المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كمبيوتر الدفتري


جنة الزهراء
06-24-2009, 02:22 PM
الكمبيوت الدفتري

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2008/05/03/58692_panasonic_front.jpg




يزداد اعتماد رجال الأعمال والاختصاصيين، من مهندسين وأطباء وعمال صيانة، يوما بعد يوم على الكمبيوترات الدفترية المحمولة للقيام بأعمالهم بفاعلية وسهولة. وأصبحت هذه الأجهزة رفيقتهم الدائمة في مراكز عملهم وأثناء تنقلاتهم، ما يجعلها عرضة أكثر لحوادث لا تؤدي إلى تلفها فحسب بل غالبا ما تعرِّض المعلومات القيمة التي قد تحتويها للخطر. لذلك وفرت لهم شركة باناسونيك كمبيوتر الـ ToughBook CF-Y7 المحصّن ضد الصدمات والأخطار المختلفة.
على نقيض الكمبيوترات الدفترية المحمولة المحصنة ضد الصدمات والتي غالباً ما تكون سميكة وثقيلة الوزن ومحمية بطبقات عدة من المطاط ما يجعلها بشعة، يتمتع الـ ToughBook CF-Y7 بمظهر أنيق جميل يتناسب مع أكثر المستخدمين تطلباً من ناحية الشكل الخارجي.
مواصفاته
بعرض 310 مم وعمق 245 مم وسماكة 44 مم ووزن لا يتعدى 1.4 كلغ فحسب (2 كلغ مع المحول المخصص لشحن البطارية)، يعتبر هذا الكمبيوتر أخف من منافسيه على الرغم من التحصينات التي يحتويها، ويمكن حمله بسهولة خلال العمل أو أثناء التنقل والسفر. يتوفر الـ CF-Y7 في الأسواق باللون الفضي الباهت ويتميز بقالب من خليط معدن المغنيزيوم ما يحافظ على وزنه المتدني ويساهم في صلابته ومقاومته للصدمات والالتواء على الرغم من سماكته القليلة، وهو قادر على تحمل 100 كلغ من الضغط والسقوط عن إرتفاع 76 سنتم (ما يعادل ارتفاع سطح مكتب قياسي) أثناء التشغيل من دون التعرض لأي ضرر. أول ما يلفت انتباهك عند رؤية الـToughBook CF-Y7 حدبتان وسط الغطاء الخارجي تمتدان من الخلف الى الأمام وتوفران الحصانة لشاشة العرض من الأذى والكسر عند التعرض للصدمات أو الضغط المرتفع، فشكل هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول الخارجي المتميز بصلابته هو وليد سنوات عدة من الأبحاث وتصمم شركة باناسونيك مكوناته كلها بنفسها وفق مميزات ومعايير خاصة بها من دون الاستعانة، أسوة بمنافسيه، بأي منتج مصنع قياسياً بكميات كبيرة من شركات أخرى متخصصة لهذا الغرض في محاولة لتخفيض تكلفة التصنيع. زوّد الـ CF-Y7 بشاشة عرض كريستال سائل من نوع SXGA بسعة 14.1 بوصة ونسبة 4:3 القياسية ودقة إظهار أساسية تبلغ 1400×1050 بكسل. صحيح أن هذه الشاشة ليست عريضة بنسبة 16:9 كالتي اعتدنا وجودها في الكمبيوترات الدفترية الحديثة، إلا أن دقة إظهارها العالية إذا ما قورنت بدقة 1280×800 بكسل التي تؤمنها عادة الشاشات العريضة القياسية، توفر مساحة رؤية أكبر وتؤمن استيعاب عناصر أكثر ضمن مساحة أقل. آثرت باناسونيك عدم تزويدها بغطاء لامع جرياً على العادة حديثاً للحد من انعكاسات الضوء وتحسين فرص رؤيتها تحت نور الشمس الساطعة المباشر، ما يستهوي أكثر المستخدمين الراغبين بالقيام بأعمالهم خارج مكاتبهم.
تتمتع هذه الشاشة إضافيا بزاوية إظهار كبيرة جدا (Viewing Angle) ما يضمن وضوح صورتها كيفما نظرت إليها وتسهل عملية مشاركة محتوياتها مع الزملاء من دون اضطرارهم إلى الوجود خلفك مباشرة، وهي تستفيد من درجة سطوع عالية جداً ما يسهل رؤيتها بوضوح تام حتى عند استخدام أقل درجة إعداد ويقلل من نسبة استهلاك الطاقة عند الاعتماد على البطارية في عملية التشغيل، موفراً لهذا الكمبيوتر الدفتري المحمول استقلالية اكبر تقدرها الشركة المصنعة بخمس ساعات ونصف الساعة من دون الحاجة إلى إعادة الشحن. تدوم عملية إعادة الشحن هذه من خمس إلى ست ساعات، كذلك زود الـ CF-Y7 بخاصية الـEcho التي تحمي عند تفعيلها البطارية من الشحن الإضافي الذي غالباً ما يؤدي إلى تلفها عند تشغيل الكمبيوترات الدفترية المحمولة لفترات مطولة بالاستعانة بالتيار الكهربائي، ويحتوي الجنب الأمامي مؤشر إضاءة ينبئ بتفعيل هذه الخاصية. كذلك يضم هذا الجنب مفتاح التشغيل الذي يضيء بلون أخضر أنيق ومفتاح لتفعيل خاصية الواي-فاي 802.11a/b/g تؤمن التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت نظريا بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps). تتضمن هذه الواجهة مفتاحاً مخصصاً لفتح باب محرك الأقراص المدمجة الفريد من نوعه أيضاً، إذ يتخلى كلياً عن مبدأ الجارور المنزلق الذي اعتدنا عليه لصالح باب ينفتح بجانب لوحة المفاتيح واللوحة اللمسية (Touch Pad) ليظهر محرك أقراص مدمج ضمن قالب هذا الكمبيوتر، ما يزيد من صلابته ويساهم في التخفيف من وزن الـToughBook CF-Y7 برمته بالاستغناء عن بعض المكونات المتحركة.
خصائص إضافيّة
يتميز هذا الجهاز بلوحة لمسية دائرية تؤمن مساحة عمل مناسبة وخاصيات مثيرة، كالقدرة على التمرير صعوداً أو نزولاً ضمن متصفح انترنت إكسبلورر بحركة إصبع دائرية ورصف مفتاحي اليمين واليسار المخصصين للنقر أيضاً بشكل دائري لتسهيل تفعيلها. لا تتوقف صلابة الـ CF-Y7 على قدرته على مقاومة الصدمات فحسب، بل هو محصن ضد الحوادث الناتجة من انسكاب السوائل المختلفة، ولوحة المفاتيح المتوافرة قادرة على استيعاب 170 مليليتراً من السوائل دفعة واحدة أثناء التشغيل من دون تعريضه لأي ضرر، وتتوفر مجاري مخصصة لتصريف هذه السوائل بعيداً عن المكونات الحساسة. أما في الجنب الشمالي لهذا الكمبيوتر، نجد قابساً لوصل المحول الكهربائي وشحن البطارية ومخرجاً من نوع D-SUB خصص لوصل شاشة عرض خارجية. كذلك يحتوي على منفذ لتوسيع الخصائص من نوع PC Card ومنفذ لوصل ميكروفون خارجي وآخر لوصل سماعات أذن موجودة بجانب فتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع أنواع SD و SDHC القياسية. أما الجنب اليمين المقابل، فيحوي منفذي USB 2.0 قياسيين للتواصل وتبادل المعلومات مع الأجهزة المتوافقة، كذلك يوجد منفذ إثرنت للتواصل سلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة أقصاها 1000 ميغابت بالثانية
( 10/100/1000 Ethernet port)
ومنفذ للمودم يؤمن التواصل مع الشبكة الهاتفية وإرسال الفاكس أو الاتصال بالإنترنت بسرعة 56 كيلوبت بالثانية (56kbps Modem). وزوّد هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول بخاصية البلوتوث 2.0 المدعمة بتقنية الـEDR تصغير (Enhanced Data Rate) لتفعيل عملية التواصل مع الأجهزة القريبة المتوافقة مع هذه التكنولوجيا وتسريعها، ويمكن الاستفادة منها للتواصل مع جوال متناسب والدخول إلى الإنترنت عبر شبكة الهواتف الخلوية.
تكنولوجيا
يعتمد الـToughBook CF-Y7 على تكنولوجيا شركة إنتل الجديدة المخصصة للكمبيوترات الدفترية المحمولة والتي تعرف تقنياً في عالم المعلوماتية بمنصة Santa Rosa ما يتيح له الاستفادة من معالج هذه الشركة المركزي المزدوج النواة الجديد بسرعة 1.6 ميغاهرتز (Intel Core 2 Duo L7500 1.6 Ghz) والذي يؤمن أداء أفضل من المعالجات السابقة، إذ يتوافر له FSB (تصغير Front Side Bus) ديناميكي بسرعة 800 ميغاهرتز ما يسمح بتناقل المعلومات والبيانات بسرعة أعلى بينه وبين اللوحة الأم إذا ما قورن بسابقيه الـL2400 حيث توفر لهم FSB بسرعة 533 ميغاهرتز فحسب. ويوفر الـ FSB الجديد بفضل ديناميكيته القدرة على تعديل سرعته والحد منها في حالات الانتظار أو الاستعمال المتدني لتناقل البيانات، ما يمسح بتوفير ملحوظ في مصروف طاقة البطارية يترجم باستقلالية أكبر. كذلك دعمت شركة باناسونيك كمبيوترها الدفتري هذا قياسياً بـ1024 ميغابايت من الرام من نوع DDR2 يمكن زيادتها لغاية 2048 ميغابايت حسب الطلب وبكارت إظهار صورة من إنتل (Intel GM965) تستفيد من 384 ميغابايت من الرام كحد أقصى متشاركة مع كمية الرام الإجمالية المتوافرة للكمبيوتر. أما في ما يخص التخزين، فقد زود الـToughBook CF-Y7 بقرص صلب بسعة ثمانين غيغابايت محصناً ضد الصدمات والاهتزازات الممكن التعرض لها أثناء التنقل والعمل أو أثناء تعرض هذا الجهاز للسقوط بواسطة غلاف خاص وقائي مصمم لهذه الغاية. وهو يعتمد قياسياً على نظام تشغيل شركة ميكروسوفت الجديد ويندوز Vista بإصدار Business Edition كذلك يتوافر خيار الحصول على نظام تشغيل ميكروسوفت القديم ويندوز XP في حال اقتضت دوافع الأعمال أو البرامج المستعملة ذلك.
السلبيات
على الرغم من الوقت الطويل والمجهود الذي وضعته شركة باناسونيك أثناء تصميم هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول في محاولة لتقديم منتج متكامل، يحتوي الـToughBook CF-Y7 على بعض السلبيات أهمها سعة التخزين المتواضعة التي يوفرها القرص الصلب إذا ما قورن بالمنافسة، كذلك كنا فضلنا لو تضمّن تقنية الواي-فاي (802.11draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال اللاسلكي بالشبكة بسرعة 248 ميغابت بالثانية (248 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا وهو متوافق مع شرائح الذاكرة من نوع SD وSDHC فحسب عوضاً عن تدعيمه لبقية الأنواع الموجودة في الأسواق بكثرة.

~.. سَكــ الْلَّيْل ــوَن..~
06-29-2009, 02:42 AM
أشكرك على الطرح
يعطيك عافيه
ونتظر جديدك
تحياتي

الشمس المنير
07-09-2009, 08:19 PM
يسلموووووووووووووووووووووو

عيون
07-10-2009, 01:30 PM
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو