المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال


البتوله@
10-14-2009, 11:09 PM
شنهو أنواع العقيق مع الفائده واللون لوسمحت:Smiles (39):

محمد البيضاني
10-14-2009, 11:38 PM
العقيق
إن لبس العقيق من السنة النبوية وهناك روايات كثيرة عن رسولنا الأعظم صلّ الله علية وآلة وسلم تحث على التختم بالعقيق وقوله عليه السلام ( تختموا بالعقيق فانه أول حجر شهد بالوحدانية ) وقوله ( تختموا بالعقيق فانه ينفي الفقر ) وقوله ( تختموا بالعقيق فانه مبارك ) وقوله في رواية أخرى ( من تختم بالعقيق مازال في بركة وسرور ) ومن هنا تكمن الفائدة من وراء التختم بالعقيق.

تعريف العقيق بشكل عام
وهو حجر طبيعي صلب لونه بني يشبه لون الكبد أو قاتم ومعظم أحجاره ليست شفافة وهو نوع من المرو يختلف لونه باختلاف شوائبه وهو مائل إلى الرمادي ويتميز بحلقات أو عروق غير منتظمة ولكنها منسجمة مع التجويف الداخلي.

لمحة تاريخية
يطلق اسم العقيق على الوادي الذي يعق الأرض بجريانه، فهوكل مسيل شقه ماء السيل فوسعه،وسمي عقيقا لأنه معدن يعق عن الذهب.ثم أصبح الاسم علما لأودية معروفة في بلاد العرب، منها عقيق بني عقيل نسبة إلى هذه القبيلة من بني عقيل. ومنها عشار، بالقرب من صنعاء، والعقيق اليماني من ألهان، وجبل ألهان معروف في بلاد أنس بن ألهان بن مالك.

أنواع العقيق
وينقسم العقيق إلى أربعة أنواع وهي كالتالي:
1. العقيق الرطبي : (wet) وهو يشبه لون الكبد، معدنه بجبل ألهان من اليمن وهذا أفضلها وأغلاها ثمنا، وهذا النوع في غاية الندرة.
2. العقيق الأحمر واسمه باللغةالانجليزية ( cavnetian ) وهو معروف عند العرب بالينع. وهويختلف لونا ويبدأ بالأحمر الفاتح إلى الأحمر الصافي الغامق. ويلعب أوكسيد الحديد دورا كبيرا في صبغته، ووجوده كان شائعا جدا في العصور القديمة وكثيرا ما ورد ذكره في الكتب أن يقطع نزيف الدم عن حامله.
3. العقيق الأخضر : واسمه باللغة الإنجليزية ( chysopras) وهو عقيق أخضر كخضرة التفاح. ويزيده رونقا وتلوينا أو كسيد النيكل. وكثيرا ما يباع العقيق المصبوغ بعد معالجته حراريا وهو ما يستخرج من البرازيل باعتباره عقيق أخضر.
4. جزع عقيقي : ( sard-onyx) وهو حجر يتميز بانتظام حلقاته أو عروقه والمفارقة بين ألوانه.

وهناك بعض الأحجار أطلق عليها بعض العلماء أو التجاريين أسماء العقيق وهي :
1. عقيق العين : وهو عقيق يشبه في تكوينه الحلقة وبداخله نقطة.
2. عقيق طبقي : وهو عبارة عن طبقات متشابهة مع طبقات الجلد.
3. العقيق الشجري : وهو عقيق عديم اللون ، أو رمادي أو أبيض شفاف مع تشجيرات.
4. عقيق اندريتك : وهو عقيق أو عقدة من العقيق الأبيض ويمتلئ جزئيا بالماء الذي يمكن أن يرى من الجدران بعد أن يأخذ العقيق من الصخور المحيطة به.
5. عقيق الحصن : وهو يبدو مثل مساحة من قلعة من الطراز القديم.
6. العقيق الكروي : وهو عبارة عن طبقة دائرية وهي من مجموعة عقيق العين.
7. العقيق المطحلب ( الموشوم ) : وهو عبارة عن عقيق أبيض عديم اللون ، شفاف مع أشكال وشميه.
8. العقيق ذو المناظر : وهو نوع من العقيق يعكس مناظر طبيعية مثل السيناريو ذو ألوان بنية أو احمرار أو أشكال شجرية.
9. العقيق الزائف : وهو من الداخل يشبه العقيق ذو الطبقات والفتحات التجاويف ، وعلى هذا فان الخارج لا يبدو شبيها بالعقدة ولكنه يبدو ذو أشكال هندسية.
10. العقيق الأنبوبي : وهو ملئ بالقنوات العميقة.
11. العقيق المبرش : وهو عبارة عن عقيق مكسور وجزئيات ملتحمة بعضها ببعض عن طريق الكوارتز.

مميزات العقيق
1. شديد الصلابة.
2. يمتص الحرارة بسرعة.

خصائص العقيق الفيزيائية
وينتسب العقيق إلى أنظمة التبلور السداسية وصلابته تقدر بـ (7.5) ووزنه النوعي ما بين ( 2.60 إلى 2.65 ) ومعامل انكساره ما بين (1.544 إلى 1.553 ).

أهم المناطق الرئيسية للعقيق
أشهر المناطق الرئيسية في العالم التي تعتبر من أوائل المناطق هي اليمن ، وكذلك تم اكتشافه في عام 1834م. في البرازيل وكذلك في مناطق أخرى مثل الهند. والمكسيك والولايات المتحدة الأ مريكية وألمانيا.

أحجار العقيق الاصطناعية
لقد تم التوصل إلى معرفة المعادلة الكيميائية الطبيعية التي يتكون منها كل حجر كريم. لذا فان الأحجار الاصطناعية عبارة عن بلوريات ينتجها المختبر وتتمتع بذات الخصائص الفيزيائية والكيميائية التي تكون للبلورات الطبيعية.
ففي عام 1902م حينما تمكن العالم الفرنسي "اوغست فينوري" من عرض أول أحجار عقيق اصطناعية مشابهة تماما من حيث التركيبة والخصائص للعقيق الطبيعي، وحينما صار منهج العالم
اوغست فينوري جاهزا وأثبت فعاليته أخذت المختبرات تنتج كل أنواع الأحجار الاصطناعية وكانت أحجار العقيق تأخذ اللون المطلوب.
وفي سنة 1905م دفع اكتشاف الليزر العلماء إلى استعمال العقيق الاصطناعي ذي النقاوة البصرية الكبيرة، وقد نشأت عن الليزر تقنية يتم خلالها صهر الألومنيوم والأكسيدات المعدنية المطلوب استعمالها للحصول على اللون المرغوب فيه، داخل مصهر من معدن الابديود يوم الشديد الصلابة بواسطة حرارة مستمرة من موجات ذات تردد عالي جدا.
ونختم فنقول بأنة يستحيل التمييز بين الأحجار الكريمة الطبيعية والاصطناعية بدون أجهزة متخصصة جدا، ولكن بصعوبة شديدة. لذا بدون هذه الأجهزة التي توجد في أكبر المختبرات يستحيل التمييز ين العقيق الاصطناعي والعقيق الطبيعي.

فن تلوين العقيق
فن الصباغة قد عرفه الألمان في مدينة ( أيدر- أو برشين ) وهي مدينة كبيرة وكل أهلها يعملون في الأحجار الطبيعية بكل أشكالها وألوانها. ولقد وصل أهل هذه المدينة إلى حد إتقان الأحجار ولهذا السبب الذي أنعش هذه المدينة وأدى إلى التطور وجعلها أكثر المراكز أهمية لتقطيع العقيق وتلوينه. واليك أهم مراحل التلوين :
1. التلوين بالأحمر : تقليد ( العقيق الأحمر ) :
الصبغة المستخدمة هي عبارة عن أكسيد الحديد. فان العقيق يتم غمسه في محلول من نيترات الحديد. ثم يتم تسخينه.
2. التلوين بالأصفر : الصبغة المستخدمة هي عبارة عن أكسيد الحد يديك يشبع الحديد بحامض الهيدروكلوريك، ثم يسخن تسخينا طفيفا. وبهذا يمكن الحصول على لون أصفر ليموني.
3. التلوين بالأسود : تقليد ( العقيق اليماني ) :الصبغة المستخدمة بهذا أسود الكربون. وكذلك يستخدم محلول السكر المركز للمعالجة التالية مع حامض الكبريتيك المسخن. وينتج عنه لون أسود داكن.
4. التلوين بالأخضر : تقليد ( العقيق الكريسربراس وهو حجر مشبه بالأحجار الخضراء ) :والصبغة المستخدمة هو الحديد ثنائي التكافؤ والذي يشبع بمحلول ملح الكروم وينتج ذلك المعالجة بالتسخين وبذلك ينتج اللون الأخضر.
5. التلوين بالبني : تقليد ( العقيق اليماني ) .وهذا عن طريق المعالجة بمحلول السكر والتسخين وهناك أنواع أخرى تصبغ حسب الطلب في ألمانيا.

تاريخ صقل العقيق
أقدم طريقة لصقل أحجار العقيق كانت بواسطة حكها مع الأحجار الأفقية الخاصة بالصقل عن طريق الاحتكاك مع أحجار الصقل التي تدور رأسيا، وربما كانت هي الطريقة الشائعة في القرن الرابع عشر، وكانوا يستخدمون عجلات الماء خارج المنزل والتي تدور بقوة النهر لتشغيل الآلات داخل المنزل. والعاملين بالصقل كانوا يستندون على مقاعد خاصة ويدفعون العقيق بقوة الاحتكاك مع العجلات التي تدور والتي كانت ترش بالماء باستمرار. وأما الآن يتم صقل العقيق باستخدام أجهزة متطورة تسمى الكريورندم.

كيفية التعرف على حجر العقيق
صفات حجر العقيق الطبيعي : يتميز بخطوط متوازية في اللون الأحمر والبني.
صفات حجر العقيق المزيف : يتميز بلونه الأحمر الغامق ولا يوجد فقاعات ولا خطوط.

شوائب حجر العقيق
شوائب شجرية، وهذه بشكل تشعبات أو أغصان، يعتقد البعض أنها من الملكة النباتية، ولكن في الحقيقة هي أكسيد حديد ومنغنيز عادية أو مائية، تتغلغل في شقوق الحجر الدقيقة مثل ( العقيق الشجري ).
2. شوائب طحلبية ، وغالبا ترى في العقيق الطحلبي.

محمد البيضاني
10-14-2009, 11:48 PM
ينقسم العقيق اليماني بشكل موجز وحسب ما هو متداول ألان في الأسواق إلى أنواع كثيرة منها:
http://www.alaqeeq.com/shop/images/red.gif
http://www.alaqeeq.com/shop/images/ss.gif






http://www.alaqeeq.com/shop/images/kaba1_s.gif

http://www.alaqeeq.com/shop/images/tree2_l.gif



http://www.alaqeeq.com/shop/images/011_s.gif

http://www.alaqeeq.com/shop/images/Pict3.jpgd.jpg

رياحـــين76
11-23-2009, 12:53 PM
جزاك الله الف خير اخي محمد على
المعلومات القيمه ويجعلها بميزان حسناتك