المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح مفيدة


نسمة الصباح
12-18-2009, 11:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

كــــــيف الحال جمـيعــــا اليوم جايبتلكم موضوع ان شاء الله يعجبكم وتستفادون منه



حافظ على عينيك



مع تقدمنافي السن، يمكن أن نُصاب بإعتام عدسة العين (الماء الأزرق) وبالتنكس البقعي (ترقق في وسط الأغشية الداخلية للعين يمكن أن يؤدي إلى فقدان النظر المركزي). وكلتاالحالتين يمكن أن تنتُجا عن عوامل وراثية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو التدخين، أواتّباع نظام غذائي غني بالدهون، أو بسبب الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. ويقول اختصاصي أمراض العين البرتو مارتينيز، من الجامعه الامريكيه، إن أهم ما يمكنالقيام به لوقاية أنفسنا هاتين الحالتين، هو الحرص على إراحة العينين بانتظام خلالساعات النهار. فإذا كان عملنا يتطلب استخدام الحاسوب، علينا أن نرتاح كل نصف ساعةونقوم بالتمرين التالي: نضع راحتي يدينا على عينينا لنحجب عنهما الضوء. نأخذ نفساًعميقاً عبر الأنف، ثم نخفف سرعة حركة الشهيق والزفير، بحيث لا تزيد على 4 حركاتخلال الدقيقة الواحدة. وعلينا أن نواصل ذلك لمدة 3 أو 4 دقائق. ويمكن أيضاً القيامبتمرين آخر مريح للعينين، فنحمل قلماً، ونمد ذراعنا أمامنا على مداها. ونركز نظرناعلى القلم لبضع ثوانٍ. ثم ننقل نظرنا ونركزه على نقطة أقرب إلى عينينا من القلم،ونكرر ذلك 5 مرات.
أما اختصاصي الطب الصيني التقليدي، برين كلارك، فيقول إن أفضلعلاج للوقاية من ضعف النظر وتراجع وضوح الرؤية، هو ثمار عليق غوجي (goji berry). ولتحضير النقيع يوضع ما بين 10 و20 غراماً من هذه الثمار في مقدار كوبين من الماءالـمغلي، وتترك منقوعة لمدة 10 دقائق، ثم تصفى وتشرب. كذلك يمكن تناول حفنة من هذهالثمار مرتين في اليوم. ولتخفيف احمرار العينين، ينصح كلارك بتحضير نقيع أزهارالأقحوان، وذلك بوضع مقدار ملعقة صغيرة أو ملعقتين من هذه الأزهار في كوبين منالماء الـمغلي، ثم تترك منقوعة لمدة 5 دقائق، ثم ترفع الأزهار من الماء وتترك حتىتنخفض حرارتها وتوضع على العينين. وفي الإمكان أيضاً احتساء نقيعها. ولتقوية النظريمكن الجمع بين هذين العلاجين الطبيعيين، فنضع ملعقتين صغيرتين من الأزهار ومثلهمامن الثمار في مقدار كوبين من الماء، ونغلي الماء ثم نترك المزيج منقوعاً لمدة 10دقائق، ثم نصفيه ونشربه.
ومن جهته ينصح اختصاصي العلاجات الطبيعية، الأميركيالدكتور أندرو ويل، بتفادي جفاف العين الذي يصيب الملايين في العالم، خاصة النساءبعد سن اليأس، عن طريق احتساء كمية وافرة من الماء يومياً، خاصة إذا كنا نعمل فيمكاتب مغلقة ومكيفة، وذلك لترطيب الغشاء المخاطي، الذي يسهم في إفراز الدمع في العين. وإذا كان الهواء داخل منزلنا جافاً، علينا استخدام جهاز ترطيب الهواء. ومنالمفيد جداً أن نرمش أعيننا كثيراً، وذلك لتوزيع السائل الدمعي على سطح العينبأكمله. وقد تبين أن معدل رمش العينين يتراجع بمعدل 3 مرات عندما نكون بصدد التحديقإلى شاشة الحاسوب، وبمعدل مرتين عندما نقرأ. لذلك من الضروري أن نرمش أثناء قيامنابهذه الأنشطة وبغيرها مثل قيادة السيارة، كما علينا أن نتجنب فرك أعيننا، لأن ذلكيفاقم جفافها. لكن في المقابل يمكن تدليك العينين عن طريق إغلاقهما ووضع منشفةصغيرة مبللة بالماء الساخن عليهما، وتدليكهما بلطف لمدة نصف دقيقة. ومن شأن ذلك أنيقي العين الالتهابات. من جهة ثانية، من الضروري استخدام نظارات شمسية من الأنواع الجيدة، التي تحمي العين بالكامل من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي يمكن أن تحرقالقرنية وتسبب إعتام العدسة.أفضل الأطعـــــمةلصحة العينين




1) الخضار ذات الأوراق الخضراء: هذه الخضار، وعلى رأسها السبانغ غنية جداً بالكاروتين، الذي أظهرتالأبحاث أنه يخفف من إمكانية الإصابة بإعتام عدسةالعيـــــــــــن.ويعتقــــدالعـــلمـــــــــــ ـــا ءأن الكــــــاروتــيـــــــن يســــــاعد على وقاية العينين، عن طريق إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة. إضافةإلى ذلك فإن هذه الخضار غنية باللوتين الذي يحمي العينين من التنكس البقعي المرتبطبالتقدم في السن. وتقول اختصاصية التغذية، الأميركية كاثرين المادج، إن اللوتين قابل للذوبان في الدهون. لذلك يتوجب تحضير الخضار ذات الأوراق الخضراء باستخدام القليل من زيت الزيتون لجني أكبر الفوائد منها. وهي تنصح بتناول مقدار نصف كوب منهذه الخضار، ما بين مرتين و4 مرات في الأسبوع.



2)الخضار الملونة: يحتويالجزر والخضار والــفواكـــــــــه الصفــراءوالبرتقالية، مثل المشمش والمنجةوالبطاطا، على نسبة عالية من الكاروتين، ما يعزز دورها في حماية العينين.وتتميزالبطاطا الحلوة بقدرتها على التخفيف من ارتفاع الضغط في العينين، وتحميهما منالتلوث، وتخفف من الأضرار التي تسببها الجزيئات الحرة الضارة. وكانت الدراسات قدأظهرت أن الأشخاص الذين يأكلون 4 حصص أو أكثر من الخضار والفواكه يومياً، يكونونأقل عرضة للاصابة بإعتام عدسة العين.



3) الحمضيات والكيوي والرمان: البرتقال والحمضيات بشكل عام، والخضار ذات الأوراق الخضراء، وثمار العليق غنية بالفيتامين C الذي يحمي العين من الجزيئات الحرة. وتحتوي الحمضيات أيضاً على الروتين وهو نوع من الفلافونويد، يساعد على التخفيف من الضغط في العينين. وتحتل ثمرة الكيوي المرتبةالأولى على لائحة الفواكه المفيدة للعينين. إذ إنها إضافة إلى الفيتامين المذكور،تحتوي على اللوتين والزياكسانثين، وهي مضادات أكسدة تسهم في تخفيف إمكانية الإصابةبالتنكس البقعي وبإعتام عدسة العين. ويكفي تناول ثمرتي كيوي في الأسبوع لجني هذه الفوائد. إضافة إلى هذه الفواكه ينصح الاختصاصي الأميركي، الدكتور ستيفن برات،بتناول عصير الرمان. ويقول إن هذا العصير يخفف من ضغط الدم الانقباضي (وهو عامل خطرفي ما يخص أمراض العين) بمعدل 5 % في غضون أسبوعين من تناوله. كما أنه يعزز انسيابالدم إلى العينين، عن طريق توسيع الأوعية الدموية فيهما. ويُستحسن احتساء ما بيننصف كوب وكوب كامل من عصير الرمان الصافي من دون إضافة أي سكر إليه، ما بين 5و7مــــــــــــــــرات في الأسبـــــــــــــوع.



4) الفيتامين B: تُعتبرالبقوليات، المكسرات، خبز القمح الكامل، الأرز البني، رقائق الحبوب الكاملة، وكبدالبقر أو الخروف، أطعمة غنية بالفيتامين B1 الذي تربط الأبحاث بين الافتقار إليهوالإصابة بالماء الأزرق. وتجدر الإشارة إلى ضرورة حفظ الحبوب والبذور في أمكنةبعيدة من الضوء المباشر، وحفظ اللحوم والمنتجات الطازجة داخل الثلاجة إلى حين طبخها. ذلك أن الضوء القوي والحرارة يقضيان على هذا الفيتامين.



5 الفيتامين E: أظهر بعض الدراسات أن الفيتامين E يمكن أن يساعد على الوقاية من إعتام عدسةالعين، ومن التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن. ففي دراسة شملت أكثر من 5 آلافشخص، تبين أن إمكانية الإصابة بأمراض العين تنخفض بنسبة 25 % عندما يكون النظام الغذائي غنياً بهذا الفيتامين. وهو متوافر في بذور دوار الشمس، والمكسرات. ويعتبرجنين القمح مصدراً ذا فائدة مضاعفة. إذ إنه ليس غنياً بالفيتامين E فحسب، بل إنه واحد من أفضل مصادر حمض الفوليك الذي يضبط مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أمينييلعب دوراً في الإصابة بالتنكس البقعي. وينصح الاختصاصيون بتناول ملعقتي طعام منه يومياً.




ارجو ان تكونوا قد استفدتم



تحياتي

الملاك الحزين
12-19-2009, 09:30 PM
http://akhawat.islamway.com/forum/uploads/post-20628-1165701980.gif

نسمة الصباح
12-20-2009, 02:15 PM
شكرا لمروركم الكريم اختي العزيزه