المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار متفرقة حول العالم 07/11/2009


محمد البيضاني
11-07-2009, 04:20 PM
1- العراق: نصب كاميرات حرارية في منفذ زرباطية شرقي واسط للكشف عن الأنفلونزا الوبائية

http://www.alsadronline.net/lib/thumbs/thumb_news.8396.jpg
قال مدير عام صحة محافظة واسط ان الدائرة انتهت من نصب كاميرا حرارية في منفذ زرباطية الحدودي مع ايران الواقع شرقي المحافظة، للمساعدة في الكشف عن الاصابات بالانفلونزا الوبائية بين الوافدين. واوضح ماهر غانم ان الكوادر الهندسية في دائرته انتهت من نصب كاميرا حرارية في منفذ زرباطية الحدودي مع ايران شرق مدينة الكوت للكشف عن حالات الاصابة بالانفلونزا الوبائية بين الوافدين للعراق عبر المنفذ. واضاف غانم ان الكاميرا ستعمل اعتبارا من بدء الدوام الرسمي في الاسبوع القادم، وسيعمل عليها ملاك طبي وصحي متخصص من دائرة صحة المحافظة لتشخيص أي حالة اشتباه بالاصابة

2- العراق: السفير المصري الجديد يصل الى بغداد
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/1/22/1_754910_1_34.jpg
أعلن مصدر دبلوماسي مصري ان سفيرا جديدا لمصر وصل الى بغداد حيث لم تكن القاهرة ممثلة منذ اغتيال القائم باعمالها في 2005، وقال هذا المصدر ان الدبلوماسي شريف كمال شاهين وصل امس الجمعة الى العاصمة العراقية. وكان الرئيس المصري حسني مبارك اصدر في حزيران/يونيو الماضي قرارا جمهوريا بتعيين شريف شاهين، سفيرا لمصر في العراق. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي حينذاك ان كمال "له خبرة كبيرة بالعمل الدبلوماسي على مدى 27 عاما". ورأى زكي ان تعيينه يعد "خطوة مهمة الى الامام في استعادة قوة وحيوية العلاقات بين البلدين الشقيقين". ولم يكن لمصر تمثيل دبلوماسي في العراق منذ خطف القائم بالاعمال المصري ايهاب الشريف في بغداد في تموز/يوليو 2005 واغتياله في عملية اعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها. وكان وزير الخارجية المصري زار العراق في تشرين الاول/اكتوبر 2008 في اول زيارة على هذا المستوى لمسؤول مصري منذ العام 1990


3- إيران:ايران ترفض ارسال اليورانيوم المخصب الى الخارج
http://www.moheet.com/image/29/225-300/293510.jpg

يبدو ان ايران قد حسمت خيارها بشأن عدم ارسال اليورانيوم المخصب خارج البلاد للحصول على الوقود لمفاعل الابحاث وهي تتجه نحو شراء هذا الوقود الذي تحتاج اليه وهي مستعدة لمواصلة المفاوضات بهذا الصدد.
فرئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بوروجردي أعلن في حديث لقناة المنار ان التعامل الغربي مع المسألة النووية لبلاده غير منطقي، مشيراً الى ازمة ثقة بين ايران والغرب وفقاً لتجارب سابقة. ونفي بروجوردي سحب الاقتراح القاضي بارسال اليورانيوم الايراني الى الخارج لتخصيبه بنسبة عشرين بالمئة قائلاً ان المفاوضات التي يجريها مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية على اصغر سلطانية ما زالت مستمرة وتبحث جوانب الاقتراح، مشيراً في الوقت نفسه الى تفضيل بلاده شراء اليورانيوم المخصب مباشرة من الدول التي عرضت بيعه لايران.
بروجوردي في وحديث صحفي آخر اكد "ان ايران ترفض ارسال اليورانيوم المخصب الذي تملكه الى الخارج مقابل الحصول على وقود لمفاعل الابحاث في طهران على ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الطلابية (ايسنا) ".وقال بوروجردي بحسب الوكالة "لم يتقرر ارسال اي جزء من ال1200 كلغ (من اليورانيوم) الى الطرف الاخر للحصول على الوقود وذلك بات امرا غير وارد أكان بصورة تدريجية ام دفعة واحدة".واضاف ان "خبراءنا يدرسون في الوقت الحاضر كيفية الحصول على الوقود لتسوية هذه المشكلة وعلي اصغر سلطانية يتفاوض حاليا من اجل ايجاد حل".
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعلن "ان ايران تفضل شراء الوقود النووي الذي تحتاج اليه وهي مستعدة لمواصلة المفاوضات بهذا الصدد"، وقال نجاد " لقد ابلغنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية اننا نريد شراء الوقود وان الوكالة ردت بان بعض الدول مستعدة لبيعنا اياه ، واكد الرئيس الايراني ان بلاده قادرة على انتاج الوقود النووي الذي تحتاج اليه ، مشددا على ان طهران لن تبحث هذا الامر الا مع الوكالة الدولية للطاقة ".
من جهته اعلن المدير العام للطاقة الذرية محمد البرادعي "ان مفتشي الوكالة لم يعثروا على أي شيئ مثير للقلق خلال زيارتهم الاولى للموقع الذي يجري بناؤه قرب مدينة قم المقدسة ".
واعتبر البرادعي "ان التأخير في الرد الايراني على مسودة اتفاق فيينا يعود الى مشكلة ثقة ، واوضح ان المشكلة هي المجرى الزمني للعمليات ،أي هل سيسلم الوقود بعد مرور وقت على تسليم ايران اليورانيوم ،او هل ستسلم طهران اليورانيوم لتحصل في الوقت نفسه على الوقود

4- مصر: وصول أول فوج من الحجاج الفلسطينيين إلى مصر عن طريق معبر رفح
http://3.bp.blogspot.com/_CLU0W9lxdDQ/SfMONt3jmUI/AAAAAAAAAls/nTRZxnASNoo/s400/%D8%B9%D9%84%D9%85+%D9%85%D8%B5%D8%B1.jpg

وصل الى معبر رفح البرى أول فوج من الحجاج الفلسطينين القادمين من قطاع غزة صباح اليوم الجمعة. ويجرى الان انهاء اجراءات سفر هؤلاء الحجاج تمهيدا لنقلهم الى مطار العريش ثم التوجة جوا الى السعودية طبقا لاتفاق مبرم بين مصر والسعودية والحكومة المقالة فى غزة .
وقد صرح مصدر امنى مصرى ان السلطات المصرية قامت بفتح معبر رفح فى الساعة الخامسة فجر اليوم الجمعة لاستقبال الحجاج الفلسطينيين . واضاف المصدر ان اول فوج من الحجاج الفلسطينيين البالغ عددهم نحو 900 حاج وصل فعلا صباح اليوم الجمعة تمهيدا لنقلهم فورا الى مطار العريش ومن ثم الى مطار المدينة المنورة فى السعودية.
واضاف المصدر ان معبر رفح سوف يظل مفتوحا لمدة 6 ايام من اليوم الجمعة وحتى الاربعاء القادم لاستقبال الحجاج الفلسطينين على دفعات. ومن المنتظر استقبال نحو 4500 حاج فلسطينى على مدار تلك الايام طبقا للاتفاق المبرم بين الحكومات الثلاثة فى مصر والسعودية والمقالة فى غزة

5- العالم: 6000 حالة وفاة و440 ألف إصابة بانفلونزا الخنازير في العالم
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/3/1/1_528021_1_34.jpg
تجاوز عدد الوفيات بفيروس انفلونزا الخنازير الستة آلاف شخص منذ ظهور فيروس اتش1ان1 قبل سبعة اشهر. بحسب آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية نشرت الجمعة. واعلنت المنظمة ان عدد الوفيات "بلغ 6071 على الاقل" في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر في 199 بلدا ومنطقة في العالم. وكانت الحصيلة السابقة للمنظمة بتاريخ 30 تشرين الاول/اكتوبر اظهرت زيادة بنسبة 14 بالمئة في عدد الوفيات خلال اسبوع اي "5700 وفاة على الاقل". واوضحت منظمة الصحة العالمية "ان عدوى مكثفة ومستمرة للانفلونزا لا تزال قائمة في اميركا الشمالية. دون مؤشرات على بلوغ الحد الاقصى" لانتشارها.
ويوجد في القارة الاميركية التي كانت شهدت اولى اصابات هذا الفيروس الوبائي في الربيع. اكبر عدد من الضحايا مع 4399 حالة وفاة مثبتة. وسجلت في منطقة آسيا والمحيط الهادىء 1159 وفاة مقابل 300 على الاقل في اوروبا.ودعت منظمة الصحة العالمية الخميس الى عدم وقف التعبئة في مكافحة فيروس "اتش1ان1" الذي لا يزال "مثيرا للقلق" وطلبت من السكان عدم مقاطعة اللقاحات المتوفرة.

6- روسيا: مدفيديف: فرض عقوبات جديدة على إيران ممكن ان لم يحصل تقدم
http://aftermathnews.files.wordpress.com/2008/11/russian_president_dmitry_medvedev_double_eagle.jpg

أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف انه لا يمكن استبعاد إمكانية فرض عقوبات جديدة على إيران ان "لم يحصل تقدم في المفاوضات حول ملفها النووي"، بحسب بيان اصدره الكرملين السبت.
واكد مدفيديف في مقابلة مع الاسبوعية الالمانية دير شبيغل ان بلاده مستعدة للمساعدة على تخصيب اليورانيوم الايراني في حال وافقت ايران على خطة باشراف الامم المتحدة لكسر الجمود في المفاوضات. وقال مدفيديف في المقابلة التي نشر الكرملين نصها بالكامل "اذا اتخذت القيادة الايرانية موقفا غير بناء، فعندئذ كل الاحتمالات واردة نظريا". وتابع "لا اريد ان ينتهي كل هذا الى تبني عقوبات دولية جديدة لان العقوبات كقاعدة تؤول الى اتجاهات معقدة وخطيرة