المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لست بمنكر فضل أبي بكر


خادمة ام البنين
11-06-2009, 01:49 PM
قال المعاند :كيف ينكر الشيعة فضل أبي بكر مع أن الإمام الجواد قال " لست بمنكر فضل أبي بكر " . المصدر الاحتجاج — الشيخ الطبرسي ج 2 ص 245 .
و الجواب على هذه الشبهة :
هذا الحديث مرسل و لا يحتج به . إلا أنه يحتوي على كثير من الفوائد و الاستدلالات القرآنية على بطلان و كذب بعض الأحاديث في فضل أبي بكر و عمر . و إليك نص الحديث كاملاً :
وروي : أن المأمون بعدما زوج ابنته ام الفضل أبا جعفر ، كان في مجلس وعنده أبو جعفر عليه السلام ويحيى بن أكثم وجماعة كثيرة . فقال له يحيى بن أكثم : ما تقول يا ابن رسول الله في الخبر الذي روي : انه ( نزل جبرئيل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وقال : يا محمد إن الله عز و جل يقرؤك السلام ويقول لك : سل أبا بكر هل هو عني راض فاني عنه راض ) . فقال أبو جعفر عليه السلام : لست بمنكر فضل أبي بكر ولكن يجب على صاحب هذا الخبر أن يأخذ مثال الخبر الذي قاله رسول الله صلى الله عليه وآله في حجة الوداع : ( قد كثرت علي الكذابة وستكثر بعدي فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار فإذا أتاكم الحديث عني فاعرضوه على كتاب الله وسنتي ، فما وافق كتاب الله وسنتي فخذوا به ، وما خالف كتاب الله وسنتي فلا تأخذوا به ) وليس يوافق هذا الخبر كتاب الله قال الله تعالى : ( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ) فالله عز و جل خفي عليه رضاء أبي بكر من سخطه حتى سأل عن مكنون سره ، هذا مستحيل في العقول .
ثم قال يحيى بن أكثم : وقد روي ( إن مثل أبي بكر وعمر في الأرض كمثل جبرئيل وميكائيل في السماء ) فقال : وهذا أيضا يجب أن ينظر فيه ، لان جبرئيل وميكائيل ملكان لله مقربان يم يعصيا الله قط ، ولم يفارقا طاعته لحظة واحدة ، وهما قد أشركا بالله عز وجل وإن اسلما بعد الشرك . فكان أكثر أيامهما الشرك بالله فمحال أن يشبههما بهما .
قال يحيى : وقد روي أيضا ( أنهما سيدا كهول أهل الجنة ) فما تقول فيه ؟ فقال عليه السلام : وهذا الخبر محال أيضا ، لان أهل الجنة كلهم يكونون شبابا ولا يكون فيهم كهل ، وهذا الخبر وضعه بنو أمية لمضادة الخبر الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله في الحسن والحسن عليهما السلام : بأنهما سيدا شباب أهل الجنة .
فقال يحيى بن أكثم : وروي ( إن عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة ) . فقال عليه السلام : وهذا أيضا محال ، لان في الجنة ملائكة الله المقربين ، وآدم ومحمد ، وجميع الأنبياء والمرسلين ، لا تضئ الجنة بأنوارهم حتى تضئ بنور عمر .
فقال يحيى : وقد روي ( إن السكينة تنطق على لسان عمر ). فقال عليه السلام : لست بمنكر فضل عمر ، ولكن أبا بكر أفضل من عمر : فقال - على رأس المنبر - : ( إن لي شيطانا يعتريني ، فإذا ملت فسددوني ) .
فقال يحيى : قد روي : إن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( لو لم أبعث لبعث عمر ). فقال عليه السلام : كتاب الله أصدق من هذا الحديث ، يقول الله في كتابه : ( وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح ) فقد اخذ الله ميثاق النبيين فكيف يمكن أن يبدل ميثاقه ، وكل الأنبياء عليهم السلام لم يشركوا بالله طرفة عين ، فكيف يبعث بالنبوة من أشرك وكان أكثر إيامه مع الشرك بالله ، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : نبئت وآدم بين الروح والجسد ) .
فقال يحيى بن أكثم : وقد روي أيضا أن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( ما احتبس عني الوحي قط إلا ظننته قد نزل على آل الخطاب ) . فقال عليه السلام : وهذا محال أيضا ، لأنه لا يجوز أن يشك النبي صلى الله عليه وآله في نبوته قال الله تعالى : ( الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس ) فكيف يمكن أن ينتقل النبوة ممن اصطفاه الله تعالى إلى من أشرك به .
قال يحيى : روي أن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( لو نزل العذاب لما نجى منه إلا عمر ) . فقال عليه السلام : وهذا محال أيضا ، لان الله تعالى يقول : ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) فأخبر سبحانه انه لا يعذب أحدا ما دام فيهم رسول الله صلى الله عليه وآله وما داموا يستغفرون

$فروحـهـ$
11-06-2009, 02:08 PM
سلام الله عليك مولاي الجواد يوم ولدت و يوم استشهدت و يوم تبعث حياا

فعلا هذا الحديث لا يكون حجتا علينا ابدا !!!

مع تحياتي ،،،:007:

مالي لا أبكي
11-06-2009, 02:20 PM
يسلموووو ع الطرح الرائع
سلام الله عليك ايها الجواد

غدير علوي
11-07-2009, 03:11 PM
يعطيك العاافية

مجروحة الخاطر
11-07-2009, 08:44 PM
السلام على جواد الامه
مشكوووووره على الطرح
تسلم ايدج اختي