المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال للاخوة الافاضل عن الامام الصادق؟؟


الباحثة عن الحق
10-16-2009, 12:56 AM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
اخوتي الافاضل قرات في احد المنتديات هذه الشبهة على الشيعة واحببت ان اعرف جوابها منكم :

لماذا لا يوجد لدى الشيعة كتاب في الفقه ألفه جعفر الصادق نفسه أو دوّنه له تلامذته وبقي الناس يتداولونه إلى اليوم، كما هو شأن غيره من فقهاء المذاهب. بل نجد ان ما نسب إليه من فقه إنما كتب بعد وفاته بمئات السنين دون سند صحيح يطمَأنّ إليه !!!

فمن الحقائق الثابتة الغائبة عن أذهان عوام الشيعة أن جعفر الصادق (رحمه الله) – أو أي واحد من (الأئمة الاثني عشر) - لم يؤلف كتاباً في الفقه ولا كتاباً في الحديث !

على العكس من أئمة المذاهب الأربعة وغيرهم، فإن كل واحد منهم قد ترك لنا كتاباً مؤلفاً في الفقه وفي الحديث:
- فالإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت (رحمه الله) ترك لنا (مسنده) في الحديث. وأما فقهه فقد تعهد تلامذته المباشرون له كالقاضي أبي يوسف ومحمد بن الحسن الشيباني بتدوينه ونقله.

- والإمام مالك بن أنس (رحمه الله) ترك لنا بخطه (الموطأ) في الفقه والحديث.

- والإمام الشافعي (رحمه الله) ترك لنا (المسند) في الحديث، وكتاب (الأم) في الفقه. وهو مؤسس علم (أصول الفقه) في كتابه (الرسالة) الذي هو أول كتاب في الإسلام ألف في بابه.

- وأما الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (رحمه الله) فـ(مسنده) في الحديث أشهر من نار على علم! وأما فقهه فمحفوظ مدون.
ومن أشهر تلامذته الذين دونوا فقهه الإمام الخلال (رحمه الله).

- حتى الإمام زيد بن علي (رحمه الله) له فقه مدون، وكتاب مسند في الحديث.

إلا جعفر بن محمد الصادق ! لم نجد له لا كتاباً في الحديث، ولا كتاباً في الفقه كتبه هو أو جمعه له تلاميذه. وليس لهم من مستند فيما يفتون به عنه سوى روايات لا يمكن لهم القطع بصحة نسبتها إليه، بل هم يصرحون بطعنهم فيها، وشكهم بنسبتها!

والروايات التي نسبت إليه إنما ظهرت بعد وفاته بأزمنة متطاولة ! وأقدم كتاب للرواية على الأبواب الفقهية معتمد لدى الإمامية موجود بين يدينا هو كتاب فروع الكافي للكليني المتوفى عام (329هـ). أي بعد وفاة الإمام جعفر الصادق بـ(180) عاماً !
ثم جاء من بعده محمد بن علي بن بابويه القمي المتوفى عام (381هـ) في كتابه (فقيه من لا يحضره الفقيه). أي بعد جعفر بأكثر من (230) عاماً !!

الأصول الأربعمائة:
كل ما يمكن أن يتمسك به علماء الشيعة القول بأن هناك كتباً دونها تلامذة الأئمة من إملائهم مباشرة، أو تلاميذ تلامذتهم المباشرين اصطلحوا على تسميتها بـ(الأصول)، وقالوا: إن عددها أربعمائة.

ولكن أين هذه الكتب اليوم ؟
هل بقي منها شيء ؟
كلا !
لقد ضاعت جميعها ولم يبق منها إلا أخبار عنها تذكر في الكتب! وهي لو وجدت حقاً لاحتاجت إلى فحص وتدقيق، وتثبت وتوثيق. فكيف وهي مفقودة لا وجود لها ؟!

وقد اعتذر (آية الله) الشيخ جعفر السبحاني عن فقدانها بقوله: (ولما لم يكن للأصول ترتيب خاص إذ أن جلها إملاءات المجالس وأجوبة المسائل النازلة المختلفة، عمد أصحاب الجوامع إلى نقل رواياتها مرتبة مبوبة منقحة تسهيلاً للتناول والانتفاع. فما كان في هذه الأصول انتقل إلى الجوامع الحديثية لا سيما الكتب الأربعة، ولكن بترتيب خاص. وباشتهارها قلت الرغبات في استنساخ الأصول والصيانة على أعيانها).

وقال: (وقام تلامذة أئمة أهل البيت بتأليف أصول أربعمائة ما بين عصر الإمام الصادق صلى الله عليه وسلم إلى نهاية عصر الإمام الرضا صلى الله عليه وسلم ، وهذه الأصول هي المعروفة بالأصول الأربعمائة، فلها من الاعتبار والمكانة ما ليس لغيرها).

والحقيقة أن هذه الكتب التي (لها من الاعتبار والمكانة ما ليس لغيرها) هي والعدم سواء! لأنها لا وجود لها بتاتاً ! سوى الدعوى. مثلها مثل المهدي! اعتبار ومكانة على .. لا شيء !!

وقال بعد كلامه السابق مباشرة: (قال السيد رضي الدين علي بن طاووس (المتوفى 664هـ) : حدثني أبي قال: كان جماعة من أصحاب أبي الحسن من أهل بيته وشيعته يحضرون مجلسه، ومعهم في أكمامهم ألواح آبنوس لطاف وأميال، فإذا نطق أبو الحسن صلى الله عليه وسلم بكلمة، أو أفتى بنازلة أثبت القوم ما سمعوه منه في ذلك).

والناظر في تأريخ الوفاة يجد بين علي ابن طاوس (والد رضي الدين الذي يقول عنه أنه حدثه) وبين أبي الحسن أكثر من أربعة قرون ! فأين اتصال السند؟!
ولو كان الأمر متعلقاً بخبر عادي، أو مسألة من مسائل الفقه لهان الخطب، ولكنه متعلق بدعوى وجود أربعمائة كتاب مصنف لم يبق منها شيء ! فإذا سألت عنها: أين هي؟ هل هناك من أثر يدل عليها ؟ كان الجواب : قال فلان وفلان أنه كذا وكذا ! وبين فلان وفلان وبين أصل الخبر عدة قرون !

ومما استدل به جعفر السبحاني هذا - وهو عالم بحريني معاصر !- على وجودها ما يليhttp://www.almanhaj.com/vb/images/smilies/frown.gif قال شيخنا (!) بهاء الدين العاملي في "مشرق الشمسين": إنه قد بلغنا من مشايخنا أنه كان من دأب أصحاب الأصول أنهم إذا سمعوا عن أحد من الأئمة حديثاً بادروا إلى إثباته في أصولهم لئلا يعرض لهم نسيان لبعضه أو كله بتمادي الأيام. وبمثله قال السيد الداماد في "رواشحه").

ثم استشهد بقول المحقق الحلي والطبرسي والشهيد الثاني. وهؤلاء كلهم لم ير واحد منهم سطراً واحداً من هذه (الأصول)! وبينهم وبين (الأئمة) دهور وعصور!!!

وغاية ما استند إليه قوله: (وقد كان قسم من تلك الأصول باقياً إلى عهد ابن إدريس (543-598هـ) حيث قام بنقل جملة منها في كتابه "السرائر" وأطلق عليها المستطرفات، كما نقل جملة منها عنه السيد رضي الدين بن طاووس كما ذكرها في "كشف المحجة". وقد وقف أستاذنا السيد محمد الحجة الكوه كمري (1301-1372) على ستة عشر من تلك الأصول وقام بطبعها).

وعلى فرض التسليم بصحة المذكور عن الكوه كمري فإن نسبة ما وقف عليه إلى ما فقد وضاع منها يساوي (4%) فقط !

والأمر كله – بعد ذلك - لا يعدو كونه دعوى في دعوى ! ويكفيك أن تعلم أن أقدم وأوثق (المجامع الحديثية) عندهم والتي انتقلت إليها هذه (الأصول) – كما يدّعون - وهو كتاب (الكافي) للكليني أكثر من (60%) منه ما بين ضعيف وموضوع بشهادة المجلسي وغيره من علماء الشيعة !

مفارقة عجيبة !
لا أريد الانتقال من هذا الفصل دون الإشارة إلى مفارقة عجيبة فيه: فإنه حين تقارن بين المذاهب الفقهية الحية (الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي) والمذهب (الجعفري) وتجد – كما أسلفنا في أول الكتاب - أن كل واحد من مؤسسي هذه المذاهب قد حفظ له أتباعه كتباً ألفها في الفقه والحديث وغيرها. إلا المذهب (الجعفري)! رغم اشتماله على اثني عشر إماماً، شغلوا مساحة من الزمن امتدت إلى ثلاثة قرون - تنتصب أمام ناظريك مفارقة عجيبة لا يمكن أخذها على ظاهرها، أو التسليم بها على علاتها !!!

لا بد أن أمراً غير عادي قد حصل مع هؤلاء الأئمة ! وإلا كيف يعقل أن أحد عشر - أو اثني عشر حسب اعتقاد الشيعة - عالماً في مذهب واحد لا يكتب واحد منهم كتاباً فقهياً أو حديثياً واحداً فيه، بينما لكل مذهب من المذاهب الأخرى إمام واحد فقط ، وقد كتب وألف كتباً عديدة ؟!!!!

أمّا أنه لم يكتب واحد منهم قط ، فهذا لا يمكن تصديقه. وأما أن يكون قد كتبت كتب وألفت مؤلفات لكنها ضاعت، فهذا يصعب أن يحدث: إذ كيف يمكن قبول أمر يتكرر مع أحد عشر عالماً على التوالي ؟!

مع أنه لم يحدث مثله لأي عالم من علماء المذاهب الأخرى!! لا بد من تفسير آخر!
وهذا كله يرفع الثقة، أو –على الأقل- يثير الشك في الفقه المنسوب. فإذا أضفنا إليه الخلافات الفقهية التي لا تحصى بين فقهاء الشيعة تغلب الشك وارتفعت الثقة... فإذا أضفنا إلى ذلك كله الاطلاع على مضامين كثير من مسائل هذا الفقه لم يبق شك في منحوليته وبطلان نسبته إلى الإمام جعفر بن محمد رحمه الله.

12 نورالحسين14
10-16-2009, 01:33 AM
الإمام جعفر الصادق

( عليه السلام )

تأليف

سيّد مهدي آيت اللّهي

ترجمة

كمال السيّد



الميلاد :

وُلد الإمام جعفرُ بن محمد الصادق ( عليه السلام ) في 17 ربيع الأول سنة 80 هجرية في المدينة المنورة . أبوه : الإمام محمد الباقر ( عليه السلام ) . وأمّه " أمّ فروة " بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الخليفة الأول .

قال الإمام الصادق عن والدته : كانت أمّي ممّن آمنتْ واتّقت وأحسنتْ واللهُ يحبّ المحسنين .

عاش مع جدّه السجّاد 15 سنة ومع أبيه الباقر ( عليه السلام ) 34 سنة .

دعاه الناس بألقاب عديدة ؛ منها : الصابر ، والفاضل ، والطاهر ؛ وأشهرها الصادق ، و كلّها تدلّ على شخصيته الأخلاقية وحسْن سيرته .

كان استشهاد الإمام الحسين ( عليه السلام ) ، وما فعله الأمويون من ظلم بالمسلمين سبباً في زوال حكمهم وفتح الطريق أمام العباسيين الذين خدعوا الناس بدعوتهم إلى أهل البيت ( عليهم السلام ) ولكنهم – وبعد أن أحكموا قبضتهم – صاروا أشدّ أعداء أهل البيت .



عاصر الإمام الصادق ظلم بني أميّة أكثر من أربعين سنة ، وعاش في زمن بني العباس أكثر من عشرين سنة . وظل بعيداً عن السياسة منصرفاً إلى تثبيت دعائم الدين في نفوس الناس ، ونشر أخلاق الإسلام وعقائده في زمن راجت فيه العقائدُ الإلحادية والمنحرفة .

تصدّى الإمام الصادق إلى محاربة الإلحاد والزندقة . وفي عهده انتشر مذهب أهل البيت ( عليهم السلام ) .

أخلاقه وصفاته :

قال زيد بن علي الثائر المعروف : في كل زمان رجلٌ منّا أهلَ البيت يحتجّ اللهُ به على خلْقه ، وحجّة زماننا إبن أخي جعفرُ بن محمد . . لا يضلّ من تبعَه ولا يهتدي من خالفه .

وقال فيه مالك بن أنس إمام المذهب المالكي :

والله ما رأت عيني أفضلَ من جعفر بن محمد زهداً وفضلاً وعبادةً و ورعاً ، وكنت أقصده فيكرمني ويُقبل عليّ .

وتتلمذ على يديه أبو حنيفة إمام المذهب الحنفي مدّة عامين ، وكان يقول : لولا السنتان لهلك النعمان .

وروى أحد أصحابه : كنت مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) بالمدينة وهو راكب حماره ، فلمّا وصلنا قريب السوق ، نزل الإمام فسجد لله وأطال السجود وأنا أنتظره ، ثم رفع رأسه ، فقلت : جُعلتُ فداك رأيتك نزلت فسجدت ؟

قال الإمام : إني ذكرت نعمة الله عليّ فسجدتُ شاكراً .

وقال آخر : رأيتُ أبا عبد الله ( عليه السلام ) وبيده مسحاة وعليه إزارٌ غليظ يعمل في بستان له ، والعرق يتصبّب منه ، فقلت : جُعلت فداك : أعطني المسحاة أكفِك العمل فقال لي : إني أحبّ أن يتأذّى الرجل بحرّ الشمس في طلب المعيشة .



وقد بعث الإمام ذات يوم غلامه في حاجة فأبطأ ، فخرج الإمام الصادق على أثره يبحث عنه ، فوجده نائماً ، فجلس عند رأسه يروّح له الهواء حتى انتبه ، فعاتبه الإمام برقة وقال له :

تنام الليل والنهار ؟! لك الليل ، ولنا النهار .

استأجر الإمام عمالاً يعملون في بستانه ، فلما فرغوا من عملهم ، قال لغلامه معتب : أعطيهم أجرهم قبل أن يجفّ عرقهم .

كان الإمام الصادق إذا مضى جزء من الليل أخذ جراباً فيه خبز ولحم ودراهم ، فحمله على عاتقه فوزّعه على ذوي الحاجة من أهل المدينة وهم لا يعرفونه . فلما توفّي الإمام الصادق ( عليه السلام ) افتقدوا ذلك الرجل فعلموا أنه الإمام .

الإمام وسفيان الثوري :

مرّ سفيان الثوري في المسجد الحرام ، فرأى الإمام الصادق ( عليه السلام ) مرتدياً ثياباً قيّمة جميلة ، فقال : والله لأوبّخنهُ ، فاقترب من الإمام وقال له :

يا بن رسول الله ، والله ما هذا لباس رسول الله ولا لباس علي بن أبي طالب ولا أحد من آبائك .



فقال الإمام : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في زمن فقر ، ونحن في زمن غنى ، و الأبرار أحقّ من غيرهم بنعم الله ، ثم قرأ الإمام قوله تعالى :{ قُل من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق }[1] .

فنحن أحقّ من أخذ منها ما أعطاه الله ، ثم كشف الإمام ثوبه فإذا تحته ثوب غليظ خشن ، وقال : يا ثوري هذا لبسته للناس ، وهذا لي .

الإمام والتجارة :

دعا الإمام مولى له اسمه " مصادف " وأعطاه ألف دينار ليتاجر بها ، وقال له : تجهّز حتى تخرج إلى مصر ، فإنّ عيالي قد كثروا ، فتجهَّز وخرج مع قافلة التجار إلى مصر ، فصادفتْهم قافلة خرجتْ من مصر تريد العودة ، فسألوهم عن البضاعة وحاجة الناس هناك ، فأخبروهم أنّه ليس في مصر منه شيء ، فاتّفق التجار ومعم ( مصادف ) على ربح فاحش على بضاعتهم ، فلما وصلوا مصر عرضوا بضائعهم بربح 100% وباعوا على ذلك ، ثم عادوا إلى المدينة .



ودخل مصادف على الإمام الصادق وهو يحمل كيسين ؛ في كل واحد ألف دينار ، وقال للإمام : يا سيدي هذا رأس المال وهذا ربحه ، فقال الإمام : هذا ربح كثير ، كيف ربحته ؟

فحدثه مصادف بحاجة بلاد مصر إلى بضائعهم وكيف اتفق التجار على استغلال هذه الحاجة ، وتحالفهم عن أن يكون ربح كل دينارٍ ديناراً ، فتأثر الإمام وقال مستنكراً : سبحان الله ! تتحالفون على قوم مسلمين إلاّ تبيعوهم إلاّ ربح الدينار ديناراً .



أخذ الإمام رأس المال فقط ، وقال : هذا مالنا ولا حاجة لنا في ربحه ، ثم قال : يا مصادف مجالدة السيوف أهون من طلب الحلال .

سأل فقيرٌ الإمام الصادق ( عليه السلام ) فقال لغلامه : ما عندك ؟

قال الغلام : أربعمائة درهم .

فقال الإمام : أعطه إياها ، فأخذها الفقير وانصرف شاكراً .

فقال الإمام لغلامه : أرجعه . فقال الفقير متعجباً : سألتك فأعطيتني فماذا بعد ذلك !

فقال الإمام : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خير الصدقة ما أبقت غنى و إنا لم نغنك ، فخذ هذا الخاتم ، فقد أعطيت فيه عشرة آلاف درهم ، فإذا احتجت فبعه بهذه القيمة .

برّ الأم :

أسلم شاب نصراني ودخل على الإمام الصادق فدعا له وقال له : سلْ عما شئت يا بني .



فقال الشاب : إن أبي وأمّي وأهل بيتي على النصرانية ، وأمي مكفوفة البصر ، أنا أعيش معهم وآكل في آنيتهم .

فقال الإمام : أيأكلون لخم الخنزير ؟

فقال الشاب : كلاّ .

فقال الإمام : كل معهم ، وأوصيك بأمّك فلا تقصر في برّها ، وكن أنت الذي تقوم بشأنها .

وعاد الشاب إلى الكوفة ، فرأت أمّه منه أخلاقاً حسنة لم ترها من قبل ، فقالت : يا بني ما كنت تصنع بي هذا وأنت على ديني ، فما الذي أرى منك منذ هاجرت ودخلت في الحنيفية ؟

فقال الشاب : أمرني بهذا رجلٌ من ولد النبي محمد ( صلى الله عليه وآله ) .

فقالت أمّه : أهو نبي ؟

فقال الشاب : لا، ولكنه ابن نبي .

فقالت الأم : دينك خير الأديان اعرضه عليّ .

فعرض الابن على أمّه دين الإسلام فأسلمت ، وعلّمها الصلاة .

الإمام والاحتكار :

قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) الحكرة ( الإحتكار ) في الخصْب أربعون يوماً وفي الشدّة والبلاء ثلاثة أيام ، فما زاد على الأربعين يوماً في الخصب فصاحبه ملعون ، وما زاد على ثلاثة أيام في العسر فصاحبه ملعون .



وكان يقول لخادمه في أوقات حاجة الناس : اشترِ لنا شعيراً واخلطْ به طعامنا فإنّي أكره أن نأكل جيداً ويأكل الناس رديئاً .

ذات ليلة ، وكان الظلام يغمر المدينة رأي المعلّى بن خنيس الإمامَ الصادق ( عليه السلام ) يشقّ طريقه في المطر والظلام وهو يحمل كيساً مليئاً بالخبز ، فتبعه ليعرف أين يذهب ، فسقطت بعض أرغفة الخبر فجمعها ومضى في طريقه حتى وصل إلى مساكين كانوا نائمين ، فوضع عند رأس كل واحد منهم رغيفين فدنا منه المعلّى ، وسلّم عليه وسأله : أهم من شعيتك ؟

فقال الإمام : لا .



وكان الإمام يعول كثيراً من الاُسر . . يحمل إليهم الطعام في الليل وهم لا يعرفونه ، حتى إذا توفّي انقطع ما يأيتهم في الليل ، فعرفوا أنّه الإمام .

وأصاب المدينة قحط ، واختفى القمح من أسواقه ، فسأل الإمام غلامه " معتب " عنه ، فقال معتب : عندنا ما يكفينا شهوراً ، فأمره أن يبيعه ويعرضه في الأسواق .

روى بشار المكاري ، قال : دخلت على أبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) وكان بين يديه طبقٌ من رطب وهو يأكل ، فقال : يا بشار ، اُدنُ فكل . فقلت : هنّأك الله قد أخذتني الغيرة من شيء رأيته في طريقي . . . أوجع قلبي .رأيت جلوازاً "شرطياً" يضرب امرأة ويسوقها إلى الحبس وهي تنادي : المستغاث بالله ورسوله .

فسألتُ ، فقال الناس : إنّها عثرت في طريقها ، فقالت : لعَن اللهُ ظالميكِ يا فاطمة.

فقطع الإمام الأكل وبكى حتى ابتلّ منديله ، ثم نهض إلى المسجد ودعا لها، فلم تلبثْ في الحبس إلاّ قليلا ، ثم بعث لها بصرّة فيها سبعة دنانير ، وكانت امرأة فقيرة .

الجامعة الإسلامية :

سعى الأمويون ، ومن ورائهم العباسيون ، في القضاء على أهل البيت (عليه السلام ) وطاردوا شيعتهم في كل مكان ، وكان الناس يتداولون الروايات عن أهل البيت سرّاً ، خوفاً .



وعندما أتيحت القرصة إلى الإمام الباقر ثم ابنه الإمام الصادق ( عليهما السلام ) انصرفا إلى نشر علوم الدين ، وتحكيم اُسس الإيمان في قلوب الناس .

وفي عهد الإمام الصادق ( عليه السلام ) راجت العقائد المنحرفة والضالّة ، فسعى الإمام إلى محاربتها ، فتأسّست على يديه جامعة إسلامية كبرى تضمّ أكثر من أربعة آلاف عالم تخرّجوا على يديه ، في علوم الدين والرياضيات والكيمياء ، وحتى الطب .

وكان جابر بن حيّان الكيميائي المشهور يبدأ مقالاته في هذا العلم بقوله : حدّثني سيّدي " جعفرُ بن محمدٍ الصادق ( عليه السلام ) " .

كان الإمام الصادق ( عليه السلام ) يحترم العلماء المؤمنين ويشجّعهم ويوضّح لهم الطريق الصحيح للبحث والحوار لخدمة الدين وتعميق أساس الإيمان ، وكان يشعر بالحزن لدى رؤيته المنحرفين الضالّين الذين يسعون إلى بلبلة عقائد الناس ونشر الضلال .



واجتمع أربعة من هؤلاء الضالّين في مكة وراحوا يسخرون من الحُجّاج وهم يطوفون بالكعبة ، ثم اتّفقوا على نقض القرآن بتأليف كتابٍ مثله ، فتعهّد كلّ واحد منهم بربع القرآن ، وقالوا ميعادنا العام القادم .

ومرّ العام ، واجتمعوا مرّة أخرى .

قال الأول : قضيت العام كلَّه أفكّر في هذه الآية : { فلّما استيأسوا خلصوا نجيّاً} وقد حيّرتني فصاحتها وبلاغتها .

قال الثاني : فكّرت في هذه الآية : {يا أيها الناس ضُرِب مثلٌ فاستمعوا له إنّ الذين يدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له } فلم أقدر أن آتي بمثلها .

وقال الثالث : وأنا فكّرت في هذه الآية : لو كان فيهما آلهة إلاّ الله لفسدتا } فلم أستطع أن آتي بمثلها .

وقال الرابع : انه ليس من صنع البشر . لقد قضيت العام كلّه أفكّر في هذه الآية : {وقيل يا أرض ابلعي ماءكِ ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقُضي الأمر واستوت على الجوديّ وقيل بُعداً للقوم الظالمين }.

ومرّ بهم الإمام الصادق ( عليه السلام ) فنظَر إليهم وتلا قوله تعالى :

{لئن اجتمعت الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً } .

المذهب الجعفري :

انتشر مذهب أهل البيت ( عليهم السلام ) في زمن الإمام الصادق ( عليه السلام ) وأصبح له أتباع كثيرون ، حتى أطلق الناس على مذهب التشيع اسم المذهب الجعفري نسبة إلى جعفرٍ الصادق ( عليه السلام ) .



وبالطبع لا يختلف المذهب الجعفري ، فهو مذهب علي ( عليه السلام ) الذي اغتيل في المحراب على يد الخوارج ، وهو المذهب الذي مات عليه الحسن ( عليه السلام ) مسموماً على يد معاوية ، وهو المذهب الذي استشهد من أجله الحسين ( عليه السلام ) يوم عاشوراء .

لقد أوصى رسول الله المسلمين بكتاب الله وعترته (أهل البيت ) ولكن المسلمين – ومع الأسف – غفلوا عن وصية النبي ( عليه السلام ) فغصب المنحرفون حقّهم ، وانتشر الفساد والظلم ،وكان الحكام يطاردون آل النبي وشيعتهم ، بل تجرّأوا على قتلهم وارتكاب أبشع الجرائم بحقّهم كما حصل في كربلاء .

وأدرك الناس أنّهم قد خسروا خسارة كبرى بتضييع وصية الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ، ولكنهم كانوا يخافون سطوة الحاكمين ، حتى كان بعضهم يخفي ولاءه لأهل البيت خوفاً على حياته .

الإمام والمنصور :

ضجّ الناس من حكم بني أمية وظلمهم ، واستغلّ البعض عواطف الناس و ولاءهم لأهل النبي ، فبدأوا معارضتهم لبني أمية باسم آل البيت ، وقد نشط العباسيون وراحوا يدعون الناس إلى " الرضا من آل محمد " . وقد ساعد هذا الشعار في انتشار دعوتهم ، وبدأوا ثورتهم في خراسان . وسرعان ما التفّ الناس حولهم ، فانتصروا وانتهت حكومة بني أمية .



وبدل أن يُسلّم العباسيون الخلافة إلى أصحابها ، راحوا يطاردون العلويين في كل مكان ، وأمعنوا في قتلهم و تشريدهم .

أمسك المنصور بمقاليد الخلافة بقوّة وراح يخطّط للقضاء على معارضيه ، فقتل محمداً وأخاه إبراهيم ؛ وهما من ولد الحسن ( عليه السلام ) وبثَّ الجواسيس في المدن ، وأمر حاكم المدينة المنورة بمراقبة الإمام الصادق مراقبة دقيقة .

استدعى المنصورُ الإمامَ مرّة وقال له : لماذا لا تزورنا كما يزورنا الناس ؟

أجابه الإمام : ليس لنا من أمر الدنيا ما نخافك عليه ، ولا عندك من أمر الآخرة ما نرجوه منك ، ولا أنت في نعمةٍ فنهنئك بها ، ولا في نقمة فنعزيك .

فقال المنصور بخبث : تصحبنا لتنصحنا .



فأجابه الإمام : من أراد الدنيا لا ينصحك ، ومن أراد الآخرة لا يصحبك .

كان المنصور يأمر وإليه على المدينة بالحطّ من مكانة علي ( عليه السلام ) .

وذات يوم صعد الوالي المنبر وراح يذكر أمير المؤمنين وأهل بيته بسوء ، فنهض الإمام وقال :

أما ما قلت من خير فنحن أهله ، وما قلت من سوء فأنت وصاحبك ( أي المنصور ) أولى به ، والتفت الإمام إلى الناس وقال : ألا أنبئكم بأخفّ الناس ميزاناً وأبينهم خسرانا يوم القيامة وأسوأهم حالاً : من باع آخرته بدنيا غيره ؛ وهو هذا الفاسق .

فنزل الوالي من المنبر وهو يشعر بالخزي .

وفي مجلس " المنصور " كانت ذبابة لا تنفكّ تحطّ على أنف المنصور وهو يطردها فتعود ، حتى آذته ، فالتفت إلى الإمام وسأله بانزعاج :

لِمَ خلق اللهُ الذباب ؟

فأجابه الإمام : ليذلّ به أنوف الجبابرة .

لم يكن المنصور يتحمّل وجود الإمام الصادق ( عليه السلام ) وكان يخطّط للقضاء عليه ، وأخيراً دسّ إليه السم . واستشهد الإمام في 25 شوّال سنة 148 هجرية .حيث دُفن جثمانه الطاهر في مقبرة البقيع .

من كلماته المضيئة :

· إحذر من الناس ثلاثة : الخائن والظلوم والنمّام ، لأنّ من خان لك سيخونك ومن ظلم لك سيظلمك ، ومن نمّ إليك سينمّ عليك .



· ثلاثة لا يصيبون إلاّ خيرا : أولو الصمت وتاركو الشرّ ، والمكثرون من ذكر الله ، ورأس الحزم التواضع . فقيل للإمام : وما التواضع ؟ فأجاب : أن ترضى من المجلس بدون شرفك ، وأن تسلّم على من لقيت ، وأن تترك المِراء (الجدل) وإن كنت محقاً .

· كان رجل يتردّد على الإمام فانقطع ، ولمّا سأل الإمام عنه قال أحدهم منتقصاً شأنه : إنّه نبطي . فقال الإمام : أصل الرجل عقله ، و حسَبه دينه ، وكرمه تقواه ، والناس في آدم مستوون .

· اتقوا المظلوم فإنّ دعوة المظلوم تصعد إلى السماء .

· الفقهاء أمناء الرسل فإذا رأيتهم الفقهاء قد ركبوا إلى السلاطين فاتّهموهم في دينهم .

· ثلاثة تكدّر العيش : السلطان الجائر وجار السوء ، المرأة البذيئة ، وثلاثة لا يصلح العالم بدونها : الأمن والعدل والخصب .

هوية الإمام :

الاسم : جعفر .

اللقب : الصادق .

الكنية : أبو عبد الله .

اسم الأب : الباقر ( عليه السلام ) .

تاريخ الولادة : المدينة .

تاريخ الشهادة : 25 ذي الحجة سنة 148 هجرية .

محل الدفن : البقيع / المدينة المنورة .

12 نورالحسين14
10-16-2009, 01:36 AM
أخذ أئمة المذاهب جميعا أنفسهم عن أهل البيت وجعلوا ذلك فخرا لهم وسببا لنجاحهم. فأبو حنيفة(80هـ- 150هـ) أخذ بأقوال الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) حتى جعلوا ذلك من مرجحات مذهبه على غيره من المذاهب لقول النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): (أنا مدينة العلم وعلي بابها)، وكان أبو حنيفة يفتخر بالأخذ عن الإمام الصادق(عليه السلام)، ويقول: (لولا السنتان لهلك النعمان) في إشارة منه لمدة تتلمذه عليه.
ومالك بن أنس(93هـ-179هـ) هو أيضا أحد تلاميذ الإمام الصادق وعنه أخذ الشافعي(150هـ-198هـ) الذي لا يروي إلا عن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، ولذلك اتهموه بالتشيع فافتخر قائلا:
أنا الشيعي في ديني وأصـ ــلي بمكة ثم داري عسقلية
بأطيب مولد وأعز فخر وأحسن مذهب يسمو البرية
وكذلك الإمام أحمد بن حنبل(164هـ-241هـ)، كان يفضل الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) على الصحابة جميعا, وسئل يوما عن أفضل أصحاب الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)، فقال: أبو بكر ثم عمر ثم عثمان, قيل: فعلي؟ قال: سألتموني عن أصحابه وعلي نفس محمد(صلى الله عليه وآله وسلم).. إلى غير ذلك مما يطول ذكره, على أننا نجد أهل المذاهب متفرقين فيما بينهم، كل يذهب إلى رجحان مذهبه وبطلان غيره, ويقيم كل فريق أدلته للغلبة والظهور على الآخر. في حين أنهم جميعهم قد أخذوا العلم عن الإمام الصادق(عليه السلام).
لكن أخذ الشيعة عن أهل البيت (عليهم السلام) مباشرة، إنما هو لدلالة الكتاب والسنة, ومن دون ضرورة للأخذ بأصول الدين وفروعه عن غيرهم. فهم سفينة النجاة وأمان الأمة, وباب رئيس من دخله كان من الآمنين, والعروة الوثقى التي لا انفصام لها, وأحد الثقلين لا يضل من تمسك بهما ولا يهتدي من ضل عن أحدهما.
وهنا لا بد من توضيح أمرهام، وهو أن كل المعارضات التي أجهد الساسة أنفسهم في تركيزها وآزرهم على ذلك جماعة من المرتزقة باعوا ضمائرهم بأبخس الأثمان إنما كانت بعيدة كل البعد عن الواقع, ولا نجد من أولئك المتشدقين بذم الشيعة والحط من كرامة أهل البيت(عليهم السلام) من أقام دليلا منطقيا يستطيع أن يثبت من خلاله ذلك الذم, وإنما هم متكسبون مهرجون, والدين منهم براء.


انتشار المذهب الجعفري:
إن المذهب الجعفري هو مذهب أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا, وهو أقدم المذاهب نشأة وأقواها عاملا. فقد تكون في عهد صاحب الرسالة(صلى الله عليه وآله وسلم) فهو أول من وضع بذرة التشيع في حقل الإسلام, يوم غرس دوحة شريعته الغراء جنبا إلى جنب, ولم يزل غارسها(صلى الله عليه وآله وسلم) يتعهدها بالسقي والعناية حتى نبتت ونمت في حياته, ثم أثمرت بعد وفاته, حيث استمر أل بيته وخلّص أصحابه بتعهدها. وقد قام كل منهم بما يجب عليه من رعايتها, وتحمل من نكبات واضطهاد في سبيل حفظها من تلك السلطات التي كانت تحاول القضاء عليها للقضاء على آل محمد(صلى الله عليه وآله وسلم). وقد وقفوا أمام تلك التيارات وقفة إخلاص وإيمان وثبات على مبدأ الحق, ولم يأبهوا يوما بسلطة أو سياسة.


معارضة (المنصور) و(الرشيد) للمذهب الجعفري:
كان المنصور يأمل بالإمام أبي حنيفة عندما رعاه بعنايته ونصره فقدمه على كثير من الفقهاء ليوجد منه شخصية علمية تقف أمام انتشار المذهب الجعفري.
ولكنه سرعان ما خاب أمله, وفشلت خطته. فهذا الإمام أبو حنيفة نفسه يصرح للملأ بأنه ما رأى أعلم من جعفر بن محمد(عليه السلام)، وأنه أعلم الأمة.
وسأله رجل يوما عن إنسان وقف ماله للإمام فمن يكون المستحق؟ فأجاب أبو حنيفة: المستحق هو جعفر الصادق لأنه الإمام الحق.
ثم جاء الرشيد وبذل كل ما في وسعه لتحويل أنظار الناس عن آل محمد فأظهر تعظيم مالك بن أنس, وكان يجلس بين يديه تأدبا يتعلم منه العلم, ويأمر خواصه وأولاده باحترامه.
ثم قرب إليه الشافعي ونظر إليه نظرة عطف وحنان لأنه قرشي وأرسله إلى مصر بصحبة الوالي وأمره بإكرامه واحترامه وأعطاه سهم ذي القربى. وعامل أهل البيت بالقسوة والشدة وتتبع أنصارهم, والقضاء على من اتهمه في موالاتهم, حتى أنه ثقل عليه أن يكون علي بن أبي طالب(عليه السلام) رابع الخلفاء فحاول أن ينفي ذلك ويعاقب من يثبته.
قال أبو معاوية: دخلت على هارون الرشيد فقال لي: يا أبا معاوية هممت بمن أثبت خلافة علي فعلت به وفعلت. قال أبو معاوية: يا أمير المؤمنين، قالت تيم: منا خليفة رسول الله. وقالت عدي: منا خليفة رسول الله. وقالت بنو أمية: منا خليفة الخلفاء, فأين حظكم يا بني هاشم من الخلافة؟ والله ما حظكم إلا ابن أبي طالب. وبهذا استطاع أبو معاوية أن يصرف الرشيد عن رأيه.
ومضى في سياسته العمياء التي لا تفرق بين الحق والباطل محاولا قلع بذرة حبهم التي زرعها الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم).
ورغم تلك المحاولات الفاشلة بقي المذهب الجعفري ينتشر في العواصم ويتسع في الأقطار حتى كثر أتباعه وشاع بين الناس.
وانتشر المذهب الجعفري في جميع البلاد الإسلامية بقوة مقوماته من دون عوامل الترغيب أو استنادا إلى السلطة الحاكمة التي ساندت المذاهب الأخرى, وكان أول ظهور الشيعة في الحجاز, وهي أول أرض بذرت فيه بذرة التشيع. وفي القرن الرابع الهجري انتشر بصورة ظاهرة في المدينة المنورة.
كما انتشر التشيع في بلاد الشام وكان أبو ذر الغفاري(رضوان الله عليه) هو الذي نشر المذهب هناك, ولا يزال في قرية الصرفند بين صيدا وصور مقام معروف باسم أبي ذر اتخذ مسجدا معمورا. واليوم يوجد عدد كبير قد شغلوا مناصب مهمة في ادارة البلاد السورية, ومنهم العلماء والأطباء وكبار التجار, وتقام عندهم مآتم عاشوراء علنا في عاصمة الأمويين, ويحضرها الكثير من أهل السنة, والخطيب يصدح بمخازي معاوية وفضائح يزيد وجرائم بني أمية مستنبطا ذلك من التاريخ الصحيح.
جاء في خطط الشام:(في دمشق يرجع عهدهم(الشيعة) إلى القرن الأول للهجرة, وفي أكناف حوران وهم مهاجرة جبل عامل وفي شمالي لبنان والمتن والبترون وهم مهاجرة بعلبك, ولا يقل عدد الشيعة في الشام من الإمامية عن مئتي ألف نسمة). أما جبل عامل فقد كان بدء التشيع فيه بفضل الجهود التي بذلها المجاهد في سبيل الله أبو ذر الغفاري(رضوان الله عليه), وانتشر بسبب دعوته. وكانت الحركة العلمية واسعة فيه وما زالت.
وللشيعة في جامعة النجف الأشرف جامعة غفيرة تخرج منها عدد كبير من العلماء وحملة دعوة الاصلاح. ومنهم المجتهدون المجاهدون في نصرة الدين وجمع كلمة المسلمين كالعلامة المجاهد السيد محمد باقر الصدر (رحمة الله عليه).
وفي كربلاء حيث مرقد الإمام الحسين(عليه السلام)، للشيعة مراكز علمية كبيرة ألقت ولفترات طويلة على بلاد المسلمين ظلالها ولا تزال، وقد برز من تلك المدينة المقدسة كثير من علماء الإسلام أمثال الميرزا مهدي الشيرازي، وولده العلامة المجاهد السيد محمد(رحمة الله عليهما).
وفي حمص قرى للشيعة خاصة, وفي المدينة نفسها جماعات ظاهرة ومستترة, وفي أعمال إدلب قرى الغوطة ونبل وفوعة وغيرها, وكلها شيعة وفيها إلى اليوم بنو زهرة نقباء الأشراف في مدينة حلب, وكل هؤلاء من بقايا زمن الحمدانيين، ومن فلول شيعة حلب يوم تشتت شملهم، يشير بذلك إلى الكارثة التي أصابت الشيعة عندما أفتى الشيخ نوح الحنفي بكفر الشيعة واستباحة دمائهم تابوا أم لم يتوبوا, فقتل بسبب هذه الفتوى أربعون ألفا من الشيعة ونهب أموالهم وأخرج الباقون إلى القرى.
وانتشر المذهب الجعفري في حلب بصورة ظاهرة وأصبح لهم قوة لا يستهان بها حيث استطاعوا منع سليمان بن عبد الجبار صاحب حلب عن بناء المدرسة الزجاجية وذلك حوالي سنة 517هـ.
ثم سرى التشيع في أفريقيا بانتشار عظيم إلى أن قاومته السلطة, يوم كان أمير أفريقيا المعز بن باديس, فإنه فتك بالشيعة فتكا ذريعا وذلك في عام 407هـ عندما أوقع بهم وقيعة كبرى.
وبرروا ذلك أنهم سبوا الشيخين وهي مادة كان يطبقها الولاة على من يريدون الفتك به من أي الفرق.
وذلك أن المعز بن باديس مر على جماعة من الشيعة في القيروان وقد سأل عنهم, فلما أحس الناس من المعز الميل عنهم انصرفت العامة من فورها إلى مجتمعات الشيعة, فقتلوا منهم خلقا كثيرا وتوجه الجند للنهب, وشجعهم عامل القيروان فقتل منهم خلق كثير وأحرقوا بالنار, ونهبت دورهم, وتتبعوهم في جميع أفريقيا, واجتمع جماعة منهم إلى قصر المنصور قرب القيروان فتحصنوا به, فحصرهم العامة وضيقوا عليهم, فاشتد عليهم الجوع فاقبلوا يخرجون والناس يقتلونهم حتى قتلوا عن آخرهم, ولجأ منهم جماعة إلى الجامع في المدينة فقتلوا كلهم.
وهذه إحدى النكبات الفظيعة التي لاقاها التشيع وقد ذاقوا مثلها ما هو أمر وأمر. ومع ذلك ومع هذه الاضطهادات, فإن التشيع اليوم انتشر في أفريقيا الوسطى والجنوبية بما يقارب العشرة ملايين نسمة.
وفي أندونيسيا ازداد عدد الشيعة فأصبح يقدر بثمانية ملايين نسمة وللعلويين هناك اليد الطولى في نشر المذهب الجعفري, وكان منهم العلامة السيد محمد عقيل صاحب المؤلفات القيمة كـ(النصائح الكافية) و(العتب الجميل) و(تقوية الإيمان) و(القول الفصل) وكان يقيم في سنغافورة. وكانت لهم أندية أدبية تربط أواصرهم.
أما في مصر فقد انتشر التشيع مع انتشار الإسلام بواسطة أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) الذين شهدوا فتح مصر, وهم المقداد بن الأسود الكندي، وأبو ذر الغفاري, وأبو رافع, وأبو أيوب الأنصاري, فهؤلاء وأصحابهم كانوا دعاة التشيع وأنصاره.
ولما دخلها عمار بن ياسر أيام عثمان بن عفان دعا إلى التشيع وتمثلت الناس به حتى أصبحت البلاد كلها إلى جانب الإمام علي(عليه السلام) وأجمعوا على مقاومة عثمان.
وبعد عمار دخلها قيس بن سعد واليا فأكمل طريق عمار وركز دعائم التشيع أكثر فتعالت أسهمه وكثرت جنوده, لكن بدخول عمرو بن العاص, المعروف بدهائه ومكره, تأخرت حركة التشيع واستمرت على هذه الحال من الجمود إلى أن زال ملك الأمويين, فأظهر المصريون ما انطوت عليه قلوبهم من الولاء لعلي(عليه السلام) وتنفسوا الصعداء. ولا زال التشيع يظهر في مصر حينا ويختفي حينا آخر حسب العوامل التي تدعوا إلى إخفائه وظهوره, واليوم الذي يزور مصر يلاحظ ويرى أن المذهب الجعفري منتشر هناك وتعتنقه جماهير غفيرة.
وفي الهند ظهر التشيع وانتشر بسبب الروابط المتصلة بين العرب والهنود. وبمساعي المرشدين الذين دخلوا بلاد الهند من الشيعة اعتنق المذهب الجعفري جماعة كبيرة من الوثنيين, ومنهم جماعة كثيرة باقون إلى اليوم ولهم إمارات في جميع الأقطار الهندية, ولا يخلو بلد منهم, وهناك بلد تختص بهم وهي: لكنهور, المركز الوحيد للشيعة في الهند وعاصمة مملكة أوده الفانية ومنبع علمائها قديما, تعد اليوم من أكبر البلاد العلمية, وفيها مدارس عربية أهمها: الجامعة السلطانية, ومنها مدرسة الواعظين وهي تختص بالتبليغ. والمدرسة الناظمية التي اسسها العلامة أبو حسن كما أسس الجامعة السلطانية.
وفي لكنهور الشيء الكثير من آثار الشيعة كالمساجد والحسينيات ومن البلدان جانبور, تبن آباد, لاهور, بنجاب، مظفر أباد.
وفي تركيا ظهر المذهب الجعفري وانتشر بصورة مكشوفة فكثر أتباعه وتزايد مناصروه, لكن السلطان سليم المتوفى سنة 926هـ قاوم الشيعة وقتل منهم خلقا كثيرا.
يقول إبراهيم الطبيب الأول للجيش التركي: وكان السلطان سليم شديد التعصب على أهل الشيعة, ولا سيما أنه كان في تلك الأيام قد انتشرت في رعاياه تعاليم شيعية تنافي مذهب أهل السنة, وكان قد تمسك بها جماعة من الأهالي, فأمر السلطان سليم بقتل كل من يدخل في هذه الشيعة, فقتلوا نحو أربعين ألف رجل, وأخرج فتوى شيخ الإسلام بأنه يوافق على قتل الشيعة وإشهار الحرب ضدهم.
ومع هذا الاضطهاد فإننا نجد اليوم في تركيا عددا كثيرا منتشرين في أطراف البلاد.
وفي السعودية, القطيف وجوارها نجد جماعات شيعية وفي الاحساء وقاعدتها(هفوف), وكذلك في قطر, يوجد كثير من الشيعة, ولا يزال من الاحساء والقطيف في النجف الأشرف مهاجرون لتحصيل العلم الديني, علم أهل البيت(عليهم السلام)، ومنهم علماء مبرزون وأدباء معروفون لهم مكانتهم الأدبية.
وفي البحرين للتشيع مكانة, ولأهله قوة, وقد برز منهم علماء خدموا الامة الإسلامية, بمؤلفاتهم القيمة وآثارهم الجليلة, التي تعد في الواقع من أفضل التراث الشيعي, ولهم في النجف الأشرف الآن بعثات تتلقى العلوم الدينية ومنهم علماء وأدباء وشعراء قاموا بدور عظيم في خدمة المذهب الجعفري.
وفي الأفغان انتشر التشيع منذ زمن بعيد, ويقدر عددهم اليوم بعشرة ملايين, ويوجد منهم في النجف الأشرف الآن بعثات يقدر عددهم بنحو ثلاثة آلاف نسمة منهم من يدرس الفقه الجعفري, وقد برز منهم علماء مبرزون لهم مكانة علمية عالية.
وقبل نصف قرن تقريبا هاجر كثير من الشيعة السوريين ومن اللبنانيين(جبل عامل) لتحصيل العيش في أمريكا, فعملوا في التجارة والزراعة, وهم ذوو شأن وعزة يقيمون هناك شعائر الإسلام, فبنوا مساجد فخمة في الولايات المتحدة ويقدر عددهم بمليون نسمة.
كما دخل المذهب الجعفري إلى الصين منذ القرن الرابع. وفي البلاد الروسية كان للشيعة دور بارز حيث أقاموا الشعائر الدينية بحرية واسعة كبلاد بخارى والقوقاس. وكانوا قبل الحرب العالمية يتواردون بكثرة لزيارة المشاهد المقدسة ويفدون مهاجرين لطلب العلم, والى اليوم نجد جماعة منهم في النجف الأشرف.
أما العراق, وما أدراك ماالعراق, فقد انتشر فيه مذهب أهل البيت في الصدر الأول من عصر الإسلام, وقام بذلك أصحاب الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) المجاهدون, في الكوفة, والمدائن, والبصرة. لكن الكوفة تميزت بصبغتها الإسلامية العلوية, وقام فيها رجال الدعوة في الدفاع عن أهل البيت(عليهم السلام), وتحملوا في عهد معاوية وابنه الطاغية المجرم يزيد الكثير من المصائب والبلاء, ويكفي مأساة كربلاء وقتل سيد الشهداء الإمام الحسين بن علي(عليه السلام) ابن بنت رسول الله وأحد السبطين الكريمين.
وفي المدائن انتشر التشيع هناك على يد الصحابيين الجليلين سلمان المحمدي، وحذيفة بن اليمان, وكذلك الأمر في البصرة وغيرها من مدن العراق من الشمال إلى الجنوب حيث انتشر التشيع بصورة ظاهرة, والعراق اليوم معروف بتشيعه لأهل البيت(عليهم السلام) وولائه للعترة الطاهرة في معظم سكانه.
فالشيعة هم الأكثرية في العراق, قاوموا ظلم الأتراك بثورات متلاحقة سجلها لهم التاريخ بكل فخر, وقاوموا أيضا الاستعمار الانگليزي بكل ما لديهم من قوة, ما زالوا حتى اليوم يقاومون ويجاهدون.
وفي إيران كانت قم وحدها في القرن الأول شيعية وسار التشيع بخطى ثقيلة ثم انتشر في بلاد إيران بصورة تدريجية على مرّ الأدوار, حتى أصبحت ايران اليوم كلها شيعية حكومة وشعبا, وقامت بخدمة المذهب الجعفري ونشر مآثر أهل البيت(عليهم السلام) ومناصرة المحرومين في جميع البلدان الإسلامية, وفي اليمن يوجد عدد كبير من الشيعة نشروا التشيع في بقاع اليمن منذ صدر الإسلام.
هذه أهم الأصقاع التي تنبسط فيها منابت الشيعة الذين أحدثوا في جميع أصقاع العالم جاليات تعمل على نشر المذهب الجعفري وشرحه وبيان مضامينه وكانت لهم مواقف مشرفة في مقابلة الظالمين لا أثر فيها للغش والخداع, ولا يشوهها كسب الجوائز وطلب المناصب.
وما نلفت إليه عند المسلمين تأثرهم بآداب الإسلام وثقافته, وعنايتهم بالأفكار العميقة والمعاني الدقيقة, وتميزهم بالعواطف الثورية التي كانت سببا في استنهاض الأمة من كبوتها, وايقاظها من غفلتها.
ونقطة هامة أخرى يجدر الالتفات إليها وهي أن تاريخ الشيعة الغني جدا بالمآثر لم يدرس دراسة سليمة ترفع الستار الذي يكتنف مبادئهم وتطورهم, إذ أن المصادر التي يستمد منها الباحثون معلوماتهم عن الشيعة مضطربة ولا تصل بهم إلى الحقيقة, وسواء أكانت عن قصد أم عن غير قصد, لأنها مصادر محدودة لم تسلم من سيطرة التعصب الأعمى وتغليب الأهواء الخاصة والتحيز البغيض.
ولا ننسى في هذا المجال كتاب الفرق الذين سلكوا طريق الافتراء والتحامل, فلم يكتبوا للعلم بل كانت معظم كتاباتهم مجردة تجريدا واضحا عن كل ما له صلة بالحقيقة. وهذا ما يجب علينا بيانه وتوضيحه. كما يجب على طلابنا في دراساتهم وأبحاثهم أن يكشفوا الحقائق بكل جلاء ووضوح ويبينوها أمام الملأ العام بأسانيد علمية موضوعية.

12 نورالحسين14
10-16-2009, 01:41 AM
تحول الملايين إلى المذهب الجعفري سببها الطلاق بالثلاث(سبعة أجزاء)


الجزء الأول

لم يخطر على بال سلطان كان يحكم قبل نحو خمسمائة وخمسين عاما قطاعا واسعا

من البلاد الإسلامية في الشرق أن مشادة كلامية بينه وبين زوجته يمكن أن تؤدي إلى تغيير جذري في عقيدته وعقيدة الشعوب التي يحكمها!

كان السلطان غياث الدين محمد بن أرغون(الملقب بشاه بنده) حاكما على العراق وإيران وأذربيجان وأقطار عدّة من الشرق الإسلامي،

وكان سني العقيدة، على ما عليه العامة. إلا أن توترا في علاقته الزوجية مع امرأته أفضى إلى تحوله إلى مذهب أهل البيت عليهم الصلاة والسلام،

وهو ما أدى في وقت لاحق إلى اعتناق ملايين من شعوب إيران والعراق والبلاد التي كان يحكمها عقيدة التشيع.

فذات ليلة؛ وقعت ملاسنة شديدة بين السلطان و زوجته إثر خلاف مستحكم على شيء ما،

الأمرالذي دفع السلطان في غمرة غضبه إلى أن يصرخ بوجه شريكة حياته قائلا: (أنت طالق ثلاثا)!

ومن طبيعة الحال أن الزوجة المسكينة انهمرت بالبكاء،

فيما حافظ السلطان على كبريائه في البداية،

لكنه سرعان ما ندم وأحس بخطئه وأراد إرجاع زوجته إليه.

غير أنه - حسب الفقه السني - قد طلق امرأته طلاقا بائنا،

لأن صيغة (أنت طالق ثلاثا) تحتسب بناء على ذلك الفقه ثلاث طلقات.

ومما كان من السلطان غياث الدين إلا أن يستشير كبار فقهاء مملكته الواسعة،

من علماء المذاهب الأربعة علّه يجد حلا لمعضلته.

جمع السلطان الفقهاء إلى مجلسه،

وعرض عليهم أمره طالبا الحلول، فأجاب الفقهاء :

بأنه لا يمكن له الرجوع إلى زوجته إلا إذا تزوجت رجلا آخر ودخل بها ثم يطلقها ليتزوجها السلطان من جديد.

وهو ما يعرف بآلية (المحلل).

لكن السلطان لم يستطع القبول بهذا الحل،


وجّه السلطان حديثه لفقهاء المذاهب الأربعة في الدولة بعصبية قائلا):

إنكم في كل مسألة تختلفون في ما بينكم،

ولكم في كل شيء أقاويل وفتاوى مختلفة،

أفلا عند بعضكم حل آخر سوى هذا الحل)؟

وأجاب الفقهاء جميعا : (لا.. فمذاهبنا كلها متفقة على عدم جواز نكاح المطلقة طلاقا بائنا إلا بعد أن ينكحها رجل آخر ).

ورد السلطان باستهجان: (ولم تجدوا اتفاقا بينكم إلا في هذه المسألة حتى أحرم أنا من زوجتي)


وبينما كان السلطان متوتراً مما سمعه ،

بل متوقداً من المأزق الذي وقع فيه ، إستأذن أحد وزرائه للحديث

وقال : (مولاي .. بلغني أن هناك عالما بالحلة يقول ببطلان هذا الطلاق،

فما الرأي عندكم أن نستحضره لنرى ما يقول ؟

وأجاب السلطان بلا أي تردد : (ابعثوا إليه.. أريده في الحال).

وتفاجأ فقهاء المذاهب الأربعة بما قاله الوزير ،

فسألوه عن ذلك العالم القاطن في مدينة الحلة في العراق ،

فأخبرهم بأنه رجل يقال له أبو الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر ، الملقب بالعلامة الحلي .

وما إن سمع الفقهاء اسمه ؛ حتى انتفخت أوداجهم وخاطبوا السلطان غياث الدين بالقول )

:يا مولانا الملك.. إن لهذا الرجل مذهبا باطلا ، هو مذهب الروافض ، ولا عقل للروافض ،

ولا يليق بالملك أن يبعث إلى طلب رجل خفيف العقل !

والتفت إليهم السلطان قائلا :لن يضرنا أن نسمع منه ، وسأجمعه بكم عندي ،

فإن تبيّن لي أن حجتكم أقوى في الرد عليه فلن أستمع إلى مقالته ، وإلا فالعكس).

وأمر الملك بإنفاذ رسوله إلى العلامة الحلي،

طالبا منه القدوم لغرض مناقشة فقهاء المذاهب الأربعة في مسألة الطلاق ..

وقبل العلامة الدعوة ، وإنطلق مع الرسول إلى مقر السلطنة.

وعندما وصل ؛ إستقبله السلطان بترحاب وأكرم ضيافته، إذ كان يرجو أن يكون حل مشكلته العويصة عنده .

وحدد السلطان الموعد للقاء العلامة بفقهاء المذاهب الأربعة في الجلسة المرتقبة التي

تحولت إلى مناظرة واسعة في أحقية المذهبين الإمامي والسني .

وعند ما حان الموعد ؛ جلس السلطان منتظرا قدوم المدعويين ، من فقهاء وكبار الوزراء وشخصيات عُليا ، فحضر الجميع مبكرا ،

بيد أن العلامة الحلي أخّّر نفسه عن الحضور عمدا .

وعند ما وصل العلامة إلى المجلس الملكي الكبير ؛

فوجئ الجميع بأنه لم يترك نعليه عند الباب بل خلعهما وأخذهما بيده ودخل المجلس ثم ألقى السلام والتحية وجلس إلى جوار الملك !

وكان هذا التصرف الغريب مثار انزعاج الملك ووزرائه والحاضرين ،

وانتهز الفقهاء الفرصة ووجهوا كلامهم إلى الملك قائلين : (ألم نقل إن الروافض لا عقل لهم !
أرايت يا مولانا السلطان ما فعل هذا الرجل ؟!

إمتعض السلطان من تصرف العلامة ، لكنه كتم إمتعاضه في نفسه ،

إلى أن بادر الوزراء وحاولوا توبيخ العلامة بالقول :
(لم لم تنحني للسلطان وتركت الآداب) ؟

فأجاب العلامة ) :

إن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان ملكا ولم يفعل له مثل ما تفعلون أنتم لملككم ،

وليس من واجب علي إلا السلام لقوله تعالى :

( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة).


بعد ما أخذ العلامة نعليه معه وجلس عند السلطان

قالوا له: (وكيف سمحت لنفسك بالجلوس عند السلطان)؟

فأجاب العلامة: (لم يكن مكان غيره).

فقالوا لهو لأى شيء أخذت نعليك معك،

وهذا مما لا يليق بعاقل، بل بإنسان ؟!

فأجاب العلامة: (خفت أن يسرقه فقهاء الحنفية الموجودون في هذا المجلس كما سرق أبو حنيفة نعل رسول الله !!

فصاح فقهاء الحنفية بنبرة حادة: (حاشا وكلا!!

ما تقول يا فاقد العقل ؟!

متى كان أبو حنيفة في زمان رسول الله ؟!

بل كان تولده بعد مئة عام من وفاته !

فاستدرك العلامة الحلي بالقول: (نسيت.. لعلّه كان السارق الشافعي !

فإستشاط فقهاء الشافعية غضبا وصرخوا:

(سبحان الله.. ماذا يقول هذا الكذاب!

إن الشافعي لم يولد إلا بعد مئتي سنة من وفاة رسول الله !

فإستدرك العلامة الحلي ثانية وقال:

(فلعلّه كان مالك)!

فقفز علماء المالكية وصاحوا :

ماهذا الإفتراء ؟!

فمالك لم تلده أمه إلا بعد رسول الله بقرن ونيف !
فإستدرك العلامة الحلي ثالثة وقال : فلعلّه كان احمد إذن !

فهاج علماء الحنبلية وقالوا: أي زور هذا ؟!

فشتّان ما بين عصر رسول الله وعصر أحمد بن حنبل !

وبعد ما إنقلب المجلس إلى هرج ومرج، التفت العلامة إلى الملك قائلا:

(أيها السلطان.. قد علمت أن رؤساء المذاهب الأربعة لم يكن أحدهم في زمن رسول الله وسلم ،

وهذا من بدعهم أنهم اختاروا من مجتهديهم هؤلاء الأربعة فقط وحصروا الاتباع بهم ولم يجوزوا الاتباع بغيرهم،

مع أنهم ما كانوا على عهد رسول الله أو على عهد صحابته.

أما نحن الشيعة فنتبع أمير المؤمنين نفس رسول الله (ص ) وأخيه وإبن عمه ووصيه،

وهو رئيس مذهبنا. أترى بعد ذلك من حجة لهم علينا؟!

إندهش السلطان من كلام العلامة، وسقط فقهاء المذاهب الأربعة من عينه،

إذ لم يتمكنوا من دحض هذه الحجة التي ابرع العلامة الحلي في صياغتها بذكاء.

وبعد ذلك طلب السلطان من العلامة الحل لمشكلة طلاقه زوجته،

فقال العلامة: (أيها الملك.. إن طلاقك هذا باطل، لأن من شروط الطلاق حضور شاهدين عادلين، ولم يكن هذا منك.

كما أن طلاق الثلاث في آن واحد هو بدعة أيضا

وذلك لقوله تعالى:
(الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان)

إلى قوله تعالى: (فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره).

والآية صريحة في أن الطلاق مرتان مرة بعد مرة مع تخلل الرجعة بينهما،

لا لفظتان أو ثلاث، ولا تشمل الآية قول القائل لزوجته أنت طالق ثلاثا وإلا كان قوله هذا لا معنى له إطلاقا بعد قوله تعالى:

إلا إذا تكرر الطلاق منه مرتين قد تخلل بينهما رجعة).

وكشف العلامة الحلي للسلطان غياث الدين

أن (الخليفة الثاني) هو الذي أحدث هذه البدعة في الدين ، أي طلاق الثلاث،

وذلك حسب ما ورد في صحاح أهل السنة، إذ ورد في صحيح مسلم في باب طلاق الثلاث ص 477 عن ابن عباس أنه قال:

(كان الطلاق على عهد رسول الله وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر بن الخطاب: إن الناس قد استعجلوا في أمر قد كان لهم في أناة فلو أمضيناه عليهم . فأمضاه عليهم!!

(أنظر أيضا صحيح مسلم ص 478 ومسند أحمد بن حنبل ص 314).

وانفرجت أسارير السلطان عند ما تيقن بأن زوجته ما زالت في عصمته،

بعد ما علم بأن الذي ابتدع حكم اعتبار لفظة (أنت طالق ثلاثا)

بمثابة الطلقات الثلاث التي تخللها رجوع إنما هو عمر بن الخطاب بعد ما راق له ذلك،

كما راق له ابتداع صلاة التراويح والتكفير في الصلاة (التكتف)

وإلحاق عبارة (الصلاة خير من النوم)

في الأذان وتحريم متعة الحج ومتعة النساء

وغيرهما من الأحكام والسنن !!!

أعجب السلطان بفقه العلامة الحلي الذي أفحم به فقهاء بقية المذاهب،

ودعاه إلى أن يستكمل حديثه عن عقيدة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام ويناظر العلماء.

وهكذا كان في جلسات وجلسات، حيث جر الكلام الكلام، وكالعادة فإن الصولة والجولة كانت لفقيه الإمامية،

الأمرالذي دفع السلطان غياث الدين أخيرا إلى أن يقرر ترك مذهبه السني والتزام مذهب خير البرية.

وأعلن السلطان أن الدين الرسمي لمملكته أصبح دين أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم،

وأصدر أوامره بالدعوة لولاية الأئمة الاثني عشر عليهم الصلاة والسلام على المنابر،

وضرب العملات بأسمائهم ونقشها على المباني والمساجد والمشاهد والأضرحة المقدسة.

وبإعتباره أضحى شيعيا،

فإن الملك سمح للعلماء والناشطين الشيعة بالتحرك في مملكته، بعد ما كانوا يعانون من الحجر والتضييق،

فنشروا بين الناس علوم أهل البيت وفضائلهم ومناقبهم ، وروجوا خطبهم وذكروا سيرهم وتعاليمهم ووصاياهم ،

ودافعوا عن ظلاماتهم وفضحوا أعداءهم من الأولين والآخرين،

وأثمر ذلك كله عن تشيع غالبية شعب المملكة وإتباعهم مذهب آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين

بعد ما كانت الغالبية للطائفة البكرية التي تعتقد بخلافة أبي بكر بن أبي قحافة، وهي التي يطلق عليها اليوم (أهل السنة والجماعة).

لذا فإن غالبية شعوب إيران والعراق اللتان كانتا تقعان داخل نطاق المملكة هم من الشيعة حاليا،

بينما كانت الغالبية للبكرية سابقا.

وترجع أصول وأحكام الطائفة البكرية إلى حزمة من التخبطات الموروثة من العقلين المدبرين لأول إنقلاب في الإسلام؛

وهما معروفان. وجاءت الحكومات الأموية والعباسية وغيرها لتبني على أساس هذه التخبطات مجموعة مفاهيم روجّت لها بهدف ضمان بقاء هيمنتها على الأمة،

ومن هذه المفاهيم مفهوم (الطاعة العمياء لأولي الأمر من الحكام)

بدلاً من (طاعة أولي الأمر الشرعيين المنصوص عليهم في القرآن)؛

ومفهوم (كتاب الله وسنتي) بدلا من (كتاب الله وعترتي أهل بيتي)،

ومفهوم (عدالةالصحابة) بدلا من (عصمة الأئمة)'

ومفهوم (الصلاة خلف كل بر وفاجر) بدلا من (الصلاة خلف العادل)،

وغير ذلك من مفاهيم وأفكار خلقتها السلطات لتبديد أي تأثير من قبل سلالة الرسول المصطفى على الأمة،

حيث كانت هذه السلالة الطاهرة التي تمثل السلطة الإلهية الشرعية مصدر قلق لتلك السلطات والأنظمة الحاكمة مخافة أن تسحب البساط منها.

وأحدثت هذه الوضعية فجوة كبيرة في العقائد والأصول والمفاهيم الإسلامية نظرا لسيادة قانون إلغاء الركن المعادل للقرآن،

وهم أهل البيت عليهم الصلاة والسلام،

بما في ذلك تعاليمهم وأحكامهم وتراثهم وفتاواهم التي كان محظورا موافقتها أو العمل بها.

واضطر فقهاء الأنظمة الحاكمة إلى سد تلك الفجوة عبر الاستناد إلى التخبطات الموروثة من مدبري الإنقلاب الأول مع مراجعة الأنظمة الحاكمة في الفتاوى التي ينبغي إصدارها بناء على هذا الأساس.

وبذلك صيغ فقه الطائفة البكرية التي تحولت إلى مذاهب أربعة، هي المذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي.

ولم يكن ثمة مسمى يجمع هذه المذاهب في بداية تكونها،

غير أنه جرى التسالم على مصلطح (أهل السنة)

فيما بعد نتيجة حث دؤوب من قبل الحنابلة خصوصا،

والحقت كلمة (الجماعة) ليغدو المصطلح (أهل السنة والجماعة) في مرحلة لاحقة.

وتعود كلمة (الجماعة) إلى اليوم الذي انتزع فيه معاوية بن أبي سفيان لعنهما الله الخلافة من السبط الأكبر الإمام الحسن المجتبى صلوات الله وسلامه عليه،

وبدعوى أن الأمة الإسلامية قد (أجمعت) على خلافته أطلق معاوية على ذلك العام (عام الجماعة).

ونظرا لغياب التلقي السليم عن رسول الله (ص )

وتقديم تخبطات منفذي الانقلاب على كل قول أو فعل أو تقرير من قبل الرسول نكاية بأهل بيته،

نشأت كمية هائلة من الأحكام والفتاوى الغريبة المضحكة التي لا يمكن لعاقل أن يقبل بها،

ومع ذلك فإن فقهاء المذاهب الأربعة البكرية حاليا ما زالوا يؤمنون بها ويقرون بصحتها.

12 نورالحسين14
10-16-2009, 01:46 AM
وغدا سوف اكمل بقيه الموضوع للباحثه حتا تكتمل بحوثها الطيبه عن اهل البيت عليهم السلام

وافضل البحوث واقيمها كفانا اننا نقول اللهم صلى على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم

lawaty
10-16-2009, 09:36 AM
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد الاشراف الطاهرين
مشكوووووووره والله يعطيك الف عافيه واثابك جنة الفردوس الأعلى مع الشهداء والصالحين

SAIF Al-Bably
10-16-2009, 11:31 AM
والحقيقة أن هذه الكتب التي (لها من الاعتبار والمكانة ما ليس لغيرها) هي والعدم سواء! لأنها لا وجود لها بتاتاً ! سوى الدعوى. مثلها مثل المهدي! اعتبار ومكانة على .. لا شيء !!






اختي الباحثة عن الحق هل هذا اعتقادك عن الامام المهدي؟؟

نرجوا التوضيح!!!

يارقية
10-16-2009, 01:51 PM
السلام عليكم

يبدو ان الاخت الباحثة لم تسمع بجامعة الامام الصادق ع التي احتوت الالاف بل الملايين من طلاب العلم
في جميع المواضيع ... وقد تخرج من هذه الجامعة اكثر من 6000 عالم في الكيمياء والكلام والرياضيات والفقه ووووووو

كل يقول حدثني جعفر بن محمد الصادق ع وهؤلاء كلهم قال لهم الامام ع انطلقوا الى العالم وادوا رسالتكم.


جابر بن حيان الذي هز العالم بالكيمياء هل تعرفيه كان من تلامذة الامام ع !!!!!!!!!
ابو حنيفة النعمان يقول : لولا السنتان لهلك النعمان ...

مالك واحمد بن حنبل والشافعي كانوا تلامذة ابو حنيفة
اذن كل المذاهب الاربعة استقى علومه من سنتين فقط عند الامام الصادق ع


فكيف تأخذون علمكم من التلميذ ولا تتركون الاستاذ؟؟؟؟؟؟؟ هل يجووووووووووووز

عمار الوائلي
10-16-2009, 02:59 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد
حقيقا يوم بعد يوم يزداد حبي لهذا الصرح العظيم
للكل من الادارة الى اخر زائر

ويزداد اعجابي بالاخت الكريمه الباحثه عن الحقيقه



واحب ان اورد لك السؤال بسؤال وهوة

ان كان النعمان قد درس سنتان عند الامام الصادق (( النعمان يعني ابو حنيفه ))

فكم مساله قد اورد ؟؟ هل تعلمين انه لم يورد عنه سوى تسع مسائل حسب فهمي

؟

12 نورالحسين14
10-16-2009, 03:57 PM
عفوا للمداخله انه عندي نقطه محور وحده وهي في السنتر الدائره صح ؟

اما ما يدور حول السنتر هو خط دائري يشكل شكل الدائره

هكذا نظرتي في الباحثه عفوا ؟

هي تقرا وتقرا وتقرا لكن هل تتمعن بما يكتب هل في تحقيق للموضوع ؟؟

لا اجد الى ان كل دلائلنا لها ومواضيعنا التي نكتبها لها

اسمحيلي يمر عليها مرور الكرام وليس له اي تفسير اخر

اما بخصوص الامام المهدي هي تصدق او ما تصدق


في حين هي تعرف جيدا ان في كتبهم الكتب السنيه

توجد ان في رجل من نسل الرسول ص يملأ الارض قسطا وعدلا وهن عندهم ان الاعور الدجال يطلع في اخر الزمان لكنهم يقولون ويؤمنون بوجود الاعور الدجال

ويؤمنون بخروج السفياني ويؤمنون بوجوده واختفاءه

لانه لايمت بنسب لال بيت الرسول ص


لكن خل يجي يطلع رجل ينتمي بنسبه الى الرسول ص

كونه من نسل الامام علي عليه السلام ومن نسل الزهراء

عليها السلام وجده رسول الله ص فهذا لا يعترف فيه

لو تنطبق السماء على الارض ولو يبعث لهم الرسول ص


من جديد ويشير ثق تماما انهم لا يعترفون بنسل الرسول ص وخل يجي واحد غريب عن نسل الرسول ص يعترفون فيه .


الحمد لله والشكر على نعمه العقل يصدقون بوجود اخر الزمان وينكرون المهدي هذه عقليتهم وعليهم بالف عافيه .



هي تعلم تمام العلم لكن يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها.


يتركون القرابه ومصدر العلم ونبع العلم ومركز العلم


ويذهبون الى النقطه البعيده .


وكلمن بعقله راضي والقلب وما يميل له


اللهم ثبتنا على حب وولاية محمد وال محمد صلوات الله عليهم اجمعين

12 نورالحسين14
10-16-2009, 04:16 PM
السلام عليكم

يبدو ان الاخت الباحثة لم تسمع بجامعة الامام الصادق ع التي احتوت الالاف بل الملايين من طلاب العلم
في جميع المواضيع ... وقد تخرج من هذه الجامعة اكثر من 6000 عالم في الكيمياء والكلام والرياضيات والفقه ووووووو

كل يقول حدثني جعفر بن محمد الصادق ع وهؤلاء كلهم قال لهم الامام ع انطلقوا الى العالم وادوا رسالتكم.


جابر بن حيان الذي هز العالم بالكيمياء هل تعرفيه كان من تلامذة الامام ع !!!!!!!!!
ابو حنيفة النعمان يقول : لولا السنتان لهلك النعمان ...

مالك واحمد بن حنبل والشافعي كانوا تلامذة ابو حنيفة
اذن كل المذاهب الاربعة استقى علومه من سنتين فقط عند الامام الصادق ع


فكيف تأخذون علمكم من التلميذ ولا تتركون الاستاذ؟؟؟؟؟؟؟ هل يجووووووووووووز



عزيزتي السنه(1) يعرفون تمام المعرفه ان من جمع

القران ورتبه هو امير المؤمنين علي عليه السلام

اللذي جمع القران ورتبه حتا يوصل لهم ولنا ولغيرنا.

(2) يعرفون ان من وضع قواعد اللغه العربية هو الامام علي عليه السلام وهو من درس وعلم ابو الاسود الدؤلي من تحت يديه . ( اينكرون ؟؟؟؟؟) يفعلونها

(3) ويعلمون ان علوم الرياضيات والكيمياء وغيرها من العلوم هي مصدرها امير المؤمنين علي عليه السلام هو من علمها . هل عند عمر ذره علم ؟؟؟ ماعنده غير الضرب من غير تحقيق وقله فهم ؟!!!


ويعرفون من هو امير المؤمنين علي عليه السلام جيدا ويعلمون انه افضل من غيره ( خل ينكرون انما ينكرون على نفسهم وليس على الله اي نكران او كذب )

لكن الامر هو بغضا منهم له .

ويعرفون ان امير المؤمنين علي عليه السلام

ضرب من كبراءهم من هو كافر وفاجر وكذلك اخذ بثوب سيف ابليس خالد بن الوليد والصقه بجدار حائط المسجد . لهذا يكرهونه !



لكن نكررها بغضا منهم لا يعترفون وفقط يقدسون

عمر وبوبكر وخالد بن الوليد وصلاح الدين والحجاج


يعني كل من هو بعيدا عن مركز الدين الحقيقي

بعيدا عن نسل وقرابه الزهراء ع وامير المؤمنين فهو محبوب .

بس فالحين صحابه وصحابه ام قرابه مالها اهميه في حين ان القران ينص على ( الأقربون اولى بالمعروف )



والا لو هم صادقين وهم يقولون ان الخليفه 4 هو الامام علي فالاجدر ان يتبعون الخليفه الاخير وهو رقم 4 هذا لو نحن نسلم بقولهم .


فيفترض عليهم ان يتبعون اخر خليفه 4 ولا يتركون الخليفه


الاخير ويتبعون الخليفه 1و2 فقططططططط اما 3و4 مالهم لازمه عندهم .



ونقولها مرارا وتكرارا نحن لا نحاسب لكن نبين فقط



وحبذا لو يبحثون بكتبهم الاول وينظرون لها ويحاسبون نفسهم قبل ان يحاسبونه على كتبنا


وكتبهم مليانه باحاديث ( الضعيف والبااطل التي هم يقولون عنها باطله وضعيفه ) .


تاركين كتبهم وجايين يحاسبونه على كتبنا

والاولى ان يعدلون نفسهم ويصلحون حالهم قبل

لا يعدلون ويصلحون لنا فالمفروض ينظرون لانفسهم مليووون مره .

12 نورالحسين14
10-16-2009, 04:28 PM
•• ما قاله الأعلام في فضائل الإمام الصادق
1 - مالك بن أنس:
قال محمد بن زياد الأزدي: سمعت مالك بن أنس يقول: كنت أدخل على الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام) فيقدم لي مخدة ويعرف لي قدراً، ويقول: يا مالك إني أحبّك فكنت أسر بذلك وأحمد عليه وكان لا يخلو من إحدى ثلاث خصال: إما صائماً، وإما قائماً، وإما ذاكراً، وكان من عظماء العباد وأكابر الزهاد الذين يخشون الله عزّ وجلّ وكان كثير الحديث طيب المجالسة، كثير الفوائد، فإذا قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ) اخضرّ مرّة وأصفرّ مرة حتى ينكره من لا يعرفه.
ولقد حججت معه سنة فلمّا استوت به راحلته عند الإحرام، كان كلما همّ بالتلبية انقطع الصوت في حلقه، وكان يخر من راحلته، فقلت: قل يا بن رسول الله فلابد لك من أن تقول، فقال يا ابن أبي عامر كيف أجسر أن أقول: لبيك اللهم لبيك، وأخشى أن يقول عزّ وجل: لا لبيك ولا سعديك(1) (http://www.14masom.com/14masom/08/ma-kel/1.htm#1).
وقال: ما رأت عين، ولا سمعت أذن، ولا خطر على قلب بشر، أفضل من جعفر بن محمد الصادق فضلاً وعلماً وعبادة وورعاً(2) (http://www.14masom.com/14masom/08/ma-kel/1.htm#2).
وكان كثير الحديث، طيب المجالسة، كثير الفوائد(3) (http://www.14masom.com/14masom/08/ma-kel/1.htm#3).
وقال: اختلفت إليه زماناً فما كنت أراه إلا ثلاث خصال، إما مصلّ وإما صائم وإما يقرأ القرآن وما رأيته يحدث إلا على طهارة(4) (http://www.14masom.com/14masom/08/ma-kel/1.htm#4).
وقال: إن الرجل الصادق لا يصيبه خوف الشيخوخة، ولا يفقد وعيه عند الحشرجة ومن يكون أصدق قولاً ممن لقبه الخصوم والأولياء والتاريخ كله بالصادق، وهو الإمام الصادق أبو عبد الله رضي الله تعالى عنه وعن آبائه الأكرمين الأبرار الأطهار(5) (http://www.14masom.com/14masom/08/ma-kel/1.htm#5).


جوانب من علومه وثقافته
1ـ معرفته باللغات
مرّ في تاريخ حياة الإمام الباقر (عليه السلام) أنه كان يعرف العبرية والسريانية، وأن جدته، أي والدة الإمام زين العابدين علي بن الحسين (عليه السلام)، كانت الأميرة الفارسية شهربانوبنت كسرى يزدجرد. فلا عجب أن يعرف الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) هذه اللغات وثقافات أممها، وأن ينطلق في التحدث أو القراءة والكتابة فيها، وسيأتي أثناء عرضنا لبعض الروايات المأثورة عن الإمام أبي عبد الله (عليه السلام) ما يثبت ذلك، وفضلاً عن إتقانه لهذه اللغات، كان يعرف النبطية والصقلبية والحبشية ويتحدث بها أيضاً.
أ ـ الفارسية:
عن محمد بن أحمد عن أبي عبد الله قال: دخل عليه قوم من أهل خراسان، فقال ابتداء من غير مسألة: (من جمع مالاً من مهاوش اذهبه الله في نهابر). فقالوا: (جُعلنا فداك، لا نفهم هذا الكلام)، فقال عليه السلام: (ازباد آيد بدم بشود)(1) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#1) (مايأتي به الريح يذهب به).
وقال أحمد بن محمد بن الأهوازي عن النضر عن يحيى الحلبي عن أخي مليح عن فرقة: (كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) وقد بعت غلاماً أعجمياً، فرجع إليه، فجعل يغيّر الرسالة فلا يخبره، حتى ظننت أنه سيغضب. فقال له: تكلم بأي لسان شئت، فإني أفهم عنك)(2) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#2).
وعن أبي بصير أنه قال: كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) وعنده رجل من أهل خراسان وهو يكلمه بلسان لا أفهمه(3) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#3).
وأيضاً في (بصائر الدرجات)، دخل على أبي عبد الله (عليه السلام) قوم من أهل خراسان فقال ابتداءً: (من جمع مالاً يحرسه، عذّبه الله على مقداره). فقالوا بالفارسية: (لانفهم العربية). فقال (عليه السلام) لهم: (هركة درم اندوزد جزايش ذوزخ باشد).
وكان مجلسه يجمع أحياناً بين العرب والعجم على اختلاف لغاتهم ولهجاتهم، فيحدث كلاً منهم بلغته، ويفهمه بلسانه.
وعن أبان بن تغلب قال: غدوت من منزلي بالمدينة وأنا أريد أبا عبد الله (عليه السلام)، فلما صرت بالباب، وجدث قوماً عنده لم أعرفهم، ولم أر قوماً أحسن زياً منهم، ولا أحسن سيماء منهم، كأن الطير على رؤوسهم، فجعل أبو عبد الله (عليه السلام) (يحدثنا بحديث، فخرجنا من عنده، وقد فهم خمسة عشر نفراً منها متفرقوا الألسن، منها اللسان العربي والفارسي والنبطي والحبشي والصقلبي. فقال البعض: ما هذا الحديث الذي حدثنا به؟ قال له آخر لسانه عربي: حدّثني كذا بالعربية. وقال الفارسي: ما فهمت، إنما حدثني كذا وكذا بالفارسية. وقال الحبشي: ما حدثني إلا بالحبشية. وقال الصقلبي: ما حدّثني إلا بالصقلبية، فرجعوا إليه، فأخبروه، فقال (عليه السلام): الحديث واحد، ولكنه فسر لكم بألسنتكم(4) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#4).
ب ـ العبرية:
وأما معرفته بالعبرية وتحدثه بها فمما لا شك فيه أيضاً. فقد جاء في ثنايا الأحاديث المروّية عنه ما يثبت ذلك، وسنسوق حديثنا عنه (عليه السلام) استشهاداً لا استقراء.
في (بصائر الدرجات): عن عامر بن علي الجامعي قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) (جُعلت فداك، إنا نأكل ذبائح أهل الكتاب، ولا ندري أيسمون عليها أم لا؟(5) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#5).
فقال: إذا سمعتوهم قد سمّوا، فكلوا، أتدري ما يقولون على ذبائحهم؟
فقلت: لا.
فقرأ كأنه شبه يهودي، قد عذها، ثم قال: بهذا أمروا.
فقلت: جُعلت فداك، إن رأيت أن نكتبها.
قال: اكتب: (نوح أيوا أدينوا يلهيز ما لحوا عالم أشرسوا أو صوبنوا (يوسعه) موسق ذعال اسطحوا)(6) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#6).
وفي حديث آخر جاء النص كالآتي: (باروح أنا دوناي إيلوهنوا ملخ عولام اشرفدشنوا عبسوتا وسينوانوا على هشخيطا). يعني تباركت ‎أنت الله إلهنا مالك العالمين الذي قدّسنا بأوامره، وأمرنا على الذبح(7) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#7).
ج ـ النبطية(8) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#8):
بدخول الاسلام بلاد الشام وفلسطين (بيزنطة الشرقية) ازداد عدد الأنباط في حاضرة العالم الإسلامي، سواء الأحرار منهم أم الموالي، وكثر التزاوج بينهم وبين العرب، فتعلم البعض النبطية من هذا الاختلاط.
وكان امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام يعرف النبطية ويتحدث بها. ولا شك أن أبناءه الكرام الذين تخرجوا من مدرسته وتخلقوا بأخلاقه هم حملة علمه ووارثو فضله(9) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#9).
فهذا أمير المؤمنين (عليه السلام) (حين أتى أهل النهروان، نزل (قطفتا) فاجتمع إليه أهل بادوريا)(10) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#10) فشكوا إليه ثقل خراجهم، وكلموه بالنبطية، وقالوا أن لهم جيراناً أوسع أرضاً وأقل خراجاً، فأجابهم بالنبطية (رعر روظا من عوديا)، أي معناه، رُبَّ رجز صغير خير من رجز كبير(11) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#11).
وهذا يونس بن ظبيان النبطي يحدث الإمام الصادق (عليه السلام) (بالنبطية ويخبره عن أول خارجة خرجت على موسى بن عمران، وعلى المسيح، ثم على أمير المؤمنين بالنهروان. ثمَّ قال لي: كيف (مالح دير بير ماكي
مالح)، يعني عند قريتك، وهو بالنبطية(12) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#12).
فمن خلال هذا العرض السريع والاشارات الواضحة، يبين أن الصادق (عليه السلام) (كان على معرفة تامة بلغات أهل عصره وأبناء مجتمعه مهما بعدت أوطانهم واختلفت ثقاقاتهم.
2 ـ الطب
لاريب في أن الإمام جعفراً الصادق (عليه السلام) (كان على إلمام تام بالطب وما يتعلق به. وقد تحدث وأبان، في ما روي عنه، عن الطبائع والأمزجة، وعن الأشياء ومنافعها ومضارها، مما يثبت وقوفه على هذا العلم.
وقد جمع بعض علماء السلف شيئاً كثيراً من آراء الأئمة في الطب وسماه (طب الأئمة). ويروي المجلسي (قد) الكثير عن هذا الكتاب في كتابه (بحار الأنوار)، وكذلك الشيخ الحرّ العاملي في (وسائل الشيعة)، إلا أن هذا الكتاب لا وجود له اليوم.
وقد خصص الإمام الصادق (عليه السلام) (في ما القاه على المفضّل بن عمر الجعفي فصلاً تحدّث فيه عن الطبائع وفوائد الأدوية وتشريح الجسم ومعرفة وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا).
وفي ثنايا كتب الأحاديث وما إليها حديث مستفيض من كلام الإمام الصادق (عليه السلام) (عن خواص الأشياء وفوائدها وعلاج الأمراض والأوجاع والحمية الوقائية. وسنورد بعض هذه الأحاديث للتدليل على هذا القول تدليلاً قاطعاً.
قال محمد بن مسلم سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) (يقول: ما وجدنا للحمى مثل الماء البارد. وفي حديث آخر: الحمّى من فيح جهنم.
فأطفئوها بالماء البارد(13) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#13).
وفي وجوب غسل الفاكهة قبل الأكل قال: (إن لكل ثمرة سما، فإذا أتيتم بها فامسكوها واغسلوها بالماء(14) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#14).
وفي (الكافي) عن أحمد بن محمد عن بعض أصحابه قال: كنت أجالس أبا عبد الله (عليه السلام) (فلا والله ما رأيت مجلساً أنبل من مجالسه. قال:
فقال لي ذات يوم: من أين تخرج العطسة؟.
فقلت: من الأنف.
فقال لي: أصبت الخطأ.
فقلت جُعلت فداك، من أين تخرج؟
فقال: من جميع البدن، كما وأن النطفة تخرج من جميع البدن... أما رأيت الانسان إذا عطس نفض أعضاءه؟(15) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#15).
وهذا ابن ماسوية، أشهر أطباء عصره، ينصت للامام الصادق (عليه السلام) في شرحه وتوضيحه للطبائع وعلى الأمراض. وحدث أبو هفان في محضر ابن ماسوية(16) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#16) بأن جعفرا بن محمد (عليه السلام) قال: الطبائع أربع: الدم وهو عبد، وربما قتل العبد سيده، والريح، وهو عدو، إذا سددت له بابا أتاك من آخر. والبلغم وهو ملك يُدارى، والمرة، وهي الأرض إذا رجفت رجفت بمن عليها. فقال ماسوية: أعد عليّ، فوالله ما يُحسن جالينوس أن يصف هذا الوصف(17) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#17).
وهذا طبيب المنصور يحضر عنده ليقرأ عليه كتاب الطب، فإذا به يحضر مرة وعند الصادق (عليه السلام)، فجعل ينصت لقراءته، فلما فرغ، قال: يا أبا عبد الله، أتريد مما معي شيئاً، قال: لا، لأن ما معي خير مما هو معك. قال: ما هو؟ قال: أداوي الحار بالبارد، والبارد بالحار، والرطب باليابس، واليابس بالرطب، وارد الأمر كله إلى الله، واستعمل ما قاله رسول الله وأعلم أن المعدة بيت الأدواء وأن الحمية هي الدواء، وأعود البدن ما اعتاد. قال (الطبيب) وهل الطب إلا هذا؟
قال الصادق: أتراني عن كتب الطب أخذت؟
قال: نعم.
قال: لا والله ما أخذت إلا عن الله سبحانه وتعالى. فأخبرني: أأنا أعلم بالطب أم أنت؟
قال: سل.
فسأل عشرين مسألة، وهو يقول لا أعلم. فقال الصادق (عليه السلام): ولكني أعلم(18) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#18) وبدأ بشرحها وتفصيلها. وهذا مذكور في كتب الحديث.
وقد فصّل (عليه السلام) الحديث على الهيكل العظمي والأعصاب والجوارح في جسم الانسان وشرحها شرحاً دقيقاً عندما سأله الطبيب النصراني عن ذلك. فقد روى سالم الصرير: أن نصرانياً سأل الصادق (عليه السلام) تفصيل الجسم، فقال (عليه السلام): ان الله تعالى خلق الانسان على اثني عشر وصلاً، وعلى مائتي وستة وأربعين عظماً، وعلى ثلاث مائة وستين عرقاً.
فالعروق هي التي تسقي الجسد كله، والعظام تمسكها، والشحم يمسك العظام، والعصب يمسك اللحم. وجعل في يديه اثنين وثمانين عظماً في كل يد واحد وأربعون عظماً، منها في كفة خمسة وثلاثون عظماً، وفي ساعده اثنان، وفي عضده واحد، وكتفه ثلاثة وكذلك الأخرى.
وفي رجله ثلاثة وأربعون عظيماً، منها في قدمه خمسة وثلاثون عظماً، وفي ساقه اثنان، وفي ركبته ثلاث، وفي فخذه واحد، وفي وركه اثنان، وكذلك في الأخرى. وفي صلبه ثماني عشرة فقارة، وفي كل واحد من جنبيه تسعة أضلاع، وفي عنقه ثمانية، وفي رأسه ستة وثلاثون عظماً، وفي فيه ثمانية وعشرون واثنان وثلاثون(19) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#19).
ولا يتسنى تفصيل الجسم البشري والهيكل العظمي بهذه الدقة إلا لمن اتيحت له فرصة دراسة الطب والتشريح. وقد أفاد الإمام (عليه السلام) غيره بهذا العلم، وتخرج من مدرسته هذه عدد من أصحابه.
ومن خريجي مدرسة الإمام الصادق (عليه السلام) العلمية في مجال الطب والصيدلة جابر بن حيّان الطرطوسي. فهو بالاضافة إلى تخصصه في الكيمياء صنف مؤلفات في الطب أورد منها ابن النديم: (رسالة في الطب) و(كتاب السموم) و(كتاب المجسة) و(كتاب النبض) و(كتاب التشريح)(20) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#20).
وكان جابر بن حيّان أول من أشار إلى طبقات العين، فسبق بذلك يوحنا ابن ماسوية المتوفي سنة (243 هـ)، وسبق حنين ابن اسحاق المتوفي سنة (264 هـ)، وهما من اعلام الطب في هذا العصر.
ومن أبناء هذه المدرسة أبو علي الحسن بن فضل، وهو من أصحاب الإمام الرضا (عليه السلام) ومن علماء علم الشيعة العظام في عصره الذين برعوا في علم الطب وألفّوا فيه. ومن مؤلفاته (كتاب الطب) و(كتاب النجوم)(21) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#21).
3 ـ الكيمياء
تتزايد أهمية الكيمياء يوماً بعد يوم، وتثبت التجارب العلمية الحديثة أن الحياة تتألف من عمليات كيميائية معقدّة، كما ثبت أن الوراثة وليدة للتفاعلات الكيميائية.
بل لعلم الكواكب والأرض تكونت نتيجة لعمليات كيميائية مستمرة، كما أن التغييرات التي تطرأ على الكون هي في كثير من الحالات ذات طبيعة كيميائية.
ومن الشائع الثابت أن الإمام الصادق (عليه السلام) كان على علم بخواص الأشياء منفردة ومركّبة، وأنه درّس علم الكيمياء في مدرسته قبل اثني عشر قرناً ونصف قرن. واشتهر من تلامذته في هذا العلم هشام بن الحكم المتوفي حوالي سنة (199 هـ) وهو من أصحاب الصادق (عليه السلام) وتلامذته، وله نظرية في جسمية الأعراض كاللون والطعم والرائحة، وقد أخذ ابراهيم بن سيّار النظّام المعتزلي هذه النظرية لمّا تتلمذ على هشام.
وقد أثبتت صحة هذا الرأي النظريات العلمية الحديثة القائلة أن الضوء يتألف من جزيئات في منتهى الصغر، تجتاز الفراغ والأجسام الشفافة، وأن الرائحة أيضاً من جزيئات متبخرة من الأجسام تتأثر بها الغدد الأنفية، وأن المذاق جزيئات صغيرة تتأثر به الحليمات اللسانية.
ومن تلامذة الإمام الصادق (عليه السلام) الذين اشتهروا ببراعتهم في
الكيمياء والعلوم الطبيعية جابر بن حيّان الصوفي الطرطوسي، الذي دوّن وألف خمسمائة رسالة من تقريرات الإمام في علمي الكيمياء والطب في ألف ورقة(22) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#22).
وقد ذكر، ابن النديم في الفهرست وأطال فيه الكلام، وذكر له كتبا ورسائل في مختلف العلوم ولا سيما في الكيمياء، والطب، والفلسفة والكلام.
وقد أكبر المؤلفون المسلمون منزلة جابر، وعدّوه مفخرةً من مفاخر الاسلام. ولا بدع، فإن تزيد مؤلفاته على ثلاثة آلاف كتاب ورسالة في مختلف العلوم، وجلها في العوم النظرية والطبيعية التي تحتاج إلى زمن طويل في تجاربها وتطبيقاتها، لجدير بالتقدير والاكبار.
وقد تمكن جابر من تحقيق وتطبيق طائفة كبيرة من النظريات العلمية، أهمها تحضير (حامض الكبريتيك) بتقطيره من الشبّة. وسمّه (زيت الزاج).كما حضر (حامض النتريك) و (ماء الذهب) و (الصودا الكاوية).
وكان جابر أوّل من لاحظ ترسّب (كلورود الفضة) عند إضافة محلول ملح الطعام إلى محلول (نترات الفضة).
وينسب إليه تحضير مركّبات أخرى مثل كربونات البوتاسيوم و كربونات الصوديوم وغير ذلك مما له أهمية كبرى في صنع المفرقعات والاصباغ والسماد الصناعي والصابون وما إلى ذلك.
ولم تقف عبقرية جابر في الكيمياء عند حدّ تحضير هذه المواد فحسب، بل انبعث منها إلى ابتكار شيء جديد في الكيمياء هو ما سمّاه
بعلم (الميزان)، أي معادلة ما في الأجساد والمعادن من طبائع، وقد جعل لكل جسد من الأجساد موازين خاصة بطبائعه، وكان ذلك بداية لعلم المعادلات في طبائع كل جسم(23) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#23).
وقد امتد نشاط جابر إلى ناحية أخرى من الكيمياء هي التي يسمونها بالصنعة، أي تحويل المعادن الخسيسة إلى معادن ثمينة من ذهب وفضة. ويعدّ جابر رائداً لمن أتى بعده من العلماء اللذين شُغفوا بهذه الناحية من الكيمياء، كالرازي وابن مسكوية والصغرائي والمجيرطي واالجلدكي.
وكانت نظرية تحويل المعادن إلى ذهب أو فضة نظرية يونانية قديمة فُتن بها المسلمون من بعدهم، فوضع جابر فيها رسائل كثيرة، وشرح قواعدها وأصولها بكتبه المتعددة.
يقول ابن النديم: (حدّثني بعض الثقات ممن تعاطى الصنعة إنه (أي جابر) كان ينزل في شارع باب الشام في درب يعرف بدرب الذهب، وقال لي هذا الرجل أن جابراً كان أكثر مقامه بالكوفة، وبها كان يدير (الأكسير) لصحة هوائها، ولمّا أصيب الأزج الذي وجد فيه هاون ذهب، فيه نحو مائتي رطل. كان من موضع دار جابر بن حيّان، فإنه لم يصب في ذلك الأزج غير الهاون فقط)(24) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#24).
ويعتقد الدكتور محمد يحيى الهاشمي أن الذي يقصده جابر (بالأكاسير) هو (الراديوم) نفسه، أو أحد الأجسام المشعّة فيقول: (ومما يزيد اعجابنا ادّعاء جابر بأنّ هذا السّر له دخل في جميع الأعمال، واننا إذا أمعنّا النظر في الوقت الحاضر، لوجدنا اكتشاف الأجسام المشعّة التي تؤدي إلى قلب عنصر المادة وتحطيم الذرة لم يمكن من نتائجها القنبلة
الذرية فحسب بل ايجاد منابع قوة جديدة لم تكن تطرق على بال الانسان)(25) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#25).
وصلت نظرية (الصنعة) ضرباً من ضروب الآمال والأحلام بل الأوهام وكان من يشتغل بها يُرمى بالعته والهوس، حتى ان الكندي وابن خلدون نبذا هذه الفكرة، وأكدّا عدم امكان تحويل أي عنصر إلى عنصر آخر.
غير أن ما حدث في عام 1919 من تحطيم ذرّات (النتروجين) وتحيلها إلى ذرات (الأكسجين) و (الهيدروجين) قد بدّل مفهوم هذه الفكرة، وأثبت إمكان تحقيقها بالفعل.
وقد تولت بعد ذلك تجارب شطر نواة الذّرة، باستخدام قذائف من جُسيمات (ألفا) أي نوى (الهليوم)، ومن جسميات أخف ولكن أكبر أثراً منها وهي البروتونات أي نُوى (الهدرجين) بعد إطلاقها بسرعة فائقة، وأمكن بذلك شطر نواة الذّرة وتحويل عدد من العناصر إلى عناصر أخرى، كتحويل الهدروجين إلى عنصر الهليوم، وتحويل الصوديوم إلى مغنسيوم، والليثيوم والبورون إلى هليوم، فتحقق فعلاً أمر تحليل العناصر وتحويل بعضها الى بعض.
وقد افرد الاْستاذ محمد يحيى الهاشمي لهذا الموضوع كتابا سماه(الإمام الصادق ملهم الكيمياء)(26) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#26)، نحيل إليه القارىْطلبا لمزيد من البحث.
وللمستشرق الفرنسي بول كراوس(27) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#27) (Kraus) كتب وبحث مستفيضان حول شخصية جابر بن حيّان العلمية، وإن كان فيهما ما يدعو إلى التأمل والمناقشة، خاصة استبعاد، لبعض هذه النظريات العلمية في عصر الصادق ع. وقد قام الكاتب والعالم المصري اسماعيل مظهر بمناقشة آراء كرواس والرد على ما أورده، من شكوك واهية، في سلسلة مقالات نشرتها مجلة (المقتطف)(28) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#28). كما أن الأستاذ أحمد زكي صالح نشر سلسلة أخرى من المقالات في نفس الموضوع في مجلة (الرسالة) المصرية(29) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#29). وللفيلسوف الفرنسي هنري كوربلن بدوره مؤلف عن جابر بن حيّان وكتابه الكيمياء(30) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#30).
4 - علم الهيئة والنجوم
كان الإمام الصادق (عليه السلام) (من علماء الفلك والنجوم(31) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#31)، وله آراء ونظريات في دوران الكرة الأرضية وحركتها، وفي مقدار اشعة النجوم، وحركة الضوء. وكان يلقي دروسه وإفاداته في هذا العلم على تلاميذه وطلاب العلم، ويناقش محترفي علم النجوم، ويصحح آرائهم، ويوضح لهم اخطاءهم.
دخل على الصادق (عليه السلام) (منجم يماني.
فسأله الإمام: ما صناعتك يا سعد؟
قال: أن من أهل بين ننظر في النجوم.
فقال: كم ضوء الشمس على ضوء القمر درجة؟
قال: لا أدري.
قال: فكم ضوء القمر على ضوء الزهرة درجة؟
قال: لا ادري.
قال: فكم للمشتري من ضوء عطارد؟
قال لا أدري.
قال: فما أسم النجوم التي إذا طلعت هاجت البقر؟
قال: لا أدري.
قال: يا أخا أهل اليمن، عندكم علماء؟
قال:نعم. إن عالمهم ليزجر الطير ويقفو الأثر في الساعة الواحدة مسير سير الراكب المجد.
فقال (عليه السلام): إن عالم المدينة(32) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#32) أعلم من عالم اليمن، لأن عالم المدينة ينتهي إلى حيث لا يقفو الأثر ويزجر الطير، ويعلم ما في اللحظة الواحدة مسيرة الشمس.
قال: ما ظننت أن أحداً يعلم هذا ويدري(33) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#33).
كان هذا الفلكي من اليمن التي كانت من مراكز الاهتمام بالنجوم وعلم الفلك بين النهرين وواسط. وقد جاء فلكي من (واسط) ودخل على الإمام الصادق (عليه السلام)، فسأله الصادق (عليه السلام) (عن المنظومة الشمسية وحركة الكرة الأرضية، وجرى بينهما حوار مفصل ورد في (الكافي) نجترئ منه بما يهمنا في هذا المقام.
قال: الفلكي: قلت ا خلفت بالعراق ابصر بالنجوم مني.
فقال الإمام (عليه السلام): كيف دوران الفلك عندكم؟
قال: فاخذت قلنسوتي عن رأسي فأدرتها.
فقال الإمام (عليه السلام): إن كان الأمر على ما تقول، فما بال بنات النعش والجدي والفرقدين لا يرون يدورون يوماً من الدهر في القبلة؟
قال: قلت: والله هذا شيء لا أعرفه، ولا سمعت أحداً من أهل الحساب يذكره.
فقال لي: كم السكينة من الزهرة جزءا في ضوئها؟
قال قلت: هذا والله نجم ما سمعت به، ولا سمعت أحداً من الناس يذكره.
قال: سبحان الله، فأسقطتم نجماً بأسره، فعلى ما تحسبون؟
إلى أن قال (عليه السلام): صدقت، أهل الحساب حق، ولكن لا يعمل ذلك إلا من علم مواليد الخلق كلهم(34) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#34).
وكان من تأثير توجيهات الإمام وارشاداته في علوم الهيئة والفلك أن اهتم تلامذته بهذه العلوم، واشتغلوا بالأرصاد والأزياج والتقاويم والتنجيم والاختبارات وغير ذلك من فروع علم الفلك من أقدم الأزمنة.
كان ابو اسحاق ابراهيم حبيب الفزاري المتوفي عام (161 هـ ـ 777 م)، وهو من أصحاب الإمامين الصادق وموسى بن جعفر (عليه السلام)، أول من عمل الاصطرلاب في الاسلام(35) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#35). وأول من ألف فيه. وله في ذلك (كتاب العمل بالاصطرلابات ذوات الحلق)، وكتاب (العمل بالاصطرلاب السطح)(36) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#36).
والاصطرلاب لفظة يونانية مأخوذة من كلمة (الاصطرلابون)، ومعناها مرآة النجم (اصطر: النجم، لابون: مرآة). وقيل أنها لفظة فارسية أصلها (ستارة باب) أي كاشف النجم.
وهذا أحمد بن الحسن بن أبي الحسن الفلكي الطوسي،تخصص في علم الفلك حتى اشتهر به، ووضع كتاب (المنار) وكتاب (شرح التهذيب في الامامة) وله في النجوم والفلك كتاب (ريحان المجالس وتحفة المؤانس)، وقد نقل عنه السيد ابن طاووس. وقال عنه في كتابه (فرج المهموم) إن الكتاب عندي، وفيه أحاديث الكواكب وأسرارها واختيارها(37) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#37).
وهذا محمد بن مسعود العياشي التميمي، وصفه ابن النديم بقوله: من فقهاء الشيعة الامامية. أوحد أهل دهره وزمانه في غزارة العلم، له كتاب (النجوم والفأر)، و (القيافة والزجر) و(كتاب الطب)(38) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#38).
وهذا أبــــو علي الحسن بــن فضال من اصحـــاب الإمام علي بـــن موسى الرضا (عليه السلام)، وله كتاب (النجوم) و(كتاب الطب)(39) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/2.htm#39).

12 نورالحسين14
10-16-2009, 04:31 PM
تدوين العلوم في عصر الصادق (عليه السلام)
طالعنا في العرض الموجز غزارة علم الإمام وتشعب معارفه، فكان يحق له ان يكون مهوى للانظار وملاذاً فريداً للباحثين، وعوناً للعارفين والموالين، مهما بعدت أوطانهم، فكانوا يأتونه من كل بقعة وأرض، ويتوجهون إليه من كل ناحية وصوب، يستحضرون الدواء والقرطاس ليكتبوا ما يمليه عليهم الإمام، وقد كثر من استقى منه العلم، حتى بلغ من عرف منهم أربعة آلاف أو يزيدون، فهو منعطف هام في تاريخ الشيعة العلمي. أما الذين أخذوا عنه العلم من غير الامامية، فكانوا يرون جلالته وسيادته وإمامته، وقد عدّوا أخذهم عنه منقبةً شرفوا بها وفضيلة اكتسبوها(1) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/3.htm#1). وفي (صواعق) ابن حجر، ونقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان وانتشر صيته في جميع البلدان.
ومما قاله النووي: (اتفقوا على إمامته (الصادق) وجلالته وسيادته).
قال عمرو بن أبي المقدام: (كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد، علمت أنه من سلالة النبيين)(2) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/3.htm#2).
وهذا ابن أبي الحديد قد أرجع علم المذاهب الأربعة إليه في الفقه(3) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/3.htm#3).
ولنفاسة العلم وشرفه حض على طلبه وإن كلف غالياً فقال: (اطلبوا العلم ولو بخوض المهج وشق اللجج)(4) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/3.htm#4).
وحثهم على كتابة العلم ونشره، فقال (عليه السلام): (اكتبوا، فإنكم لا تحفظون حتى تكتبوا) ومما قاله لمفضل بن عمر: (اكتب وبث علمك في إخوانك، فإن متَّ فورِّث كتبك بنيك، فإنه يأتي زمان هرج، ما يأنسون فيه إلا بكتبهم).
وقال (عليه السلام): (احتفظوا بكتبكم فإنكم سوف تحتاجون إليها)(5) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/3.htm#5).
وكان من تأثير توجيهه هذا إن جمع شطر من الأحاديث التي رويت عنه وعن آبائه وأبنائه في الأخلاق والأدب والأحكام وحدها، فكانت الحصيلة أربعة كتب هي: (الكافي) و (من لا يحضره الفقيه) و (التهذيب) و (الاستبصار).
هذا بالاضافة إلى من ألف في مختلف العلوم من الطب والكيمياء والنجوم والفلك مما مر ذكره. فمن عصر الإمام الصادق (عليه السلام) ابتدأ الأليف ونشط التدوين عند الشيعة.
فهذا جابر بن حيّان يسجل تقريرات الإمام في خمسمائة رسالة وفي ألف ورقة(6) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/3.htm#6). وهذا اسماعيل بن مهران بن أبي نصر السكوني وهذا أبو جعفر أحمد بن خالد البرقي، وهذا أحمد بن الحسين بن أبي الحسن الفلكي الطوسي، وهذا أبو النضر محمد بن مسعود العياشي التميمي، وهذا أبو علي الحسن بن فضال وغيرهم من أصحاب الصادق وابنه (عليه السلام)، لكل منهم تأليف وتدوين في الحديث والطب والفلك والكيمياء.
ويطالعنا الكتاب بالجوانب غير المعروفة من حياة الإمام (عليه السلام) العلمية التي لم تنل حقها من عناية كتّابنا الاسلاميين، اذ كان جلّ اهتمام علماء المسلمين من الشيعة والسنة منصرفاً ـ كما نعلم ـ إلى دراسة الفقه والتفسير والاخلاق، وكل ما روي عن الرسول الأعظم في ما يتعلق بأمور العبادة والروح. فهذه إذن دراسة علمية وافية لجوانب أخرى مجهولة لنا من مدرسة الإمام الصادق (عليه السلام)، وخاصة ما يتعلق منها بالعلوم التجريبية والنظرية كالطب والرياضيات والفلك والفيزياء والكيمياء ومبادئ علمية أخرى لم تظهر أهميتها إلا بعد عصر النهضة في أوربا مع ثورة الاختراعات الحديثة والاكتشافات العلمية المذهلة في هذه الميادين.

اسال الباحثه ان تبحث لي وتعطي فقط اسم واحد من اي صحابي انجز علوم او اختراع او اكتشاف غير الجهاد او المسائل الشرعيه اللي الغالبيه كتب فيها نظرته واجتهاده بالمذاهب .

12 نورالحسين14
10-16-2009, 04:33 PM
موقف الإمام (عليه السلام) من الخلافة والخلفاء
وقد تفرغ الإمام الصادق (عليه السلام) لأداء الرسالة العلمية، واستغنى عن طلب الرئاسة والسلطة السياسية(1) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/4.htm#1)، في حين أنه كان يحمل على عاتقه عبء الحفاظ على مكانة بني هاشم وعلى دمائهم، لأن الإمام (عليه السلام) كان أكبرهم منزلة. وفي سنة (125 هـ 743 م) قتل همه يزيد بن علي بن الحسين (عليه السلام) في حرب بني أمية، وكان لها وقع شديد في نفس الإمام (عليه السلام)، وزاد موقفه حرجاً. وزاد ثقل العبء على كاهله، غير أنه استطاع بمقدرته ولباقته اجتناب غضب بني أمية بزهده في دنياهم واعتزاله في بيته ومدرسته، حيناً في المدينة وحيناً في الكوفة، منصرفاً إلى افادة طلاب العلم والعبادة.
ثمَّ جاءت الدولة العباسية، فظن البعض أن الغمة قد انجابت، فإذا ببني العباس أشدّ إلحاحاً في تعقب آل علي (عليه السلام) من بني أمية، فاستمر الإمام (عليه السلام) في عزلته وانصرافه إلى التعليم والافادة.
وكانت أيام السفاح (أول الخلفاء العباسيين) أربع سنين، وهي مدة غير كافية للقضاء على بني أمية قضاءاً مبرماً، ولا لبناء أسس الملك وترسيخ دعائمه. ولكنه مع ذلك لم يدع الصادق (عليه السلام) وشأنه، بل بعث إليه من يتعقبه من المدينة المنورة إلى الحيرة ليفتك به، وكان دافعه في الإِقدام على هذا العمل الشائن ضدَّ رجل اشتغل بالعبادة والتعليم والارشاد، فضلا عن كونه من أبناء عمومته، خوفه من أن يتجه القوم إلى الصادق (عليه السلام) ويعرفوا منزلته. وكانت الناس إلى ذلك العهد، ترى أن الخلافة جماع للسلطتين الروحية والزمنية، ولا تراها سلطاناً خالصاً مبتوت الصلة بالدين.
وبسبب هذه الخشية ترصد المنصور للصادق (عليه السلام)، فرأى الإمام (عليه السلام) منه ضروباً من الآلام والمكاره. قال ابن طاووس: إن المنصور دعا الصادق (عليه السلام) سبع مرات كان بعضها في المدينة والربذة حين حج المنصور، وبعضها يرسل إليه إلى الكوفة، وبعضها إلى بغداد، وما كان يرسل عليه مرة إلا ويريد فيها قتله(2) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/4.htm#2).
وقال ابن حمدون: كتب المنصور إلى جعفر بن محمد (عليه السلام): (لم لا تغشانا كما يغشانا الناس؟ فأجابه ليس لنا ما نخافك من أجله، ولا عندك من أمره الآخرة ما نرجوك له. ولا أنت في نعمة فنهنئك، ولا تراها نقمة فنعزيك بها، فما نصنع عندك؟).
قال: فكتب إليه: تصحبنا لتنصحنا.
فأجابه: من أراد الدنيا لا ينصحك، ومن أراد الآخرة لا يصحبك.
فقال المنصور: (والله لقد ميز عندي منازل الناس، من يريد الدنيا ممن يريد الآخرة)(3) (http://www.14masom.com/14masom/08/mktba8/book01/4.htm#3).
نعم إن الإمام الادق، بزهده في دنياهم، وبحذره ولباقته ومقدرته استطاع أداء تلك الرسالة العلمية الخالدة، وقُدّر للشيعة أن ينتسبوا من بين الأئمة الإثني عشر إلى الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، وأن يشتهروا بالجعفرية بفضل ما ترك الصادق (عليه السلام) من التراث العلمي.

12 نورالحسين14
10-16-2009, 04:37 PM
http://www.14masom.com/14masom/08/main.html


هذا الموقع الى كل من يريد ان يعرف عن الامام الصادق عليه السلام والامام الباقر


والى الباحثه حتا تنظر وتقرا وتبحث عن اسألتها و تعتمد على نفسها في البحث

افضل مما نحن نبحث عن غيرنا ونقدم البحوث جاهزه فالافضل ان الانسان يجي

على نفسه ويتعب نفسه ولو ان الانترنيت

ما قصر وضع الوان المواضيع واشكال مختلفه

ولكن بكبس الزر الانسان يبحث ويقرا ويتثقف

ويتعلم ويعتمد على نفسه .


شكرا للبحوث القيمه

يارقية
10-16-2009, 06:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعم صدقتي اختي نور الحسين
وجزاك الله خيرا الجزاء عل توضيح هذه الامور


"وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم"

الباحثة عن الحق
10-17-2009, 12:16 AM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
اخي حيدرة الكرار ((اختي الباحثة عن الحق هل هذا اعتقادك عن الامام المهدي؟؟؟))؟ انا قلت من اولالموضوع انا هذه الشبهة قراتها في منتدى واحببت ان اعرف جوابكم عنها فقط اي انها لا تعبر عن رايي الشخصي لا بالامام المهدي ولا بالامام علي
الاخت يا رقية ((فكيف تأخذون علمكم من التلميذ ولا تتركون الاستاذ؟؟؟؟؟؟؟ هل يجووووووووووووز))
اختي هؤلاء التلاميذ لهم كتب صحيحة هم قامو بتاليفها ومسندة اليهم نعتمد عليها وعندما اردت ان اتعلم من الاستاذ لم اجد اي كتاب مؤلفه الامام جعفرالصادق لذا وضعت هذ السؤال هنا
اخي عمار الوائلي ((ان كان النعمان قد درس سنتان عند الامام الصادق (( النعمان يعني ابو حنيفة فكم مساله قد اورد ؟؟ هل تعلمين انه لم يورد عنه سوى تسع مسائل حسب فهمي ))
انا لم ادرس المذهب الحنفي ولكن حتى بالمذهب الشافعي الذي كنت انا ادرسه لم يورد ولا مسالة على مذهب الامام جعفر الصادق

الباحثة عن الحق
10-17-2009, 12:41 AM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
اختي نورالحسين ((هكذا نظرتي في الباحثه عفوا ؟ )) اشكرك على نظرتك التي انا بغنى عنها لانها لا تعبر عني الحمد لله
((الحمد لله والشكر على نعمه العقل يصدقون بوجود اخر الزمان وينكرون المهديهذه عقليتهم وعليهم بالف عافيه .
هي تعلم تمامالعلم لكن يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها.))
انا سؤالي كان عن الامام الصادق فلماذا جئت بالامام المهدي هنا ومناخبرك اني لا اؤمن به وخاصة بعد جواب الاخ الفاضل امل بلا حدود والاخ العزيز ابو حيدر عن استفهامي حوله
((لكن نكررها بغضا منهم لا يعترفون وفقط يقدسون))
اريد منك فقط حديث واحد او كلمة واحدة صدرت مني او من اهلالسنة تبين بغضنا للامام علي
((وحبذا لو يبحثون بكتبهم الاول وينظرون لها ويحاسبون نفسهم قبل ان يحاسبونه على كتبنا
وكتبهم مليانه باحاديث ( الضعيف والبااطل التي هم يقولون عنها باطله وضعيفه ) .تاركين كتبهم وجايين يحاسبونه على كتبنا))
لولا حبي لال البيت ورغبتي الشديدة للتعلم منهم ما كنت سالت عن كتبكم فانا قرات كتبنا جيدا واعرف ما فيها
ومن قال لك اني احاسبك عليها انا فقط اريد منك كتاب صحيح منسوب للامام الصادق
((والى الباحثه حتا تنظر وتقرا وتبحث عن اسألتها و تعتمد على نفسها في البحث

افضل مما نحن نبحث عن غيرنا ونقدم البحوث جاهزه ))
اشكرك على هذه البحوث التي اتعبت نفسك بنسخها ولصقها
اختي نورالحسين بكلمة مختصرة اقول لكي:
من اجمل طرق الكون في الحوار هي طرق اهل البيت (ع) حيث كانوا يختاروا اقصر الطرق وانفعها بحيث نرى امير المؤمنين (ع) يتكلم عن علم الكون كله بخطبة واحدة ويجمع بها علم الاولين والاخرين ... بينما اراكي انتي... ما تركت شيء عن حياة الامام الصادق (ع) الا وتكلمت عنه إلا عن سؤالي فلم ارى جوابها اطلاقا ... فما دخل علم الام وورع الامام وكرامات الامام بسؤالي !!!! فإما ان يكون الكلام حول ما سألت عنه او لا احتاج هذا الاسهاب كله
انا كان املي في الاخ امل بلا حدود ان يجاوب عن هذا السؤال لان اجوبته بالفعل مختصرة ومفهومة وتاتي في الصميم وان شالله يجاوب عليه

..
10-17-2009, 01:39 AM
[size="6"]اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم اخواني اخواتي السلام عليكم جميعا

ايتها الباحثه انتي بدك كتاب مولف باسم الامام او بخطه يوجد كتب واليس كتاب والكتاب الموجود هو التوحيد للمولف المفضل ابن عمر وهوه كتاب مشهور عند الشيعه وموجود حالين والحمد لله رب العالمين

الباحثة عن الحق
10-17-2009, 01:53 AM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
اخي الكريم رجال الحق انا طلبت كتاب للامام جعفرالصادق وانت اتيت باسم كتاب للمفضل بن عمر وبصراحة اكثر لا اعرف من هذا الشخص ولا مرة قرات عنه واتمنى ان تشرح لي من هو ؟؟
ثم هذاالكتاب في التوحيد وانا اريد كتاب في فقه الاحكام الشرعية
واخيرا ولا مرة من المرات اهل السنة قالو بوجود كتب عن الخلفاء فكيف تستشكل علينا بهذه الاقول

12 نورالحسين14
10-17-2009, 01:54 AM
[quote=الباحثة عن الحق;648643]اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
اختي نورالحسين ((هكذا نظرتي في الباحثه عفوا ؟ )) اشكرك على نظرتك التي انا بغنى عنها لانها لا تعبر عني الحمد لله

هذا لانه غالبيه السنه يسالون الشيعه اساله عن اهل البيت ومن

نعطي لهم الاجوبه من كتبهم واحاديثهم فنرى التضعيف او انهم

يقولون انها باطله السند
((الحمد لله والشكر على نعمه العقل يصدقون بوجود اخر الزمان وينكرون المهديهذه عقليتهم وعليهم بالف عافيه .
هي تعلم تمامالعلم لكن يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها.))
انا سؤالي كان عن الامام الصادق فلماذا جئت بالامام المهدي هنا ومناخبرك اني لا اؤمن به وخاصة بعد جواب الاخ الفاضل امل بلا حدود والاخ العزيز ابو حيدر عن استفهامي حوله

وانه اعطيتك معرفه شامله متكامله عن الامام الصادق من الالف

الى الياء وحتا ممن تبعوه من اهل المذاهب ال 4 حتا تكون

الفكره كامله عن مؤسس المذهب الجعفري الذي غالبية السنه

ينكرونه وينكرون علينا اتباع منهج مؤسس المذهب الجعفري

وحتا يعرف حقه ويقدر ولا يبخس او يستكثر عليه حبنا له واتباعنا لامام من نسل اهل بيت عالم من اهل بيت زقوا العلم زقا
كبيرهم لايقاس وصغيرهم جمرة لاتداس وهذه مقوله الملعون يزيد
اللذي الغالبيه يدافعون عن هالشجره الملعونه بالقران
((لكن نكررها بغضا منهم لا يعترفون وفقط يقدسون))
اريد منك فقط حديث واحد او كلمة واحدة صدرت مني او من اهلالسنة تبين بغضنا للامام علي

ادخلي على المواضيع لتري كيفيه حبهم ليزيد ومعاويه و جهاد السنه ضد اتباعنا لمذهب الامام علي عليه السلام والزهراء ع وهم

اهل البيت ع وكذلك يستنكرون علينا حبنا لامير المؤمنين علي بن ابي طالب ع والمواضيع كثيره في الدفاع عن عمر والسكوت
عن ظلامه الزهراء ع والدفاع عن خليفه او لنقول كما يقلون السنه انه صحابي وهو لم يراعي حرمه الرسول ص وتجرا

وضرب الزهراء ع وتجدين هنا بهذا المنبر المواضيع التي تدل

على البغض للامام علي ع والتي كتبهم تشهد له
((وحبذا لو يبحثون بكتبهم الاول وينظرون لها ويحاسبون نفسهم قبل ان يحاسبونه على كتبنا
وكتبهم مليانه باحاديث ( الضعيف والبااطل التي هم يقولون عنها باطله وضعيفه ) .تاركين كتبهم وجايين يحاسبونه على كتبنا))
لولا حبي لال البيت ورغبتي الشديدة للتعلم منهم ما كنت سالت عن كتبكم فانا قرات كتبنا جيدا واعرف ما فيها
ومن قال لك اني احاسبك عليها انا فقط اريد منك كتاب صحيح منسوب للامام الصادق

واقولك عليك بالعافيه بمن تحبين لكن امانة رايت اننا كلما اتينا بدليل فسرعان ما طلعتوا لنا مواضيع ثانيه تخاطبونا ما ردكم وما دليلكم واكو غير هالسؤالين اللي اكل وشرب عليهم الدهر و لم ارى موضوع
واحد يذكر ويشهد شهاده حق بفضل اهل البيت ع من كتبكم على الاقل او حتا واحد قال خليني اجبر بخاطرهم واكتب موضوع بفضل الامام علي ع او ممن قال او اثبت انه يحبهم
لا من شهيد طف ولا الاردني ولا فتى ولا حضرتك
والله ما شفنا الا يوميا مواضيع تهم ولازم نبررها وكان نحن الشيعه مؤلفين لنا مذهب او مخترعين اختراع اسمه التشيع ولا كانه ان نحن عندنا كتب واحاديث كثيره تعلمنا الاحكام والشرع فنحن
نرى التهم التي لابد ان نبررها ونرفق دلائل تبررها ومن ناتي بالادله لهم يتهربون
طيب الادله من كتبكم وليس من مؤلفاتنا
((والى الباحثه حتا تنظر وتقرا وتبحث عن اسألتها و تعتمد على نفسها في البحث

افضل مما نحن نبحث عن غيرنا ونقدم البحوث جاهزه ))
اشكرك على هذه البحوث التي اتعبت نفسك بنسخها ولصقها

كما انتي تلصقين وتنسخين فلابد لنا ان ننسخ كتبكم كما تنسخون
كتبنا وتحاججوننا عليها والا كيف نثبت لكم فلابد ان نجيئ بكتبكم
وما تعودت ان االف كتب واتقول
اختي نورالحسين بكلمة مختصرة اقول لكي:
من اجمل طرق الكون في الحوار هي طرق اهل البيت (ع) حيث كانوا يختاروا اقصر الطرق وانفعها بحيث نرى امير المؤمنين (ع) يتكلم عن علم الكون كله بخطبة واحدة ويجمع بها علم الاولين والاخرين ... بينما اراكي انتي... ما تركت شيء عن حياة الامام الصادق (ع) الا وتكلمت عنه إلا عن سؤالي فلم ارى جوابها اطلاقا ... فما دخل علم الام وورع الامام وكرامات الامام بسؤالي !!!! فإما ان يكون الكلام حول ما سألت عنه او لا احتاج هذا الاسهاب كله
انا كان املي في الاخ امل بلا حدود ان يجاوب عن هذا السؤال لان اجوبته بالفعل مختصرة ومفهومة وتاتي في الصميم وان شالله يجاوب عليه
انتي سالتي عن الامام الصادق وانه اعطيتك ما انجزه الامام الصادق فانتي تبحثين عن ما كتبه الامام الصادق كما فعل
المذاهب وانا لا اساوي الامام الصادق المعلم بتلاميذ
لا اساوي من نسبه وجده رسول ص بالناس العامه
احببت انتي تفرقين بينه وبين هؤلاء المذاهب ال4
بعلومه وبحياته وبكل شئ حوله او يختص فيه حتا تميزي
قبل ان تسالي بين الامام وعوام الناس وهذا فارق كبير


وشكرا لك


تحياتي لك والله يوفقك

..
10-17-2009, 02:05 AM
اي نعم الكتاب للامام الصادق عليه السلام والكاتب هوه العالم المفضل ابن عمر وان وجته سوف اعلمك به واعطيكي اياه والمؤلفات الباقيه تكرم عينك

الباحثة عن الحق
10-17-2009, 02:09 AM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
اشكرك اختي على هذا الكلام المطول
تاكدي انني لم ارد ان اتعبك ابدا وانا لم اسالك عن حياة الامام الصادق حتى تجاوبيني هكذا لاني اعرفها جيدا وقرات عنها كثيرا وانما سالتك عن اسم كتاب له في الفقه فقط
مشكورة على تعبك

ضرغام المشرفاوي
10-17-2009, 12:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين ....
قبل الإجابة على سؤالك اختي الباحثة عن الحق .... أود أن اسألك سؤالين ومنهما ستتضح الاجابة لك ....

السؤال1 // هل يعتقد السائل إن الامام الصادق (ع) . عالم أو لا ؟؟؟
السؤال2//وهل يعتقد فعلاً إن أبا حنيفة ومالك درسا عند الإمام الصادق او لا ؟؟
بعد إجابتك على هذين السؤالين ستكون الإجابة موجودة في سؤالك ولا تحتاج المسألة الى عناء طويل ... مع تحياتي للجميع ...

يارقية
10-17-2009, 11:13 PM
اختي الباحثة هل تعلمين ان الكثير من الكتب الشيعية قد احرقت من قبل الحاقدين وماوصل الينا مع عظمته الا نزر قليل قد حفظ بدماء اناس ازكياء وابرياء...


ثم ان لنا اثنا عشر امام واحد تلو الاخر فما حاجتنا الى كتاب وعندنا كتاب ناطق وهم الائمة ع.

من بعد الامام الصادق ع ابنه الامام موسى بن جعفر ع يرجع اليه الشيعة في كل المسائل الى ان نصل للامام المهدي عجل الله فرجه وقد وضع شروطا لاستنباط الحكم الشرعي ...


فقط معلومة احبت ان اضيفها.
والسلام

الباحثة عن الحق
10-18-2009, 12:18 AM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
رغم ان عدد الاعضاء الذين شاهدو الموضوع تجاوز العشرين عضوا ولكن ولا واحد منهم رد على سؤالي

الاخت نورالحسين كتبت مواضيع عن الامام الصادق ولكن لم تجاوب بكلمتين عن السؤال ...

الاخ رجال الحق انتظر منك الاجابة التي وعدتني بها ...

الاخت يا رقية (( ما حاجتنا الى كتاب وعندنا كتاب ناطق وهم الائمة ع.)) اين هو الكتاب الناطق هذه الايام حتى تساليه ان صعب عليك امر ما .....

اخي العزيزامل بلا حدود جوابي على اسئلتك :
1 _الكل من سنة وشيعة يعرفون بان الامام الصادق هو اعلم علماء عصره
2_حتى ابو حنيفة ومالك بن انس قالو بانهم اخذوا العلم من الامام الصادق
بانتظار اجابتك اخي في الله واشكرك لطول صبرك علي

12 نورالحسين14
10-18-2009, 01:13 AM
[QUOTE=الباحثة عن الحق;649389]اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
رغم ان عدد الاعضاء الذين شاهدو الموضوع تجاوز العشرين عضوا ولكن ولا واحد منهم رد على سؤالي

الاخت نورالحسين كتبت مواضيع عن الامام الصادق ولكن لم تجاوب بكلمتين عن السؤال ...

هذا كتاب فقه الامام الصادق وسبق وقلت لك

ادخلي على النت وكتبي عن اي شئ تريدينه

وسيرش ويطلع والا السؤال مو صعب وموضوعك اللذي كتبتيه عفوا

طويل واجاباتي جدا كثيره تفضلي غاليتي :::

الجزء الاول من المجلد الاول من كتاب : فقه الامام الصادق للشيخ محمد جواد مغنية

part 1 http://www.mediafire.com/download.php?5ti2myx2tzy (http://www.mediafire.com/download.php?5ti2myx2tzy)

part 2 http://www.mediafire.com/download.php?tyjnmz1njhh (http://www.mediafire.com/download.php?tyjnmz1njhh)



http://www.bahrainyouth.org/vb/showthread.php?t=1966 (http://www.bahrainyouth.org/vb/showthread.php?t=1966)


http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb9726-9560&search=books

http://www.imamrohani.com/arabic/kotob/fokh/02/08.HTM


http://www.imamrohani.com/arabic/kotob/fokh/04/06.HTM (http://www.imamrohani.com/arabic/kotob/fokh/04/06.HTM)


http://www.almodarresi.com/books/705/gy0xerv0.htm (http://www.almodarresi.com/books/705/gy0xerv0.htm)

هل ممكن عزيزتي اتوضحين لي شالفرق من انه يكون الامام نفسه يخط فقهه او يكون هناك شخصا يكتب او يدون او

ينقل عن الامام هو المهم ان احاديث الامام وصلت لنا واللي يبي الدين يطبقه بلا شروط تعجيزيه يعني مثلا علشان ظروف اهل البيت ع اللي ذكرت لك القاسيه من حروب عليهم وغيرها وظروف الامام لا نعلمها كما انني لا اعلم بماذا انت تفكرين كذلك نحن لا نعرف

غير انه اهل البيت ع كانوا محاربين ومضهدين بعكس البقيه

الذين عاشوا براحه وامان بظرف الكتابه والنقل .

وانه ذكرت لك كل امام والحاكم الموجود بعصره وكيف يحاربه ويمنع

عليه او يضيق عليه الظروف حتا يطمس ذكر اهل البيت ع.

والمسيره وصلت لنا باحلك الظروف.


موفقه

12 نورالحسين14
10-18-2009, 01:34 AM
فمن الحقائق الثابتة الغائبة عن أذهان عوام الشيعة أن جعفر الصادق (رحمه الله) – أو أي واحد من (الأئمة الاثني عشر) - لم يؤلف كتاباً في الفقه ولا كتاباً في الحديث !

وهو كتاب (الكافي)__________ الكافي يكفينا نحن الشيعه

نحن نطيع الائمه ونستمع لاراءها وليس من نحن من يقترح على الائمه عليهم السلام بما يعملون وما يفعلون


هل لازم يؤلف لي الامام ويعمل بما عمله الغير والا ما اخذ منه ولا فيه ؟؟

ان المحب لمن احب مطيع

الشفاء والمرض بيد الله ومع هذا نقول ان الدواء علاج

والسيجار تسبب مرض القلب في حين انهما جماد

ولكن نؤمن بما يصنعان الجمادان من اذيه او نفع للبشر

الدكتور انسان ويشفي المريض ويعالجه في حين ان

الشفاء بيد الله


ومع هذا كله البشر يعتقد بما يعمله الجماد

الباحثة عن الحق
10-18-2009, 12:26 PM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد


((الأصول الأربعمائة:
كل ما يمكن أن يتمسك به علماء الشيعة القول بأن هناك كتباً دونها تلامذة الأئمة من إملائهم مباشرة، أو تلاميذ تلامذتهم المباشرين اصطلحوا على تسميتها بـ(الأصول)، وقالوا: إن عددها أربعمائة.

ولكن أين هذه الكتب اليوم ؟
هل بقي منها شيء ؟
كلا !
لقد ضاعت جميعها ولم يبق منها إلا أخبار عنها تذكر في الكتب! وهي لو وجدت حقاً لاحتاجت إلى فحص وتدقيق، وتثبت وتوثيق. فكيف وهي مفقودة لا وجود لها ؟!))

اختي نور الحسين لو قراتي سؤالي جيدا لعرفت انني لم اسال عن كتب مؤلفة عن فقه الامام الصادق لانني ولله الحمد اعرف كيف ابحث في الانترنت ولكن سؤالي الرئيسي هو كيف اعرف ان هذاالفقه الموجود الان هو فقه الامام الصادق بعد ان علمنا انه لم يترك كتب او مؤلفات وحتى تلامذته لم يكتبو اي شي عنه والاصول التي بقيت اندرست ولم يتبق منها شي واهم الكتب التي تعتمد عليها الشيعة وهي الكافي قد دون بعد وفاة الامام الصادق باربعمائة سنة
اعتذر على طول سؤالي ولكني دائما اشاهد مواضيعك التي تتعدى الصفحة الواحدة وبالتاكيد لذلك لم اظن ان هناك مشكلة في ذلك

يارقية
10-18-2009, 02:34 PM
الاخت يا رقية (( ما حاجتنا الى كتاب وعندنا كتاب ناطق وهم الائمة ع.)) اين هو الكتاب الناطق هذه الايام حتى تساليه ان صعب عليك امر ما .....


عزيزتي لقد سبق وقلت لك ان الامام المهدي عج قال لنا ان ناخذ الاحكام من العلماء الذين يستنبطون الحكم الشرعي وهم المراجع العظام وفي ذلك شروط .......

اي سؤال عندي ارجع الى كتاب التقليد وارى فيه كل مااريد ولايوجد اي سؤال بدون اجابة


والسلام

ضرغام المشرفاوي
10-18-2009, 02:49 PM
اخي العزيزامل بلا حدود جوابي على اسئلتك :
1 _الكل من سنة وشيعة يعرفون بان الامام الصادق هو اعلم علماء عصره
2_حتى ابو حنيفة ومالك بن انس قالو بانهم اخذوا العلم من الامام الصادق
بانتظار اجابتك اخي في الله واشكرك لطول صبرك علي ...
.................................................. ..
لا بد أن أمراً غير عادي قد حصل مع هؤلاء الأئمة ! وإلا كيف يعقل أن أحد عشر - أو اثني عشر حسب اعتقاد الشيعة - عالماً في مذهب واحد لا يكتب واحد منهم كتاباً فقهياً أو حديثياً واحداً فيه، بينما لكل مذهب من المذاهب الأخرى إمام واحد فقط ، وقد كتب وألف كتباً عديدة ؟!!!!.......
.......................... وهذا الكلام من سؤالك الأصلي في الموضوع ... هو الجواب على سؤالك اختي الباحثة ...

اذ انك تعلمين ان الحكومات التي حكمت التاريخ الاسلامي كلها سنية وهي التي منعت وحاصرت أئمة اهل البيت (ع) من ايصال كتبهم الى هذا الزمن ... وإليك التسلسل التاريخي ...

الامام الصادق :::: ابو جعفر المنصور هو الحاكم وهو من سم الامام الصادق
الامام الكاظم::: هارون غير الرشيد هو الحاكم وهو من سم الامام في السجن
الامام الرضا ::: المؤمون العباسي هو الحاكم وهو من سم الامام الرضا ع
الامام الجواد ::: الحاكم المؤمون ومن ثم المعتصم والثاني هو من سم الجواد عن طريق ام الفضل زوجة الامام الجواد..
الامام الهادي ::: الحاكم المتوكل ومن ثم المنتصر ومن ثم المعتز والاخير هو من سم الامام (ع)
الامام العسكري ::: الحاكم المهتدي ومن ثم المعتمد والثاني هو من قام بسمه وقتله ....
ولم اذكر لك من كان قبل الامام الصادق لوضوح الامر لك .... فإذا كان الحاكم هو القاتل وكان الاسلام يحكم ثلاثة ارباع الكرة الارضية بالجور والظلم وولاة الحكومة العباسية كانت قد فرضت الاقامة الجبرية على اتباع اهل البيت وراجعي كتب التاريخ لتجدين مافعلوا بنا في تلك الايام .... فهل يعقل ان يبقون على كتاب لآل محمد (ص) أو رواية حيث كان يقال للرجل في ذلك الوقت زنديق وملحد ولا يقال له شيعي ..... واذا اراد الشيعي ان يروي حديثا عن علي (ع) يقول :: حدثنا ابو زينب !!! لذلك أختي من هنا ستعلمين ظلم الحكومات السنية على اهل البيت واتباعهم .... لأن السائل هو يقول ((لا يعقل ان يكون اهل البيت لم يكتبوا كتابا واحدا)) ومن ثم يقول (( ولا يعقل انه لم يتم حفظه من بعدهم )) فلا بد من حدوث امر عجيب ؟؟؟ ومن هنا السؤال يكون لنا لا لكم اختي والسؤال يكون بلاء على السنة لا على الشيعة اطلاقا ..... فهي اشبه بما تكون (( رمتني بداءها وانسلت )) ..... ولك من كل التقدير والاحترام ...
ولا يفوتني ... قولكم ان الائمة الاربعة قد الفوا كتبا كثيرة في كل المجالات ؟؟؟ وهذه ابلى من غيرها اذ ان الخلفاء اكدوا على كل من علماء مذاهبكم بتاليف الكتب ونشر علومهم ... وما ذلك الا حقدا وبغضا لآل محمد (ص) وكما قال ابو جعفر المنصور (( لا يفتين احد وفي المدينة مالك وفي الكوفة ابو حنيفة )) .... فالعجب من سادتكم وحكوماتكم الظالمة ... ولا اريد ان اضرب مثالا من واقعنا المشين لأمور قد تاخذنا الى ما لا تحمد عقباه ....

12 نورالحسين14
10-18-2009, 03:14 PM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد


((الأصول الأربعمائة:
كل ما يمكن أن يتمسك به علماءالشيعة القول بأن هناك كتباً دونها تلامذة الأئمة من إملائهم مباشرة، أو تلاميذتلامذتهم المباشرين اصطلحوا على تسميتها بـ(الأصول)، وقالوا: إن عددهاأربعمائة.

ولكن أين هذه الكتب اليوم ؟
هل بقي منها شيء ؟
كلا!
لقد ضاعت جميعهاولم يبق منها إلا أخبار عنها تذكر في الكتب! وهي لو وجدت حقاً لاحتاجت إلى فحصوتدقيق، وتثبت وتوثيق. فكيف وهي مفقودة لا وجود لها ؟!))

اختي نور الحسين لو قراتي سؤالي جيدا لعرفت انني لم اسال عن كتب مؤلفة عن فقه الامام الصادق لانني ولله الحمد اعرف كيف ابحث في الانترنت ولكن سؤالي الرئيسي هو كيف اعرف ان هذاالفقه الموجود الان هو فقه الامام الصادق بعد ان علمنا انه لم يترك كتب او مؤلفات وحتى تلامذته لم يكتبو اي شي عنه والاصول التي بقيت اندرست ولم يتبق منها شي واهم الكتب التي تعتمد عليها الشيعة وهي الكافي قد دون بعد وفاة الامام الصادق باربعمائة سنة
اعتذر على طول سؤالي ولكني دائما اشاهد مواضيعك التي تتعدى الصفحة الواحدة وبالتاكيد لذلك لم اظن ان هناك مشكلة في ذلك





بعد أذنك ابو حيدر وبعد اذن الاعضاء


سوف يكون ردي على الباحثه بما يليق بأسئلتها


عفوا اختي ,,,,

الرسول ص لم يؤلف كتبا ولم يكتب فهل معنى هذا اننا لا نصدق ما نقل
الينا او ما سمعنا عنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يعقل الامر بالسؤال , طالما لا يكتب ولا ينقل اسوه بالمذاهب الاخرى
فمعنى هذا لا يوجد او انمحى , أذن لاندثر الدين بالتسليم على طلب فلان وعلتان وهذا يريد دليلا يراه بعينه والا ما يصدق والله ماشفناه
ولكن عرفناه وليس حق المعرفه والا لما وجدت جنه ونار ,


على كل اللي نكتبه وما مقتنعه حضرتك فيه فهذا شأنك وكما نحن لا نأخذ بكتبكم وانتي لك الحق انك لا تقرائين ولا تبحثين ولو حقا تعرفين تبحثين لبحثت عند السنه ولوجدتي عندهم يا حبيبتي موقع خاص بتصحيح الاحاديث وما يسمى ( تنقيح الاحاديث )
عارفين انها غلط وصححوها ولعلمك ما نظروا

الى انها مكتوبه ونقلت اليهم ولكن جمعوها وصلحوها تحت كلمه تنقيح . عليهم بالعافيه وما لنا شغل فيهم بس اذكرك

وغير هذا في مواقع سنيه تذكر ان عمر اراد احراق باب دار الزهراء ع
روحي بحثي معاهم بدلا مما تنشرين عندنه بحوثك الفاشله وروحي اثبتي لحالك لان احنا
ما نريد احد يثبت لنا .

ولأنك ماعندج الا تفاهة في العقل والتفكير


ثانيا : جان انتي انجزتي كما انجز غيرك او انتي مثل غيرك اللي ما ينجز .
بالتالي يالغاليه لك دينك ولنا ديننا
==================
ومهما فعلتي فانتي لا تغيرين من ديننا شيئا

بطريقه اسألتك وحتا بأساليب أجوبتك التي تحاول التشكيك بمذهبنا ولو انت مقتنعه باي عضو سواي لاخذتي برايه
مو كل يوم لج موضوع اسأله تشكيكيه تحت ستار البحث
والمعرفه وانتي تعلمين ان السنه يعلمون جيدا جيدا جيداعن
الشيعه والله الذي لا اله سواه .

وكفاكم بالمذاهب 4 انهم تتلمذوا تحت يد أمامنا

الصادق وخليك انتي بمعتقادتك وخللي معتقادتنا لنا .

أسألتك غريبه تلف تدور على ........ الله العالم ؟
سبحان الله أسلوب السنه واحد واسلوب الشيعه واحد .
والاسلوبان واضحان .

هل لان الأمام ع ما ألف لنا بنفسه او انعدمت الكتب ما اعرف ايش .........


اذا ................. نروح حق هال4 مذاهب اللي مألفين و واحد يخالف الثاني بطريقه تأليفاته وبكتبه وبرأيه ...


للعلم ان سابقا ها 4 مذاهب واحدهم يكفر الثاني ووصل الامر لحد القتل وكثرة الفتن .
لان الامام الحسين بضمايرنا واحنا بدينه أمنا

وهذا مو مجرد راي واحنا مانضيع دم أمامنا برضوه

اي سني او برضوه سلفي او وهابي عساهم لا اقتنعوا ولا قبلوا ولا رضوا ولا دخل دينا بقلبهم او بعقلهم ومشكلتهم وعساهم يكفرونه وعساهم يذبحونه

ما انحيد عن مذهب الامام الحسين ع وأبناءه المعصومين .


الامام الحسين قال : والعار اهون من دخول النار.

وسلامتك كثري من هالبحوث التشكيكيه والغرض

انك تبحثين وكتبكم مليانه احاديث بفضل الامام علي والزهراء والحسن والحسين ع .

فالقلب وما يهوى والعقل وما يقنع .

تركي المذهب الشيعي لأهله .

الباحثة عن الحق
10-18-2009, 06:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
((على كل اللي نكتبه وما مقتنعه حضرتك فيه فهذا شأنك وكما نحن لا نأخذ بكتبكم وانتي لك الحق انك لا تقرائين ولا تبحثين ولو حقا تعرفين تبحثين لبحثت عند السنه ولوجدتي عندهم يا حبيبتي موقع خاص بتصحيح الاحاديث وما يسمى ( تنقيح الاحاديث )
عارفين انها غلط وصححوها ولعلمك ما نظروا

الى انها مكتوبه ونقلت اليهم ولكن جمعوها وصلحوها تحت كلمه تنقيح . عليهم بالعافيه وما لنا شغل فيهم
الاخت نور الحسين هل من الممكن ان تشرحي لي ماعلاقة هذاالكلام الفارغ بسؤالي
((وغير هذا في مواقع سنيه تذكر ان عمر اراد احراق باب دار الزهراء ع ))
وماعلاقة عمر الان بكلامنا ام انك حافظة لكم موضوع وتريدين ان تضعيهم اينما كان
((روحي بحثي معاهم بدلا مما تنشرين عندنه بحوثك الفاشله وروحي اثبتي لحالك لان احنا
ما نريد احد يثبت لنا .

ولأنك ماعندج الا تفاهة في العقل والتفكير ))
احمد الله ان بحوثي كلها نجحت معي لان منها ما اقررت بصحته وشهدت للاخوة الافاضل بذلك او اني لم اقتنع بها وتركتها حتى اقرااكثر
اماتفاهة العقل والتفكير فهذا يدل على حسن اخلاقك واحمد لله انه لم يجعل اخلاق باقي اخواني في المنتدى كاخلاقك والا كانت الناس كلهاتركت التشيع من زمان
((ومهما فعلتي فانتي لا تغيرين من ديننا شيئا ))
ومن قال لك انني اريد اناغيرك من دينك انا وبصراحة دين يوجد فيه مثل امثالك لا اريده
((وسلامتك كثري من هالبحوث التشكيكيه ))
اليوم وضعت موضوع جديد اتحداك ان تقدري تجاوبي عليه
تركي المذهب الشيعي لأهله ))
تاكدي لوانك اهله لكنت تركته من زمان
العذر من باقي الاخوة على ردي السيء ولكن هي من اضطرتني الى ذلك وارجو منالاخ مديرالمنتدى ان يحكم بيننا ويرى الحق على من ؟؟

يارقية
10-18-2009, 07:13 PM
لم ار ردك علي اختي الباحثة ؟

الباحثة عن الحق
10-19-2009, 09:58 AM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

اختي في الله يا رقية والاخ العزيز امل بلا حدود اشكر لكم ردكم الجميل واشهدكم ان اول من دفعني للبحث في مذهب الشيعة هو الامام الصادق لانني كنت اسمع عنه الكثير من الفضائل ومع ذلك لا أرى له أي أثر علمي في كتبنا وحتى باقي آل بيت النبي حاولت كثيرا أن أجد كتاب يخبرنا عنهم أو من هم ولكن لم أعثر إلا على كتب قليلة جدا وغير معتمدة
بارك الله بكم ونصر بكم آل بيت النبي

عمار الوائلي
10-19-2009, 03:17 PM
اخي عمار الوائلي ((ان كان النعمان قد درس سنتان عند الامام الصادق (( النعمان يعني ابو حنيفة فكم مساله قد اورد ؟؟ هل تعلمين انه لم يورد عنه سوى تسع مسائل حسب فهمي ))
انا لم ادرس المذهب الحنفي ولكن حتى بالمذهب الشافعي الذي كنت انا ادرسه لم يورد ولا مسالة على مذهب الامام جعفر الصادق






ومالصح في ذلك ؟


الم تسألي نفسك لم لم ياخذ من استاذه وقد اختلف معه باغلب الامور وشط ونزل دون العقل ؟