المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نبكي على الحسين


خادم الحسين 22
10-11-2009, 03:46 PM
اللهم صلي وسلم على محمد واله الطيبين الاطهار

ان البعض يعترض على قضية البكاء على الحسين(عليه السلام)،مدعياً بأنّ البكاء حالة غير حضارية، ثمّ ما فائدة البكاء على رجل مضى على قتله أكثر من ألف وثلاثمائة سنة؟ وهل يرجع البكاء ميتاً؟ ثمّ إنّ البكاء بحدّ ذاته يدل على الوهن والضعف والعجز، ولذلك تلجأ إليه النساء كما أنّ البكاء على الميت مكروه لأنه يعذّب ببكاء أهله.

نقول:
وأما عن أئمتنا(عليهم السلام) فقد بلغت الروايات الواردة عنهم في فضل البكاء على الحسين(عليه السلام) حدّاً كبيراً، وكلها تؤكد أنّ البكاء على سيّد الشهداء من أفضل الأعمال وله أكبر الثواب عند الله تعالى، فمن ذلك ما ورد عن أبي جعفر الباقر(عليه السلام): (أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين دمعة حتى تسيل على خده، بوأه الله بها في الجنة غرفاً، يسكنها أحقاباً)، وفي حديث عن أبي عبد الله الصادق(عليه السلام) قال : (ومن ذُكر الحسين عنده فخرج من عينيه من الدموع مقدار جناح ذباب، كان ثوابه على الله، ولم يرضَ له بدون الجنة)، وقال: (عليه السلام): (من ذَكرنا أو ذُكرنا عنده، فخرج من عينه دمع مثل جناح بعوضة غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر).

وعن الرضا(عليه السلام): (من تذكر مصابنا، وبكى لما ارتكب منا، كان معنا في درجتنا يوم القيامة)، وعنه(عليه السلام) أيضاً: (إنّ يوم الحسين أقرح جفوننا وأسبل دموعنا، وأذل عزيزنا بأرض كربٍ وبلاء)، وعن الإمام المهدي(عجل الله فرجه) في زيارة الناحية مخاطباً جده الحسين(عليه السلام): (فلأندبنك صباحاً ومساءً، ولأبكين لك بدل الدموع دماً).

وعن أبي عمارة المنشد عن الصادق(عليه السلام)،قال: (قال لي: يا أبا عمارة أنشدني في الحسين بن علي، قال: فأنشدته فبكى ثم أنشدته فبكى، قال: فو الله مازلت أنشده ويبكي حتى سمعت البكاء من الدار، قال: فقال: يا أبا عمارة، من أنشد في الحسين بن علي شعراً فأبكى خمسين فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فأبكى ثلاثين فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فأبكى عشرين فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فأبكى عشرة فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فأبكى واحداً فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فبكى فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فتباكى فله الجنة).




وللادارة الصلاحيه لحذف الموضوع ان لم يعجبها وانا خادم لكم


خادم الحسين 22

همس
10-11-2009, 07:40 PM
سلمت على هذ الموضوع نعوذ بلله من قلب لا يخشع وعين لاتدمع للمصاب ال البيت

منامية حلوة
10-11-2009, 08:07 PM
جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد

يارقية
10-11-2009, 09:53 PM
الف شكر وبارك الله بكم

ان العين التي لاتدمع فهي كالحجارة او اشد قسوة وان من الحجارة ليتفجر منه الانهار وهذا ينبع من القلب الطاهر.

..
10-12-2009, 12:32 AM
اللهم صلي على محمدوال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم احسنت ياخادم الحسين وجعلك من انصارالامام المهدي عج وارجو ان تقبل مني هذه المعلومات للفائده ان سمحت
قال الله تعالى:( قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْمَعِينَأَجْفي البكاء عل الحسين عليه السلام، دعوة لنصرة المستضعفين من كل جنس ولون، الذي هو عماد مذهب أهل البيت عليهم السلام، باعتبار ان الدين أصلا جاء لعصمة الإنسان من ان يكون مستغلا او مستغلا، وهو بيان لكل معنى جميل في الوجود الذي ليس فيه فرق ولا ميزة لعربي على اعجمي الا بالتقوى التي لم تبرز الا من خلال ثورة الحسين عليه السلام؛ لان البكاء على الحسين فيه حجة على بقية المسلمين بالملازمة والتكرار، حيث البكاء يلازم المستضعفين المحبين لناصريهم الحقيقيين، ويتكرر مع الدهر في أيام الله، وضمن معيار شعائره؛ فهو إذن دعوة للجميع؛ ان يسالوا عن سر هذا البكاء السرمدي، ومن خلال هذه الشعائر؛ هل هو معقول ان تكذب عواطف مئات فطاحل الشعراء وعمالقتهم على مر التاريخ.

فما من فطحل او عملاق في الشعر الا وهو محب لاهل البيت وللحسين عليه السلام من النادبين المبكين الباكين!!!

ليس صدفة ان يكون عمالقة الفكر الإسلامي، هم ممن يبكون الحسين عليه السلام ومن اشد محبيه ومواليه. من امثال العالم المبدع والمفكر العظيم جابر بن حيان الكوفي، والفيلسوف الكبير والطبيب العبقري ابن سيناء الشيخ الرئيس، وابن النديم الذي يصفونه بالمتطرف في حب ال محمد، والفراهيدي، وابو الاسود الدؤلي…وغيرهم كثير، ومن القريبين الفيلسوف المبدع صدر الدين الشيرازي( الملا صدرا).

اما كل عمالقة الشعر فهم ممن يبكون الحسين ويندبونه؛ الفرزدق والكميت ودعبل وأبو العتاهية وابو فراس وابو نؤاس..حتى لكأن البكاء على الحسين ملهم الإبداع في كل اتجاه.

هل معقول ان هذه العقول العملاقة في التاريخ كلها تبكي الحسين لمجرد صدفة!!!

نطلق هذا التساؤل بفرض ان المتسائل عن البكاء على الحسين عليه السلام هو باحث عن الحقيقة، ولم يكمم عقله بمسلمات ما انزل الله بها من سلطان، لذا فان لم يكن باحثا عن الحق، فليس مأسوف عليه ما يفعله بنفسه فان يوم الفصل كان ميقاتا.

ضرغام المشرفاوي
10-12-2009, 02:32 AM
جزاك الله خير جزاء المحسنين وبارك الله بك وكثر من امثالك