المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للسعاده ... اطعمه


اريج الورد
04-10-2009, 08:18 AM
للسعاده ... اطعمه
==============
كي لا يتعكّر مزاجكم، عليكم منح دماغكم ما يحتاجه. ثمة مكوّنات كفيلة بتأمين التوازن العاطفي، فالفيتامين B والسكّريات وغيرها تحارب الاكتئاب.

إن كانت مادة أوميغا 3 تستقطب الأضواء بسبب مزاياها المضادة للاكتئاب، تشتهر مكوّنات كثيرة أخرى منذ زمن طويل بتأثيرها الإيجابي على حالتنا النفسية.

السكّر
---------
السكّر وقود الدماغ الأساسي وضروري للوظائف الإدراكية كافة. ويؤدي دوراً رئيساً في تحسين مزاجنا. عندما نتناول أطعمة محلاّة، يبدأ الدماغ بإفراز مادة السيروتونين، وهي عبارة عن ناقل كيماوي للسعادة. وبذلك ترتسم البسمة على شفاهنا.

تسهّل أطعمة أخرى كالشوكولا صناعة هذا الناقل العصبي، لأنها غنيّة بالتريبتوفان، حمض أميني يساهم في إطلاق السيروتونين. لكن يجب استهلاكها باعتدال لئلا يزداد وزنكم.

الخضار
----------
الفيتامينات المفيدة للجهاز العصبي هي تلك التي تندرج ضمن فئة B. تشارك الأخيرة في تفاعلات يخضع لها جسمنا، لا سيما على مستوى الجهاز العصبي. في هذا الإطار، يعتبر فيتامين B9 (يُسمّى أيضاً حمض الفوليك) الأهم لعمل الدماغ من دون منازع. إذ يؤدي دوراً في صناعة الناقلات العصبية، ناقلات كيماوية تسمح للخلايا العصبية بالتواصل.

ولا يخفى على أحد ضرورة تفضيل الخضار الخضراء، خصوصاً الملفوف، الخس، الفاصولياء الخضراء، البازيلاء، السبانخ، إلخ. كذلك بوسعكم اختيار الجبنة والخبز الكامل الحبوب لتحسين حالتكم النفسية. يشار إلى أن الفيتامين B12 له دوره المهم على حد سواء، وتجدونه في اللحوم والأسماك والقشريات.

الكالسيوم
-------------
على رغم أن الحمل والإنجاب مصدرا سعادة عارمة للنساء، لكن بعضهن يمر في فترة إحباط ما بعد الولادة. تصيب الكآبة امرأة من أصل عشرة. لكنّ للغذاء دوراً أساسياً في الوقاية من هذا الشعور. في هذا الصدد، شدّدت دراسات كثيرة على أهمية الكالسيوم، فالنقص فيه يزيد على ما يبدو خطر ظهور عوارض الاكتئاب.

عليكِ بالتالي إشباع نفسكِ بمنتجات مشتقة من الحليب منذ ولادة طفلكِ، الذي يستفيد بدوره من الحليب الذي يُدر بغزارة نتيجة تناول هذه الأطعمة.

السيلينيوم
---------------
السيلينيوم من المواد الأخرى الضرورية للدماغ. يضطلع هذا العنصر الغذائي الضروري بمهام عدة على مستوى الجهاز العصبي. في هذا الإطار، أظهرت دراسات عدّة بأن النقص في السيلينيوم يزيد مخاطر الكآبة والطباع العنيفة. لكن لحسن الحظ، تختفي هذه المخاطر عند استهلاك الأسماك والبيض واللحم والجبنة بشكل منتظم.

لا ينبغي أن ننسى أن الأطعمة التي نتناولها ليست العامل الوحيد الذي يؤثر على حالتنا النفسية، فالطريقة التي نأكل بها مهمة على حد سواء. فضلاً عن ذلك، يجب أخذ الوقت في تناول الوجبات وعدم تفويت موائد العشاء العائلية. فتشاطر لحظات السعادة مع الأقرباء هو الحل الأمثل لعدم الشعور بالكآبة لفترة طويلة.

مشتريات
-------------
عبر اختيار الأطباق المناسبة، ستطردون كل غمامة تعكّر مزاجكم وتحقّقون التوازن العاطفي. إليكم لائحة المشتريات هذه التي تعيد البسمة إلى وجوهكم:

• فاكهة وخضار:
--------------------
لإعادة تنشيط الدماغ، يجب تزويده بالنشويات، لأن نقص هذه المواد مضرّة بالحالة النفسية. لذلك يجب اللجوء إلى السكّريات البطيئة، للحفاظ على ما يكفي من مخزون الطاقة. لكن لا يجب إهمال الخضار الخضراء، لا سيما الغنية بالفيتامينات من الفئة B، الضرورية للجهاز العصبي. تناولوا:

- البطاطا.

- العدس.

- السبانخ.

- البقلة.

• أجبان وألبان:

يحتوي الحليب على التريبتوفان، إلا أن هذه المادة في الدماغ تتحول إلى سيروتونين، ناقل عصبي أساسي للحالة النفسية. لذلك لا تترددوا باستهلاك مشتقات الحليب الغنيّة بهذه المادة:

- الحليب.

- الزبدة.

- اللبن.

• لحوم:

اللحم هو المصدر الأساسي للبروتينات الضرورية كي تعمل وظائف الدماغ بشكل سليم، من دون أن ننسى كمية الحديد التي يحتويها لتجنّب الخمول والتعب اللذين يفاقمان الحالة النفسية السيئة. تناولوا:

- اللحم الضلعي.

- شرائح اللحم المشوية.

- إسكالوب الدجاج.

• أسماك:

لا شك في أنكم سمعتم بالأوميغا - 3 ومزاياها المضادة للاكتئاب. تتوارى هذه الأحماض الأمينية في بعض الأسماك. على رغم من عدم تأكيد الدراسات خصائصها المضادة للاكتئاب، من المفيد تناول الأسماك التالية:

- السلمون.

- التونة.

- السردين.

- التروتة.

• مشروبات:

إشربوا كثيراً من السوائل، وتجنبوا الغازية منها. اشربوا:

- المياه المعدنية.

- عصير الفاكهة.

• مكّمّلات غذائية:

إن كان نمطكم الغذائي يعجز عن تحسين مزاجكم، إليكم بعض المكمّلات الغذائية التي تتمتع بخصائص مضادة للاكتئاب:

- قمح غير مقشور

- هلام ملكي

- جنسنغ

• معلّبات:

في هذه الفئة، تبدو الأسماك خير حليف لكم نظراً إلى غناها بالأوميغا 3. تناولوا:

- علب سردين.

- علب رنكة.

• بقالة:

من منّا لا يعرف بأن الشوكولا خير حليف لنا ضد الاكتئاب. يسمح بعض المربّعات منه بتحسين المزاج، لكن يفضّل اختيار النوع الأسود وتناوله باعتدال لئلا نكسب سعرات حرارية. قد تساعدكم منبّهات أخرى كالقهوة على طرد الخمول من دون نسيان الحبوب المليئة بالطاقة. تناولوا:

- الشوكولا الأسود 70%.

- القهوة.

- الحبوب.

- زيت دوّار الشمس.

• أطعمة مثلّجة:

يجب الموازنة بين الأسماك والخضار من دون تجاهل النشويات. تناولوا:

- السبانخ.

- الأسماك المثلّجة.

- البطاطا.

وإن كنتم تعانون حالة نفسية رديئة ومزمنة، لا تترددوا في استشارة طبيب أو التحوّل إلى اختصاصي.

كلنا فداك يامحمد
04-10-2009, 11:47 AM
يعطــــ العافيه ــــيك
أخــــــتي العزيزه
أريج الورد
على هـــذا الكم الهـــائل من المعلومات الصحه

تســــلم الأيـــادي
تقبلي مروري

http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat93d5f3e4e3.gif

منتديات يازهراء
04-10-2009, 12:47 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم



مشكورة اختي


الله يعطيكي العافية

ننتظر منكي الجديد

اريج الورد
04-11-2009, 05:55 AM
كلنا فداك يا محمد
منتديات يا زهراء

يعطيكم العافيه على مروركم المميز

حساوية المنتدى
04-11-2009, 01:21 PM
شكراا ع الطـــــــــــــرح

الملاك الحزين
04-11-2009, 04:04 PM
يسلمووووووووو ع الطرح الرااائع
يعطيك العافيه
تحياااتي

اريج الورد
04-11-2009, 05:19 PM
حساويه المنتدى
الملاك الحزين

يعطيكم العافيه على مروركم المميز

الم المجهول
04-12-2009, 02:23 PM
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووو

بحر الجود
02-24-2011, 11:39 AM
طرح جدا راائع
بوركت جهودك
ماننحرم من جديدك المميز
تحيااتي