المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضائح الفاروق !ابن صهاك ج4


خادمة ال محمد
10-25-2009, 07:51 PM
رأيه في الجن والغول والسحر والأصنام
• اعتقاد عمر بالجن والغول
» سنن أبي داود / ج: 2 ص : 231 :
3913 ـ الغول : أسطورة قديمة عن مخلوق بعين واحدة يأكل من يصادفه من الناس وأنها تظهر في أشكال مختلفة وصور مختلفة وأنها من سحرة الجن . وتضل الناس عن الطريق .
» كنز العمال / ج: 10 ص : 119 :
هامش : غول : الغول : أحد الغيلان ، وهي جنس من الجن والشياطين ، كانت العرب تزعم أن الغول في الفلاة تتراءى للناس فتتغول تغولا : أي تتلون تلونا في صور شتى وتغولهم أي تضلهم عن الطريق وتهلكهم ، فنفاه النبيّ صلى الله عليه وسلم وأبطله . النهاية 3 / 396 .
» معجم ما استعجم / ج: 1 ص : 257 :
البطان بكسر أوله على مثال فعال : موضع قد حددته في رسم ضرية . ورحى بطان ، هذا تزعم العرب أنه معمور لا يخلو من السعالي والغول . ورحاه وسطه ، ويزعمون أن الغول تعرضت فيه لتأبَّط شرَّاً فقتلها ، وأتى قومه يحمل رأسها مُتأَبِّطاً له ، حتى أرسله بين أيديهم ; فبذلك سُمِّيَ تأبَّط شرَّاً ، وفي ذلك يقول :.
ألا مـن مـبـلغ فتيــان فهـم
بما لا قيـت يوم رحى بطـانِ
بأني قد لقيت الغول تهوي
بقفرٍ كالصَّحِيفة صحصحانِ
• نفى النبيُّ وجود الغول ... ولكن عمر بقي يعتقد بها:22:
» كنز العمال / ج: 6 ص : 167 :
15231 ـ عن أسير بن عمرو قال : ذكرنا عند عمر الغيلان ، فقال : إنه لا يستطيع شيء أن يتحول عن خلق الله الذي خلقه ، ولكن فيهم سحرة كسحرتكم فإذا أحسستم من ذلك شيئاً فأذِّنوا . ( عب ش ) .
• وقالوا بلغ من شجاعة عمر أنه هجم على الغول وضربه بالسيف !!
» حياة الحيوان / ج: 2 ص : 236 :
( فصل ذكر بعض المتشيطنة ) وأشهرها الغول ، زعموا أن الغول حيوان شاذ مشوه لم تحكمه الطبيعة ، وأنه لما خرج مفردا لم يستأنس وتوحَّش وطلب القفار ، وهو يناسب الإنسان والبهيمة وأنه يتراءى لمن يسافر وحده في الليالي وأوقات الخلوات فيتوهَّمُون أنه إنسان فيصدُّ المسافر عن الطريق . وقال بعضهم إن الشياطين إذا أرادوا استراق السمع تصيبهم الشهب فمنهم من احترق ومنهم من وقع في البحر فصار تمساحاً ومنهم من وقع في البرِّ فصار غولاً . قال الجاحظ : الغول كل شيء من الجن يتعرض للفساد ويبكون في ضروب الصور والثياب . قال كعب بن زهير :.
فما تدومُ على حالٍ تكونُ بها
كمـا تلـوَّن في أثوابها الغولُ
وذكر جماعة من الصحابة رضي الله عنهم أنهم رأوا الغول في أسفارهم منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى الغول في سفره إلى الشام قبل الإسلام فضربه بالسيف

خادمة ال محمد
12-29-2009, 06:53 PM
للرفع رفع الله قدركم

ياساقي العطاشى
01-01-2010, 08:52 PM
اللهم صل على محمد وعلى آله الاطهار

أشكركم لنقلكم الكثير من الحقائق وتبيينها للناس فأدامكم الله لنصرة الدين

خادمة ال محمد
01-06-2010, 04:36 PM
شكرا على المرور ياساقي العطاشى