميزان ج 1 ص111 لإبن حجر العسقلاني
قال محمد بن أحمد بن حماد الكوفي الحافظ بعد أن أرخ موته: كان مستقيم الأمر عامة دهره ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب حضرته ورجل يقرأ عليه أن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن


--------------------------------------------------------------------------------

11- ميزان الأعتدال ج 1 ص139 للذهبي وسير أعلام النبلاء ج 15 ص 578

قال محمد بن أحمد بن حماد الكوفى الحافظ - بعد أن أرخ موته: كان مستقيم الامر عامة دهره، ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب، حضرته ورجل يقرأ عليه: إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن.

وهنا نكته ينبغي الالتفات إليها وهي أن الحافظ ابن حماد الكوفي ذكر أن ابن أبي دارم كان مستقيما عامه دهره وأنه أخذ يروي أحاديث المثالب في أواخر حياته ، ومع ملاحظه أن تاريخ وفاته كان سنه 357 ه ‍يعلم مدى تأثير أجواء القمع والارهاب في كتمان الحقائق . فابن أبى دارم عاصر في أواخر حياته عهد الدولة البويهية وبالتحديد زمن معز الدولة الذي فسح المجال للشيعة للإدلاء بآراءهم . ومثل هذا الجو سمح لابن أبى دارم بذكر حقيقة ما جرى على الزهراء سلام الله عليها في أواخر حياته

--------------------------------------------------------------------------------

12- المعجم الكبير للطبراني ج 1 ص 17

عَنْ صَالِحِ بن كَيْسَانَ ، عَنْ حُمَيْدِ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَعُودُهُ فِي مَرَضِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ وَسَأَلْتُهُ كَيْفَ أَصْبَحْتَ ؟ فَاسْتَوَى جَالِسًا ، فَقُلْتُ : أَصْبَحْتَ بِحَمْدِ اللَّهِ بَارِئًا ، فَقَالَ : أَمَا إِنِّي عَلَى مَا تَرَى وَجِعٌ ، وَجَعَلْتُمْ لِي شُغُلا مَعَ وَجَعِي ، جَعَلْتُ لَكُمْ عَهْدًا مِنْ بَعْدِي ، وَاخْتَرْتُ لَكُمْ خَيْرَكُمْ فِي نَفْسِي فَكُلُّكُمْ وَرِمَ لِذَلِكَ أَنْفُهُ رَجَاءَ أَنْ يَكُونَ الأَمْرُ لَهُ ، وَرَأَيْتُ الدُّنْيَا قَدْ أَقْبَلَتْ وَلَمَّا تُقْبِلْ وَهِيَ جَائِيَةٌ ، وَسَتُنَجِّدُونَ بُيُوتَكُمْ بِسُوَرِ الْحَرِيرِ ، وَنَضَائِدِ الدِّيبَاجِ ، وَتَأْلَمُونَ ضَجَائِعَ الصُّوفِ الأَذْرِيِّ ، كَأَنَّ أَحَدَكُمْ عَلَى حَسَكِ السَّعْدَانِ ، وَوَاللَّهِ لأَنْ يَقْدَمَ أَحَدُكُمْ فَيُضْرَبَ عُنُقُهُ ، فِي غَيْرِ حَدٍّ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسِيحَ فِي غَمْرَةِ الدُّنْيَا ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا إِنِّي لا آسَى عَلَى شَيْءٍ ، إِلا عَلَى ثَلاثٍ فَعَلْتُهُنَّ ، وَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أَفْعَلْهُنَّ ، وَثَلاثٍ لَمْ أفْعَلْهُنَّ وَدِدْتُ أَنِّي فَعَلْتُهُنَّ ، وَثَلاثٍ وَدِدْتُ أَنِّي سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُنَّ ، فَأَمَّا الثَّلاثُ اللاتِي وَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أَفْعَلْهُنَّ : فَوَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ كَشَفْتُ بَيْتَ فَاطِمَةَ وَتَرَكْتُهُ وأن أَغْلِقَ عَلَيَّ الْحَرْبَ ، وَوَدِدْتُ أَنِّي يَوْمَ سَقِيفَةَ بني سَاعِدَةَ كُنْتُ قَذَفْتُ الأَمْرَ فِي عُنُقِ أَحَدِ الرَّجُلَيْنِ : أَبِي عُبَيْدَةَ أَوْ عُمَرَ ، فَكَانَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَكُنْتُ وَزِيرًا.

--------------------------------------------------------------------------------


13- تاريخ الطبري ج 2 ص 619

قال أبو بكر رضى الله تعالى عنه : أجل إنى لا آسى على شئ من الدنيا إلا على ثلاث فعلتهن وددت أنى تركتهن وثلاث تركتهن وددت أنى فعلتهن وثلاث وددت أنى سألت عنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما الثلاث اللاتى وددت أنى تركتهن فوددت أنى لم أكشف بيت فاطمة عن شئ وإن كانوا قد غلقوه على الحرب.

--------------------------------------------------------------------------------

14- تاريخ دمشق ج 30 ص 418
عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه أنه دخل على أبي بكر الصديق يعوده في مرضه الذي مات فيه : ..... ثم قال‏:‏ أما إني لا آسى على شيء إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني لم أفعلهن ، وثلاث لم أفعلهن وددت أني فعلتهن وثلاث وددت أني سألت رسول الله عنهن‏ ، فأما الثلاث التي وددت أني لم أفعلهن‏ :‏ فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وتركته وأن أغلق علي الحرب .


- ص 420 : فأما التي وددت أني تركتهن فوددت أني لم أكشف بيت فاطمة عن شئ .

- ص 421 : فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وأني أغلق على المحارب .

- ص 422 : فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وتركته وإن أغلق على الحرب

--------------------------------------------------------------------------------

15- تاريخ الإسلام للذهبي ج 1 ص 385


عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، وقد رواه الليث ابن سعد، عن علوان، عن صالح نفسه قال: دخلت على أبي بكر أعوده في مرضه ......

ثم قال: أما إني لا آسى على شيء إلا على ثلاث فعلتهن، وثلاث لم أفعلهن، وثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن: وددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وأن أغلق علي الحرب


--------------------------------------------------------------------------------

16- مجمع الزوائد ج 2 ص 353 للهيثمي

عن عبد الرحمن بن عوف قال: دخلت على أبي بكر أعوده في مرضه : ..... ثم قال: أما إني لا آسي على شيء إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني لم أفعلهن وثلاث لم أفعلهن وددت أني فعلتهن وثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن فأما الثلاث التي وددت أني لم أفعلهن فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وتركته وأن أعلق على الحرب .

--------------------------------------------------------------------------------

17- ميزان الأعتدال للذهبي ج 3 ص 109

العقيلى، حدثنا يحيى بن أيوب العلاف، حدثنا سعيد بن عفير، حدثنا علوان ابن داود، عن حميد بن عبدالرحمن بن حميد بن عبدالرحمن بن عوف، عن صالح بن كيسان، عن حميد بن عبدالرحمن، عن أبيه، قال: دخلت على أبي بكر أعوده ............

ثم قال عبدالرحمن : ما أرى بك بأسا والحمد لله، فلا تأس على الدنيا، فوالله إن علمناك إلا كنت صالحا مصلحا.

فقال: إنى لا آسى على شئ إلا على ثلاث وددت أنى لم أفعلهن: وددت أنى لم أكشف بيت فاطمة وتركته، وأن أغلق على الحرب.

وددت أنى يوم السقيفة كنت قذفت الامر في عنق أبي عبيدة أو عمر، فكان أميرا وكنت وزيرا.

الباحثة عن الحق
06-03-2009, 11:45 AM
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله بك اخي في الله
انا ما طلبت هذه المصادر الا لاكون متاكدة ومتيقنة 100% من هذه الحادثة وخاصة كما قلت لك انني نشات نشاة سنية ولا يمكن ان اصدق بسهولة ماذا فعل عمر بن الخطاب او ابو بكر الصديق وهم عندي من الصحابة الابرار والاخيار صحابة رسول الله وناصروه طوال مدة حياته
ان شالله نهتدي للحق اينما كان

الحسين عطاء يتجدد
06-03-2009, 12:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه تعالى نستعين
اللهم صل على محمّدٍ وآل محمّد الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضع لك أختي الباحثة عن الحق مجموعةً من
الأسئلة وأرجو أن تحكّمي بعقلك لا بقلبك فيها

س1: إنْ كانت مولاتنا فاطمة (ع) لم يسقط جنيننها
ولم تلطم عينها ولم يسحب أمير المؤمنين (ع) ليبايع
ولم تغصب فدك منها، لمَ كانت تذهب كلّ ليلةٍ لقبر
أبيها (ص) وتشكو له الحال وتقول:

قلْ للمغيّب تـحت أطباق الثرى// إنْ كـنـت تسمع صرختي وندائيا
صـبّـت عـلـيّ مـصـائـبٌ لو أنّها // صـبّـت عـلى الأيّام صرنَ لياليا
مـاذا عـلـى من شـمّ تـربـة أحـمـدٍ // ألّا يــشـمّ مـدى الـزمـان غواليا

إذًا ما هي المصائب التي صبّت عليها سلام الله عليها هل
هو موْت النبي (ص) ؟؟ لا وإن كان عظيمًا عليها ما نابه (ص)
لكنّها تعلم أنّه قضاء الله وما شاء فعل وكذاك ربّاها سيّد البشر
(ص) سيّدةً قبست منه كلّ الرفعة والسمو ...

س2: لمَ أرجع عمر بن عبد العزيز (فدكًا) للطالبيّين ؟ هل هو
اعتراف بأحقيّة الطالبيّين بها وبالنتيجة اعترافٌ بأنّها غصبت ؟؟

س3: كما سأل أبو حيدر سابقًا أرجو منكِ الإجابة لمَ قبر سيّدتي
ومولاتي فاطمة مغيّب ولمَ أوصت الإمام علي (ع) بأن يدفنها سرًّا

أتمنى منكِ الإجابة من دون لف أو دوران ....

الباحثة عن الحق
06-06-2009, 01:12 AM
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ارجو المعذرة منك اخي في الله ولكني بصراحة لا اعرف اجوبة لاسئلتك لاني لم اصل لهذه الاحداث بعد انا احاول حاليا ان اقرا بكتب التاريخ عندنا وعندكم واقرا نظرياتكم حول واقع الامامة والولاية وان شالله نصل للحق اينما كان ومهما كان
وعندما اعرف هذه الاجوبة فساجاوبك عنها ان شالله

كياني حسيني
06-06-2009, 02:40 AM
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليك يابنت رسول الله
ولعن الله غاصبيها وقاتليها

عبير الاحلام
06-30-2009, 12:35 PM
لعنة الله على ظالمي الزهراء و غاصبي حقها و قاتلي بنيها


تحيآتي

خادمة ال محمد
07-11-2009, 06:13 PM
عاشت يمينك اخي ابو حيدر وفقك الله للدفاع عن ال بيت النبي (ًص)
اختي الباحثه عن الحق اتمنى لكي الهدايه من كل قلبي
صحيح انت منذ صغرك كنت تعتقدين ان عمر وابو بكر هم اصحاب النبي (ص)
وليس من السهوله انكار التاريخ الذي درستيه منذ صغر سنك لكني اتمنى ان تبقي مستمره في منتدانا
لكي تتنور بصيرتك بالحق ان شاء الله

بنت أبو الفضل العباس
07-12-2009, 06:55 AM
لعنة الله على ظالمي الزهراء و غاصبي حقها و قاتلي بنيها

نداءالحسين
07-12-2009, 03:47 PM
يعطيك الف عافية

أبو حيدر
08-30-2009, 01:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلِ على محمد على آل محمد وعجل فرجهم الشريف

تسلموا على المرور وعساكم على قوة.

ميرا 123
10-02-2009, 11:25 AM
الا لعنة الله على الظالمين

أبو حيدر
10-17-2011, 05:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
مشكورين على المرور العطر وعساكم على قوة.

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
10-21-2011, 07:00 PM
جزاك الله خير الجزاء
وشكراً لطرحك الهادف وإختيارك القيّم
رزقك المــــــــولى الجنـــــــــــــة ونعيمـــــها
وجعلــــــ ما كُتِبَ في مــــــوازين حســــــــــناتك
ورفع الله قدرك في الدنيــا والآخــــرة وأجـــــــــزل لك العطـــاء
دمت بحفظ الرحمن
تحيآتي واحترامي