المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حضور العباس(ع) اليومي في حياة العراقيين


أبو حيدر
09-02-2009, 12:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلِ على محمد على آل محمد وعجل فرجهم الشريف

حضور العباس(ع) اليومي في حياة العراقيين

كنت واقفاً عند مرقد العبّاس (ع) وكان ممتلئاً بالزائرين .. فـحدثت جلجلة وبلبلة ، وساد التوتر المقام .

كان عمري إذ ذاك ، ثلاثة عشر عاماً ، و كان حب الاستطلاع يأخذ مني كل مأخذ ، فوقفت أستطلع الأمر، و أستجلبه.

رأيت مجموعة مكونة من عشرة أشخاص تقريباً، يمسكون برجل منهم، وهم يجرّونه بعنف، وهو في أشــدّ حالات الذعر و الخوف : زائغ البصر، منزوع الفؤاد، تعلو وجهه اصفرارة الذهول .. كان واضحاً أن لأولئك الرجال شأن غير إقـامة الصلاة والدعـاء والزيـارة .

ضـَرَبَ الناس حولهم طوقاً ، واشرأبت الأعناق لتستطلع و سكتت الأنفاس لتستمع ,

قلت للواقف جانبي : ما هذا ؟

هنا توقف المتّهم عن ذكر هذه الجملة، و بقى صامتاً ..

فكرّر الخادم كلامه ،

ولكن الرجل تلعثم و لم يقل شيئاً ،

فصرخ فيه أحدهم : " ويلك احلف "

ولكنه رفض الكلام وتغيّر لونه.

كنت أنا - مثل غيري - مأخوذاً جداً بهذا الموقف , وبعد أن كرّر الخــــــادم تحليفه ثلاث مرات ، و لم يحلف الرجل أخذ أصحابه يجرّونه إلى خارج المقام وهم يصرخون :

" أيها القاتل العبّاس كشف جريمتك .. " فاعترف بالحقيقة ,

فقال الرجل بصوتٍ ضعيف " اسمحوا لي ، فأنا قاتل صاحبكم ".

في العراق لا يحلف الناس بالعبّاس كذباً، ويعتقدون أنه -عليه السلام- سوف ينتقم ممن يفعل ذلك ، ومن هنا فإن قضية التحليف به يستخدم في القضايا الهامّة ، مثل براءة المتهمين و إدانة المجرمين.

ذلك نموذج واحد من مظاهر حضور العبّاس (ع) اليومي في حياة الناس ، ليس فقط في العراق وإنما في العالم كله ,

ومن المظاهر الأخرى لحضوره اليومي : قيام الألوف بزيارة مقامه كل يوم ، سواء من أجل الحصول على الوسائل في الحياة ، أو من أجل الحصول على الغايات ، فالعبّاس يحرّك زائريه نحو أنبل المعاني الإنسانية التي كان يجسّدها في حياته، كما أنـّه وسيلة لقضاء حوائجهم اليومية .

وليس مرقده إلا ذلك المكان الذي يتوجه فيه الناس إلى المعنى، قاطعين مسافة الزمان الذي يفصلهم عن زمانه، بمجرد الوقوف عند ضريحه قائلين له : " سلامُ الله و سلام ملائكته المقرّبين، و أنبيائه المرسلين، و عباده الصالحين و جميع الشهداء و الصديقين، و الزاكيات الطيبات، فيما تغتدي و تروح عليك يابن أمير المؤمنين.. أشهد لك بالتسليم و التصديق و الوفاء و النصيحة لخلف النبي المرسل، و السبط المنتجب، و الدليل العالِم، و الوصي المبلّغ "

"و أشهد الله، أنك مضيت على ما مضى به البدريّون، و المجاهدون في سبيل الله، المناصحون له في جهاد أعدائه، المبالغون في نصرة أوليائه، الذابّون عن أحبائه.."

وهم بهذه الكلمات يستعيدون التاريخ الماضي، و يستعرضون بطولات البدريّين و المجاهدين..
كما يتذكرون ما فعله العبّاس في تاريخه..

فأنت في حضور العبّاس تشعر وكأنّك تراه واقفاً في يوم عاشوراء بقدّه الرشيق، و طلعته البهية، ماسكاً بسيف عليّ، وراية الحسين ، يدافع عن كل النبوات و الرسالات السماوية ، فتعيش معه أجواء ملاحمه و بطولاته.

إنّ مرقد العبّاس (ع) اليوم مزار مئات الألوف، يأتونه من كل فج عميق، لأنه يذكّرهم بالله .. فهو مقصد المؤمنين ليس كهدف، بل كوسيلة، وضريحه مكان للدعوة إلى الله، والتضرع إليه ، و إعلان الولاية لأولياء الله، والتبرؤ من أعدائه.

في حضور العبّاس تكون في الصلاة كلّ الخشوع لله تعالى ، فالصلاة في محراب الشهداء هي الصلاة الحقيقية، وهي تختلف عن ألف صلاة مزيفة أخرى.. إنها تختلف عن الصلاة في غرف نوم الملوك ، و تختلف عن الصلاة للتظاهر أمام الناس، و عن الصلاة لكسب الرأي العام، و عن الصلاة المجردة عن تحمل المسؤليّة، و عن الصلاة التي لا تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي .

و لذلك لا ترى عند ضريحه إلا التورع والتضرع و الدعاء و الصلاة و النصيحة.. لأنه (ع) شهيد هذه القيم .

وينقسم الناس بالطبع هناك إلى درجات :

منهم من يعبد الله لكسب رضاه، و منهم من يستمدّ من العباس العزيمة لمواجهة طغيان الطغاة، ومنهم من يستنجد به لكسر شهوات الجسد، وتحمل المسؤليّة تجاه المخلوقين ، ومنهم من يطلب منه حوائجه ، فــالناس يرون العبّـــاس بوابّة الحوائـــج ،
وليس ذلك إيماناً بالخرافات ، فالحقيقة والخرافة تتمايزان في عالم النظريّات ، ولكن في عالم الواقع فإنك لا تستطيع أن تقول لمن يطلب حوائجه عند ضريح العبّاس " أن ذلك خــرافـة "، فهو يحصل عليها بالفعل، وأنا ممن أؤمـــن بذلك ، لأنني طلبت حوائج كثيرة من الله وقدّمت العبّاس بين يدي حاجاتي، واستجاب الله دعائي، ومثلي ألوفٌ مؤلفةٌ من الناس في كل مكان ..

حقاً إن للعبّاس حضورٌ يوميٌ في حياة الناس، خاصةً في أوقات الشدّة ، و عند مواجهة المشاكل ، والحاجات العادية ، و في مواجهة الشهوات النفسية .

كما أن للعبّاس حضور قويّ عند المواجهة مع الظالمين ،أليس من أشهر العلامات التي يرفعها الثائرون في حالات المقاومة، هي علامة كفّ العبّاس ؟

وهي العلامة التي ساهمت بمقدار كبير في الحفاظ على أكفّ المظلومين في كثيرٍ من الثورات التي خاضوها ضد سلطات الجور أو جنود الاحتلال ، فكفّ العبّاس هي أشهر كفّ قطعت في سبيل الحق ، وهي الكفّ التي ضحّى بها صاحبها حتى لا تتم التضحية بكفّ الحقيقة، بل إن كلّ جزءٍ مما ضحّى به العبّاس أصبح رمزاً عالمياً في كل زمانٍ ومكان :

كفّه ، وعينه ، وجبهته ، وصدره .

سلام الله عليك يا حامل اللواء و ساقي العطاشى يا قطيع الكفين يا بن أمير المؤمنين و رحمــــة الله و بركاته , و صلى الله على محمد و على آل بيته الأخيار الأبرار .

من كتاب العباس بطولة الروح و شجاعة السيف لآية الله السيد هادي المدرسي حفظه الله .

كعبة الأحزان
09-02-2009, 02:08 PM
سلام الله عليك يا حامل اللواء و ساقي العطاشى يا قطيع الكفين يا بن أمير المؤمنين و رحمــــة الله و بركاته , و صلى الله على محمد و على آل بيته الأخيار الأبرار .

http://files.fatakat.com/2009/3/1237832804.gif

لحظه صمت
09-02-2009, 08:19 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد


السلام عليك ياكفيل زينب

اللهم ارزقنا زيارته في الدنيا وشفاعته في الآخره



http://up.arab-x.com/Aug09/DK176988.gif (http://up.arab-x.com/)

أميرة الذوق
09-02-2009, 10:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلام الله عليك يا حامل اللواء و ساقي العطاشى يا قطيع الكفين يا بن أمير المؤمنين و رحمــــة الله و بركاته , و صلى الله على محمد و على آل بيته الأخيار الأبرار .




http://img406.imageshack.us/img406/7200/11216210.gif (http://img406.imageshack.us/i/11216210.gif/)


أميرة الذووق

ملاك الحلوه
09-10-2009, 01:04 AM
]اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ سَيِّدِ الأَنْبِياءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ صاحِبِ الْحَوْضِ [/COLOR]وَاللِّواءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ [/COLOR[COLOR="blue"]]يا بِنْتَ مَنْ عُرِجَ بِهِ إِلَى السَّماءِ وَوَصَلَ إِلَى مَقامِ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ نَبِيِّ الْهُدى وَسَيِّدِ الْوَرى وَمُنْقِذِ الْعِبادِ مِنَ الرَّدى اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا بِنْتَ صاحِبِ الْخُلُقِ الْعَظِيمِ وَالشَّرَفِ الْعَمِيمِ وَالآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ[COLيا بِنْتَ صاحِبِ الْمَقامِ الْمَحْمُودِ وَالْحَوْضِ الْمَوْرُودِ وَاللِّوآءِ الْمَشْهُودِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ مَنْهَجِ دِينِ الإِسْلام OR="red"] وَصاحِبِ الْقِبْلَةِ وَالْقُرْآنِ وَعَلَمِ الصِّدْقِ وَالْحَقِّ وَاْلإِحْسانِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ صَفْوَةِ الأَنْبِياءِ وَعَلَمِ الأَتْقِيآءِ وَمَشْهُورِ الذِّكْرِ فِي السَّماءِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

الابتسامة الحيدرية
09-12-2009, 03:37 AM
سلام الله عليك يا حامل اللواء و ساقي العطاشى يا قطيع الكفين يا بن أمير المؤمنين و رحمــــة الله و بركاته , و صلى الله على محمد و على آل بيته الأخيار الأبرار .

شكرا لطرحك الرائع اخي

ثآر الله
10-02-2009, 05:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم السلام على العباس العظيم راعي الغيرة والنظال ومثل الشجاعة والأيثار
وليس هذا فقط خاص بالموالين من شيعة امير المؤمنين بل انني اعرف من خارج المذهب ومن مناطق غرب العراق عندما تستعصي مسألة فيها نزاع او قسم بلجؤون لمرقد البطل لعباس وهم كذلك لايقسمون في المرقد ولا يجرؤ احد ان يقسم كاذباً على الأطلاق .
بالمناسبة يكون القسم بالله في المرقد الشريف .
وأكثر من مرة شاهدت ذلك بعيني وكانت النتائج اما يقسم الفرد او اساساً لايأتي فتحل بمجرد ان يقال له نذهب للعباس وتقسم هناك..
اشكرك اخوي الغالي ابو حيدر ورزقك الله زيارة الحبيب العباس عليه السلام

ريحانة رسول الله
10-13-2009, 12:18 AM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجه. السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اخيه ابوالفضل قمربن هاشم وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين

فدوه لعيونك أني ياعمي
10-14-2009, 01:14 AM
اللهّــم صَــلِ عَلــى مُحَمَّــدٍ وآل مُحَمّــد وعَجِّل فَرجَهُم وأهْلِك أعْدَائهم
مـوضوع جميـل وان شاءالله زيارته العباس
وجـزاك الله الف خيرا

حبيبه
11-06-2009, 02:20 AM
اللهم بلغنا جميعا زيارة العباس ع.حبيبه

ﭠرآنيمـ اζـسـاس
11-07-2009, 09:29 AM
سلام الله عليك يا حامل اللواء و ساقي العطاشى يا قطيع الكفين يا بن أمير المؤمنين و رحمــــة الله و بركاته , و صلى الله على محمد و على آل بيته الأخيار الأبرار .
جميلاً انْ تستشعرّ وجودهم .. ونجزع بحضرتهم .!
شكراً آخـي على ـآ الموضوـؤؤع
وجزآك الله خيّـر الجزآإء
.
.
.
http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat6af44678d7.gif (http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat6af44678d7.gif)

هــــاديه
11-08-2009, 05:37 PM
ذكرتوني بسالفه
الطاغيه صدام اكثر
شخص مايحب يدخل
مقامه ابا فضل العباس
يخاف على عمره يصادف
بعمره المجرم بصراحه
ياماه اقصص عن الي يدخلو مقامه
ويخافو بمجر يدسو عتبه لا يصادف بهم
والله حليو انت ياابا فضل العباس بس
بصراحه اني بعد اخاف منه بعد

فدى الزهراء
11-23-2009, 11:25 AM
اللهم صلي على محمد واله محمد وعجل ولعن عدوهم
السلام عليك ياابا الفضل العباس السلام عليك ياساقي عطاشى كربلاء
السلام عليك ياحامل اللواء
السلام عليك يامقطوع الكفوف
اللهم ارزقنا زيارتكم في الدنيا والاخره
اللهم اقضي حوائج المؤمنين والمؤمنات وحواجنا
نسالكم الدعاء فلا تبخلو بدعاء الينا

هادي
12-08-2009, 11:23 PM
http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/26978/31670/395817.gif