المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتظار العاشقين


هادي
10-06-2009, 01:22 AM
الانتظار والأمل:

قضية الإمام المهدي ، صاحب العصر والزمان (عجّل الله فَرَجه) ، هي قصة الأمل بانتصار الحق على الباطل، والتطلع لقيام دولة الحق والعدل على يد الحجة القائم (عجّل الله فَرَجه) وأنصاره الأبرار الأخيار. لكن ثمة خلاف في مسألة انتظار ظهور الإمام يجعلنا نعتبر أن هناك نوعين من الانتظار:

أ ـ الانتظار الهدَّام: يتصور بعض المؤمنين بظهور المهدي (عجّل الله فَرَجه) أن نهضته هي عبارة عن طفرة مفاجئة في تاريخ المجتمع البشري دون أي حالة تطورية تسبقها على صعيد المسلمين ووضعهم الفكري والجهادي. وهؤلاء يعتقدون أن مسيرة البشر تتجه نحو الفساد وانعدام العدل حتى إذا استفحل أمر الباطل امتدت به يد الغيب لإنقاذ الحقيقة ، وليس لإنقاذ أنصار الحقيقة، إذ لن يبقى للحقيقة أنصار آنذاك.

وهذا التصور يجرنا إلى مذهب الذرائع الذي يقول بأن الغاية تبرر الوسيلة. وأصحاب هذا التصور ينظرون إلى الذنوب وأصحاب المعاصي نظرة تفاؤل واستبشار ويعتبرونها عاملاً مساعداً على ظهور المهدي (عجّل الله فَرَجه) ، وينظرون إلى المصلحين الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر نظرة ارتياب لأنهم يعملون على تأخير ظهور المهدي (عجّل الله فَرَجه)!.

هذا اللون من الفهم لمسألة ظهور المهدي (عجّل الله فَرَجه)، وهذا النوع من الانتظار للفرج لا يرتبط على الإطلاق بالموازين الإسلامية والقرآنية إذ أنه يؤدي إلى التعمّد في تعطيل الحدود والأحكام الإسلامية وإلى نشر الإباحية.

ب ـ الانتظار البنَّاء: تتجه الآيات القرآنية التي تشكل أرضية التفكير حول ظهور الإمام الحجة (عجّل الله فَرَجه) والتي ذكرناها آنفاً في هذا الموضوع إلى جهة معاكسة للنظرة السابقة ، فهي تعتبر أن ظهور المهدي هو آخر حلقات النضال بين أهل الحق وأهل الباطل ، فظهور الإمام المهدي (عجّل الله فَرَجه) تجسيد لآمال المؤمنين العاملين ومظهر لحتمية انتصار فريق المجاهدين ، وهو تحقيق لمنة الله على المستضعفين ووسيلة لاستخلافهم في الأرض ووراثتهم ، وهو وعد من الله للمؤمنين الصالحين المتقين في الكتب السماوية المقدسة.

وثمة حديث معروف في هذا المجال يذكر أن المهدي (عجّل الله فَرَجه): (( يملأ الله به الأرض قسطاً وعدلاًً بعد ما ملئت ظلماً وجوراً )) ,

وهذا الحديث شاهد على ما ذهبنا إليه في مسألة الظهور لا على إدعاء أرباب الانتظار السلبي.

وتتحدث الروايات أيضاً عن سلسلة من النهضات يقوم بها أنصار الحق قبل ظهور المهدي (عجّل الله فَرَجه) منها نهضة اليماني ، كما تتحدث عن قيام دول لأهل الحق وكل هذه النهضات أو الدول لا يمكن أن تظهر دون أرضيه مسبقة.

وهكذا نلخص أن ظهور الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فَرَجه) ليس أمراً فجائياً دون مقدمات وجهاد ، بل آخر حلقة من حلقات الصراع الطويل بين أنصار الحق وأنصار الباطل منذ بدء الخلق .

فالمهدي (عجّل الله فَرَجه) باختصار, تجسيد لأهداف الأنبياء والصالحين والمجاهدين على طريق الحق: (وَلَيَنصُرَنّ اللّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنّ اللّهَ لَقَوِيٌ عَزِيزٌ) صدق الله العلي العظيم
لذا فعلينا ان نعد العدة ونكون مستعدين لنصرته وظهوره في اي لحظة.
نسالكم الدعاء

ثآر الله
10-06-2009, 09:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
كل الشكر والتقدير لك اخينا الفاضل هادي لما كتبت هنا
وفعلاً الأمام تجسيد لأهداف الأنبياء والصالحين
تقبل الود
ملاحظة :
لقد نقلت مواضيعك الأخرى الى الأرشيف وذلك لأنه لاتجيز التعليمات بوضع اكثر من موضوعين في اليوم الواحد في قسم الأمام الحجة ليتسنى للأعضاء والزوار القراءة وألأستفادة من قراءتها وأبقيت على ثلاثة مواضيع .
اتمنى ان تسامحنا وأنتظر مواضيعك المفيدة وان لاتحرمنا من مشاركاتك المميزة
تقبل كل الأعتزاز
ثـــآر الله

هادي
10-15-2009, 08:36 PM
اللهم صل على محمد وال محمد

بوركت اخي العزيز على مرورك الرائع

ويش أكتب
10-19-2009, 08:09 PM
http://www.geocities.com/mr_mohamed_ayad/mr-ayad/baraka_allah.gif

أسيرة الأحلام
10-26-2009, 02:58 AM
http://abeermahmoud.jeeran.com/341-jzaaka.gif

كعبة الأحزان
10-26-2009, 08:04 AM
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



ೋ҉ هادي ೋ҉

جــزيت خــيرا ًمـــــن رب العالمين
ورزقت بالجنان ببركة محمد وأله الطيبين الطاهرين

نسألكم الدعاء