المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذكرى استشهاد الامام الصادق عليه السلام


..
10-13-2009, 11:33 PM
نعزي العالم الاسلامي والقائد الامام المهدي روحي له الفداء والعلماء العاملين وشيعه الامام عليه السلام بذكرى استشهاد الامام الصادق عليه السلام
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم اخواني اخواتي المشاركين اللجنه المشرفه اصحاب المنتدى السلام عليكم ورحمه الله وبركاته احببت ان اذكر بعض الامور عن الامام الصادق عليه السلام ولاسيمى نحن نمر في ذكرى شهادته ومهما كتبت الاقلام عن الامام الصادق لم تكتب حقيقه الامام الجليل والعالم بعلوم القران وعلوم الكون ولاكن نكتب ماخطة المورخين ونسال الله ان يوفقنى للعمل الصالح وان يسداد خطانا بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين ونسال الله ان يمن علينا بعلمه امين رب العالمين
؟1من هو الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام
إسمه و نسبه : جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السَّلام
أشهر ألقابه : الصادق ، البار ، الامين :كنيته : أبو عبد الله .أبوه : الإمام محمد الباقر ( عليه السَّلام )أمه : فاطمة ـ المكناة بأم فروة ـ بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر
ولادته : عند طلوع الفجر من يوم الاثنين أو الجمعة ( 17 ) شهر ربيع الأول ، أو قبل شهر رجب سنة ( 83 ) هجرية .
محل ولادته : المدينة المنورة .مدة عمره : ( 65 ) سنة .مدة إمامته : ( 34 ) سنة ، أي من ( 7 ) ذي الحجة سنة ( 114 ) و حتى ( 148
شهادته : مضى شهيداً في شهر شوال سنة : 148 هجرية .
نقش خاتمه : اللهم أنت ثقتي ، الله خالق كل شيء .
زوجاته : من زوجاته : حميدة البربرية أو المغربية بنت صاعد ، أم ولد و تلقّب بـ " المصفاة " .
سبب شهادته : السم من قبل المنصور الدوانيقي ، في أيام خلافة المنصور .
مدفنه : جنة البقيع / المدينة المنورة .
الصّلاة على الإمام جعفر بن محمّد الصادق ( عليه السَّلام ) :
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد الصّادِقِ ، خازِنِ الْعِلْمِ ، الدّاعي اِلَيْكَ بِالْحَقِّ ، النُّورِ الْمُبينِ ، اَللّـهُمَّ وَ كَما جَعَلْتَهُ مَعْدِنَ كَلامِكَ وَ وَحْيِكَ وَ خازِنَ عِلْمِكَ وَ لِسانَ تَوْحيدِكَ ، وَ وَلِيَّ اَمْرِكَ وَ مُسْتَحْفِظَ دينِكَ ، فَصَلِّ عَلَيْهِ اَفْضَلَ ما صَلَّيْتَ عَلى اَحَد مِنْ اَصْفِيائِكَ وَ حُجَجِكَ اِنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ [1] .

نسبة المذهب إلى الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام
لم تتوفر الشروط اللازمة و الظروف الملائمة لطرح أفكار أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) و إبراز معالم مدرستهم في عصر الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) و إبنيه الحسنين ( عليهما السلام ) و حفيده الإمام علي بن الحسين السجاد ( عليه السَّلام ) كما توفرت في عهد الإمام الباقر ( عليه السَّلام ) و من بعده و بصورة أوسع في عصر الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) ، حيث أن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) عاش المرحلة الانتقالية بين دولتين ظالمتين ، سقوط الدولة الأموية من جانب و قيام الدولة العباسية من جانب آخر الأمر الذي اتاح له القيام بطرح الفكر الاسلامي الاصيل المتمثل في مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
و من إيجابيات هذه المرحلة إنشغال أبو العباس السفاح أول حكَّام بني العباس عن الشيعة و عن أهل البيت ( عليهم السلام ) بملاحقة بني أمية ، و تمكن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) من إستغلال هذه الفرصة أحسن إستغلال لنشر العلوم الإسلامية و تربية عدد كبير من العلماء الفقهاء و المفسرين و المتكلمين .
يقول الحسن بن عليّ الوشَّاء : أدركت في هذا المسجد ( مسجد الكوفة ) تسعمائة شيخ كلّ يقول حدّثني جعفر بن محمّد [6] .
و جمع أصحاب الحديث أسماء الرواة عنه من الثقات ـ على اختلاف آرائهم و مقالاتهم ـ فكانوا أربعـة آلاف رجل [7] .
نعم استغلّ الإمام هذه الفرصة لنشر أحاديث و علوم جدّه المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) ، و آبائه ( عليهم السلام ) فتربّى على يديه آلاف المحدّثين و الفقهاء .
و بما أن مثل هذه الظروف الملائمة لم تتوفر لأي واحدٍ من آبائه أو أبنائه فإن المذهب الشيعي إزدهر في ذلك العصر فعُرف منذ ذلك العصر بالمذهب الجعفري ، و ما هو في صميمه طبعاً إلا مذهب علي و أهل بيته ( عليهم السلام ) ، إلا أن تسميته بالجعفري إنما جاءت بإعتبار كون الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام ) صاحب مدرسةٍ عظيمة تكفلت ببيان السنة المحمدية الصحيحة ، و الفقه الإسلامي الصحيح ، مضافاً إلى المنهاج السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي في عصر تزاحمت فيه المدارس الفكرية المختلفة ، مضافاً الى ان هذه التسمية جاءت للتمييز بين هذا المذهب و غيره من المذاهب المعاصرة له آنذاك
لماذا لم يتَّبع أبو حنيفة أستاذه الإمام الصادق ( عليه السَّلام
مما يثير الاستغراب و يبعث على التساؤل حقاً هو أن أئمة المذاهب الأربعة [1] رغم إعترافهم بالمنزلة العلمية و الدينية الرفيعة للإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) ، و رغم معرفتهم بأنه حفيد رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) و من جملة آل بيته الطاهرين ( عليهم السلام ) الذين لا يأخذون تعاليمهم إلا من جدهم رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) مباشرةً ، و أما جدهم النبي ( صلى الله عليه و آله ) فكل ما نطق به فقد أخذه من الله عَزَّ و جَلَّ عن طريق الوحي ، قال الله جَلَّ جَلالُه : ﴿ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [2] .
فأئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) سندُ أحاديثهم متصل بالوحي مباشرة ، حيث أنهم كانوا يقولون حدثني أبي عن جدي عن جبريل عن الباري ، فمذهبهم هو مذهب الرسول ( صلى الله عليه و آله ) لا يختلف عنه في شيء أبداً .
و الغريب أننا نجدُ أن أبا حنيفة [3] إمام المذهب الحنفي و أستاذ بقية أئمة المذاهب الأخرى [4] رغم تتلمذه على الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) ، و رغم إعترافه الصريح بأهمية ما تلقاه من الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) ، فإنه مع كل ذلك قد خالف أستاذه الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) و لم يتَّبعه في منهجه الفقهي و العلمي .
يقول الآلوسي : و هذا أبو حنيفة و هو هو بين أهل السنّة كان يفتخر و يقول بأفصح لسان : " لولا السنتان لهلك النعمان " يريد السنتين اللتين صحب فيها - لأخذ العلم - الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام ) [5] .
و يقول مالك بن أنس [6] : إختلفتُ إلى جعفر بن محمد زماناً فما كنت أراه إلاّ على إحدى ثلاث خصال : إما مصلّياً و إما صائماً و إما يقرأ القرآن ، و ما رأيته قط يُحدِّثُ عن رسول الله إلاّ على الطهارة ، و لا يتكلم بما لا يعنيه ، و كان من العلماء العبّاد و الزهاد الذين يخشون الله [7] و ما رأت عين و لا سمعت اُذُنٌ و لا خَطَرَ على قلب بشر أفضل من جعفر بن محمد الصادق علماً و عبادة و ورعاً [8] .
و هنا يكرر السؤال طرح نفسه : إذاً لماذا لم يتبع أبو حنيفة أستاذه الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) ؟
و الجواب واضح يتفطن إليه كل من أراد الحقيقة بعيداً عن الإنتماءات و التعصبات المذهبية ، و السبب الأول و الأخير في هذا الأمر و في غيرها من الموارد الأخرى المشابه ليس إلا السياسة و حب الرئاسة و و ...
و يكفيك دليلاً على صحة هذا القول موقف أبي حنيفة من أستاذه و تعاونه مع السلطان للنيل منه .
يقول أبو حنيفة : ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد ، لما أقدمه المنصور بعث إليَّ .
فقال : يا أبا حنيفة إنّ الناس قد افتتنوا بجعفر بن محمد ـ أي الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) ـ فهيّئ له من المسائل الشداد ، فهيأت له أربعين مسألة ثم بعث إليّ أبو جعفر المنصور و هو بالحيرة ، فدخلت عليه و جعفر بن محمد جالس عن يمينه ، فلما بَصُرتُ به دخلتني من الهيبة لجعفر ما لم يدخلني لأبي جعفر المنصور ، فسلَّمتُ ، و أومأ فجلست .
ثم إلتفتَ إليه قائلاً : يا أبا عبد الله هذا أبو حنيفة .
فقال : نعم أعرفه .
ثم التفت المنصور ، فقال : يا أبا حنيفة ألقِ على أبي عبد الله مسائلك .
فجعلت ألقي عليه فيجيبني فيقول : أنتم تقولون كذا ، و هم يقولون كذا ، و نحن نقول كذا ، فربّما تابعنا ، و ربّما تابعهم ، و ربّما خالفنا ، حتى أتيت على الأربعين مسألة ، ما أخلّ منها مسألة واحدة .
ثم قال أبو حنيفة : أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس [9] .
و هذه القضية تدل بوضوح على حب الرجل للرئاسة حيث حاول إرضاء المنصور و التقرب إليه حتى بواسطة النيل من الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) ، الأمر الذي لم يوفق له .
المعجزة الاولى للامام جعفر الصادق عليه السلام

ومن جملة كراماته ( الإمام جعفر الصادق عليه السّلام ) ما روى جماعة قالوا:
كنّا مع جعفر بن محمّد في طريق مكّة.. فنزلنا تحت نخلةٍ يابسة، فتحرّك شفتاه عليه السّلام، فكان يقرأ دعاءً لا نفهمه، فإذا توجّه إلى النخلة فقال: أطعمينا ممّا أودعه اللهُ فيكِ. فصارت النخلة مثمرةً مملوّةً بالرطب، فنادانا فقال: أقْبِلوا فكُلوا منها، بسم الله. فأكَلْنا فوجدناها أطيبَ طعامٍ أكلناه منذ اليوم.
وكان هناك أعرابيّ.. فأنكر عليه وقال: هذا سِحرٌ مبين! فقال عليه السّلام: نحن ورثة الأنبياء ندعو اللهَ فيُستجاب لنا، فإنْ شئتَ ندعو اللهَ فيمسَحك كلباً! فقال الأعرابيّ: سَلْ بذلك. فلمّا دعا عليه السّلام مُسِخ الأعرابيُّ كلباً، فأقبل إلى بيته.. فكان أهلُه يضربونه بالعصا، فرجع الأعرابيّ عنده عليه السّلام ويسيل الدمع مِن عينيه، فترحّم عليه السّلام، فدعا.. فأعاده اللهُ إلى صورته
معرفته بالكيمياء
كان لجعفر الصادق معرفة واهتمام بالكيمياء، واشتغل بها وبغيرها من العلوم الكونية الأخرى كالفلك وعلم الحيوان وعلم الأرض، ولا تذكر المصادر التاريخية عمن تلقى جعفر هذه العلوم، لكنها تذكر أن جابر بن حيان عالم الكيمياء المعروف تتلمذ عليه، فيقول ابن خلكان في وفيات الأعيان: ".. وله كلام في صناعة الكيمياء.. وكان تلميذه أبو موسى جابر بن حيان الصوفي الطرسوسي قد ألّف كتابًا يشتمل على ألف ورقة تتضمن رسائل جعفر الصادق"، ويذكر حاجي خليفة في كتابه "كشف الظنون" اسم جابر بن حيان مصحوبًا بعبارة تلميذ جعفر الصادق، ووضع محمد يحيى الهاشمي كتابًا عن أثر جعفر الصادق في هذا الميدان بعنوان "الإمام الصادق ملهم الكيمياء
مولفاته
ينسب إلى الإمام الصادق عدد من الكتب لم يصل إلينا منها شيء، مثل: "كتاب الرد على القدرية"، وكتاب "الرد على الخوارج"، وكتاب "الرد على الغلاة من الروافض"، بالإضافة إلى بعض الرسائل التي كان يمليها على تلاميذه، ومنها وصاياه إلى ابنه موسى الكاظم، ورسالة في شرائع الدين، ورسالة إلى أصحاب الرأي والقياس، وتنسب إليه رسائل في الكيمياء جمعها تلميذه جابر بن حيان، وقد روت الشيعة عنه الكثير، حتى صنفوا من إجاباته عن المسائل كتبًا كثيرة سموها "الأصول"، فالمعروف أنه لم يرو عن أحد من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ما روي عن جعفر الصادق.من أٌقواله رضي الله عنه

قال رضي الله عنه: لا تصحب خمسة:
الكذاب: فإنك منه على غرور، وهو مثل السراب يقرب منك البعيد، ويبعد منك القريب.
والأحمق: فإنك لست منه على شيء، يريد أن ينفعك فيضربك.
والبخيل: فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه.
والجبان: فإنه يسلمك ويفر عند الشدة.
والفاسق: فإنه يبيعك بأكلة أو أقل منها، قيل: وما أقل منها؟ قال: الطمع فيها ثم لا ينالها.
وقد رود: لا تصحب من لا ينهضك حاله، ولا يدلك على الله مقاله.


وهو القائل ( ( كلام الله ليس بمخلوق منه بدأ وإليه يعود )



ولا نريد ان نأتي بالمزيد من أقواله خوفا لكثرة ما نسب له ولكن هذا الواضح من أقواله

رضي الله عنه والله تعالى اعلم



طب الامام جعفر الصادق رضي الله عنه

هو القائل:

- ليس شيء أضر لقلب المؤمن من كثرة الأكل، وهي مورثة شيئين:
قسوة القلب وهيجان الشهوة، والجوع آدام للمؤمن، وغذاء الروح وطعام القلب وصحة البدن.

- ماذا قال في التخمة ؟
ان ادخال الطعام علي المعدة قبل هضم الأول، والزيادة في الكمية التي يحتاجها الجسم، والاكثار من الأغذية المختلفة التركيب وعديدة التنوع، ان ذلك يورث الأمراض خاصة ارهاق القلب والمعدة، وضيق النفس، وثقل الرأس وكسل وقلق ونفخة في البطن والأمعاء.

قال الامام:
الطبائع اربع:
الدم، وهو عبد وربما قبل العبد سيده.
الريح، وهو عدو اذا سددت له بابا أتاك من آخر
البلغم، وهو ملك يداري
المرة، وهي الأرض اذا جفت ، رجفت بمن عليها.

- وفي الطعام قال:
لو اقتصد الناس في المطعم لاستقامت أبدانهم.

- ثلاث يسمن وثلاث يهزلن:
الثلاث الأول هي الحمام ، والرائحة الطيبة، لبس الثياب اللينة.
والتي يهزلن: ادمان أكل البيض والسمك والضلع ( أي امتلاء البطن من الطعام)


وصيته في فراش الموت رضي الله عنه

نقل الإمام الزواوي في كتابه المؤلف في مناقب الإمام مالك –رحمه الله- " أن قوما من أهل الكوفة، دخلوا على جعفر الصادق في مرضه الذي توفي فيه- رحمه الله- فسألوه أن ينصب لهم رجلاً بعده يرجعون إليه في أمر دينهم، فقال : " عليكم بقول أهل المدينة، فإنها تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد، عليكم بآثار من مضى، فإني أعلمكم أني متبع غير مبتدع، عليكم بفقه أهل الحجاز، عليكم بالميمون المعان المبارك في الإسلام، المتبع آثار رسول الله – صلى الله عليه وسلم- فقد امتحنته فوجدته فقيها فاضلا، متبعا مريداً، لا يميل به الهوى، ولا تزدريه الحاجة، ولا يروي إلا عن أهل الفضل من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم - فإن اتبعتموه أخذتم بحظكم من الإسلام، وإن خالفتموه ضللتم وهلكتم. ألستم تقولون إني ملئ من العلم، غير محتاج إلى أحد من الخلق، فإنه قد أخذ عني كل ما يحتاج إليه، فلا يميل بكم الهوى فتهلكوا، احذركم عذاب الله يوم القيامة، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم...قالوا : من هو ؟ قال : مالك بن أنس "
وهذا إمام خراسان يقول:

أنت يا جعفر فوق ال ** مدح ،والمدح عنـاء

وإنما الأشراف أرض ** ولـهم أنت سمــــــاء

حاز حد المدح مـــن ** قد ولدتــهُ الأنبيـــاء
ولا اطيل عليكم وهذه الكلام قليل بحق الامام الصادق والحمد لله رب العالمين ونسالكم الدعاء بحق الامام الصادق عليه السلام

الابتسامة الحيدرية
10-14-2009, 12:14 AM
فالسلام عليك يوم ولدت ويوم مت ويوم تبعث حيا
أحسنت اخي الكريم
بارك الله بك
تحياتي

..
10-14-2009, 12:22 AM
اشكرك اختي لمرورك الكريم وعظم الله الكي الاجربستشهاد الامام الصادق وجعلك من انصار الامام المهدي ع

ضرغام المشرفاوي
10-14-2009, 01:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله بك اخي رجال الحق وكثر من امثالك وجعلك ممن ينتهل من علوم آل محمد (ص) ................

ارجو التدقيق في هذه العبارة رجاءا ولعل القلم سهى ولم تلتفت الى ذلك فالقرآن مخلوق ,.,,,


وهو القائل ( ( كلام الله ليس بمخلوق منه بدأ وإليه يعود )

..
10-14-2009, 01:19 AM
اخوتي العزاء قد سهت يدي وانا اكتب وقلت انا الامام قائل بان القران ليس بمخلوق
والحق ان يقول ان القران مخلوق وليس قديم

..
10-14-2009, 01:22 AM
احسنت اخي العزيز امل على هذا الالتفاته ولتصفحك الموضوع ياناصر الامام

ضرغام المشرفاوي
10-14-2009, 01:23 AM
احسنت وبارك الله بك ووفقك لكل خير

الباحثة عن الحق
10-14-2009, 12:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك اخي في الله رجال الحق على هذاالموضوع القيم لاننا هذه الايام بالتاكيد بحاجة لهكذا مواضيع كي نعرف اكثر واكثر عن ائمة ال البيت وخاصة الامام الجليل جعفر الصادق الذي ملا الدنيا علما
وللصدق فقد كنت منذ فترة طويلة استغرب من علماء السنة كيف لم ياخذو باحكام هذا الامام وكيف لم ينقلو عنه احاديثه الرائعة والتي تنتمي بالتاكيد للنبي الكريم

mhba gomar hashem
10-14-2009, 01:53 PM
حسنت بارك الله فيك

..
10-14-2009, 02:08 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
عظم الله اجوركم جميعا بستشهاد الامام
اشكرك على المرور الكريم احسنتم

قاصد
10-14-2009, 02:22 PM
احسنت وبارك الله بك ووفقك لكل خير

محبة الاطهار
10-14-2009, 06:48 PM
عظم الله لكم الاجر
باستشهاد الامام الصادق عليه السلام

اهات زينب
10-14-2009, 08:06 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

فعلا نحن محتجون لمثل هذه المواضيع لنعرف اكثر عن ائمتنا عليهم السلام

اخي رجال الحق جزاك الله خير الجزاء

وعظم الله اجورنا واجوركم باستشهاد شيخ الائمه عليهم السلام

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وال محمد

..
10-16-2009, 12:51 AM
عظم الله لكم الاجر جميعا ومشكورين على التصفح الكريم والمرور الجليل

يارقية
10-17-2009, 06:49 AM
عظم الله اجورنا واجوركم