المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندوب الاطفال


اريج الورد
04-11-2009, 05:27 PM
ندوب الاطفال
==========

يزاحم، يركض، ويقع... يصاب الطفل أحياناً بجروح بالغة خلال اللعب. لكن لا تقلقي، في هذه السن، يلتئم الجرح بسرعة. لذلك اتبعي نصائح الاختصاصيين وستجري الأمور على خير ما يرام.

فجّ رأسه
-----------
تنزف الشقوق في فروة الرأس بغزارة حتى عندما تكون طفيفة، لكن لا تقلقي فهي تندمل بسرعة.

ما العمل؟ توجّهي إلى الطبيب الذي سيقطّب الجرح. إن كان الطفل في سن صغيرة، يُخاط الجرح في المستشفى. بما أن الجرح يقع في منطقة مكسوّة بالشعر، لن تكون الندبة مرئية.

كسر أنفه
------------
حتى سن السابعة، يظل الأنف غضروفياً ولا ينكسر فعلياً، فإن كسر طفلكِ أنفه في هذه المرحلة العمريّة دعي الطبيعة تقوم بعملها. بعد تلك السن، يتحوّل الأنف إلى عظمي، وبسقوط الطفل على أنفه أو تلقّيه ضربة قاسية نلاحظ بعض الكسور وورماًَ دموياً كبيراً.

ما العمل؟ الأنف، فضلاً عن قوس الحاجب، ينتفخ بشدة بعد التعرّض لضربة. لذلك يجب الإسراع في وضع الثلج عليه. يُفضَّل إخضاع الطفل لتصوير بالأشعة. إن ظهرت في الصورة أي كسور، يجري الطبيب جراحة للطفل بعد مرور يومين أو خمسة أيام على سقوطه، ما إن يتلاشى الورم. بعدئذ لن يكون له أي أثر.

وقع على شفّته
-------------------
تسبب جروح الشفّة ورماً كبيراً، وسببها غالباً ضربة على السن. يشعر الطفل بالألم ويصبح عاجزاً عن تناول الطعام.

ما العمل؟ إغسلي فمه بكثير من المياه، وبرّديه لوقف النزيف واضغطي لبضع دقائع بواسطة منديل بدلاً من القطن. فجروح الشفّة تستغرق أكبر قدر من الوقت للالتئام. لذلك يجب اصطحاب الطفل إلى المستشفى، كي يهتم الطبيب بمعالجتها كما يجب، وتحت تأثير المخدّر. تخلّف الجروح أثراً صغيراً أبيض اللون على مستوى الندبة أو حبة تزول عبر جراحة تجميلية يجريها الطبيب لطفلك له بعد 18 شهراً على الحادثة.

تورّمت جمجمته
------------------
وقع فاصطدمت جمجمته بسطح قاس. فتشكّل ورم مؤلم، منتفخ، ومائل إلى البنفسجي. قد تكون الأورام منتفخة جداً، لكنها تتلاشى تلقائياً في غضون يومين إلى 10 أيام كحد أقصى بحسب حجمها.

ما العمل؟ برّدي فوراً المنطقة المصابة بواسطة كيس من الثلج لإحداث انقباض في العروق والحد من التورّم. بالنسبة إلى الأطفال الذي يبلغون أقل من ثلاثة أشهر، يجب إجراء صورة أشعة لكشف أي كسر. إن حصل التواء في عظم الجمجمة، قد يصار إلى إجراء جراحة غير تجميلية لتثبيته في مكانه.

أما لدى الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين ثلاثة أشهر و12 شهراً، يوصى غالباً بإخضاعهم لتصوير بالأشعة، لكن ليس على نحو اعتيادي.

فقد سناً
------------
فقد طفلك سناً خلال اللعب مع الأصدقاء؟ ما من خطر إن كانت سنّ حليب. أمّا إن كانت سنّاً نهائيةً، يجب اصطحابه فوراً إلى طبيب الأسنان.

ما العمل؟ سيعيد الطبيب زرع السن. لذا يُنصَح بنقعها بالحليب أو الماء المالح أو اللعاب. والحل المثالي، بالنسبة إلى الأكبر سناً، الاحتفاظ بها في فمه. وإلا، ستجف ولن تتقبلها الزراعة. هدف عملية إعادة وضع سن حليب في مكانها، الحفاظ على المساحة بين الأسنان وبالتالي نمو الأقواس السنية بشكل متناسق.

وفي حالة فقدان سن نهائية لا بد من إعادة زرعها حتى إن تحوّل لونها إلى الأسود، لأنها تساعد على الحفاظ على كمية كافية من العظام وبالتالي إلى إجراء جراحة زرع عندما يصبح الطفل في سن البلوغ.

إن لم تجدي السن، يجب استشارة طبيب أسنان الذي يجري لطفلك صورة أشعة. قد تكون السن مغروسة في اللثة وتسبب جروحاً على مستوى السن النهائية.

جرح خدّه
------------
الخد منطقة «حسّاسة» إذ تتخلله أوعية دموية كثيرة وأعصاب. لذلك عند الإصابة بأي جرح في هذه المنطقة، لا بد من استشارة الطبيب في غضون 12 ساعة.

ما العمل؟ نظّفي الجرح بعناية، ثم إصحبي طفلك إلى غرفة الطوارئ، كي يخضع لجراحة تقطيب. كي يلتئم الجرح بأفضل طريقة ممكنة، يجب تعقيم المنطقة بانتظام، ودهنها بمادة دهنية لحماية الجرح وتجنّب تشكّل قشور. من المهم في السنة اللاحقة حماية الندبة بواسطة واق شمسي، وإلا قد تنتفخ ويتغير لونها.

جرح قوس الحاجب
-----------------------
الجروح في هذه المنطقة خطيرة، إذ ينزف الدم بغزارة وقد يتشكّل ورم كبير. لكن هذه الجروح تكون في غالبية الأحيان حميدة.

ما العمل؟ اصطحبي طفلك إلى المستشفى أو الطبيب لتقطيب الجرح. إن لم يكن الجرح خطيراً، يكفي وضع ضمادة وإلا، يجب تقطيبه. الأهم تفادي تورّم المنطقة عبر وضع الثلج. كلما تخففّ الورم، كانت عملية التقطيب أسهل وتختفي الندبة بسرعة. إن لم تقومي بأي شيء، سيلتئم الجرح لكنه سيظل مرئياً.

منتديات يازهراء
04-11-2009, 08:51 PM
للهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم



مشكورة اختي


الله يعطيكي العافية

ننتظر منكي الجديد

اريج الورد
04-12-2009, 07:15 AM
والله يعافيج يا منتديات يا زهراء

سعيده بمرورج الغاليه