المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يادهر اف لك من خليل


نجمة الحياة
04-05-2009, 03:07 AM
يادهر اف لك من خليل

--------------------------------------------------------------------------------

يادهر اف لك من خليل

لما حل سبط النبي الأكرم محمد( صلى الله عليه واله) الأمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام بكربلاء في محرم الحرام عام 61 للهجرة وقد علم ان حكومة يزيد بن معاوية تريد قتله ، فجمع الأمام الحسين عليه السلام اصحابه عند المساء واثنى على الله واحسن الثناء وحمده على السراء والضراء وقال : اللهم إني احمدك على ان اكرمتنا بالنبوة وعلمتنا القرآن وفقهتنا في الدين وجعلت لنا اسماعاً وابصاراً وافئدة فإجعلنا من الشاكرين أما بعد : فإني لا اعلم اصحاباً ولا أهل بيت ابر ولا اوصل من اصحابي وأهل بيتي فجزاكم الله عني خير الجزاء الا واني لاظن يوماً لنا من هؤلاء وقد اذنت فانطلقوا جميعاً في حل ليس عليكم مني ذمام ، هذا الليل قد غشيكم فاتخدوه جملا .

فقال اخوته وابناؤهم وبنو اخيه وابناء عبد الله بن جعفر( الطيار) لم نفعل لنبقى بعدك ولا ارانا الله ذلك اليوم ابداً ، بدأهم بهذا القول العباس بن علي عليه السلام واتبعته الجماعة عليه فتكلموا بمثله ونحوه . فقال الأمام الحسين عليه السلام : يا بني عقيل حسبكم من القتل بمسلم ( قتل في الكوفة صبراً ) فإذهبوا انتم فقد ادنت لكم .

قالوا سبحان الله ما نقول لناس ؟ نقول إنا تركنا شيخنا وسيدنا وبني عمومتنا خير الأعمام ولم نرمِ معهم بسهم ولم نطعن معهم برمح ولم نضرب معهم بسيف ولا ندري ما صنعوا بهم ، والله لا نفعل ولكن تفديك انفسنا وأموالنا واهلنا أو نقتل معك حتى نرد موردك ، فقبح الله العيش بعدك .

وقال مسلم بن عوسجة : والله لو علمت إني اقتل ثم احيا ثم احرق ثم احيا ثم احرق ثم اذرى و يفعل بي ذلك سبعين مرة ما فارقتك حتى القى حِمامي من دونك وكيف لا افعل ذلك وانما هي قتلة واحدة ثم هي الكرامة التي لا انقضاء لها ابداً وقام زهير بن القين فقال : والله لوددت إني قتلت ثم نشرت ثم قتلت حتى اقتل هكذا الف مرة وان الله يدفع بذلك القتل عن نفسك وعن انفس هولاء الفتيان من اهل بيتك لفعلت .

وتكلم بعض اصحابه بكلام يشبه بعضه بعضاً في وجه واحد ، فجزاهم الإمام الحسين عليه السلام خيراً وانصرف إلى مضربه . قال الأمام علي بن الحسين عليهم السلام : بينما انا جالس في تلك العشية التي قتل في صبحتيها أبي وعندي عمتي زينب بنت علي عليهما السلام تمرضني إذا اعتزل ابي في خباء له وعنده فلان مولى ابي ذر الغفاري رضي الله عنه وهو يعالج سيفه ويصلحه وابي يقول :



يادهر اف لك من خليلِ كم لك في الأشراق والأصيلِ

من صاحب وطالب قتيلِ والدهر لاينفع بالبديلِ

وانما الأمر إلى الجليلِ وكل حي سالك سبيلِ



فأعادها مرتين أو ثلاثاً حتى فهمتها وعلمت ما اراد فخنقتني العبرة فرددتها ولزمت السكوت وعلمت أن البلاء قد نزل .

ولكم ارق تحياتي ..


منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووول

عاشقة الاطهار
04-05-2009, 07:14 PM
السلام عليك ياقتيل العبرات

السلام عليك ياصاحب الدمعه الساكبه

السلام عليك ياأبا عبدالله

مشكوره يالغلا ع الطرح الحلوو

الله يعطيك الف عاافيه

ولا ننحرم من طرحك الرائع

تحياتـــي