المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى النساء ناقصات عقل و دين؟


متيمة ابو الحسنين ع
06-01-2009, 08:46 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم

ما معنى النساء ناقصات عقل و دين؟ما هو العقل أولاً ؟العقل من العقال ، بمعنى أنتمسك الشيىء وتربطه ، فلا تعمل كل ما تريد .
فالعقل يعني أن تمنع نوازعك منالانفلات ، ولا تعمل إلا المطلوب فقط .

إذن فالعقل جاء لعرض الآراء ،واختيار الرأي الأفضل . وآفة اختيار الآراءالهوى والعاطفة ، والمرأة تتميزبالعاطفة ، لأنها معرضة لحمل الجنين ،واحتضان الوليد ، الذي لا يستطيع أن يعبرعن حاجته ، فالصفة والملكةالغالبة في المرأة هي العاطفة ، وهذا يفسد الرأي .

ولأن عاطفة المرأة أقوى ، فإنها تحكم على الإشياء متأثرة بعاطفتهاالطبيعية ، وهذا أمر مطلوب لمهمة المرأة .

إذن فالعقل هو الذي يحكمالهوى والعاطفة ، وبذلك فالنساء ناقصات عقل ،لأن عاطفتهن أزيد ، فنحن نجد الأبعندما يقسو على الولد ليحمله على منهجتربوي فإن الأم تهرع لتمنعه بحكم طبيعتها . والانسان يحتاج إلى الحنانوالعاطفة من الأم ، وإلى العقل من الأب .

وأكبر دليل على عاطفة الأم تحملها لمتاعب الحمل والولادة والسهر على رعايةطفلها ، ولا يمكن لرجل أن يتحمل ما تتحمله الأم ، ونحن جميعاً نشهد بذلك .

أما ناقصات دين فمعنى ذلك أنها تعفى من أشياء لا يعفى منها الرجل أبداً .
فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها في فترات شهرية . . والرجل لايعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر . . والرجل لا يعفىمن الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة . . وبذلك فإن مطلوبات المرأة الدينيةأقلمن المطلوب من الرجل .

وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالى لمهمتها وطبيعتها . وليس لنقص فيها ،ولذلك حكم الله سبحانه وتعالى فقال :
{ للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساءنصيب مما اكتسبن } [ سورةالنساء : 32 ] فلا تقول : إن المرأة غير صائمة لعذر شرعي فليس ذلكذماً فيها ، لأن المشرعهو الذي طلب عدم صيامها هنا ، كذلك أعفاها من الصلاة فيتلك الفترة ، إذنفهذا ليس نقصاً في المرأة ولا ذماً ، ولكنه وصف لطبيعتها

تحياتي لكم اختكم وخادمتكم في الله واهل البيت ع متيمة ابو الحسنين ع