المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقف فاطمة عليه السلام من البيعة


قيصر الصغير
04-23-2009, 09:02 AM
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif لقد كان موقف عمر وأبي بكر من بضعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في منتهى الجفاء والتحدِّي ، متجاهلين مقامها الرفيع الشأن من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لاسيَّما وأنَّهما قد سمعا قوله صلى الله عليه وآله وسلم : « إنَّ الله يغضب لغضبكِ ويرضى لرضاكِ ».
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif ثمَّ جاء عمر وأبو بكر إليها يلتمسان رضاها فقالت لهما : « نشدتكما الله ، ألم تسمعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : رضا فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي ، فمن أحبَّ فاطمة ابنتي فقد أحبَّني ، ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني! ؟ » فقالا : نعم ، سمعناه من رسول الله.
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif فقالت : « فإنِّي أُشهد الله وملائكته أنَّكما أسخطتماني ، وما أرضيتماني ،
____________
1) المستدرك 3 : 140 ، ابن عساكر 3 : 148|1164 ـ 1168 ، تذكرة الحفَّاظ 3 : 995 ، ابن أبي الحديد 6 : 45 ، كنز العمَّال 11|32997 ، الخصائص الكبرى 2 : 235.
2) مستدرك الحاكم 3|139 ، ابن أبي الحديد 4 : 107 ، مجمع الزوائد 9 : 118 ، كنز العمَّال. 17613|46533.

( 142 )

ولئن لقيتُ النبيَّ لأشكونَّكما إليه » (1) . فمازالت غضبى عليهما حتى توفِّيت (2) .
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif وعن ابن قتيبة قال : وخرج عليٌّ ـ كرَّم الله وجهه ـ يحمل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على دابَّة ليلاً في مجالس الأنصار تسألهم النصرة. فكانوا يقولون : يا بنت رسول الله ، قد مضت بيعتنا لهذا الرجل ، ولو أنَّ زوجك وابن عمِّك سبق إليها قبل أبي بكر ما عدلنا به.
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif فيقول عليٌّ كرَّم الله وجهه : « أفكنت أدعُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في بيته لم أدفنه ، وأخرج أُنازع الناس سلطانه » ؟!
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif فقالت فاطمة : « ما صنع أبو الحسن الا ما كان ينبغي له ، ولقد صنعوا ما الله حسيبهم وطالبهم » (3) .
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif أمَّا عليٌّ عليه السلام ، فقد خاصمهم بقوله : « الله الله يا معشر المهاجرين ، لاتُخرجوا سلطان محمَّد عن داره وقعر بيته إلى دوركم وقعور بيوتكم ، ولاتدفعوا أهله عن مقامه في الناس وحقِّه ، فوالله يا معشر المهاجرين لنحنُ أحقُّ الناس به ، لأنَّا أهل البيت ، ونحنُ أحقُّ بهذا الأمر منكم ما كان فينا : القارئ لكتاب الله ، الفقيه في دين الله ، العالم بسنن رسول الله ، المضطلع بأمر الرعيَّة ، القاسم بينهم بالسويَّة ، ووالله إنَّه لفينا ، فلا تتَّبعوا الهوى فتضلُّوا عن سبيل الله ، فتزدادوا من الحقِّ بعداً ».
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif فلمَّا سمعوا منه هذا الكلام قال بشير بن سعد الأنصاري ـ الذي أقرَّ
____________
1) الإمامة والسياسة : 13.
2) صحيح البخاري 5 : 288|256 ، صحيح مسلم 3 : 138|52.
3) الإمامة والسياسة 1 : 12 وكذا شرح النهج 2 : 47.
( 143 )

بنود السقيفة ـ : لو كان هذا الكلام سِمِعتْه الأنصارُ منك قبل بيعتها لأبي بكر ما اختلف عليك اثنان (1) .
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif وأنشد عليه السلام معرِّضاً بأبي بكر :


فإن كنتَ بالشورى ملكتَ أمورَهـم * فكيـف بهـذا والمشيــرون غُيَّبُ
وإن كنتَ بالقُربى حججتَ خصيمهم * فغيــرُك أولـى بالنبيِّ وأقربُ (2)

http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif وله عليه السلام كلام واسع وخطب عدَّة يصف فيها أمر الخلافة والتفضيل ، محفوظ في كتاب نهج البلاغة ، وقد اقتطفنا من احدى خطبه المعروفة بالشقشقية مقاطع منها :
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif « أما والله لقد تقمَّصها فلان ، وانَّه ليعلم أنَّ محلِّي منها محلَّ القطب من الرَّحَا ، ينحدر عنِّي السيل ، ولا يرقى إليَّ الطير »...
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif « فيا عجباً ، بينا هو يستقيلها في حياته ، إذ عقدها لآخر بعد وفاته!! لشدَّ ما تشطَّرا ضرعيها.. فصبرتُ على طول المدَّة وشدَّة المحنة.. حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم أنِّي أحدُهم! فيا لله وللشورى ، متى اعترض الريب فيَّ مع الأول منهم حتى صرت أُقرن إلى هذه النظائر! » (3) .
http://www.najaf.org/arabic/book/20/blank.gif ولمَّا بلغه عليه السلام احتجاج قريش بأنَّهم قوم النبيِّ وأولى الناس به ، قال : « احتجَّوا بالشجرة وأضاعوا الثمرة » (4) .
____________

السلام عليكي يام الحسنين السلام عليك يبنت رسول الله