المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشهد يـوم الـمـبـاهـلـة (سكتش)


ابو زينب-علي
11-21-2009, 10:03 PM
مشهد يـوم الـمـبـاهـلـة



قراءة خلف المسرح :

لمّا انتشرالإسلامُ بعد الفتح وما وَلِيَه منالغَزَوات وقَويَ سلطانُه ، َوفدَ الى النبي صلّى الله عليه وآله الوُفودُ...فمنهم مَن أسلمَ ومنهم مَن استأمَنَ ليعوُدَ إلى قومه برأيه عليه السلام فيهم .
وكان فيمَن وَفَدَ عليه ، أبو حارثة اُسْقُف نَجران في ثلاثين رجلاً من النصارى ، منهم العاقِب والسيد وعبدُ المسيح.. فقَدِموا المدينةَ وقت صلاة العصر، وعليهم لباس ًالديباج والصُلُب ، فصار إليهم اليهود وتساءلوا بينهم..
فقالت النصارى لهم : لستُم على شيء ، وقالت لهم اليهود : لستم على شيء وفي ذلك أنزل الله سبحانه:
"وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ ، النَّصَارئ عَلى شيَء وَقَالَتِ النَّصَارىلَيْسَتِ الْيَهوُدُ عَلى شَيء . ..".
فلمّا صلّى النبي صلّىالله عليه وآله العصرَتوجّهوا إليه يَقْدُمًهم الأسقُف..

- الأسْقُف: يا محمّد ، ماتقول في السيد المسيح ؟
- النبي (ص) : «عبدٌ لله اصطفاهُ وانتَجَبَه»..
- الأسْقف : أتَعْرِفُ له - يا محمّد - أباً ولده ؟
- النبي (ص): «لم يَكُنْ عن نكاح فيكونُ له والد»..
- الأسْقف: فكيف قلت : إِنَّه عبد مخلوق ، وأنت لم تَرَ عبداً مخلوقاً إلاّ عن نكاح وله والد؟.

قراءة خلف المسرح :

فأنزل اللهُ تعالىالآيات من سورة آل عمران إلى قوله : (إنَ مَثَلَ عيسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ ادَمَخَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ *الْحَقُّ مِنْ رَبّكَفَلاتَكُنْ مِنَ المُمْتَرين * فَمَنْ حَآجَّكَ فيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَالْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدعُ اَبْنَاءَنَا وَابنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَاوَنِسَاءَكُمْ وَانفُسَنَا وَانفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَاللهِ عَلَى الْكَاذِبينَ )
فتلاها النبي صلّى الله عليه وآله على النصارى ، ودعاهم إلى المباهلة..

- النبي (ص): «إنّ الله عزًّ اسمه أخبَرَني أنّ العذابَ يَنْزِلُ علىالمُبْطِل عقيبَ المباهلة ، ويُبَينِّ الحقَّ من الباطل بذلك».
فاجتمع الأسْقُف مععبد المسيح والعاقب على المشورة ، فاتّفق رأيُهم على استنظاره إلى صَبيحةِ غدٍ منيومهم ذلك . فلمّا رجعوا إلى رِحالهم..
- الأسْقُف : انْظُروا محمّداً في غَدٍ،فان غَدا بولده وأهله فاحذَروا مباهلته ، وإن غدا باصحابه فباهلوه، فإنّه علىغير شيء .

قراءة خلف المسرح :

فلمّا كان من الغد جاء النبي عليه وآله السلام آخذاً بيد أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب والحسن والحسين بين يديه يَمشِيان وفاطمة تَمشي خلفَه - صلوات الله عليهم - ، وخرج النصارى يَقْدُمُهم أُسْقُفهم . فلمّا رأى النبيَ صلّىالله عليه وآله قد أقبل بمن معه ، سأَل عنهم..
فقيل له : هذا ابنُ عمّه عليّ بن أبي طالب وهو صِهره وأبو ولده وأحبُّ الخلق إليه ، وهذان الطفلان ابنا بنته من عليِّ وهما من أحبِّ الخلق إليه ، وهذه ابنتُه فاطمة أعزُّ الناس عليه وَأقربُهم إلى قلبه .
فنَظَر الأسْقُف إلى العاقب والسيد وعبد المسيح...

- الأسْقُف: انظُروا إليه قد جاء بخاصّته من ولده وأهله ليُباهِلَ بهم واثقاً بحقّه ، والله ما جاء بهم وهو يتخوّف الحجةَ عليه ، فاحذَروا مباهلته ، والله لولا مكانُ قَيْصَر لأسلمت له ،ولكن صالحوه على ما يتفق بينكم وبينه ، وارْجِعُوا إلى بلادكم وارتَؤُوا لأنفسكم..
- فقالوا له : رأيُنا لرأيك تَبَعٌ...
- الأسْقًف : يا أبا القاسم إنّا لا نُباهِلك ولكنّا نصالِحُك ، فصالحنا على ما نَنْهَضُ به .

قراءة خلف المسرح :

فصالحهم النبيُ صلّى الله عليهوآله على ألفَيْ حُلّة من حُلَل الأواقي قيمةَ كلّ حُلةٍ أربعون درهماً جياداً ،فما زاد أو نقص كان بحساب ذلك ، وكتب لهم النبي صلّى الله عليه وآله كتاباً بماصالحهم عليه..

أبو زينب-علي

ابو زينب-علي
12-05-2009, 03:43 PM
نسألكم الدعاء

عاشقة ابا الاحرار
12-12-2009, 09:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلٌ على محمد وال محمد وعجل فرجهم يا كريم

أخي أبا زينب علي بورك عطاءك وجزيت خير الجزاء

جميل جدااا

موفقين بحق محمد وال محمد

نسألكم الدعاء.........