المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة : القيلولة تزيد من احتماليه الإصابة بمرض السكري


بحر وفاء العباس
05-08-2009, 11:15 AM
وجدت دراسة بريطانية حديثة أن القيلولة قد تؤدي للإصابة بالفئة الثانية من داء السكري. وراقبت الدراسة، التي ستضمن في "مؤتمر السكري السنوي" في مدينة "غلاسكو" باسكتلندا،


عادة القيلولة لدى 16480 شخص من كبار السن في الصين.
وقال 68 في المائة منهم أنهم تمتعوا بـ"القيلولة" مرة واحدة في الأسبوع، على الأقل. ويرى العلماء، أنه وبصرف النظر عن عوامل أخرى ربما أثرت في نتائج الدراسة، إلا أنها وجدت رباطاً بين القيلولة وإمكانية الإصابة بالسكري، وأن القيلولة، وحتى لمرة واحدة في الأسبوع، تزيد من فرص الإصابة بالفئة الثانية من السكري، وبواقع 26 في المائة، مقارنة بسواهم.
ويعتقد العلماء من "جامعة بيرمنغهام" بوجود عدد من العوامل الأخرى ربما وراء الرابط بين القيلولة والمرض، من بينها أن الأشخاص الذين يستمتعون بقسط بسيط من النوم خلال اليوم، ربما لا يقومون بقسط كاف من التمارين البدنية.
بالإضافة إلى أن القيلولة قد تؤدي لاضطراب النوم في الليل، علماً أن من يعانون من الأرق ولا يقضون ساعات كافية في النوم، هم الأكثر عرضة للإصابة بالفئة الثانية من السكري.
وبالإضافة إلى ذلك، يعتقد الباحثون أن الاستيقاظ من غفوة قصيرة تنشط الهرمونات وميكانيكية الجسم التي توقف الأنسولين عن العمل بشكل فاعل.
ويقول العلماء إن النوم بالليل ضروري من أجل عمل عدد من الوظائف الحيوية لجسم الإنسان، حتى أن النوم لفترة قصيرة خلال الليل يقوي من مهارات التعلم والذاكرة.
ويذكر أن في بريطانيا وحدها قرابة 2.5 مليون مصاب بالفئة الثانية من السكري، الذي يعزوه الأطباء الإصابة به بإتباع نمط معيشي غير صحي إلى جانب السمنة، ويعتقد بوجود نصف مليون شخص آخرين، مصابين به ولم يتم تشخصيهم.

الملاك الحزين
05-08-2009, 11:25 PM
يسلموووووووو ع الطرح المفيد
يعطيك العافيه
تحيااااتي

أبو رباب
05-08-2009, 11:45 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد
يسلموووووو على الطرح الراااائع
يعطيك العافية
بانتظار جديدك

بحر الجود
02-24-2011, 11:32 AM
طرح جدا راائع
بوركت جهودك
ماننحرم من جديدك المميز
تحيااتي

كلنا فداك يامحمد
02-24-2011, 03:17 PM
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

يعطيك العافيه على طرحك المفيــد

وتسلم يمناك على هذا الانتقاء

تقبلي مروري