المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى السيد السيستاني حول تأثير أنفلونزا الخنازير على موسم الحج


اهات زينب
10-07-2009, 10:59 AM
فتوى السيد السيستاني حول تأثير أنفلونزا الخنازير على موسم الحج






http://www.alhsa.com/forum/imgcache2/144323.gif (http://www.hmsaqa.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.alhsa.com%2Ffo rum%2Fimgcache2%2F144323.gif)




أفتى المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني بوجوب الحج لهذا العام .




جاء ذلك في استفتاء أرسلته «شبكة الفجر الثقافية» إلى مكتبه في مدينة قم المقدسة حول تأثير وباء أنفلونزا الخنازير على موسم الحج في شهر نوفمبر /تشرين الثاني من العام الجاري.




وقد جاء الجواب بوجوب الحج إلا عند احتمال الضرر من وباء أنفلونزا الخنازير بحيث يوجب هذا الاحتمال الخوف لدى العقلاء، فعندئذ تسقط فريضة الحج عن المكلف.




هذا وقد كان المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي قد أجاب في وقت سابق على استفتاء أرسلته إليه «شبكة الفجر الثقافية» عن تأثير وباء أنفلونزا الخنازير على موسم الحج قائلا : اللازم علينا الانتظار إلى أوان الحج فإذا کأنت البلية عامة لابد من ترك الحج.




أما المرجع الديني في لبنان آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله فقد رفض تعطيل فريضة الحج بأي حال من الأحوال إلا أنه دعا السلطات المختصة إلى إعلان حالة طوارئ صحية وتحمل كامل المسؤولية ، وفيما يتعلق بوظيفة المكلف قال السيد فضل الله : إذا تملّكه خوف الضرر والإصابة بالوباء، استناداً إلى تأكيدات أهل الخبرة والاختصاص، أو كان يعيش حالةً نفسيةً ضاغطةً في هذا المجال، ما يجعل أداء العمرة وفريضة الحجّ حرجاً عليه، ففي مثل هذه الحالات، يسقط وجوب الحجّ والعمرة عنه لهذا العام.





نص استفتاء" شبكة الفجر الثقافية" إلى سماحة المرجع السيد السيستاني


السؤال:


ماهو الموقف الإسلامي الشرعي من وجوب الحج لهذا العام، على ضوء الخوف المتزايد من إمكانية انتشار وباء أنفلونزا الخنازير بين الحجيج، والذي قد يؤدّي، وفق بعض التقديرات، إلى ما يشبه الكارثة الإنسانية؟


الجواب :


يجب إلا إذا احتمل الضرر احتمالا يورث الخوف لدى العقلاء .


لجنة استفتاء مكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني - قم
منقول..
نسألكم الدعاء

قمـر بني هاشم
10-10-2009, 02:28 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

الله يكفينا شر هذا المرض

بارك الله فيك اختي

وفقك الله لكل خير