المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزهراء ودورها في تصحيح مسار الإسلام


مرتضى الحسيني
08-22-2009, 08:45 PM
الزهراء ودورها في تصحيح مسار الإسلام


تساؤلات:
يتساءل البعض لماذا نقرأ التاريخ؟
ما فائدة ماض لا يعود ولا يتكرر؟
ما الفائدة من قراءة تاريخ الفتن والمصائب التي وقعت في تاريخنا الإسلامي؟
ما الفائدة من قراءة أحداث السقيفة وما جرى بعدها؟
ما الفائدة لقراءة أحداث مقتل عثمان؟
ما الفائدة من قراءة أحداث الجمل وصفين والنهروان وغيرها؟
ومن نقرأ عنهم قد ذهبوا الى ربهم – جل وعلا- وهو الكفيل بحسابهم؟
لماذا التأكيد على مسائل حساسة ربما أثارت التشكيك في بعض الرموز التي يقدسها قسم كبير من المسلمين؟
لماذا التأكيد على مظلومية الزهراء ، والتسليم بها يعني إدانة أكابر الصحابة؟
هذه مجموعة من التساؤلات المطروحة التي يطرحها البعض سواء أكان بحسن نية أم لا؟

دراسة التأريخ

والجواب أننا نقرأ التاريخ لنحدد مواقفنا من الأحداث لنعرف الحق من الباطل ، لنعرف أي الناس كان الحق معه حتى نتولاه.
ولنعرف أي الناس كان على الباطل حتى نتبرأ منه.
كما نقرأ التاريخ لنستلهم منه العبر ونأخذ العظة.
يقول أحد المفكرين :
' إن الذين يقرءون التاريخ ولا يتعلمون منه أناس فقدوا الإحساس بالحياة، وإنهم اختاروا الموت هربًا من محاسبة النفس أو صحوة الضمير والحس' ...!!

يقول أحمد شوقي:

اقرءوا التاريخ إذ فيه العبر *** ضل قومٌ ليس يدرون الخبر

فهذه دعوة للأمة المسلمة ـ أفرادًا وجماعات ـ لقراءة تاريخها قراءة واعية تستخرج منه الدروس والعبر، وتستخرج منه منهاجًا للحركة والفهم، يفيدها في مسيرة نهضتها واستشراف مستقبلها، حتى يعود للأمة مجدها وتستعيد مكانتها وعزتها أمام الأمم .
أي أن القراءة المطلوبة هي قراءة متدبرة، تقف أمام أحداث التاريخ الإسلامي متفحصة مدققة ، ليست سردًا تاريخيًا للأحداث بقدر ما هي تنقيب بين أسطره على مدلولات هذه الأحداث والوقائع، وعلاقتها بواقعنا المعاصر .

حتى لا نضل

نحن الشيعة نعتقد أن النبي (صلى الله عليه وآله) نص بما لا مزيد عليه على مرجعية أهل بيته (عليهم السلام) حيث جعلهم مقياسا للحق ، والنصوص في ذلك كثيرة يتفق على روايتها المسلمون.
أهمها حديث الثقلين حيث جعلهم النبي (صلى الله عليه وآله) عدلا للقران وأمانا من الضلال .
أخرج الترمذي وغيره عن جابر بن عبد الله، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حَجّته يوم عرفة ، وهو على ناقته القصواء يخطب ، فسمعته يقول : يا أيها الناس ، إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلّوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي ). راجع سنن الترمذي 5|622 كتاب المناقب، باب مناقب أهل بيت النبي. وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. وذكر في مشكاة المصابيح 3|1735 ، سلسلة الأحاديث الصحيحة 4|356 وقال الالباني: الحديث صحيح ).
وأخرج أيضاً عن زيد بن أرقم وأبي سعيد، قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ولن يتفرَّقا حتى يرِدَا عليَّ الحوض، فانظروا كيف تخلِّفونّي فيهما) . راجع سنن الترمذي 5|663. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. وذكر في مشكاة المصابيح 3|1735، صحيح الجامع الصغير 1|482 حديث 2458 وصحححه الألباني أيضاً)
وأخرج أحمد في المسند، والحاكم في المستدرك، وابن أبي عاصم في كتاب السنة، وابن كثير في البداية والنهاية وغيرهم عن زيد بن أرقم، قال: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجّة الوداع ونزل غدير خم، أمر بدوحات فقُمِمْن ، فقال: كأني دُعِيتُ فأجبـتُ، إني قد تركت فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله وعترتي، فانظروا كيف تخلِّفوني فيهما، فإنهما لن يتفرَّقا حتى يرِدا عليَّ الحوض)... . راجع مسند أحمد حنبل 3|14، 26. المستدرك على الصحيحين بن 3|109، قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بطوله، شاهده حديث سلمة بن كهيل، عن أبي الطفيل، وهو أيضاً صحيح على شرطهما. ووافقه الذهبي. كتاب السنة 2|630. البداية والنهاية 5|184، وقال: قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي: هذا حديث صحيح).
والأحاديث في فضل أهل البيت (عليهم السلام) والتي تثبت ضرورة الرجوع إليهم دون سواهم كثيرة من شاء الرجوع إلى المؤلفات الخاصة بالإمامة.
فالنبي (صلى الله عليه وآله) قد جعلهم مقياسا نعرف به أهل الحق من غيرهم.
فإذا عرفنا بأن التمسك بهم أمان من الضلال بنص حديث الثقلين نعرف قيمة الذين تمسكوا بغيرهم وكذلك نعرف قيمة الذين لم يتمسكوا بهم بل وقفوا منهم موقف الضد فظلموهم وشردوهم وحاربوهم وقتلوهم.
فهل الظلم والحرب والقتل من التمسك بهم المنجي من الضلال أم هو الضلال بعينه؟
ومن هنا كانت مأساة الزهراء عليها السلام معلما بارزا ومقياسا واضحا لمعرفة من بدل وغير من الصحابة ممن ثبت وأطاع وتمسك بمن أمر الله ونبيه بالتمسك بهم.
فالنبي قد جعل لنا ميزانا نعرف فيه أهل الحق من غيرهم وما تأكيدنا على مظلومية أهل البيت (عليهم السلام) وخصوصا مأساة ومظلومية الزهراء إلا تأكيد على صحة الموقف الذي اتخذناه والمذهب الذي اعتنقناه . فنفس إحياء ذكر المأساة هو إقامة دليل على أحقية مذهبنا وصحة طريقتنا.
وقد جرت محاولات كثيرة لتزييف وتغيير الحقائق حتى تنطمس معالم الحقيقة ولكن هيهات يأبى الله إلا أن يتم نوره .

التزوير والتدليس

وفي ما يلي نموذج من نماذج التزوير:
ثبت بالروايات الصحيحة التي اتفق على رواياتها الفريقان ودونوها في أهم مصنفاتهم أن الزهراء قد كذبت أبا بكر ولم تقبل روايته لحديث (لا نورث ما تركناه صدقه) وماتت وهي غاضبة على أبي بكر، وسنأتي على تفصيل ذلك فيما بعد.
حاول أهل السنة – وللأسف الشديد – تسطيح القضية وبالتالي إهمالها وعدها مسألة شخصية ليس لها أية قيمة.
ولكن عندما يكون التكذيب لأبي بكر من أفضل أهل البيت بالإضافة إلى سيدة نساء أهل الجنة تكون المسألة أكثر صعوبة فلذا عمد البخاري كما سنرى للتدليس والتزوير بغية إخفاء الحقيقة المرة فقد أخرج مسلم في صحيحه عن مالك بن أوس: إنّ عمر قال مخاطباً لعليّ والعبّـاس:
" فلمّا توفّي رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال أبو بكر: أنا وليُّ رسول الله ، فجئتما تطلب ميراثك من ابن أخيك، ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها. فقال أبو بكر: قال رسول الله: ما نورّث ما تركنا صدقة ، فرأيتماه كاذباً آثماً غادراً خائناً، والله يعلم أنّه لصادق بارّ راشد تابع للحقّ. ثمّ توفّي أبو بكر، وأنا وليّ رسول الله ووليّ أبي بكر، فرأيتماني كاذباً آثماً غادراً خائناً، والله يعلم أنّي لصادق بارّ راشد تابع للحقّ ")صحيح مسلم 5 / 152، كتاب الجهاد، باب حكم الفيء)
هذا نصُّ الحديث في صحيح مسلم.
وقد أخرجه البخاري في مواضع من صحيحه، ولكنّه في كلّ موضع بلفظ يختلف عن غيره!
فأخرجه في باب فرض الخمس باللفظ التالي: "... فقبضها أبو بكر، فعمل فيها بما عمل رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم، والله يعلم أنّه فيها لصادق بارّ راشد تابع للحقّ ; ثمّ توفّى الله أبا بكر، فكنت أنا وليّ أبي بكر، فقبضتها سنتين من إمارتي، أعمل فيها بما عمله رسول الله وما عمل فيها أبو بكر، والله يعلم أنّي فيها لصادق بارّ راشد تابع للحقّ "( صحيح البخاري 4 / 180 ضمن ح 3).
فحـذف البخـاري مـن الحـديـث كلـتا الـفـقرتيـن: " فـرأيتمـاه... " و " فرأيتماني... ".
وأخرجه في كتاب المغازي في حديث بني النضير: " فقبضه أبو بكر، فعمل فيه بما عمل رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم، وأنتم حينئذ ـ فأقبل على عليّ وعبّـاس وقال: ـ تذكران أنّ أبا بكر فيه كما تقولان، والله يعلم أنّه فيه لصادق بارّ راشد تابع للحقّ. ثمّ توفّى اللهُ أبا بكر، فقلت: أنا وليّ رسول الله وأبي بكر، فقبضته سنتين من إمارتي، أعمل فيه بما عمل فيه رسول الله وأبو بكر، والله يعلم أنّي فيه صادق بارّ راشد تابع للحقّ... ") صحيح البخاري 5 / 207 ضمن ح 78)
فأسقط فقرة: " فرأيتماه... " وجعل مكانها " تذكران أنّ أبا بكر فيه كما تقولان "، وحذف الفقرة الثانية.
وأخرجه في كتاب النفقات، باب حبس نفقة الرجل قوت سـنته:
" فقبضها أبو بكر يعمل فيها بما عمل به فيها رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم، وأنتما حينئذ ـ وأقبل على عليّ وعبّـاس ـ تزعمان أنّ أبا بكر كذا وكذا ; والله يعلم أنّه فيها صادق بارّ راشد تابع للحقّ ; ثمّ توفّى الله أبا بكر فقلتُ: أنا وليّ رسول الله وأبي بكر، فقبضتها سنتين أعمل فيها بماعمل رسول الله وأبو بكر... ") صحيح البخاري 7 / 114 ضمن ح 93(.
فأسقط الفقرة الأُولى وجعل مكانها: " تزعمان أنّ أبا بكر كذا وكذا " وأسقط الفقرة الثانية.
وأخرجه في كتاب الفرائض، باب قول النبيّ: لا نورّث ما تركنا صدقة:
" فتوفّى الله نبيّه فقال أبو بكر: أنا وليّ رسول الله، فقبضها فعمل بما عمل به رسول الله، ثمّ توفّى الله أبا بكر فقلت: أنا وليّ وليّ رسول الله، فقبضتها سنتين أعمل فيها بما عمل رسول الله وأبو بكر... ") صحيح البخاري 8 / 267 ضمن ح 5)
فحذف الفقرتين معاً، ولم يجعل شيئاً مكانهما!
وأخرجه في كتاب الاعتصام، باب ما يكره من التعمّق والتنازع:
" ثمّ توفّى الله نبيّه فقال أبو بكر: أنا وليّ رسول الله، فقبضها أبو بكر فعمل فيها بما عمل فيها رسول الله، وأنتما حينئذ ـ وأقبل على عليّ وعبّـاس فقال: ـ تزعمان أنّ أبا بكر فيها كذا، والله يعلم أنّه فيها صادق بارّ راشد تابع للحقّ ; ثمّ توفّى الله أبا بكر فقلت: أنا وليّ رسول الله وأبي بكر، فقبضتها سنتين أعمل فيها بما عمل به رسول الله وأبو بكر... ") صحيح البخاري 9 / 178 ضمن ح 76(.
فحذف الفقرة الأُولى، ووضع مكانها " تزعمان أنّ أبا بكر فيها كذا "، أمّا الفقرة الثانية فقد حذفها!



التزوير والتشكيك

هذا مثال واحد على محاولات التزوير الكثيرة التي تهدف الى إخفاء الحقيقية وتغييبها.
وقد يحاول البعض التشكيك من خلال الطعن في أسانيد الروايات الناقلة لتفاصيل الوقائع التي تثبت مظلومية أهل البيت (عليهم السلام).
أي يكون التشكيك بالطعن في سند الروايات وقد يكون الطعن في متون الروايات.
وبفضل الله ونعمته وإحقاقا للحق قد وصلنا من الروايات الصحيحة التي لا يستطيع المخالفون إنكارها لأنها موجودة في أصح كتبهم ومتونها واضحة لا تقبل التشكيك.


منهج البحث
وسيكون بحثنا عن مظلومية الزهراء (سلام الله عليها) يشمل المحاور الآتية:
أولا:هل للزهراء (عليها السلام) ميزة خاصة تجعلها تختلف عن غيرها من النساء ، وهل لغضبها أو عدمه خصوصية في الحكم على من غضبت عليه أو رضيت عنه ؟
ثانيا :ما هي حقيقة ما جرى مع الزهراء (عليها السلام)؟
هل ظلمت ؟
هل غصبت حقها؟
هل هوجمت دارها؟
هل ضربت؟
هل أسقطت محسنا؟
هل ماتت بسبب ذلك؟
وسنفصل القول في ذلك فيما يأتي إن شاء الله تعالى مع التأكيد على ما سبق أن ذكرناه وهو أننا نكتفي بأقل المخالفات لأهل البيت (عليهم السلام) الذين جعلهم النبي (صلى الله عليه وآله) ميزانا للحق الذين بالتمسك بهم يؤمن من الضلال.
ومن الواضح أن أقل مخالفة هي ضد التمسك بهم فهي في كفة الضلال فضلا عن ما هو أكبر من ذلك.

منتقول من منتديات مؤسسة مهدي الامم

عاشقة طفل الرضيع
08-22-2009, 10:48 PM
مشكور والله يعطيك العافيه

على الطرح الرااائـــــــع

دمت ودام عطائك

تحياااااااااااتي

قوس السماء
08-23-2009, 06:18 PM
مشكور والله يعطيك العافيه

على الطرح الرااائـــــــع

احرار الزهراء
03-03-2011, 10:47 AM
http://vb.arabseyes.com/uploaded/33206_1186390610.gif

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
03-06-2011, 10:44 PM
بسم الله الــرحمن الــرحــيم
اللهــم صلِ علــى محــمد وآل محــمد وعجــل فـــرجـــهم الشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يعطيك العافية
تباركت

بحر الجود
03-15-2011, 08:48 AM
يعطيك العافيه
على روعه طرحك
بارك الله فيك
ولا يحرمنا من جديدك المميز
تحيااتي