المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قل جاء الحق وزإن الباطل كان زهوقاهق الباطل


مصطفى القيسي
03-19-2009, 10:13 PM
قل جاء الحق وزإن الباطل كان زهوقاهق الباطل
قال أمير المؤمنين (عليه السلام ) مخاطبا مجلس الشورى :
فهل فيكم أحد ٌ ضمه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
يوم غدير خم ٍ بإذن الله ،فقال :من كنت مولاه فعلي مولاه.
اللهم والِ من والاه ، وعاد من عاداه ،غيري؟
قالوا اللهم لا.
اذكر القصة بشكل موجز وهي كما يلي :
لما قضى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )مناسك الحج
وانصرف الى المدينة المنورة ،وكان معه من الجموع الغفيرة ،حتى وصل الى موضع يسمى غدير خم من الجحفة التي تتشعب فيها الطرق الى المدينة ،والى العراق والى مصر ،وكان ذلك اليوم يوم الخميس الثامن عشر من السنة العاشرة للهجرة ،إذ نزل جبرائيل (عليه السلام )عن الله جل جلاله بالآية الكريمة :[ياأيها الرسول بلغ ماأنزل إليك من ربك] المائده 67
والمعنى فيها :ان يقيم علياً علماً للناس ويبلغهم ما نزل فيه من الولاية ،وفرض الطاعة له على كل مؤمن ومؤمنة ،وكان اوائل
القوم قريباً من الجحفة ،فأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )
ان يرد القوم من تقدم منهم ،ويحبس من تأخر عنهم ،في ذلك المكان
ونهى عن سمرات ٍ-جمع سمرة وهي شجرة في الصحراء- خمس متقاربات من دوحات عظام .ان لاينزل تحتهن احد من المسلمين
.حتى إذا أخذ القوم منازلهم ،قام بعض الرجال فكنس ما تحت الشجرات ،حتى اذا نودي بالصلاة ،وكانت صلاة الظهر ،عمد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )إليهن فصلى بالناس تحتهن ،وكان ذلك اليوم هاجراً ،بحيث كان الرجل يضع بعض ردائه على رأسه ،وبعضه الآخر تحت قدميه من شدة الرمضاء. وقد ظلل لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)بثوب على شجرة سمرة من الشمس . فلما إنصرف (صلى الله عليه وآله وسلم )من صلاته ، قام خطيباً وسط القوم واقفاًعلى اقتاب الأبل ،وأسمع الجميع .
فقال:أيها الناس قد نبأني اللطيف الخبير ،انه لم يعمر نبي إلاّ مثل نصف عمر الذي قبله،وإني اوشك ان أدعى فأجيب ، وإني مسؤول ، وأنتم مسؤولون فماذا انتم قائلون ؟
قالوا نشهد أنك بلغت ،ونصحت ،وجاهدت ،فجزاك الله خيراً.
قال:الستم تشهدون أن لاإله إلاّ الله، وان محمداًعبده ورسوله ،وأن الجنة حق ،والنار حق ،والموت حق وأن الساعة آتية لاريب فيها،وأن الله يبعث من في القبور ؟
قالوا بلا نشهد بذلك ،
قال (صلى الله عليه وآله وسلم ):اللهم اشهد .
ثم قال :أيها الناس ألا تسمعون ؟
قالوا :نعم .
قال:فإني فرط على الحوض ،وانتم واردون عليَّ الحوض ،وأن عرضه مابين صنعاء وبصرى ،فيه اقداح عدد النجوم من فضة ،فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين؟
فنادى منادٍ: وما ألثقلان يارسول الله ؟
قال الثقل الأكبر ،كتاب الله طرف بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم فتمسكوا به لاتظلوا ، والآخرالأصغر :عترتي ،وأن اللطيف الخبير نبّأني أنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض .
فسألت ذلك لهما ربي ،فلاتقدموهما فتهلكوا ،ولاتقصروا عنهما فتهلكوا ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فرفعها حتى رؤي بياض أبطيهما.
ثم قال (صلى الله عليه وآله وسلم ):من اولى بالمسلمين من أنفسهم ؟
فقالوا :الله ورسوله.
فقال (صلى الله عليه وآله وسلم ):إن الله مولاي وانا مولى المؤمنين ،وأنا أولى بهم من انفسهم ،فمن كنت مولاه ،فعلي مولاه ،قالها ثلاث مرات .
ثم قال :اللهم والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ،وأحب من أحبه ،وأبغض من أبغضه ،وانصر من نصره واخذل من خذله ،وادر الحق معه حيث دار ،الا فليبلغ الشاهد الغائب .فلما فرغ رسول الله (صلى الله عليه وآله )من خطبته ،نزل وأقر المسلمين أن يبايعوا عليا ًبالخلافة ،ويسلموا عليه بإمرة المؤمنين .فتهافت عليه الناس يبايعونه،وجاء أبو بكر وعمر إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )،وقالا :هذا منك أم من الله؟
فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) ،وهل يكون هذاعن غير أمر ألله ؟..نعم ،أمر من الله ورسوله ،فقاما وبايعا .110 مناشدات للامام علي

اركان ا
03-19-2009, 10:21 PM
بــــــــــــــــــــــــارك الله فيك يا اخي

البصري
03-20-2009, 12:50 AM
يسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل علىمحمد وال محمد بارك الله فيك ياأخي على هذا الموضوع القيم وموفقين الى كل خير بحق الرسول الاعظم واله الطاهرين (عليهم السلام)