المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاقة الجنسية بين الزوجين في شهر رمضان


محبة الاطهار
08-24-2009, 01:08 AM
إن العلاقة الجنسية بين الزوجين في شهر رمضان هي ذاتها بغير شهر رمضان سوى أنها محرّمة في أثناء الصوم كفعل وممارسة، بقوله تعالى" أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَإلاّنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ إلاّبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ إلاّسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ " ( 187: البقرة).

فلو تعمقنا في سياق لغة إلاّية لعرفنا انها تتضمن دعوة الإتيان بذلك و الاقدام عليه، لأنها جاءت بلغة " البشارة" أيها الصائمون العابدون انتبهوا، هذا الشهر لا يمنعكم من فعل ما تفعلوه في أيامكم العادية خارج هذا الشهر بل اقدموا عليه بحرية وراحة ما خلا ساعات صومكم وما يوجب إفطاركم أو فساد صومكم.. وبعد إلاّفطار لكم الحياة وخاصة العلاقات الزوجية، بكل مباهجها ولا حرام فيها عليكم. ولا يكون اعتزال للنساء إلاّ في حالين: الحيض والنفاس.

من هنا أن مضمون إلاّية يحمل معنى انسانياً كبيراً وهو عدم انقطاع حبل الودّ بين الزوجين لأن إلاّيات القرآنية يصدق بعضها بعضاً كما في قوله تعالى: "إنما يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" (البقرة: 185) . وحين نقرأ "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " وجدنا انها تكمل ما سبقها وتعلّل إلاّسباب وتستجيب الى طبيعة إلاّنسان بما يحمله من انفعإلاّت أو ردود أفعال لما خلق الله فيه من طبائع وغرائز وإرادات.

الشرط في الصوم عدم المبالغة في تبادل النداءات العاطفية من قبل كلا الزوجين مع إلاّخر، ربما يكون في حال الصوم تخفيفاً لوطأة ما يشعره الصائم من وهن وثقل الوقت عليه إذ يتأثر بالجوع أو العطش، فلحظات مرح وتبادل كلمات أو "قرصات" كما نسميها بلغتنا الدارجة، قد يكسر من حدة الوقت وثقل دقائقه، إضافة الى أن كل هذا يهيء إلاّجواء الى لحظة حميمية تجمعهما بعد إلاّفطار لترجمة كل ما مرّ من همس وغمز ولمس الى واقع يدعم روح إلاّلفة والحب بينهما.

تخطىء الزوجة أو الزوج، إذا فكّرا بأن اإمتناعهما عن العلاقة الجنسية بينهما أمر فيه تقوى أو عمل متمم للصوم لجهة إلاّجر والثواب، بل إن حرمان أي من الشريكين من أمر يرغبه في نفسه بذريعة الصوم او التعبُّد، ربما فيه إشكال كبير، قد يترتب عليه ظلم يكره الله ان يتسبب لعباده فيه.

إن الانسان من الناحية المادية مركب عضوي ومزيج من مركبات كيميائية عضوية إحيائية لها حركتها وردود افعالها، فهناك أجساد تملك طاقة جنسية تتحرك بصورة دائمة وتطلب المزيد من الشريك، كما هناك العكس، ولأجل هذا جاء في التفاسير، ان المسلمين، قبل تشريع الصوم، كانو يصومون مباشرة بعد صلاة العشاء في كل يوم من شهر رمضان، فكان أصحاب الطاقة المتطلبة يخونون انفسهم بمعنى ان يجعلو انفسهم في حالة من النوم واليقظة فيقضون حاجتهم مع الشريك، أضف إلى ذلك موضوع التوقيت في إلاّمتناع عن الطعام والشراب.. وهذا ظلم كبير للنفس التي احترمها الله وكرّمها.. الى أن نزلت إلاّية "أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ " واتبع ذلك في نفس إلاّية " وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ إلاّبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ إلاّسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ ". حدد هنا الله سبحانه وتعالى أوقاتاً كان الناس بحاجة إليها لأسباب عدة في قضاء حوائجهم وسبل معايشهم.

والزوجة المحبة لزوجها العاشقة له تشعر بحاجتها الى لقائه مجرد ان تراه يتحرك أمامها بإلاّناقة التي ترغبها فيه أو حين تشم عطره أو تراه وهو يبدل ثيابه. وكذلك الزوج خاصة إذا كانت فترة تواجده في البيت في شهر رمضان أكثر من تواجده في إلاّيام العادية وتتاح له فرصة تحرك زوجته أمامه في البيت على غير ما تعوّد ان يراها، خاصة وان واقع الصيام يوهن الحركة فيتثاقل الصائم بمشيه وحركته، فكيف اذا كان هذا مترافقا مع حركة انثوية غانجة، فهذا قد يشعره بالرغبة فيها اكثر.

إن اي ايماءة في هذه الحال لو رافقتها كلمة طيبة او لمسة محدودة او "طبطبة" ضمن المعقول، لا شك تهيء إلاّجواء لفترة المساء بمزيد من حميمية اللقاء حين يستذكران كل ما مرّ بينهما في النهار.

والان متى افضل وقت للعلاقة الجنسية بين الزوجين فى رمضان؟
المعروف أن وجبة الإفطار تكون في الغالب الطعام الأساسي للصائم، وطوال نهار الصائم تتوقف المعدة والأمعاء تقريبًا عن العمل، كما يقل إفراز العصارة المرارية وقد تتوقف تمامًا.. وعند تناول طعام الإفطار تبدأ القناة الهضمية في العمل بنشاط فيندفع الدم من أجزاء الجسم المختلفة إلى الجهاز الهضمي ليساعده في نشاطه الزائد، فتكون النتيجة الشعور بالخمول والميل للنوم والاسترخاء نتيجة نقص مؤقت في الدم الواصل للمخ والجهاز العصبي، وهي حالة نعرفها جميعًا ونحس بها بعد الإفطار، ولكن الاسترخاء والإحساس بالدفء قد يحرك الغريزة الجنسية عند الأزواج والزوجات ويدفع إلى محاولة الممارسة، غير أن الممارسة تحتاج إلى مجهود عضلي وعصبي وهو ما يحتاج إلى زيادة الدم المندفع إلى العضلات والأعصاب؛ لذلك فإن ممارسة الجنس بعد الإفطار مباشرة قد تؤدي إلى متاعب منها مثلاً:

(1) عسر الهضم، والإحساس بالتخمة نتيجة التعطل المؤقت للجهاز الهضمي طوال فترة العلاقة الجنسية فيكثر التجشؤ والحموضة والغازات.

(2) عدم نجاح العلاقة الجنسية نفسها نتيجة تعطل وصول الدم إلى الجهاز التناسلي خاصة عند الرجل، وبالتالي ضعف الانتصاب للعضو الذكري الذي يعتمد أساسًا على اندفاع الدم واستمراره داخله.

(3) الإحساس بالإجهاد السريع مع الحركة نتيجة ضعف الدورة الدموية في الجسم لانصرافها إلى الجهاز الهضمي كما قلنا، وهو ما قد يؤدي إلى فشل العلاقة الجنسية، ويسبب ارتباكًا وقلقًا لا داعي لهما.

لكل هذه الأسباب يفضل عدم ممارسة الجنس بعد الإفطار مباشرة ولمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى نعطي الفرصة للجهاز الهضمي لأداء عمله بإتقان، والميعاد المناسب يبدأ في الفترة التي تمتد بعد الإفطار بثلاث ساعات وحتى السحور، وتكون الممارسة عادية دون توتر ودون خوف من المضاعفات.. والممارسة الجنسية في رمضان لا تمنع أداء العبادات والنوافل، فهناك متسع من الوقت لأداء صلاة التراويح مثلاً بعد صلاة العشاء، ثم التوجه للمنزل للنوم والممارسة الجنسية لمن أراد ذلك.

وقد يلاحظ البعض ........ نشاطًا غير عادي للرغبة الجنسية أثناء فترة الصيام نهارًا، وقد يندفع أحدهم إلى ممارسة العادة السرية، والسبب في ذلك أن الجوع والعطش يدفعان المخ أحيانًا إلى إفراز مواد مخدرة مثل الأندورفين وبعض الأفيونات العصبية ، وهذه المواد لها تأثير مخدر ومدغدغ للحواس، وهو ما يحرك الرغبة الجنسية ويدفع صاحبها إلى الخطأ وإبطال صيامه!!

وهذه عملية فسيولوجية طبيعية يجب أن يتنبه لها كل لبيب .

ولتجنب هذه الاحتمالات ننصح بتناول سحور مغذٍّ في فترة متأخرة من الليل أي قبيل الفجر بقدر الإمكان حتى لا يتعرض صاحبه للجوع والعطش طوال اليوم، وما يتبع ذلك من نشاط جنسي غير مستحب.

كما أن ممارسة بعض الرياضات الخفيفة أثناء النهار قد يخفف كثيرًا من تأثير أفيونات الجهاز العصبي ويصرف الذهن عن النشاط الجنسي.

بستان العباس
08-24-2009, 01:20 AM
http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-a472dc7fe2.gif (http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-a472dc7fe2.gif)

لعن الله الوهابية
08-25-2009, 03:22 AM
تسلمي على المجهود

وجزاش الله الف خير

اميرة الشوق
08-25-2009, 05:24 PM
http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-a472dc7fe2.gif (http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-a472dc7fe2.gif)

كازبلانكا
08-26-2009, 05:06 AM
بوركت يا اوخيتي لطرح هذاا الموضوع المهم ..

واتوقع الكثير من الازواج يتسائل هذه الاسئلة فلا بد لهم من الاستفاده من هذاا الطرح ..

دمتي بحفظ الرحمن

الزمرده
08-27-2009, 03:22 AM
سلمت يداك على الموضوع المفيد ودمت بحفظ الله واتمنى الكل يستفيد من موضوعك عزيزتي ...

مع تحياتي
الزمرده

المجروحة
08-29-2009, 11:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




موضوع جد جميل

مشكورة خيوتي على الطرح الحلو
ربي يعطيك العافية دووووم
لا حرمنا الله منك ولا من جديدك





المجروحة

محبة الاطهار
08-30-2009, 10:57 AM
شكرا لكم جميعا لزيارتكم صفحتي
لكم خالص تقديري

بحر الاحساس
08-30-2009, 04:12 PM
تسلمي على المجهود