المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفتاءات .. متجدد


الموسوية
04-29-2008, 10:23 AM
استفتاءات حول ولاية الفقيه ..
من أجوبة سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله


السؤال :
1 ) هل يرى سماحتكم ولاية الفقيه المطلقة أم لا ؟
2 ) هل للإجماع حجية أم لا ؟ وهل من الكتاب والسنة أم لا ؟
3 ) ما هي حدود دائرة الاحتياط في الأحكام بين فتاوى الفقهاء ؟ وهل يجب إدخال فتاوى الفقهاء الماضين فيها ؟
4 ) ما هو رأيكم في أعلمية المقلد ؟ وما الدليل على ما تذهبون إليه ؟
5 ) ما هي الأشياء التي يتحملها المرجع عن مقلديه ما عدا المسائل الفقهية والأحكام الشرعية ؟
6 ) إذا حدث اختلاف بين طائفتين كبيرتين في الثبوت ( لهلال شهر رمضان المبارك أو شهر شوال ) وعدمه، وتكون كلتاهما ثقة فما العمل هنا ؟
7 ) هل يبطل صوم من اغتسل من الجنابة ثم تبين بطلان الغسل لوجود حاجب مع عدم العلم به وقد خرج الوقت، وقت الفجر أو النهار ؟
8 ) من كان يصوم ولا يعرف وجوب غسل الجنابة عليه أو لا يعرف مبطلية الجنابة للصوم هل تجب عليه الكفارة أم لا ؟
9 ) لو حصل الاطمئنان الشخصي بصحة الحسابات الفلكية في ولادة الهلال وكونه قابلاً للرؤية بالعين المجردة فهل يمكن الاعتماد على هذا الاطمئنان في إثبات الشهر أو العيد مثلاً ؟ وخاصة إذا صدرت عن أهل الخبرة في هذا المجال ؟
10 ) ما هو رأيكم المبارك في شخص مصاب بتكسر الدم وقد افطر عمداً في شهر رمضان لشدة الجوع والعطش والألم الشديد فهل يجب عليه القضاء أم لا ؟
11 ) هل يجب الحج على الزوجة إذا كان زوجها مديوناً ويدفع شهرياً فوائد كثيرة عن ديونه ؟
12 ) يقول الحملدارية للشخص : هيئ عشرة حجاج مع قافلتنا ونأخذك إلى الحج مجاناً ونظراً لأن الحملدارية يجحفون في حق الحجاج، فهل ذهاب هذا الشخص إلى الحج مشروع ويكفيه عن حجة الإسلام ؟ لأنه يصير سبباً في الإجحاف بحق الحجاج وإهمالهم ؟
13 ) هل يجوز على النائب أن يحج الحج الذي استؤجر عليه بنفسه، أم يجوز له أن يستأجر له شخص آخر ؟
14 ) شخص تشرف للحج مرّة واحدة ولكنه يقول لم يكن حجي كما يطيب لي ويريد أن يحج مرة ثانية فهل ينوي الاحتياط أو ما في الذمة ؟
15 ) ما حكم من وصل إلى جدة محرماً لعمرة التمتع، فتيسرت له وسيلة السفر إلى المدينة المنورة فأبطل إحرامه وذهب إلى المدينة وأراد أن يحرم في الرجوع من مسجد الشجرة ؟
16 ) شخص نسي صلاة طواف العمرة والتفت بعد تقصيره، فهل يجب أن يصليها بثياب إحرامه ؟
الجواب :
1 ) حكم الفقيه الجامع للشرائط المقبول لدى عامة الناس نافذ فيما يتوقف عليه نظم المجتمع.
2 ) الإجماع على فرض حجيته إنما هو لكشفه عن قول المعصوم فيكون من السنة.
3 ) الاحتياط الذي يجوز الاكتفاء به عن التقليد هو مراعاة كل المحتملات.
4 ) المتيقن من الحجة هو فتوى الأعلم وقد ورد التقييد به في بعض الروايات المعتبرة.
5 ) لا يتحمل شيئاً وإنما يفتي أو يحكم وفتواه وحكمه حجة للمقلد وعليه.
6 ) المناط حصول الوثوق للمكلف برؤية الهلال إذا لم يره ولم يشهد برؤيته عدلان، فان لم يحصل الوثوق لم يحكم بالشهر الجديد.
7 ) لا يبطل صومه.
8 ) صومه صحيح.
9 ) يجوز الاعتماد إذا حصل الاطمئنان دون الظن وان كان قوياً.
10 ) يجب القضاء إذا أمكنه، فان بقي مريضاً طول السنة سقط القضاء وعليه الفدية وهي مدّ من طعام (750 غراماً تقريباً ) لمسكين واحد لكل يوم.
11 ) يجب عليها الحج إذا كانت مستطيعة .
12 ) يجوز له الذهاب معهم ويكفيه عن حجة الإسلام.
13 ) يجوز له استيجار الغير إن لم ينصرف إليه الإطلاق.
14 ) يقصد الأمر الفعلي المتوجه إليه.
15 ) لا يبطل الإحرام برفع اليد عنه فهو محرم حين ذهابه إلى المدينة وإحرامه من مسجد الشجرة باطل ولكن عمرته صحيحة لإحرامه الأول.
16 ) لا يجب.



السؤال : ما معنى نظرية الحسبة في ولاية الفقيه ؟ وهل يرى السيد السيستاني دام ظله ولاية الفقيه ؟
الجواب : القدر المتيقن عليه من ولاية الفقيه هو الأمور الحسبية، أي التي يؤتى بها احتسابا للأجر. والمراد بها ما لا يرض الشارع بتركها بوجه ولم يوظف لها شخص معين أو جهة معينة شرعاً، كرعاية مصالح الأيتام. ولذلك يجب القيام بها حتى لو لم يكن فقيه يأذن بها وسماحة السيد يرى نفوذ الفقيه الجامع للشرائط المقبول لدى عامة المؤمنين في الأمور التي يتوقف عليها نظام المجتمع.

الموسوية
04-29-2008, 10:26 AM
السؤال : هل مسألة ولاية الفقيه يشملها التقليد وما هو رأي سماحة السيد السيستاني دام ظله فيها ؟
الجواب : نعم هي مسألة فقهية يرجع فيها المقلد إلى مقلده وسماحة السيد دام ظله يرى ثبوت الولاية للفقيه الجامع للشرائط في كل ما يتوقف عليه النظام الاجتماعي للناس.



السؤال : ما هي حدود ولاية الفقه عندكم ؟
الجواب : حكم الفقيه الجامع للشرائط المقبول عند عامة الناس نافذ في ما يتوقف عليه نظام المجتمع.



السؤال : ما هو رأي السيد السيستاني في ولاية الفقيه ؟
الجواب : حكم الفقيه الجامع للشرائط المقبول لدى عامة الناس نافذ في ما يتوقف عليه نظام المجتمع.



السؤال : هل لحكم الولي الفقيه نفاذ على جميع الفقهاء بمن فيهم من لا يرى ولاية الفقيه المطلقة, نرجو من سماحتكم بيان الفتوى في ذلك إجمالا ثم على التفصيل في الموارد التالية :
1) ماذا لو كان الفقيه الجامع للشرائط الذي لا يرى ولاية الفقيه المطلقة موجود ضمن حدود الدولة التي للولي الفقيه سلطته وولايته عليها ؟
2) ثم ماذا لو كان خارجها ؟
3) ماذا لو كان الفقيه الجامع للشرائط الذي يرى ولاية الفقيه المطلقة خارج حدود الدولة التي للولي الفقيه سلطته وولايته عليها ؟
4) ماذا لو كان الفقيه الجامع للشرائط يرى ولاية الفقيه المطلقة ولكنه لا يرى الولي الفقيه المطروح في الساحة أهلا لهذا المنصب والمقام ؟
الجواب : الفقيه هو الذي يعين وظيفته ووظيفة مقلديه وليس لنا أن نعين وظيفته.



السؤال : إذا أصدر المجتهد الجامع للشرائط حكماً عاماً ( كوجوب دفع الزكاة إليه أو حرمة شرب التتن أو وجوب الجهاد مثلاً ) فهل يجب على غير مقلديه لمن يرى ولاية الفقيه أو من لا يراها .. وهل يلازم هذا الحكم القول بولاية الفقيه عند الحاكم ؟
الجواب : في غير مجال الأمور العامة التي بها قوام نظام العباد لا ينفذ حكم الفقيه إلا في حق من يقلد المجتهد الذي يرى ولاية الفقيه في هذه المجالات هذا وعلماً بأن الولاية تثبت للفقيه المتصدي المقبول لدى عامة الناس في الأمور العامة التي بها قوام العباد.



السؤال : هل يرى سماحة السيد دام ظله ولاية الفقيه المطلقة ؟
الجواب : يرى سماحته نفوذ حكم الفقيه الجامع للشرائط المقبول لدى عامة الناس في ما يتوقف عليه نظام المجتمع.



السؤال : ما هو تعريفكم لولاية الفقيه ؟
الجواب : الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء (رض) بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وإما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقّف عليها نظام المجتمع الإسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء ولظروف إعمالها شروط إضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامة لدى المؤمنين.

موفقين

الموسوية
04-29-2008, 10:29 AM
من أجوبة سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله

السؤال : ما هو حكم أكل سمك التونة المعلب ؟
الجواب : يحل أكله إذا كان من بلد إسلامي ويحل أيضاً إذا كان من بلد كافر ولكن اطمأن المكلف بأن الصيد يتم بالشبك أو بالحظيرة حيث لا يموت السمك في الماء إلا بعد الصيد وأنهم لا يصيدون السمك الميت.



السؤال : ما هو حكم أكل لحم التونة ؟ هل هذه النوعية من الأسماك حلال الأكل أم حرام ؟ وهل نثق بشركة أوربية أو أمريكية تورد هذه الأسماك مع عدم علمنا بطريقة الصيد ؟ وهل صيد الكافر للأسماك صحيح أم لكم رأي آخر ؟
الجواب : سمك التونة حلال. وكل سمك له فلس فهو حلال. وإذا حصل الاطمئنان بأن صيدها لا يتم إلا بالشبك جاز الأكل وإن كان المباشر للصيد كافراً.



السؤال : ما مدى حلية أكل اسماك التونة المعلبة والمستوردة من بلاد غير إسلامية والتي يقال أن الشركة تصطاد هذه الأسماك باستخدام المتفجرات، وليس لدي دليل على ذلك، وليس لدي اليقين أن من قام بالصيد مسلم ؟.. وهل يجب عليّ التحري عن طريقة الصيد ؟
الجواب : إذا احتمل الصيد كذلك، وأنه يوجب موت السمك في الماء فهو حرام، وأما إذا كان الصيد بالشباك، أو كان التفجير موجباً لإغماء السمك فقط، فيحل أكله مع الوثوق بكون السمك حين الصيد حياً أو كون الصيد بالشباك.

الموسوية
05-05-2008, 06:21 PM
من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله


السؤال : هل يجوز الرقص والغناء في الأعراس ؟
الجواب : الأحوط وجوباً اجتناب الرقص إلاّ مراقصة الزوجة مع زوجها والعرس لا يبرر الرقص والغناء.
السؤال : معلمة يفرض عليها تعليم الأولاد ( دون البلوغ ) الرقص أو الغناء.. فما هو الحكم في ذلك ؟.. وماذا لو لم يكن لها عمل آخر تعيش منه ؟
الجواب : لا يجوز الرقص ولا تعليمه على الأحوط، ولا يجوز الغناء ولا تعليمه، ولتترك هذا العمل قال تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب }.



السؤال : ما حكم استخدام الدفوف والرقصات الفلكلورية الشعبية التي لا يوجد بها اختلاط، أو فسق من أجل إحياء حفل زفاف وتعبير عن الفرح ؟
الجواب : الأحوط وجوباً ترك الرقص.. واستعمال الدف بنحو يناسب مجالس اللهو واللعب حرام.



السؤال : هل يجوز الرقص من الزوجة لزوجها ؟ وإذا تعين تعلمه بمشاهدة راقصات عن طريق الأفلام.. فما الحكم بالنسبة للمرأة والرجل ؟
الجواب : يجوز، ويجوز تعلمها بمشاهدة الأفلام إذا لم تكن خلاعية، وإلا فالأحوط وجوباً تركه.



السؤال : في محافل النساء في بلدنا، وأثناء الأعراس والاحتفال بذكرى ولادة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله والأئمة المعصومين والصديقَّة الطاهرة عليهم السلام تقام الموالد المشتملة على الثناء والمديح لهم عليهم السلام فالمرجو توضيح حدود هذه الاحتفالات من حيث الكلام المنشود، والموسيقى التي ترافقه، والرقص أثناءه، وعلو صوت المنشدة لِحَدٍّ يُسمع واضحاً من قبل المارة، وكذلك توزيع الحلوى والتبذير فيه، والمشاركة عموماً في هكذا مجالس ؟
الجواب : لا تجوز قراءة الأناشيد بالحان أهل اللهو واللعب على الأحوط ولا تجوز الموسيقى اللهوية ولا يجوز الرقص على الأحوط ولا يجوز إسماع المرأة صوتها للرجل إذا كان يترتب عليه مفسدة ولا يجوز التبذير, وتجوز المشاركة في هذه المجالس إذا لم يكن فيه تأييد للمحرمات وتجب النهي عن المنكر إذا كان هناك منكر واحتمل التأثير والأحوط وجوباً إظهار الاستياء إذا لم يحتمل التأثير أيضاً.



السؤال : هل يجوز الرقص في الأعراس والمناسبات بأن يكون جميع الحاضرين نساء، وفي مكان مستور لا يدخله الرجال، وبدون طرب.. فما رأي الشرع بذلك ؟
الجواب : الأحوط وجوباً تركه.



السؤال : هل يجوز الرقص أمام المحارم ؟
الجواب : لا يجوز على الأحوط وجوباً.



السؤال : هل يجوز للبنت الرقص أمام أبيها وأُمها وأخوتها ؟
الجواب : لا يجوز على الأحوط.



السؤال : ما حكم الرقص أو القيام ببعض الحركات الراقصة غير المريبة بين النساء على كلمات غير فاحشة ؟.. وما حكم المشاركة في ذلك سواء بالنظر او التصفيق ؟.. وهل تختلفون في ذلك مع حكم السيد الخوئي ؟
الجواب : الأحوط وجوباً ترك رقص النساء للنساء خاصة أو الرجال للرجال كذلك، إلا رقص الزوجة لزوجها وبالعكس، ولكن السيد الخوئي قدس سره كان يجوز جميع ذلك.



السؤال : هل يجوز الحضور في مجالس العرس التي تعزف فيها الموسيقى بمختلف آلاتها ويرقص فيها الرجال والنساء ؟
الجواب : إذا كان العرف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فحرام فعله واستماعه والأحوط وجوباً ترك الرقص إلا مراقصة الرجل مع زوجته إذا لم يكن أمام الآخرين, ويحرم رقص المرأة أمام الرجال الأجانب والحضور في هذه المجالس من دون ممارسة فعل محرم إذا لم يكن فيه تأييد للحرام وتشويق إلى مزاولته جائز, ويجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير, وإذا لم يحتمل التأثير فالأحوط وجوباً أن يظهر نفرته وكراهته بالفعل أو بالقول.


يتبع الاستفتاءات حول أحكام الرقص

قلب الدرازي
05-05-2008, 06:22 PM
شكرا جزيلا


يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووا

الموسوية
05-05-2008, 06:25 PM
السؤال : هل يجوز للمرأة الرقص أمام زوجها ؟ وإذا كان يجوز.. هل يحق للزوج أن يجبر زوجته على ذلك، حتى لو كانت تكره الرقص ؟
الجواب : يجوز، وليس له أن يجبرها على ذلك.

السؤال : في حفلات العرس النسائية، هل يجوز للنساء التصفيق، الرقص، قراءة الأشعار الفاضحة، قراءة الأشعار بألحان مطربة، قراءة الأشعار بمصاحبة موسيقى غير مطربة، قراءة الأشعار بألحان لأغنيات مطربة إلاّ إنها هنا تفتقد القدرة على التطريب ..علماً بأن ذلك كله ضمن قاعة مغلقة لا يتسرب الصوت منها كما أن أعين الرجال بعيدة عنها ؟
الجواب : يجوز التصفيق ولا يجوز الرقص على الأحوط ولا يجوز قراءة الأشعار الفاضحة وأما اللحن فحكم هذه المجالس حكم غيرها كما مر على الأحوط وجوباً ولا تجوز الموسيقى المحرمة على ما مر.

السؤال : ما الفرق بين السماع والاستماع للأغاني ؟ وأي منهما جائز ؟ وهل الموسيقى الكلاسيكية والثورية والهادئة حلال ؟ وما حكم الرقص في الأعراس بين النساء من دون إثارة الشهوة ؟ وماذا عن الرقص للزوج، هل هو جائز أم لا ؟
الجواب : السماع هو الذي لا يكون باختياره، وإن كان يمكنه ترك المكان، والاستماع فعل اختياري، وهو المحرم. والموسيقى التي لا تناسب مجالس اللهو واللعب لا تحرم. والرقص غير جائز على الأحوط إلا للزوجين حيث لا يراهما أحد.

السؤال : ما حكم رقص المرأة أمام النساء من قبيل الهز، أو التمايل الذي لا يثير الشهوة ؟
الجواب : إذا صدق الرقص، فالأحوط وجوباً تركه.

السؤال : سؤالي حول الرقص والأناشيد الإسلامية في المواليد، فهل يجوز لي الرقص لفوائد صحية وكذلك كتمارين للجسم ؟
الجواب : الأحوط وجوباً تجنب الرقص إلا رقص الزوجة لزوجها وبالعكس بعيداً عن أنظار الآخرين.

السؤال : ما حكم الرقص من اجل الرياضة ؟
الجواب : لا يجوز علی الأحوط وجوباّ.

السؤال : هل يجوز للإنسان أن يرقص أمام المرآة لنفسه دون أن يكون هناك شخص آخر يشاهده ؟ وهل يختلف الحكم إذا كان الرقص المذكور ضمن برنامج رياضي يقوم به ؟
الجواب : الأحوط لزوماً ترك رقص الشخص لنفسه، سواء أكان أمام المرآة أم لا، وسواء قصد به الرياضة أم لا.

السؤال : تجبر المدارس في بعض البلاد الغربيّة الطلاّب والطالبات على تعلّم فنّ الرقص، هذا الرقص ليس مقترناً بالغناء المتعارف، وليس من أجل اللهو، وإنما هو جزء من المادة الدراسية، فهل يحرم عل الآباء السماح لأبنائهم وبناتهم بالحضور في هذه الدروس ؟
الجواب : نعم يحرم، إذا كانت تنافي التربية الدينية، بل مطلقاً على الأحوط مع فرض بلوغ المتعلّم، إلاّ إذا كانت له حجّة شرعية على جواز تعلّمه - كأن كان يقلّد من يفتي بالجواز - فإنّها لا مانع حينئذٍ من السماح له بذلك .

السؤال : هل يجوز الرقص للملاطفة مع الاصدقاء ؟
الجواب : لا يجوز علی الأحوط.

الموسوية
05-07-2008, 06:15 PM
من أجوبة آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي قدس الله نفسه الزكية

البسملة جزء من كل سورة غير سورة التوبة.
لابد من تعيين البسملة حين قراءتها، وأنها لأية سورة، ولا تجزئ قراءتها من دون تعيين. يجوز العدول في الفريضة من سورة إلى سورة أخرى قبل أن يتجاوز نصفها، والأحوط عدم العدول ما بين النصف والثلثين و لا يجوز العدول بعد ذلك، هذا في غير سورتي ( التوحيد والكافرون ) فانه لا يجوز العدول عن كل منهما إلى أية سورة وإن لم يتجاوز النصف. ويستثنى من هذا الحكم مورد واحد وهو ما إذا قصد المصلي في صلاة الجمعة أو في صلاة الظهر يوم الجمعة قراءة سورة ( الجمعة ) في الركعة الأولى، وقراءة سورة ( المنافقون ) في الركعة الثانية، إلا أنّه ذهل عما نواه فقرأ سورة أخرى وتجاوز النصف أو قرأ سورة ( الإخلاص ) أو ( الكافرون ) بدل إحداهما، فيجوز له أن يعدل حينئذ إلى ما نواه. والأحوط عدم العدول عن سورة ( الكافرون ) وكذلك عن سورة ( الإخلاص ) فيما إذا تجاوز النصف، كما أن الأحوط عدم العدول عن سورتي ( الجمعة والمنافقون ) يوم الجمعة إلى غيرهما حتى إلى سورتي ( التوحيد والكافرون ). نعم لا بأس بالعدول إلى إحداهما مع الضرورة.

السؤال : ذكرتم في " منهاج الصالحين " في باب الصلاة، فصل القراءة ما عبارته : ( يعتبر في الركعة الأولى والثانية من كل صلاة فريضة أو نافلة قراءة فاتحة الكتاب، ويجب في خصوص الفريضة قراءة سورة كاملة على الأحوط بعدها ).. هل تكفي قراءة سورة الفاتحة كسورة كاملة بعد الفاتحة الواجبة ؟
الجواب : لابد أن تكون سورة أخرى غير الفاتحة، كما صرح بذلك في غير" المنهاج "، " كالعروة الوثقى ".

السؤال : إذا جاء بالبسملة لسورة التوحيد وبعد لم يشرع فيها.. فهل يكفي ذلك في عدم جواز العدول فيها إلى غير سورة الجحد، بناء على أنها جزء من السورة أم لا، لانصراف الدليل إلى الشروع في نفس السورة ؟
الجواب : نعم يكفي ذلك حتى لعدم الجواز إلى سورة الجحد أيضاً، والله العالم.

من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله

السؤال : العدول من سورة إلی سورة في أثناء الصلاة هل اسجد سجدتي السهو إذا قرأت جزء من السورة الأولی ؟
الجواب : أما العدول من سورة : { قل هو الله أحد }، { وقل يا أيها الكافرون } إلی سورة أخری فلا يجوز مطلقاً وأما السور الأخرى فلا يجوز العدول إذا تجاوز النصف أما إذا لم يتجاوز النصف جاز العدول وليس عليه سجدة السهو.

السؤال : هل يجب تعيين السورة قبل قراءة البسملة في الصلاة وما الحكم لو قرأ قبل التعيين ؟
الجواب : لا يجب التعيين وإذا بسمل من غير تعيين سورة فله أن يقرأ ما شاء.

السؤال : هل تعد البسملة آية من السور القرآنية أم هي جزء آية ؟
الجواب : البسملة جزء من فاتحة الكتاب وأما بالنسبة إلی ما عداها غير سورة التوبة فالأحوط بناء علی عدم جواز التبعيض الإتيان بها في أولها من غير ترتيب آثار الجزئية
السؤال : يجوز قراءة القرآن مطلقاً في الصلاة، فهل هذا يعني إمكانية ( قراءة أكثر من سورة ) بعد سورة الحمد ؟
الجواب : يجوز على كراهة.

السؤال : هل يجوز قراءة أي آية من القرآن الكريم بعد الفاتحة في الركعة الأولى وفي الركعة الثانية بعد الانتهاء من سورة الفاتحة هل يجب قراءة نفس الآية التي قرأت في الركعة الأولى أو يجوز قراءة ما تيسر من القرآن ؟
الجواب : يجب قراءة سورة كاملة على الأحوط وجوباً بعد سورة الحمد في كل ركعة

السؤال : هل يجوز العدول من سورة إلی سورة أخری في الصلاة ؟
الجواب : يجوز العدول اختياراً من سورة إلى سورة أخرى ما لم يبلغ نصفها، وإلا لم يجز العدول على - الأحوط لزوماً - هذا في غير سورتي ( التوحيد والكافرون ) وأما فيهما فلا يجوز العدول عنهما إلى سورة أخرى وإن لم يبلغ النصف، ويستثنى من هذا الحكم مورد واحد وهو ما إذا قصد المصلي في يوم الجمعة قراءة سورة الجمعة في الركعة الأولى وقراءة سورة المنافقون في الركعة الثانية إلاّ أنّه ذهل عما نواه فقرأ سورة أخرى وبلغ النصف، أو قرأ سورة التوحيد أو الكافرون بدل إحداهما فإنّه يجوز له أن يعدل حينئذ إلى ما نواه - والأحوط لزوماً - عدم العدول عن سورتي التوحيد والكافرون يوم الجمعة فيما إذا شرع فيهما عمداً، كما - أن الأحوط لزوماً - عدم العدول عن سورتي الجمعة والمنافقون يوم الجمعة إلى غيرهما حتى إلى سورتي التوحيد والكافرون، نعم لا بأس بالعدول إلى إحداهما مع الضرورة والحكم نفسه في النوافل أيضاً.
السؤال : هل يجوز أن نأتي { الحمد لله رب العالمين } بعد الفاتحة بعنوان الاستحباب، وماذا نقول بعد السورة التي تلي الحمد سواء كانت التوحيد أو غيرها ؟
الجواب : الثابت استحبابه في الصلاة أن يقول من خلف الإمام بعد قراءة الحمد { الحمد لله رب العالمين } ومن قرأ { قل هو الله أحد } أن يقول ( كذلك الله أو كذلك الله ربي ).
السؤال : هل يجزي قراءة سورة الحمد مرة أخری بدلاً عن السورة التي هي بعد الحمد سواء في الصلاة الواجبة أم المستحبة ؟
الجواب : لا يجزي.
السؤال : هل يجب قراءة سورة التوحيد في الصلاة ؟
الجواب : الواجب هو قراءة سورة کاملة بعد الحمد علی الأحوط.

السؤال : هل تعد البسملة آية من السور القرآنية أم هي جزء آية ؟
الجواب : البسملة جزء من فاتحة الكتاب وأما بالنسبة إلی ما عداها غير سورة التوبة فالأحوط بناء علی عدم جواز التبعيض الإتيان بها في أولها من غير ترتيب آثار الجزئية.
السؤال : إذا وصلت عند آية من الآيات ونسيت بقية السورة فهل أقطع الصلاة أو أقرأ سورة أخری ؟
الجواب : أقرأ سورة أخری.














</SPAN>

بنت الساده
05-07-2008, 09:52 PM
يؤؤؤؤؤ
في ناس يقولون عادي الرقص والاغاني في العرس
بس الحين تصححت المعلومة..
مشكورة خيتوو ع الطرح القيم
يعطيش العافية..
تحياتي..

جمال العباس**
05-08-2008, 05:44 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

مشكورة اخية وجوزيت خيرا على هذا الموضوع

ووفقنا الله واياك لما فيه صالح الاعمال صاب الفعال

اختكِ : جمال العباس

والسلام على من اتبع الهدى

الموسوية
05-11-2008, 06:38 AM
تمنياتي للجميع بالفائدة

الموسوية
05-11-2008, 06:43 AM
http://aliabedalhuseen.jeeran.com/5.JPGمن أجوبة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله الشريف


السؤال : هل للمرأة من أجل إثارة زوجها وإسعاده بأن ترقص وتغني ؟
الجواب : لا يجوز الغناء، وأما الرقص إذا كان منظماً على غرار الإيقاع الموسيقي فالأحوط وجوباً تركه، وأما بدون ذلك فلا بأس به.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : هل للمرأة في الأعراس الرقص والغناء المتعارفين عند أهل الفسوق ؟
الجواب : يجوز الغناء من دون أن يسمع صوتها الأجنبي، ومن دون إيقاع موسيقي في خصوص حال الزفاف، وأما الرقص فالحكم فيه كما سبق.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : ما هو الحكم الشرعي لرقص الزوجة مع زوجها أو لزوجها، مع ملاحظة أن هذه الحالة تكون مصحوبة بسماع الموسيقى ؟
الجواب : لا يجوز استماع الموسيقى، ولا الرقص المبني على الانفعال بها والتناسق معها.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : نحن مجموعة من خريجات كلية التربية الرياضية، نعمل في مجال التدريب النسوي، وطبيعة عملنا إجراء تمارين الرشاقة للنساء، وهذه التمارين يستلزم وبموجب أدائها على أنغام مقطوعات موسيقية غربية وضعت خصيصاً لأداء حركات تمايل تكون أشبه بالحركات الراقصة، وفي أغلب الأحيان يحدث تفاعل وانسجام بين كل من اللحن الموسيقي والمدربة والمتدربة على حدٍّ سواء، وهو أشبه بالطرب الذي يحرمه الشرع والدين الحنيف، مما يسبب لنا إشكالاً وحرجاً شرعياً.. فنناشد سماحتكم إبداء الرأي الشرعي بهذا الصدد، ليتسنى لنا تنفيذ ما تشيرون به علينا.
الجواب : سماع الموسيقى بالوجه المذكور حرام، ولا يحلله توقف طبيعة العمل عليه، والمفروض بالمسلمين أن يكون اختيارهم للعمل على ضوء الحكم الشرعي وبالوجه المناسب له، لا بالوجه الذي تفرضه ثقافات كافرة وحضارات متحللة تسير بالبشرية للهاوية.. نسأله سبحانه وتعالى للخريجات المسلمات ولجميع المؤمنين الالتزام بدينهم، والاعتزاز بثقافتهم التي رفعتهم إلى مستوى المسؤولية والإنسانية النبيلة، إنه ولي المؤمنين.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : هل يجوز استعمال الدفوف إذا كانت هناك حفلة أو غير حفلة ؟
الجواب : لا يجوز مطلقاً.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : ما حكم استعمال واستماع الموسيقى عموماً ؟ وما حكم الموسيقى الحديثة ؟ أعني التي تختلف عن القديمة في أنغامها وفي آلاتها، إذا لم يرافقها استعمال آلة قديمة ؟
الجواب : لا فرق في التحريم بين الموسيقى القديمة والحديثة.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : هل يجوز للنساء الضرب على الأواني ونحوها عند قراءة القصائد أو الأغاني في الأعراس ؟ وهل يجوز الضرب المذكور عند قراءة القصائد في غير الأعراس ؟
الجواب : الضرب على الأواني كالضرب على الطبول إن ابتنى على التلذذ والتلهي بها حرم، وقد ذكرنا معيار اللهو المحرم في الغناء في بعض الاستفتاءات الواردة إلينا، وأن المراد ما يتعارف عند أهل الفسوق ليس فعلية استعماله عندهم، بل ما يبتني على التلذذ اللهوي بالخروج عن مقام الجد والواقع الحاضر إلى نحو من العبث المبني على التوجه لباطن النفس وتنبيه غرائزها، وهز مشاعرها بالإيقاع الغنائي أو الموسيقي، إشباعاً لرغبتها في المزيد من الابتهاج أو التفجع، أو الفخر أو الغرام أو غير ذلك، حسب اختلاف الظروف والمناسبات.. هذا ولا مجال للترخيص في ذلك في الأعراس، بل يختص الترخيص بالغناء.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : هل يجوز أن ترقص المرأة أمام النساء فقط في الأعراس وفي غيرها ؟
الجواب : الأحوط وجوباً ترك الرقص إذا ابتنى على إيقاع موسيقي.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : هل يجوز للزوجة أن ترقص وتغني لزوجها فقط ؟ وهل يجوز للزوج أن يرقص ويغني لزوجته فقط ؟
الجواب : يحرم الغناء من كل منهما، والأحوط وجوباً ترك الرقص إذا ابتنى على إيقاع موسيقي.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : هل رقص النساء مع النساء جائز ؟ وهل التصفيق كذلك ؟
الجواب : نعم، لكن الأحوط وجوباً ترك ما يكون منه على إيقاع موسيقي منظم.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : هل تتفضلون بتصحيح الآتي... يشترط في إباحة رقص النساء الآتي :
أ ] إباحة المكان، فلا يجوز في الحسينية أو المسجد ؟
ب ] عدم دخول أي ذكر مميِّز أو بالغ ؟
ج ] عدم استخدام أدوات اللهو والغناء ؟
د ] عدم سماع الأجنبي للصوت ؟
هـ ] عدم التكلم بالباطل ؟
و ] عدم ظهور العورة ؟
ز ] أن لا توجد هناك فتنة ؟
ح ] عدم نظر النساء لبعضهن البعض نظر ريبة ؟
ط ] تجنب التصوير، سيما المتحرك ؟
ي ] هل هناك إضافة أو تصحيح عام ؟
الجواب :
أ ] مما تقدم يتضح حال هذا الشرط.
ب ] نعم يشترط إذا كان دخولهم موجباً لحصول الحرام، كالنظر للأجنبية، أو تهييج شهوة الرجل أو المرأة.
ج ] نعم يشترط عدم استخدامها بالنحو المتقدم.
د ] نعم يشترط إذا كان السماع مثيراً للشهوة.
هـ ] إذا كان المراد بالباطل الكذب ونحوه من المحرمات فعدمه شرط، وإذا كان المراد مثل المدح والفخر ونحوهما فعدمه ليس بشرط.
و ] نعم هذا شرط، بمعنى أن هذا بنفسه محرم مع الرقص وبدونه.
ز ] نعم هذا شرط.
ح ] هذا شرط.
ط ] لا بأس بالتصوير إذا لم يطلع عليه إلا النساء، أما مع اطلاع الرجال ففيه إشكال.
ي ] هناك نصيحة بتجنب هذه الأمور وإن كانت محللة، لأنها قد تجرّ للحرام، ولا أقل من كونها مضيعة لذكر الله تعالى.

الموسوية
05-16-2008, 04:24 AM
استفتاءات حول شرب البيرة

http://www.s77.com/up/upp01/e8ee6794e5.jpg من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله

السؤال : ما هو حكم البيرة الخالية من الكحول ؟
الجواب : إذا كان المراد ماء الشعير الذي لا يوجب سكراً ولا نشوة فهو حلال.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : هل يجوز شراء أو تناول مشروب ( البيرة الخالية من الكحول ) ؟
الجواب : يجوز إذا لم يصدق عليه الفقاع وهو الذي يوجب النشوة أي السّكر الخفيف.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : ما حكم البيرة التي يكتب عليها ( خالية من الكحول ) وهناك نوع آخر من البيرة يكتب عليها ( نسبة الكحول صفر ) ولكن يكتب ضمن شرح المكونات أنها تحتوي على خمسة بالمئة كحول ؟
الجواب : إذا لم يكن من الفقاع وكان من ماء الشعير الذي يصفه الأطباء فلا بأس.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : هل يجوز العمل في جمع قناني الفقاع ( البيرة ) الفارغة، وتسليمها إلى المعمل المختص وقبض الإجرة لقاء كل قنينة فارغة ؟
الجواب : لا يجوز.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : ما حكم شرب البيرة لعلاج، وهو فتح الشهية ؟
الجواب : لا يجوز إلا إذا كان مرض، وانحصر العلاج به.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

السؤال : ما الدليل علی تحريم شرب الخمر ؟
الجواب : يحرم شرب الخمر، والفقاع ( البيرة )، وكل مسكر، أو موجب للنشوة ( السكر الخفيف )، جامداً كان أو مائعاً. قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر، ويصدَّكم عن ذكرالله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون }.

http://img303.imageshack.us/img303/9639/aaa6ayj6.gif

من المحرمات في الشريعة الإسلامية :...
ـشرب الخمر وسائر أنواع المسكرات والمائعات المحرمة الأخرى كالفقاع ( البيرة ) والعصير العنبي المغلي قبل ذهاب ثلثيه وغير ذلك.

الموسوية
05-27-2008, 09:43 AM
استفتاءات حول كذب الزوج على زوجته

من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله

السؤال : ماذا يرى سماحة السيد دام ظله في مسألة جواز كذب الزوج على زوجته وما هي حدود هذا الموضوع ؟
الجواب : لا يجوز الكذب مطلقاً إلاّ إذا كان لدفع الضرر عن نفسه أو عن مؤمن أو للإصلاح بين الناس.. والأحوط وجوباً الاقتصار فيهما على عدم إمكان التورية، ولا فرق في ذلك بين الزوجة وغيرها، إنما الفرق في الوعد مع البناء على الخلف فانه حرام مع غير الأهل ولكنه لا يجوز معهم أيضاً على الأحوط.



السؤال : هل يجوز استخدام الكذب لدفع شر أو مشكلة ما مثل الحالات التالية :
1 ) شخص طلب منك أن تخبره ماذا قال فلان عنه وكان فلان قد ذكره بسوء ؟
2 ) مات والد فلان وفلان في مدينة بعيدة وكلفت بإخباره بالأمر، ولكني كنت خائفاً من أن يسرع فلان في قيادته للسيارة عند قدومه ويلقه أذى نتيجة للمصاب الجليل ؟
3 ) لو سألت الزوجة الزوج : كيف أبدو بهذا الفستان، وكان في نظر الزوج ليس جميلاً ولكنه خوفاً من أن يجرحها قال : إنك في غاية الجمال.. فهل يعتبر الزوج كاذباً وبالتالي آثماً ؟ علماً بأن علماء الجنس ونتيجة لدراستهم توصلوا إلى أن الزوجة لا تنتظر أبداً وإطلاقاً جواباً صريحاً على هذا السؤال بالذات.. وما الحكم لو أجابها إجابات غير صادقة في أمور أخرى مثل قضية الطعام والشراب المعد من قبلها، وكانت نيته في الكذب عليها من باب الرفق والمودة بها وعدم جرحه لأحاسيسها، وخوفه من أن تصاب بالحزن والخيبة أو الخوف من أن تتولد مشاكل كبيرة لأسباب سخيفة تؤدي إلى حقوق في كيان الأسرة ؟
4 ) ما الحكم لو كان الزوج خائفاً من سيف لسانها اللاذع والحاد ؟
5 ) وما الحكم في حالة إضافته للمبالغات والجمل التشبيهية في مديحه لها، من باب إثارتها والتغزل بها والتودد لها ؟
6 ) ما الحكم لو كذب عليها في حالة تصدقه بمبلغ كبير من المال كانت لا تريد أن يتصدق به ؟
7 ) الذب للإصلاح بين شخصين مختلفين فيما بينهما ؟
الجواب : يجوز الكذب في الحالات المذكورة إلا في مدح الزوجة بما ليس فيها، ولكن لا بأس بالتورية وبالمبالغة بما لا يدخله في الكذب عرفاً، وكذلك في الحالة السادسة.



السؤال : هل يجوز الكذب على الزوجة مراعاة لمشاعرها أو مجاملة لها لإظهار الحب والتقدير لكسب قلبها واستمالتها ؟
الجواب : لا يجوز الكذب لغير ضرورة.



السؤال : ما هو تعريفکم للکذب ؟
الجواب : يحرم الكذب وهو : الإخبار بما ليس بواقع، ولا فرق في الحرمة بين ما يكون في مقام الجدّ وما يكون في مقام الهزل ما لم ينصب قرينة حالية أو مقالية على كونه في مقام الهزل وإلا ففي حرمته إشكال. ولو تكلم بصورة الخبر - هزلاً - بلا قصد الحكاية والإخبار فلا بأس به ومثله التورية بأن يقصد من الكلام معنى من معانيه مما له واقع، ولكنه خلاف الظاهر، كما أنه يجوز الكذب لدفع الضرر عن نفسه أو عن المؤمن، بل يجوز الحلف كاذباً حينئذ، ويجوز الكذب أيضاً للإصلاح بين المؤمنين، والأحوط - وجوباً - الاقتصار فيهما على صورة عدم تيسّر التورية، وأما الكذب في الوعد، بأن يخلف في وعده فالأحوط الاجتناب عنه مهما أمكن ولو بتعليق الوعد على مشيئة الله تعالى أو نحوها، وأما لو كان حال الوعد بانياً على الخلف فالظاهر حرمته، بلا فرق في ذلك بين الوعد مع الأهل وغيرها على الأحوط.

الموسوية
05-27-2008, 09:53 AM
استفتاءات حول بعض أحكام الوضوء




من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله








السؤال : هل يجوز الوضوء قبل الصلاة بساعتين في البيت وأتوجه للمسجد قبل موعد الصلاة ؟


الجواب : يجوز.


السؤال : ما حكم من توضأ للصلاة قبل دخول الوقت بنية الوجوب ؟


الجواب : يصح إذا توهم الوجوب فالمهم أن يتمشى منه قصد القربة.


السؤال : ما حكم من توضئ قبل دخول الوقت معتقداً بجواز ذلك, وكانت نيته للصلاة, ولم تكن نيته أن يكون على طهارة حتى إذا صادفه الوقت يصلي ؟


الجواب : وضوؤه صحيح.


السؤال : هل يجوز للشخص أن ينوي الوضوء للصلاة معينة قبل دخول الوقت ؟


الجواب : يجوز إذا كان قريباً منه بحيث يصدق التهيؤ ولو لم يكن قريباً صح الوضوء على كل حال إذا قصد القربة إذ لا دخل لقصد الغاية في صحته.


السؤال : سماحة السيد الخوئي - قدس سره - يری أن الوضوء قبل وقت الفريضة لا يصح ومجموعة من مقلديه لم يعلموا بذلك وكانوا يتوضون قبل وقت الفريضة ( بنية التهيؤ للفريضة ) لا بنية الطهارة أو غيره، فما حكم صلواتهم السابقة، بناء علی هذه الفتوی ؟


الجواب : لا يقول بذلك أحد فيصح الوضوء قبل الفريضة بنية الفريضة ولا يعتبر في نية الوضوء قصد الغاية وإنما يُعتبر قصد القربة.


السؤال : أفضل نية للوضوء قبل دخول وقت الصلاة ؟


الجواب : الكون علی الطهارة.


السؤال : هل يجوز الوضوء في ضيق الوقت بحيث يقع بعض الصلاة خارج الوقت علماً أن من مسوغات التيمم ضيق الوقت عن تحصيل الماء أو عن استعماله بحيث يلزم من الوضوء وقوع الصلاة أو بعضها في خارج الوقت ؟


الجواب : لا يجوز ولكن إذا توضأ صح وضوءه إن تمكن من قصد القربة.


السؤال :


1 ) يظهر من بعض الفقهاء عدم صحة الوضوء المأتي به لأجل الصلاة إذا كان قبل دخول وقت تلك الصلاة وأنه يلزمه قبل دخول الوقت أن ينوي بوضوئه القربة المطلقة أو غاية أُخرى مما يندب لها الوضوء كقراءة القرآن مثلاً.. فما هو نظركم الشريف في ذلك ؟


2 ) هل يجب على المرتمس لغسل الجنابة إذا كان ارتماسه تدريجياً أن يبتدئ برمس الرأس ثم سائر البدن، أم أنه يصح منه الارتماس بإسقاط نفسه من الأعلى ولو كان أول ما يدخل منه الماء رجلاه ثم سائر البدن ؟


3 ) ذكر صاحب العروة أن من كبّر لأجل الالتحاق بالجماعة في الركوع أنه إذا لم يمهله الإمام ينفرد بصلاته أو يعدل بصلاته إلى النافلة ويتمها، ولعله يستفاد من كلمة يتمها وجوب الإتمام وعدم جواز العدول إلى النافلة بنية القطع فما هو نظركم الشريف في المسألة ؟


4 ) يبقى كثيراً من الناس فترة طويلة من الزمن يغتسل عن الجنابة أو عن أي حدث آخر غسلاً باطلاً، كأن لا يقدم الرأس على الرقبة أثناء اغتساله، أو يحسب أن الغسل هو مجرد الاستحمام بالماء فيكتفي به.. فهل يلزمه بعد الالتفات إلى بطلان عمله السابق أن يعيد جميع صلواته وصيامه ؟


5 ) رجل اغتسل في شهر رمضان وعلى بدنه حاجب ولم يلتفت، أو التفت ولكنه تركه لظن أنه لا تجب إزالته لكونها لاصقة من أجل الاستشفاء فيحسب أنها كالجبائر كبعض اللّزق لطرد أوجاع البدن فما حكم صيامه والحال هذه ؟


الجواب :


1 ) يجوز الإتيان بالوضوء بقصد فعل الفريضة ولو قبل دخول وقتها على الأظهر كما يجوز الإتيان به بقصد الكون على الطهارة وكذا بقصد العبادات الأخرى.


2 ) لا يجب ذلك.


3 ) يلزمه الانفراد وجواز انتظار الإمام قائماً إلى الركعة الأخرى محل إشكال نعم يجوز له متابعة الإمام في السجود بقصد القربة المطلقة ثم تجديد التكبير بعد القيام بقصد الأعم من الافتتاح والذكر المطلق.


4 ) إذا كان جاهلاً قاصراً فأعماله الماضية مجزية وإلا وجب عليه إعادة صلواته التي صلاها بعد حدثه وقبل أن يغتسل بالترتيب الصحيح.


5 ) صومه صحيح.


السؤال : ما المقصود بـ( الوضوء مستحب نفسي ) وهل سماحة السيد - مدّ ظله - يقول به أم لا ؟


الجواب : المقصود بذلك أن يكون مطلوباً في نفسه وليس مقدمة لغيره كما في الوضوء الذي هو شرط لصحة الصلاة فانه مطلوب لغيره، وهذا بخلاف الوضوء التجديدي فإنه مطلوب في نفسه كاستحباب صيام شهري رجب وشعبان مثلاً. وسماحة السيد - مدّ ظله - يقول به في بعض الموارد كما تجد تفصيله في المسألة الأولى من أحكام الوضوء من منهاج الصالحين.


السؤال : بعض الأشخاص يعملون في ميكانيكية السيارات وتكون أيديهم طول فترة النهار ملوثة بمادة دهنية ( دهون السيارات ) وعملية إزالتها تستوجب صعوبة نوعاً ما مع بقاء جزء منها، فهل يمكن التيمم مع الوضوء في هذه الحالة ؟


الجواب : لا يصح التيمم في هذه الحالة أيضاً فإن وجود الحاجب في الكف مانع مشترك عن صحة الوضوء والتيمم فعلی هؤلاء عند إرادة الصلاة إزالة الدهون العالقة بأيديهم تماماً بأي وسيلة ممكنة.


السؤال : من كان بحكم عمله يسبب له وجود حائل بصورة مستمرة في مواضع الوضوء ( كمن يعمل في الزيوت والشحوم في الأعمال الميكانيكية أو غيرها ) فما هو حكمه بالنسبة للوضوء والغسل مع العلم بأن إزالة الحائل متعسرة جداً وتؤدي إلی الضرر في بعض الأحيان، وخصوصاً أنه لا يستطيع ترك العمل ؟


الجواب : لابدّ أن يجد لذلك حلاً كاستخدام الكفوف ونحوها وإلا فليغير عمله وما لم يفعل فليجمع بين الوضوء أو الغسل وبين التيمم.


السؤال : ما هي كيفية نية الوضوء إذا كان الشخص يريد أن يصلي مثلاً صلاة الصبح قضاءً والظهر في وقتها أو يريد أن يبقی علی وضوء من صلاة العصر إلی المغرب، هل يجب تجديد الوضوء للصلاة الثانية ؟


الجواب : ينوي الوضوء قربة إلی الله ولا حاجة إلی نية الصلاة حينه ولا يجب التلفظ بالنية ولا إخطاره بالقلب بل يكفي أنه يريد الوضوء للصلاة أو للكون علی الطهارة أو غير ذلك قربة إلی الله تعالی.


السؤال : متی يجب الوضوء ؟


الجواب : يجب الوضوء لثلاثة أمور :


1 ) الصلوات الواجبة : ما عدا صلاة الميت، وأما الصلوات المستحبة فيعتبر الوضوء في صحتها كما يعتبر في الصلوات الواجبة.


2 ) الأجزاء المنسية : من الصلاة الواجبة وكذا صلاة الاحتياط، ولا يجب الوضوء لسجدتي السهو وإن كان - أحوط استحباباً.


3 ) الطواف الواجب : وإن كان جزءاً لحجة، أو عمرة مندوبة.

يتبع أحكام الوضوء ...

الموسوية
05-27-2008, 09:54 AM
السؤال : ما هي نواقض الوضوء ؟


الجواب : نواقض الوضوء سبعة :


1 و 2 )البول - وفي حكمه ظاهراً البلل المشتبه به قبل الاستبراء - والغائط سواء أكان خروجهما من الموضع الأصلي - للنوع أو لفرد شاذ الخلقة من هذه الجهة - أم من غيره مع انسداد الموضع الأصلي، وأما مع عدم انسداده فلا يكون ناقضاً إلا إذا كان معتاداً له، أو كان الخروج بدفع طبيعي لا بالآلة، وإن كان - الأحوط استحباباً - الانتقاض به مطلقاً. ولا ينتقض الوضوء بالدم، أو الصديد الخارج من احد المخرجين ما لم يكن معه بول أو غائط، كما لا ينتقض بخروج المذي وهو الرطوبة الخارجة عند ملاعبة الرجل المرأة ونحو ذلك ممّا يُثير الشهوة، والودي وهو الرطوبة الخارجة بعد البول، والوذي وهو الرطوبة الخارجة بعد المني.


3 ) خروج الريح من مخرج الغائط - المتقدم بيانه - إذا صدق عليها أحد الاِسمين المعروفين.


4 )النوم الغالب على السمع.


5 ) كل مايزيلالعقل، من جنون، أو إغماء، أو سكر، دون مثل البهت.


6 )الاستحاضةالمتوسطة، والقليلة.


7 )الجنابة، فإنها تنقض الوضوء وإن كانت لا توجب إلاّ الغسل.


السؤال : ما هي شروط صحة الوضوء ؟


الجواب : يشترط في صحة الوضوء أُمور :


1 ) النية.


2 ) طهارة ماء الوضوء.


3 ) إباحة ماء الوضوء بأن لا يكون مغصوباً.


4 ) إطلاق ماء الوضوء بأن لا يكون مُضافاً.


5 ) طهارة أعضاء الوضوء.


6 ) أن لا يكون مريضاً.


7 ) الترتيب.


8 ) الموالاة.


9 ) المباشرة.


السؤال : ما هي أجزاء الوضوء بالتفصيل ؟


الجواب : يتركب الوضوء من أربعة أمور :


1 ) غسل الوجه، وحدّه ما بين قصاص الشعر والذقن طولاً، وما دارت عليه الإبهام والوسطى عرضاً، فيجب غسل كل ما دخل في هذا الحد - والأحوط وجوباً - أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل، ويكفي في ذلك الصدق العرفي، فيكفي صب الماء من الأعلى ثم إجراؤه على كل من الجانبين على النهج المتعارف من كونه على نحو الخط المنحني.


2 ) غسل اليدين من المرفق إلى أطراف الأصابع، والمرفق هو مجمع عظمي الذراع والعضد، ويجب أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل عرفاً.


3 ) مسح مقدم الرأس، ويكفي مسمّاه وإن كان - الأحوط استحباباً - أن يمسح بمقدار ثلاث أصابع مضمومة، كما أن - الأحوط استحباباً - أن يكون المسح من الأعلى إلى الأسفل، وإن يكون بباطن الكف وبنداوة الكف اليمنى.


4 ) مسح الرجلين، والواجب مسح ما بين اطراف الأصابع إلى الكعب، وهو المفصل بين الساق والقدم، ويكفي المسمى عرضاً، والأُولى المسح بكل الكف.


ويجب غسل مقدار من الأطراف زائداً على الحد الواجب، وكذلك المسح إذا لم يحصل اليقين بتحقق المأمور به إلا بذلك، ولابد في المسح من أن يكون بـ البلة – أي الرطوبة - الباقية في اليد، فلو جفت لحرارة البدن أو الهواء أو غير ذلك أخذ البلة من لحيته ومسح بها - والأحوط الأولى - أن يأخذ البلة من لحيته الداخلة في حد الوجه وإن جاز له الأخذ من المسترسل أيضاً إلا ما خرج عن المعتاد، فإن لم يتيسّر له ذلك أعاد الوضوء، ولا يكتفي بالأخذ من بلة الوجه على - الأحوط لزوماً.


السؤال : ما هي السنن والمستحبات في الوضوء ؟


الجواب : سنن الوضوء على ما ذكره العلماء رضي الله عنهم : وضع الإناء الذي يغترف منه على اليمين، والتسمية، والدعاء بالمأثور، وغسل اليدين من الزندين قبل إدخالهما في الإناء الذي يغترف منه - لحدث النوم، أو البول مرة، و للغائط مرتين - والمضمضة، والاستنشاق، وتثليثهما وتقديم المضمضة، والدعاء بالمأثور عندهما، وعند غسل الوجه واليدين، ومسح الرأس، والرجلين، وتثنية الغسلات، والأحوط استحباباً عدم التثنية في اليسرى احتياطاً للمسح بها، وكذلك اليمنى إذا أراد المسح بها من دون أن يستعملها في غسل اليسرى، وكذلك الوجه لأخذ البلل منه عند جفاف بلل اليد، ويستحب أن يبدأ الرجل بظاهر ذراعيه في الغسلة الأولى والثانية والمرأة تبدأ بالباطن فيهما، ويكره الاستعانة بغيره في المقدمات القريبة.