المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وجود الامام المهدي الحسي في الغيبة الصغرى


فدوه لعيونك أني ياعمي
07-25-2009, 06:44 PM
طرق إثبات الامام المهدي ( عليه السلام )وجوده الحسّي في الغيبة الصغرى
أما طرق إثبات الامام سلام الله عليه لوجوده الحسي في زمن الغيبة الصغرى ، فهناك طرق عديدة ، طبيعي هذا غير بحث أصل ولادته ووجوده ( عليه السلام ) ، وإنما هو بحث في طرق إثبات وجوده الحسّي في زمن الغيبة الصغرى في الخصوص.
الطريق الاوّل :
تمكين عدد من الخاصة من مشاهدته عياناً ، كما أشرنا له في الرواية الواردة عن الامام الصادق سلام الله عليه ، والتي افتتحنا بها صدر البحث ، وايصاؤهم بتبليغ ما شاهدوه إلى الناس وخاصة القواعد الشعبيّة الموالين للامام سلام الله عليه مع إيصائهم بالكتمان.
الطريق الثاني :
إقامة المعجز والكرامة ، حيث كان الامام سلام الله عليه تجري المعجزة والكرامة على يديه تارة عن طريق السفراء وتارة عن طريق بعض الخواص الابدال من الناس ، من قبيل محمد بن شاذان بن نعيم رضوان الله عليه ، يقول :
اجتمع عندي من الحقوق الشرعيّة خمسمائة درهم إلاّ عشرون
درهماً ، فاستحييت أن أبعث بها للامام ( عليه السلام ) دون أن أتمّها ، فأتممتها بخمسمائة وأوصلتها إلى الامام سلام الله عليه ـ الظاهر عن طريق نائبه ، لانّ القضية في زمن الغيبة ، والمفروض اللقاء المباشر في مثل هذه القضايا عن طريق النواب ، وإن كان يمكن أن يكون التقى به سلام الله عليه مباشرة ـ فجاء الجواب عن الامام : وصلت خمسمائة درهم لك منها عشرون درهماً »
مثل هذه الكرامات كانت تظهر للامام سلام الله عليه ، فكانت تعزز وجوده الحسي.
الطريق الثالث :
هو عبارة عن الاجوبة على مختلف المسائل ، فكان الامام سلام الله عليه يجيب عليها ، وأنا بيّنت أنّ البحث مبني على الجدولة ، وإلاّ لو أردنا أن نبسط الكلام في تعداد المسائل التي وردت فيها توقيعات الامام سلام الله عليه لكانت كثيرة جداً.
ونفس هذه المسائل والاجوبة عليها ومتانتها وانسجامها مع أجوبة آبائه الائمة الطاهرين ممّا يعني أنّ العين نفس العين الصافية التي كانت تصدر منها المسائل عن الائمة الاطهار سابقاً ، أنّها صادرة من إمام ، لا من شخص عادي.
الطريق الرابع :
هو الخط الخاص للامام سلام الله عليه ، فهنالك للامام كما أشرنا في ثنايا حديثنا خط خاص ، هذا الخط الخاص مألوف ومأنوس في زمن أبيه الامام العسكري ( عليه السلام ) ، وقد نص الصدوق رحمه الله
بأنّه من جملة الطرق التي كان يعرف الناس بها وجود الامام سلام الله عليه وصدق دعوى سفارة مَن ادّعى السفارة ، كان ذلك من خلال معرفة خطه ( عليه السلام ) ، لانّ الرسائل كانت تصدر بخطّه وتوقيعه مؤرّخة بتأريخها أيضاً ، ممّا كانت تؤكّد لكلّ مَن كان له تماس بالامام سلام الله عليه وبواسطتهم لبقية الطبقات كانت تؤكّد وجوده ( عليه السلام ).
وهنالك مباحث أيضاً طويلة الذيل كما يقال أخرى ، وتفاصيل عديدة أيضاً في هذا المجال ، ولكن لضيق الوقت نكتفي بهذا المقدار من البحث ، وأترك الباقي من خلال أجوبة الاسئلة.
ولكن بالمناسبة ، في قضية السفراء الاربعة كان بودّي أن أفيض فيها أطول من ذلك ، ولكن لضيق المقام اكتفيت بما ذكرته.
وهنالك توقيع من توقيعات الناحية المقدسة أرغب للتبرك أن أختم به ، لا سيما وأنه خاتمة الغيبة الصغرى أيضاً ، حيث جاء في هذا التوقيع من الناحية المقدسة لاخر نائب وهو النائب الرابع وهو السمري ، وهو نص رسالة الامام سلام الله عليه للنائب الرابع ، يوصيه فيها بأن لا يوصي من بعده لشخص آخر فقد انتهت الغيبة الصغرى ، وهذه الرسالة تشهد عباراتها على صدورها من تلك الناحية المقدسة ، يقول :
« بسم الله الرحمن الرحيم ، يا علي بن محمد السمري ، أعظم الله أجر إخوانك فيك ».
يعني هذا في حياته ، فالامام سلام الله عليه نعى إليه نفسه في حياته ، وهذه القضية رواها كل من مرّ بها من علماء الطائفة ، كالصدوق والطوسي وأمثال هؤلاء قدس الله اسرارهم.
« فانّك ميّت ما بينك وبين ستّة أيام ».
هذا يرتبط بموضوع علم الغيب ، ونحن بيّنا في محاضرات سابقة أن موضوع علم الغيب يختص بالله عزوجل ، ولكن الله يطلع على بعض المعلومات الغيبيّة مَن ارتضى من خلقه.
« فاجمع أمرك ولا توصي إلى أحد فيقوم مقامك بعد وفاتك ، فقد وقعت الغيبة التامّة ، فلا ظهور إلاّ باذن الله تعالى ذكره ، وذلك بعد طول المدّة وقسوة القلوب وامتلاء الارض جوراً » (1) ، إلى آخر توقيعه المقدس صلوات الله وسلامه عليه.
والحمد لله ربّ العالمين ، ونسأل الله سبحانه وتعالى بحقّ صاحب الامر أن يوفقنا جميعاً أن نكون جنوداً أوفياء له ( عليه السلام ) وأن نكون مقبولين عنده ، فانّه من أهل بيت رضاهم رضا الله وغضبهم غضب الله.
اللهم ارزقنا رضاه ورأفته ، اللهم قرّ عيوننا بطلعته المباركة ، اللهم عجّل فرجه وسهّل مخرجه واجعلنا من أنصاره والشهداء بين يديه.
وصلى الله على سيدنا محمد وآله

متيمة ابو الحسنين ع
07-26-2009, 03:50 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
سلمت يمناكي غاليتي وجعلها الله في ميزان اعمالكي بحقمحمد والة الاطهار موفقة لكل خير وجعلكي الله من انصار مولانا ورحي فداه
تحياتي لكم اختكم وخادمتكم في الله واهل البيت ع متيمة ابو الحسنين ع

فدوه لعيونك أني ياعمي
10-15-2009, 11:01 AM
اللهّــم صَــلِ عَلــى مُحَمَّــدٍ وآل مُحَمّــد وعَجِّل فَرجَهُم وأهْلِك أعْدَائهم
شـكرا لكي على مرورك وجزاكي الله الجنه

ثآر الله
10-17-2009, 08:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن عدوهم
احسنتم جزاكم الله خير جزاء المحسنين
اتمنى لكم كل التوفيق
ودوام التواصل وألأبداع
تقبلوا وافر التحايا والتقدير

أسيرة الأحلام
10-26-2009, 02:56 AM
http://abeermahmoud.jeeran.com/341-jzaaka.gif

فدوه لعيونك أني ياعمي
12-31-2009, 03:07 PM
http://www.abuaseel.net/dam3at_7ozn/ekccwarat/as3dna.gif

ـأم ع ـــلآوووووي
12-31-2009, 04:05 PM
http://www.islamroses.com/ibw/uploads/post-2-1143412486.gif

وهج القلوب
12-31-2009, 04:36 PM
اللهّــم صَــلِ عَلــى مُحَمَّــدٍ وآل مُحَمّــد وعَجِّل فَرجَهُم وأهْلِك أعْدَائهم
شـكرا لكي على مرورك وجزاكي الله الجنه

فدوه لعيونك أني ياعمي
07-04-2010, 10:37 PM
http://img488.imageshack.us/img488/9454/15uc1.gif