المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأحزاب ومستقبلها في الدولة المهدوية ؟ في فكر السيد الشهيد محمد الصدر قدس سره


ثآر الله
06-09-2009, 10:55 PM
الأحزاب ومستقبلها في الدولة المهدوية ؟

يقسم السيد الصدر الأحزاب من زاويتين:
الزاوية الأولى : الانقسام الأولي للأحزاب ... بحيث يحق لأي إنسان أن يتخذ ما يشاء من الرأي والعقيدة ،وأن يدافع عما يشاء من الآراء . وبهذا تنقسم الأحزاب – مثلاً – إلى يمينية ويسارية وغير ذلك.
الزاوية الثانية : الانقسام في داخل معتقد معين ،كالانقسام في داخل المعسكر الشيوعي أو في داخل المعسكر الرأسمالي .باعتبار الاختلاف على التفاصيل مع الاتفاق على عدد من الأصول الموضوعية .
والانقسام الأول: لاشك أنه محظور في دولة المهدي (ع) ، قد يستحق الفرد عليه القتل فيما إذا تضمن اتجاهه مخالفة صريحة للأطروحة العادلة الكاملة . وقد رأينا أن مصير كل منحرف في دولة المهدي (ع) هو القتل.
وأما الانقسام الثاني : ونريد به الانقسام في الاعتقاد بصحة الأطروحة العادلة الكاملة ،وعدم وجود مخالفة صريحة لما تتبناه الدولة المهدوية وتركز عليه .فهل تكون الانقسامات الحزبية مجازة في داخل هذا المضمون المشترك أو لا ؟!.
لا يوجد في هذا الصدد أي دليل صالح للإثبات أو النفي .نعم ، لا دليل من القواعد العامة المعروفة على منع مثل هذه الانقسامات ...كيف وإن التربة للبشرية مبتنية عادة على التنافس ووجدان الحقيقة منطلق في الأغلب من النقاش والجدل الحر.
ولئن كان التخطيط العام لعصر ما قبل الظهور ، قد أبرز بوضوح فشل الزاوية الأولى من الانقسام الحزبي وكونه شراً على البشرية ... فإن الزاوية الثانية لم تنزل إلى عالم التجربة بعد، ولم يظهر صلاحيتها من زيفها في مقام التطبيق .فإن رأت الدولة المهدوية المصلحة في إجازة هذا الانقسام الثاني ، لا يكون في ذلك مخالفة للقواعد العامة المعروفة.
نعم ، سيذوب هذا الانقسام تدريجياً نتيجة للتربية المركزة التي تمارسها الدولة المهدوية للبشرية .إذ ستصل البشرية إلى مرحلة تكون مدركة للمصالح والمفاسد في التفاصيل كما هي مدركة لها في الخطوط العريضة والقواعد العامة .ومعه يكون الانقسام غير ذي موضوع .إلا أن هذا لن يحدث في حياة الإمام المهدي نفسه على أي حال.

صراط علي
06-09-2009, 11:07 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

مشكورة اخي الكريم على المواضيع القيمة ..

جعلها الله في ميزان حسناتك
موفق

ثآر الله
06-11-2009, 05:07 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن عدوهم
شكرا لمرورك العزيز أخت صراط الغالية في الله
وفقنا الله وأياك لمافيه الصلاح وألأصلاح
اكرر الشكر

محبة نصر الله
06-12-2009, 01:00 PM
اللهم صل على محمد و ال محمد

ثآر الله

ا حسنت بارك الله فيك و سددالله خطاك با لايمان

و دمت بحفط الباري جلا و علا

موفق لكل خير

http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-74e83e9894.gif (http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-74e83e9894.gif)

متيمة ابو الحسنين ع
06-13-2009, 07:28 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
بارك الله فيك اخي العزيز وجعلها الله في ميزان اعمالك بحقهم ياالله موفق لرؤية ولية ونصرتة بحق محمد والة الكرام

تحياتي لكم اختكم وخادمتكم في الله واهل البيت ع متيمة ابو الحسنين ع

مجنــونه بحـب العبــاس
06-15-2009, 03:31 PM
Thank you Thank you Thank you

لحظه صمت
06-18-2009, 09:02 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد


http://www.hitarek.net/imgglitter/gif/th11.gif