المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاضرة الليلة الثامنة عشر:: ثقافة الاعتدال و الوسطية عند أهل البيت (ع)


فدوه لعيونك أني ياعمي
10-27-2009, 05:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
عنوان المحاضرة:: ثقافة الاعتدال و الوسطية عند أهل البيت (ع)
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) سورة البقرة آية 143
هنالك مبدئان يتصارعان في وجود الانسان من اجل اثبات كل واحد منهما في شخصية الانسان هذا الصراع إنما يدور في كل فكرة يقدم الإنسان عليها ويحاول أن يظهر بمظهر إنما يناسب تلك الفكرة.
الأمر أنما يتعلق بقناعات الإنسان الباطنية وهو الذي يجعل من الإنسان شخصية يُشار إليها ومميزة .
أولاً:حالة الاتزان و الاعتدال و الوسطية.
ثانياً:حالة الافراط والتفرط واللااتزان.
هنالك صراع في داخل كل انسان من أجل إيجاد إحدى الحالتين، فاما ترى الإنسان يتجه نحو حالة الوسطية والاعتدال في كل شيء في هذه الحياة الدنيا فترى أن هنالك اتزان في قرارته في تعامله مع الآخر وأما يتجه نحو الافراط والتفريط .
لذلك نجد أن الله تبارك وتعالى جعل برنامجاً فكريا وسلوكيا للإنسان بل جعل هذا البرنامج للأمة (منهج الاعتدال و الوسطية ) (جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ) بمعنى ان يكون الإنسان متزنا في قرراته فإذا دخل الغضب في حياته كيف يتصرف ؟!
يقول أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه ( الغضب ان اطلقته دمر).فالإنسان الذي يتخذ قرارته عند الغضب مهما كان هذا القرار صغيرا أو كبيرا سيكون غير صائب ( 99,5 منها خاطئة) لأن القوى الغضبية عندما تعمل عند الإنسان القوى العقلية تضعف عنده.
من هنا الله تبارك وتعالى جعل الإنسان متزنا في كل شيء فالغضب لو أعترى الإنسان كيف يتصرف؟!
الإسلام يعطيك الدواء .. فنجد في الروايات الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته المعصومين ، إذ يقول الحديق الشريف ( ايما رجل غضب وهو قائم فليجلس، فإنه سيذهب عنه رجز الشيطان، وان كان جالسا فليقم). المراد أن تقوم بأي حركة جسمية هذه الحركة تؤثر على الواقع الفكري فتجعل الإنسان يغير من قرارته وأفكاره فتغيير حركة الجسم يؤثر على الفكر.
الغضب خطر في حياة الإنسان ابتعدوا عن اي شيء وأي قرار في حياتكم عند غضبكم لئلا تتخذوا قرارات خاطئة فالإنسان الغضبان الشيطان يسيطر عليه وفي الرواية عن أهل البيت أنه عندما تغضب قم وتوضأ لان الوضوء ماء و الغضب نار و الماء يطفىء النار فستجد أن وضعك سيتغير و يتبرمج من جديد.
فالوسطية مطلوبة في كل شيء حتى في العبادة فلا رهبانية في الدين .. فالزوجة التي تذهب بعبادتها إلى مرحلة تقصر فيها مع زوجها يحاسبها الله والزوج الذي يقصر مع زوجته ويصرف وقته كله في العبادة أيضا يحاسب .
فكل شيء مطلوب في حالته الوسطية فنجد أن الإسلام يحث على الكرم لأنه وسطية بين الاسراف و البخل ويشجع على الشجاعه لأنها حالة وسطية بين الجبن و التهور في الرواية أن (الشجاعه بأس في القلب.)
إذن الإسلام يدعونا إلى الوسطية والاعتدال على جميع الأصعدة وفي كل صغيرة وكبيرة وليس في أمر ما دون آخر .. فإذا كان البعض لديهم برنامج وسطي يُبث على قنواتهم التي تدّعي الوسطية والاعتدال وتبعد عن نفسها الطائفية والتطرف تجد أنهم يعيشون وفي وجدانهم الأفكار المنحرفة فإذا تحدثوا في حلقة أو حلقتين من البرنامج عن جرائم يزيد ومعاوية بشيء من الوسطية وبمحاولة تطويع العقول لهم وإيهامهم بأنهم أناس وسطيون تجده في حلقات أخرى يتحدث بطائفية واضحة ولكنه يريد استمالة العقول إلى جانبه عن طريق شعار ( الوسطية ) .
أنا أقول هذه الكلمة إلى الموالين ::
أهل البيت ربونا على الوعي فلا تأخذك الكلمات يمنى ويسرى فتجرفك بعيداً عن التيار ولا تنخدع بالشعارات البراقة التي يطبل بها الآخرون .

منقول من منتديات عبد الرضا معاش

فدوه لعيونك أني ياعمي
10-27-2009, 05:59 PM
وقفة مع مشهد من مشاهد النهروان ::تعوذ بالله يا جُندب من شر الشك
تأهب المسلمون لمقاتلة الخوارج ولكن كان في قلب البعض بعض الشك بقداسة الخوارج اذ انخدعوا بهم فظاهرهم الصلاح وأنهم عُبَّادٌ وقرَّاء قرآن ، وأهل تديُّن وتنسُّك إلا أنَّ هذه الأكاذيب والمظاهر الخادعة لا يمكن أن تمر بسهولة عند صاحب القداسة ليث الحرايب أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام
فيروى في مجمع الزوائد:6/241عن جندب قال: لما فارقَتِ الخوارج علياً خرج في طلبهم وخرجنا معه ، فانتهينا إلىعسكر القوم وإذا لهم دويٌّ كدوي النحل من قراءة القرآن ، وإذا فيهم أصحاب الثفناتوأصحاب البرانس ، فلما رأيتهم دخلني من ذلك شدة ، فتنحيت فركزت رمحي ونزلت عن فرسيووضعت برنسي فنثرت عليه درعي ، وأخذت بمقود فرسي فقمت أصلى إلى رمحي ، وأنا أقول فيصلاتي: اللهم إن كان قتال هؤلاء القوم لك طاعة فائذن لي فيه ، وإن كان معصية فأرنيبراءتك ! قال: فأنا كذلك إذ أقبل علي بن أبي طالب على بغلة رسول الله(ص)فلما حاذانيقال: تعوَّذ بالله ، تعوَّذ بالله يا جندب من شر الشك ! فجئت أسعى إليه ونزل فقاميصلي ، إذ أقبل رجل على برذون يقرب به ، فقال يا أمير المؤمنين؟ قال: ما شأنك؟ قالألك حاجة في القوم؟ قال: وما ذاك ؟ قال: قد قطعوا النهر . قال: ما قطعوه ! قلت: سبحان الله ثم جاء آخر أرفع منه في الجري فقاليا أمير المؤمنين؟ قال: ما تشاء ؟ قال ألك حاجة في القوم؟ قال: وما ذاك؟ قال: قدقطعوا النهر فذهبوا . قلت: الله أكبر . قال عليٌّ: ما قطعوه ، ثم جاء آخر يستحضربفرسه فقال يا أمير المؤمنين؟ قال: ما تشاء ؟ قال ألك حاجة في القوم قال: وما ذاك ؟قال: قد قطعوا النهر . قال: ما قطعوه ولا يقطعونه وليقتلن دونه ، عهدٌ من اللهورسوله ! قلت: الله أكبر ، ثم قمت فأمسكت له بالركاب فركب فرسه ، ثم رجعت إلى درعيفلبستها ، والى قوسي فعلقتها وخرجت أسايره ، فقال لي: يا جندب ، قلت لبيك يا أميرالمؤمنين قال: أما أنا فأبعث إليهم رجلاً يقرأ المصحف يدعو إلى كتاب الله ربهم وسنةنبيهم فلا يقبل علينا بوجهه حتى يرشقوه بالنبل ! يا جندب أما إنه لا يقتل منا عشرةولا ينجو منهم عشرة ! فانتهينا إلى القوم وهم في معسكرهم الذي كانوا فيه لم يبرحوا ! فنادى علي في أصحابه فصفَّهم ، ثم أتى الصف من رأسه ذا إلى رأسه ذا مرتين وهويقول: من يأخذ هذا المصحف فيمشي به إلى هؤلاء القوم فيدعوهم إلى كتاب الله ربهموسنة نبيهم وهو مقتول وله الجنة ؟ فلم يجبه إلا شاب من بني عامر بن صعصعة ، فلمارأى على حداثة سنه قال له: إرجع إلى موقفك ، ثم نادى الثانية فلم يخرج إليه إلا ذلكالشاب ، ثم نادى الثالثة فلم يخرج إليه الا ذلك الشاب ، فقال له عليٌّ: خذ ، فأخذالمصحف فقال له: أما إنك مقتولٌ ولست مقبلاً علينا بوجهك حتى يرشقوك بالنبل ! فخرجالشاب بالمصحف إلى القوم فلما دنا منهم حيث يسمعون ، قاموا ونشبوا الفتى قبل أنيرجع ! قال: فرماه إنسان فأقبل علينا بوجهه فقعد فقال عليٌّ: دونكم القوم ! قالجندب فقتلت بكفي هذه بعد ما دخلني ما كان دخلني ثمانية قبل أن أصلي الظهر ، وما قتلمنا عشرة ولا نجا منهم عشرة كما قال ! رواه الطبراني في الأوسط من طريق أبي السابغةعن جندب ، ولم أعرف أبا السابغة ، وبقية رجاله ثقات . ( انتهى ).

هذا هو أمير المؤمنين هذا هو علي ابن ابي طالب عليه السلام هذا هو الصراط المستقيم الذي نطلبه من الله في كل صلاة ( اهدنا الصراط المستقيم ) .. إذ سئل الامام الصادق عليه السلام من هو الصراط المستقيم فقال هو هو طريق معرفة الايمان . ورسول الله (ص) يقول ( خرج الإيمان كله إلى الشرك كله ) وذلك عندما برز أمير المؤمنين علي عليه السلام الى عمر ابن ود .
وقال الصادق بحق الصراط المستقيم : هو علي و ابنائه . بمعنى ان يتمسك بحبل الله عزوجل و حبل الله تبارك وتعالى هو حبل علي ابن ابي طالب عليه السلام.

فكيف تكون نور علي ابن ابي طالب ؟! هذه العظمة وهذه الشجاعة كيف تكونت ؟!

روى جابر بن عبد الله الأنصاري حيث قال: سألت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)عن ميلاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، فقال: إنّ الله تبارك وتعالى خلقني وعلياً من نور واحد قبل أن يخلق الخلق بخمسمائة ألف عام، فكنّا نسبّح الله ونقدّسه، فلمّا خلق الله تعالى آدم (عليه السلام) قذف بنا في صلبه واستقررت أنا في جنبه الأيمن وعلي في الأيسر، ثم نقلنا من صلبه في الأصلاب الطاهرات إلى الأرحام الطيّبة، فلم نزل كذلك حتّى أطلعني الله تبارك وتعالى من ظهر طاهر وهو عبد الله بن عبد المطّلب فاستودعني خير رحم وهي آمنة، ثمّ أطلع الله تبارك وتعالى علياً من ظهر طاهر وهو أبو طالب واستودعه خير رحم وهي فاطمة بنت أسد.
وهناك رواية تقول ان رسول الله كان في بيت فاطمة بنت أسد ( ام امير المؤمينن ع) و اذا بفاطمة تشم رائحة ازكى من المسك و العنبر قالت له : يا محمد من اي شيء تأكل ؟ أعطني منه قال اعطيك بشرط ان تقولي : اشهد ان لا اله الا الله و أشهد ان محمد رسول الله . وهذا لا يعني أنها لم تكن موحدة بل هي كانت على دين إبراهيم الخليل وإنما رسول الله يقول لها ذلك كما لو أن أحدهم اليوم جاء لك وقال لك اعطني من هذه الفاكهة فتقول له بشرط ان تصلي على محمد وآل محمد أو بشرط أن تقرء فاتحة لأم البنين هكذا الأمر بالنسبة لها ايضا .. على كل حال أعطى النبي (ص) لفاطمة من التمر الذي كان بيده .. ذهبت إلى الدار ذهبت الى الدار واذا بأبو طالب جالس هناك قال لها اني اشم عندك رائحة طيبة قالت نعم هذا هو تمر اعطاني اياه رسول الله قال لها اعطيني منه قالت لا اعطيك حتى تقول اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله فتشهد الشهادتين وفي تلك الليلة انعقدت نطفة امير المؤمنين من تمر الجنة .

الولادة المباركة ::
روى الإمام أبو عبد الله جعفر بن محمد (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام)قال: كان العباس بن عبد المطّلب ويزيد بن قعنب جالسين ما بين فريق بني هاشم إلى فريق عبد العزّى بإزاء بيت الله الحرام إذ أتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أمّ أمير المؤمنين (عليه السلام) وكانت حاملة بأمير المؤمنين تسعة أشهر وكان يوم التمام.
قال: فوقفت بإزاء البيت الحرام وقد أخذها الطلق فرمت بطرفها نحو السماء وقالت:
أي ربّ إنّي مؤمنة بك وبما جاء به من عندك الرسول وبكل نبي من أنبيائك وبكل كتاب أنزلته، وإنّي مصدّقة بكلام جدّي إبراهيم الخليل وإنه بنى بيتك العتيق، فأسألك بحق هذا البيت ومن بناه وبهذا المولود الذي في أحشائي الذي يكلّمني ويؤنسني بحديثه وأنا موقنة أنه إحدى آياتك ودلائلك، لما يسّرت عليّ ولادتي.
قال العباس بن عبدالمطّلب ويزيد بن قعنب: لمّا تكلّمت فاطمة بنت أسد ودعت بهذا الدعاء رأينا البيت قد انفتح من ظهره ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا ثم عادت الفتحة والتزقت بإذن الله تعالى، فرمنا أن نفتح الباب لتصل إليها بعض نسائنا فلم ينفتح الباب، فعلمنا أنّ ذلك أمر من أمر الله تعالى، وبقيت فاطمة في البيت ثلاثة أيام.
قال: وأهل مكّة يتحدّثون بذلك في أفواه السكك وتتحدّث المخدّرات في خدورهنّ.
قال: فلمّا كان بعد ثلاثة أيام انفتح البيت من الموضع الذي كانت دخلت فيه، فخرجت فاطمة وعلي(عليه السلام) على يديها، ثم قالت:
معاشر الناس إنّ الله عزّوجلّ اختارني من خلقه وفضّلني على المختارات ممّن مضى قبلي، وقد اختار الله آسية بنت مزاحم فإنّها عبدت الله سرّاً في موضع لا يحبّ أن يعبد الله فيها إلاّ اضطراراً، ومريم بنت عمران حيث اختارها الله ويسّر عليها ولادة عيسى فهزّت الجذع اليابس من النخلة في فلاة من الأرض حتى تساقط عليها رطباً جنياً، وإنّ الله تعالى اختارني وفضّلني عليهما وعلى كل من مضى قبلي من نساء العالمين لأنّي ولدت في بيته العتيق وبقيت فيه ثلاثة أيام آكل من ثمار الجنّة وأوراقها، فلمّا أردت أن أخرج وولدي على يدي هتف بي هاتف وقال: يا فاطمة سمّيه علياً، فأنا العلي الأعلى وإنّي خلقته من قدرتي وعزّ جلالي وقسط عدلي واشتققت اسمه من اسمي وأدّبته بأدبي وفوّضت إليه أمري ووقفته على غامض علمي وولد في بيتي وهو أوّل من يؤذّن فوق بيتي ويكسّر الأصنام ويرميها على وجهها ويعظّمني ويمجّدني ويهلّلني وهو الإمام بعد حبيبي ونبيي وخيرتي من خلقي محمد رسولي ووصيه، فطوبى لمن أحبّه ونصره، والويل لمن عصاه وخذله وجحد حقّه.


اكرر منقول من منتديات عبد الرضا معاش

محبة الاطهار
10-30-2009, 03:21 PM
http://www.ashaq-basimyat.net/up//uploads/images/ashaq-basimyat-ed5d950a76.gif

فدوه لعيونك أني ياعمي
03-09-2010, 05:46 PM
http://www.alqaly.com/upload/uploads/images/domain-bd235ce99d.gif