المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقائق مدهشة عن الجسم


sarah
05-30-2008, 12:38 PM
حقائق مدهشة في جسم الإنسان

*يصل طول الأوعيه الدمويه في جسم الأنسان إلى 96000 كم ، وهي تتألف من شرايينوعروق وأوعيه دمويه دقيقه أي أنها تمتد بما فيه الكفايه للدوران حول مدار الكرةالأرضيه مرتين ونصف. وتحوي الأورده في أية لحظة أثناء جريان الدم فيها على 75% منكمية الدم و 20 % في الشرايين و 5 % في الأوعيه الدمويه .
*يبلغ قدر الماءداخل الخلايا جميعا في الجسم بأكمله الثلثين ؛ وهي كمية تكفي لملء دلو كبير ونصف.
*يضخ القلب أثناء الراحة ثلث كوب من الدم حول جميع أعضاء الجسم ، إذيستغرق بهذا المعدل 15 دقيقه ليملأ أربعة دلاء من الدم. عندما يمارس الإنسانالرياضة يضخ كمية تزيد ستة أضعاف عن الكميه السابقه .
*يتكون معظم غبارالمنزل من خلايا الجلد الميت ؛ إذ يتخلص الجسم من الملايين منها كل يوم ، فيسقط منالجسم كل سنه حوالي 2 كغ من الجلد والشعر.
*ينمو عند بعض الأشخاص على بصلةشعر الجفون مخلوقات كالعناكب صغيرة جداً وغير مؤذيه ، يبلغ طول كل مخلوق حوالي 0, 03مم وله أربعة أزواج من الأرجل القصيرة ، وهي تتغذى على الزيت الطبيعي والزهم اللذينيفرزهما الجلد.
*يصل طول الأعصاب عند الإنسان البالغ إلى 75 كم ؛ وهو طوليكفي ليمتد حول ملعب الجري في دورات الأولمبية 180 مرة ، ولعل أطول عصب هو ذلك الذييمتد من رأس النخاع الشوكي إلى إصبع الإبهام في القدم حيث يبلغطوله 1 م.
*تحوي كل رئة 300 مليون حجيرة هوائية ؛ فهي تزود الرئتين بسطح ضخملامتصاص الأوكسجين من هواء التنفس ، لو نشرنا هذه الحجيرات على سطح لغطت منطقة تبلغمساحتها ملعب التنس.
*يسير الطعام خلال عملية الهضم عبر أنابيب يصل طولهاإلى 9 أمتار داخل الجسم وهي مسافة تعادل طول ثلاث سيارت صغيرة ؛ حيث يبلغ طولالأمعاء الدقيقه وحدها أربعة أمتار وهي ملتفة داخل البطن ، وهي لا تشغل حيزاًكبيراً منه لأن قطرها يبلغ 4 سم ، ويزيد قطر الأمعاء الغليظة عن الأمعاء الدقيقةبثلاث مرات ، ويبلغ طولها 1, 5 متراً.
*يمر من الكليتين يومياً حوالي 150ليتراً من السائل ، إلا أن 99 % منه يصفى ليعود إلى الدم مرة اخرى ، وخلال فترةحياة البالغين يكون قد مر في الكليتين بمعدل 40000 ليتر من البول ، وهي كميه تكفيلملءِ 500 حوض من أحواض الحمامات .
*اعتقد الإنسان في أنحاء مختلفة منرومانيا أنه من الخطر النوم والفم مفتوح ، إذ يظن أن روح الإنسان وهي على شكل فأرةتخرج من جسده وتهرب ، فإن لم تعد إلى الجسم يبقى هذا الشخص نائماً ولا يستيقظ أبداً.


تعمل الهرمونات ببطء خلال ساعات النهار ، إلا أن الأدرينالين يعمل خلال ثوانمعدودة ، عندما يرتعد الإنسان تفرز الغدتان الكظريتان مادة الأدرينالين في الدم ؛إذ توفر عمل القلب والرئتين فيعملان بسرعة لإيصال كمية كبيرة من الطاقة إلى العضلات، وهكذا يكون الجسم جاهزاً لحالة الطوارىء إن احتاج إلى الهجوم أو الفرار .
* الجراثيم أحياء دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ؛ ترى فقط تحتالمجهر المكبر. ويغطي مليون فيروس رأس الدبوس فقط ، أما البكتريا فهي أكبر منالفيروسات إلا أن ألفاً منها يغطي رأس دبوس .
* تتفرع الأوعية اللنفاويةالموجودة في الرقبة من العناقيد أو العقد ،وهي التي تصنع كريات الدم البيضاء ،ويبلغ حجمها بحجم حبة الفاصولياء ، لكن إن كان الجسم مريضاً فهي تقوم بصنع عدد كبيرمن الكريات ، ويمكن أن تنتفخ فيصبح حجمها بحجم كرة الغولف.
* يصنعالجسم أكثر من 20 نوعاً من الهرمونات في الغدد لتنتقل عبر الدم إلى جميع أنحاءالجسم ، ويفيد كل نوع من الهرمونات عضواً من أعضاء الجسم ، وهو يتحكم بسرعة في عملهذا العضو ومباشرة عمله أو توقفه.
* كان يعتقد الأطباء أن القلب هو مركزالذكاء في الجسم وليس الدماغ ، وفي عام 1628 أكتشف وليام هارفي أن عضلة القلب تضخالدم حول الجسم ، وكان صعباً على معظم الناس تصديق ذلك ، وقد استغرقت هذه الحقيقة 150 سنة أخرى لإثباتها بعد أن أدرك العلماء أخيراً وظيفة الدماغ الحقيقية في الجسم .
* الطعام لا ينزلق إلى المعدة وحده ؛ بل يندفع عن طريق عمليةتسمى التمعج ، إذ تدفع العضلات الموجودة في جدران المري الطعام بتموجات من التقلصاللا إيرادي بنفس طريقة خروج المعجون من عصارة معجون الأسنان ، وتعني عملية التمعجهذه إنه يمكن الأكل والشرب حتى وإن كانت وضعية الإنسان مقلوبة رأساً على عقب.
* يزن الهيكل العضمي للإنسان الناضج حوالي 12 كيلوجراماً... توجد بالوجه 14 عظمة هي التي تحدد تقاطيعه... أصغر العظام حجماً ثلاث توجد بالأذن ، أصغرهاالعظمة الركبية ، وهي أقل من 3 ملليمترات في الطول ، أي أقصر من حبة الأرز... وأكبرها هي عظمة الفخذ التي قد تصل إلى 50 سنتيمتراً في الطول ، وهي أيضاً أصلبعظام الإنسان ، يمكنها أن تتحمل إلى 1500 كيلوجرام من الضغط.. أكثر العظام حركةالضلوع : خمسة ملايين مرة في السنة نتيجة للتنفس .
* يمتد جسم الإنسانويطول خلال النوم حوالي 8 مم ، لكنه يتقلص ثانية في الصباح ، ويعود السبب إلى وجودغضاريف بين فقرات الظهر ، وعند الوقوف أو الجلوس تنضغط هذه الغضاريف بسبب الجاذبيةالأرضية ، أما عند الاستلقاء على الظهر يزول الضغط عنها فتعود وتتمدد مرة أخرىويطول الجسم أكثر.
* يبلغ معدل دماغ الإنسان 1.4 كغ ، أي ما يعادل وزن 13تفاحة. ولجميع البالغين أدمغة بالحجم نفسه وحتى العباقرة ، أما عن أكبر دماغ بينالثدييات فهو دماغ حوت العنبر ، وهو أكبر من دماغ الإنسان بست مرات .


*يحتوي جسم الإنسان من الدهون ما يكفي لصنع 7 قطع من الصابون !
* يحتويجسم الإنسان من الفسفور ما يكفي لصنع 220 عود ثقاب!
* يحتوي جسم الإنسانمن الكربون ما يكفي لصنع 7 آلاف قلم رصاص!
* يحتوي جسم الإنسان على الحديدما يكفي لصنع مسمار واحد وسط!
* يحتوي جسم الإنسان على الجير ما يكفيلطلاء حجرة صغيرة!
* يحتوي جسم الإنسان على الكبريت ما يكفي لتطهير كلبواحد من البراغيت!
* يحتوي جسم الإنسان على الماء ما يكفي لملء برميلسعتهُ عشرة جالونات!
* يحتوي جسم الإنسان على المغنسيوم ما يساوي جرعةواحدة من الأملاح المسهلة!
* لا تشعر الأظافر بشيءٍ لأنها ميتة ،ولنها تساعد على اللمس والشعور بالأشياء لأنها تشكل وسادة قاسية وثابتة خلف رؤوسالأصابع الحساسة ، ولول وجود الأظافر كدعامة لانحنت رؤوس الأصابع عند لمس الأشياء.
الشبكات التي تربط بين الخلايا العصبية الموجودة عند الإنسان .. أكثرها تعقيداًمن شبكات الهاتف العالمية بمقدار 1400 مرة .
* يبلغ عدد براعم التذوقالموجودة على سطح اللسان البشري 3000 برعم... موزعة على اطراف اللسان ومؤخرتها ،أما منطقة الوسطى فلا يوجد فيها أية براعم للتذوق.
* تمتاز العين البشريةبإحساس فائق للضوء... فبإمكانها أن ترى من على قمة جبل على ظروف جوية مثالية الضوءالذي يُصدره عود ثقاب من على بعد 50 ميلاً.
* يفقد الإنسان ما بين 45 - 60شعرة يومياً وحيث أن معدل الشعرات في رأس الإنسان يصل إلى 125 ألف شعرة... فإن هذاالفقد يكون غير مؤثر ، ويبلغ ما يفقده الإنسان خلال حياته أكثر من 1.5 مليون شعرة.
* القلب هو مضخة الحياة التي لا تكل عن العمل ، ويتراوح عدد دقاتهبين 60 و80 ضربة في الدقيقة الواحدة ، إنه ينبض يومياً ما يزيد عن مائة ألف مرة ،ويضخ خلال عمر الإنسان حوالي 56 مليون جالون من الدم.
* تحت جلد الإنسانيوجد من 5 إلى 15 مليون مكيف لحرارة البدن تتمثل في الغدد العرقية التي تخلّص الجممن حرارته الزائدة بواسطة عملية التبخر والتعرق.
* يستهلك جسم الإنسان منخلاياه 125 مليون خلية في الثانية الواحدة أي 7.5 مليار خلية في الدقيقة الواحدة ،وفي نفس الوقت يتشكل ويتركب نفس العدد من الخلايا تقريباً.
* في العينالواحدة حوالي 140 مليون مستقبل حساس للضوء ، تسمى بالمخاريط والعصي ، وطبقةالمخاريط والعصي هذه هي واحدة من الطبقات العشر التي تشكل شبكة العين ، ويخرج منالعين نصف مليون ليف عصبي ينقل الصورة بشكل ملون.
سبحانالله العظيم الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم

جود الزهراء
06-01-2008, 01:54 AM
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/32008_1163898812.gif

بضعة حيدر
06-03-2008, 07:23 AM
الله يعطيك الف عافيه على معلوماتك المفيده بحق محمد وال محمد (:

بحر الجود
02-24-2011, 03:04 PM
موضوع غايه في الإفاده
يعطيك العافيه على المعلومات القيمه
بارك الله فيك
ودمت بخير