المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معقول هذا الكلام يا وهابيه(أستغفر الله)


سامر نجف
04-12-2009, 12:01 AM
هذا الخبر الباطل من أسوأ أحاديث التشيبه والتجسيم أخرجه أئمة الحديث من علماء السنة ، وقبل مضمونه بعض علماء الحنابلة ، ولنذكر بعض نصوصه ومن ثم عبارات من قبل مضمونه .

أولاً : نصوص خبر الاستلقاء
1- قال الطبري في تفسيره : حدثنا محمد بن منصور الطوسي ، قال حدثنا حسين بن محمد ، عن أبي معشر ، عن محمد بن قيس قال : جاء رجل إلى كعب فقال : يا كعب : أين ربنا ؟ فقال له الناس : دقّ الله تعالى ، أفتسأل عن هذا ؟ فقال كعب : دعوه ، فإن يك عالماً ازداد ، وإنْ يك جاهلاً تعلم ، سألت أين ربنا ، وهو على العرش متكيء واضع إحدى رجليه على الأخرى . (1)
2- وقال أبو يعلى الفراء : وحدثنا أبو محمد الحسن بن محمد ، قال حدثنا علي بن عمر التمار من أصل كتابه ، قال حدثنا جعفر بن محمد بن أحمد بن الحكم الواسطي ، قال حدثنا أحمد بن علي الأبار أبو العباس ، قال حدثنا محمد ابن إسحاق الصاغاني ، قال حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ، قال حدثنا محمد بن فليح ، عن أبيه ، عن سعيد بن الحارث ، عن عبيد بن حنين ، قال : بينا أنا جالس في المسجد إذْ جاء قتادة بن
(1) تفسير الطبري ج25 ص 7 تفسير الآية (5) من سورة الشورى ط. دار الفكر / بيروت .

376 .................................................. ....................... التشبيه والتجسيم

النعمان فجلس يتحدث وثاب إليه ناس ، حتى دخلنا على أبي سعيد فوجدناه مستلقياً رافعاً رجله اليمنى على اليسرى ، فسلمنا عليه وجلسنا ، فرفع قتادة يده إلى رجل إلى أبي سعيد فقرصها قرصة شديدة ، فقال أبو سعيد : سبحان الله يا أخي ، أوجعتني قال : ذاك أردت ، إنّ رسول الله (ص) قال : إنّ الله لما قضى خلقه استلقى ، ثم رفع إحدى رجليه على الأخرى ، ثم قال : لا ينبغي لأحد من خلقي أنْ يفعل هذا . فقال أبو سعيـد : لا جـرم والله لا أفعله أبداً .
قال أبو يعلى الفراء : قال أبو محمد الخلال : هذا حديث إسناده كلهم ثقات وهم مع ثقتهم شرط الصحيحين مسلم والبخاري . (1)
وأخرجه أيضاً الحافظ أبو بكر بن أبي عاصم في السنة والطبراني في المعجم الكبير والبيهقي في الأسماء والصفات . (2)
(1) إبطال التأويلات ج1 ص 188 ، 189 رقم 182 .
(1) السنة لأبي بكر بن أبي عاصم بتحقيق الألباني ج1 ص 248 ، 249 رقم 568 ط. المكتب الإسلامي / بيروت - دمشق سنة 1400هـ- 1980م ط.1 ، المعجم الكبير للطبراني ج19 ص 13 رقم 18 ط. مكتبة ابن تيمية / القاهرة . دفع شبه التشبيه لابن الجوزي ص 165 ط. دار الإمام النووي / عمان – الأردن ط3 سنة 1413 هـ- 1992م ، مجمع الزوائد ج8 ص 100 ط. دار الكتاب العربي / بيروت ، الأسماء والصفات للبيهقي ص 448 ط. دار الكتب العلمية / بيروت .

الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .................................................. .............. 377

3- قال أبو يعلى الفراء بعد أنْ ذكر الحديث السابق : وقد ذكر أبو بكر أحمد بن محمد الخلال هذا الحديث في سننه فقال : حدثنا أحمد بن الحسين الرقي ، حدثنا إبراهيم بن المنذر ، حدثنا محمد بن فليح بن سليمان ، قال : حدثني أبي ، عن سعيد بن الحارث ، عن عبيد بن حنين ، قال : بينما أنا جالس في المسجد إذْ جاءني قتادة بن النعمان ، وجلس يتحدث إليّ ، وثاب إلينا الناس ، فقال قتادة : سمعت رسول الله (ص) يقول : إنّ لما فرغ من خلقه استوى على عرشه واستلقى ووضع إحدى رجليه على الأخرى ، وقال : إنها لا تصلح لبشر . (1)
3- ذكر أبو بكر بن فورك لفظاً ثالثاُ لهذا الخبر قال : ... ما روي أنّ الله تعالى لما قضى خلقه استلقى ووضع إحدى رجليه على الأخرى ، ثم قال : لا ينبغي لأحد أنْ يفعل مثل هذا .
4- ثم قال : وأكدوا ذلك بما روي عن كعب أنه نهى الأشعث بن قيس أنْ يضع إحدى رجليه على الأخرى وقال : إنها جلسة الرب تعالى . (2)
(1) إبطال التأويلات ج1 ص 189 رقم 183 .
(2) مشكل الحديث وبيانه للحافظ أبي بكر بن فورك ص 42 ط. دار الوعي / حلب ط.1 سنة 1402هـ- 1982م .

378 .................................................. ....................... التشبيه والتجسيم

5- نقل الكوثري في تعليقه على السيف الصقيل للسبكي عن محمد المنبجي صاحب الفرج بعد الشدة أنه قال : قال الخلال في كتاب السنة : حدثنا أحمد بن الحسين الرقي ، حدثنا إبراهيم بن المنذر ، حدثنا محمد بن فليح ، حدثني أبي ، عن سعيد بن الحارث ، عن عبيد بن حنين قال : بينما أنا جالس في المسجد إذْ جاءني قتادة بن النعمان يحدث ، وثاب إليه الناس فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول : إنّ الله لما فرغ من خلقه استوى على عرشه واستلقى ، ووضع إحدى رجليه على الأخرى وقال إنها لا تصلح لبشر . (1)

ثانياً
كلماتهم في قبول خبر الإستلقاء
1- أبو يعلى الفراء
1- قال أبو يعلى الفراء بعد أنْ ذكر الخبر الأخير والذي قبله في كتابه إبطال التأويلات : اعلم أنّ هذا الخبر يفيد أشياء ، منها : جواز إطلاق الاستلقاء عليه لا على وجه الاستراحة ، بل على صفة لا نعقل معناها ، إذْ ليس في حمله على ظاهره ما يحيل صفاته ، لأنا لا نصف ذلك بصفات المخلـوقـين ، بـل
(1) السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل للسبكي ص 200 ، 201 ، راجع الهامش ط.مكتبة زهران / القاهرة

الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .................................................. .............. 379

نطلـق ذلك كما أطلقنا صفـة الوجـه واليدين وخلق آدم (ع) بها ، والاستواء على العرش ، وكذلك جاز النظر إليه ، لا في مكان ، وكذلك إثبات الوجه لا على الصفة التي هي معهودة في الشاهد وكذا العين .
فإنْ قيل : لا يجوز حمل هذا الخبر على ظاهره ، بل يُحمل عليه قوله : لما فرغ من خلقه استلقى ، بمعنى ترك أنْ يخلق مثله ، ويديم ذلك كما يقال : فلان بنى داره وعمرها فاستلقى على ظهره ، بمعنى أنه ترك البناء ، ولا أراد اضطجع .
قيل : قولكم أنه لا يجـوز حمله على ذلك غلـط ، لأنا قـد بينا أنا لا نحملـه على صفة تستحيل في صفاته ، بل يجري في ذلك مجرى غيره من الصفات ، وأما ما حمله على ترك أنْ يخلق مثله وترك الاستدامة لذلك فغلط أيضاً ، لأنّ ذلك اسماً هو أخص به من الاستلقاء وهـو تـرك الخلق وقطـع استدامته . (1)

2- أبو محمد الخلال
قال أبو يعلى الفراء كما تقدم : قال أبو محمد الخلال : هذا حديث إسناده كلهم ثقات وهم مع ثقتهم شرط الصحيحين مسلم والبخاري .
(1) إبطال التأويلات ج1 ص 189 ، 190 رقم 183 .

380 .................................................. ....................... التشبيه والتجسيم


3- عبد المغيث بن زهير الحربي
البغدادي ، أبو العز بن أبي الحرب ، قال فيه الذهبي : الشيخ الإمام المحدث الزاهد ، الصالح ، المتتبع ، بقية السلف (1) ، وقال فيه أيضاً : وعنى بالآثار ، وقرأ الكتب ، ونسخ ، وجمع وصنف ، مع الورع والدين والصدق ، والتمسك بالسنن ، والوقع في النفوس ، والجلالة . (2)
وقال الذهبي بشأنْ موقفه من حديث الاستلقاء : وصحح حديث الاستلقاء وهو منكر ، فقيل لـه في ذلك . فقـال : إذا رددناه كـان فيه إزراء على من رواه . (3)

ثالثاً
مناقشة ما تقدم
هذا الخبر الذي قبله عدة من أئمة الحنابلة وصححوه من الواضح أنّ فيه عدة لوازم باطلة ، وهي نفس اللوازم التي تقدم الكلام عنها عند الحديث عن وصفهم الباري تعالى عما يقولون علواً كبيراً بأنه شاب أمرد أجعد الشعر إلى غير ذلك من صفات التشبيه بالمخلوقين ، وبعض علماء الأشاعرة ، كأبي بكر بن فورك وإنْ لم يرد هذا الخبر ، لكنه حاول تأويله بتكلف واضح بحيث لا يقع في التشبيه (4) ،
(1) سير أعلام النبلاء ج21 ص 159 ، 160 .
(2) سير أعلام النبلاء ج21 ص 160 .
(3) سير أعلام النبلاء ج21 ص 160 ، 161 .
(4) مشكل الحديث وبيانه ص 42
الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .................................................. .............. 381

غير أنّ علماء الحنابلة وكما تبين مما تقدم أصروا على منع التأويل ولزوم حمل الخبر على ظاهره بإثبات الرجلين، وأنّ الباري تعالى عما يقولون علواً كبيراً قد وضع إحداهما على الأخرى ، والخبر المتقدم إنْ لم يكن رواه الثقات فتلك مصيبة عظمى ، إذْ عمل بمضمونه الفاسد الأقرب إلى عقائد الوثنيين جماعة ممن اعتبروهم من الأئمة ، فكيف وقد صرحوا بأنه صحيح على شرط البخاري ومسلم وأنه لا مطعن على أحد من رواته ، فإنه يفتح الاستفهام على مصراعيه حول من هو واضع هذا الحديث الفاسد من الرواة الذين حكموا بوثاقتهم واحتجوا بما يرويه ، كما أنه يتضح من خلال ذلك حجم الوضع والأكاذيب التي استهدفت بها الشريعة المقدسة من قبل المنافقين الذين تآمروا على الإسلام منذ أيام نشأته وإلى يومنا الحاضر الذين إذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وأظهروا أنهم على نهج الإيمان ، ولكن إذا خلوا إلى شياطينهم قالوا : إنّا معكم إنما نحن مستهزئون .

محبة المهدي
04-13-2009, 05:19 PM
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم

استغفر الله واتوب اليه من اقاويلهم الكاذبه بحق الله عزوجل

اشكرك حبيبي سامر على مجهودك القيم بتقديم هاي الحقائق والفضائح عن هؤلاء الوهابيه


الك مني كل التقدير والاحترام °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

سامر نجف
04-13-2009, 07:23 PM
يسلمووو محبة الامام المهدي عج والف شكر على مرورك الجميل نورتي صفحتي شرف فيجات