المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم الجزء الاول


أملي في الحياه
01-29-2010, 05:31 PM
الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم الجزء الاول

اخواتي في الله ان هناك احاديث خطيره في كتب التي يعتمد ها اهل السنه والجماعه مثل البخاري والمسلم و الترمدي صحيح أبى داود مسند أحمد: المستدرك على الصحيحين وغيرها من الكتب المعتبره.الأحاديث الواردة من كتب أهل السنة فيما يدل على أن الأئمة اثنا عشر، و قد ذكر فيها الصفحة و الطبعة و هي1- صحيح البخاري: في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول:" كلهم من قريش ".2- صحيح الترمذي: في باب ما جاء في الخلفاء حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) " يكون من بعدي اثنا عشر أميراً ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني فقال: قال: كلهم من قريش (قال الترمذي) هذا حديث حسن صحيح، و قد روي من غير وجه جابر بن سمرة حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن أبيه عن أبى بكر بن أبى موسى عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) مثل هذا الحديث .
3- صحيح مسلم: في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حسين عن جابر بن سمرة قال: قال: سمعت النبي يقول:- ح وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي، واللفظ له حدثنا خالد يعني ابن عبد الله الطحان عن حصين عن جابر بن سمرة قال: دخلت مع النبي فسمعته يقول: " ان هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضى فيهم اثنا عشر خليفة ثم تكلم بكلام خفي عليَّ فقلت لأبي: ما قال ؟ قال: كلهم من قريش .
4- صحيح مسلم: ( كتاب الإمارة في الباب المذكور ) ابن أبى عمر حدثنا عن سفيان بن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا " ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي فسئلت أبى ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فقال: كلهم من قريش ورواه أيضا عن قتيبة بن سعيد عن أبي عوانه عن سماك عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يذكر( لا يزال أمر الناس ماضيا) .

5- صحيح مسلم: ( في الباب المذكور ) حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا حماد بن مسلمة عن سماك بن حرب قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة " ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لأبي ما قال (ماذا قال، نخ) فقال: كلهم من قريش.6- صحيح أبى داود: ( جزء 2 كتاب المهدي حدثنا موسى ثنا وهيب ثنا داود عن عامر عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثنا عشر خليفة فكبّر الناس وضجوا ثم قال كلمة خفيت قلت لأبي: يا ابة ما قال ؟ قال: كلهم من قريش.

نهروان
01-29-2010, 09:21 PM
اللهم صل وسلم على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله

اختي لا يسمعونج النواصب ونوب يكولون عقيدة الشيعة مثل عقيدة المجوس
المجوس لهم اثنا عشر اله ..
والشيعة لديهم اثنا عشر اماماً
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قرات موضوع بهذا الخصوص

انظري الى جهلهم والى حقدهم الذي اعمى بصيرتهم

مشكورة اختي على الموضوع
وجزاك ربي خير الجزاء

نسالك الدعاء
--- اخوك نهروان---

مكيدة المُلحدين
01-30-2010, 01:30 AM
شكرا على الموضوع جزاك الله خير
بارك الله فيك

..
01-30-2010, 01:58 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
اختي الكريمه اشكرك على الموضوع
بما نحن ادلتنا من كتبهم وليس من كتبنا ولايقتنعون بشي من كتبهم لو اتينا بادلتنا التي يطرحونها علمائنا
لنقلبت الدنيا وماقعدات ولاكن الحمد لله هم نفسهم من يعترف باهل البيت ومكانتهم والحمد لله

مجروحة الخاطر
01-30-2010, 10:59 AM
يعطيج ربي الف عافيه
اختي الغاليه على الطرح
جبنااا اليهم الموضوع ولا الف مره
بس عمك اصمخ
~ تقبلي مروري~
~اسئلكم الدعاء~

نهروان
01-30-2010, 09:13 PM
اللهم صل وسلم على محمد وال محمد وال محمد وعجل فرجهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله

طيب بنظرك متى يتحقق حديث الائمة الاثنى عشر ..؟؟؟


--- نهروان---

نهروان
01-30-2010, 11:00 PM
اللهم صل وسلم على محمد وال محمد وعجل فرجهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله

هل افهم من كلامك ان هذا الحديث تحقق .؟

--- نهروان---

نهروان
01-30-2010, 11:48 PM
اللهم صل وسلم على محمد وال محمد وعجل فرجهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله

هؤلاء اربع عرفناهم
بقي ثمانية ...

لنرى من هو الافضل ...انا ...
او الذي عاش في زمن النبي صلى الله عليه واله

وددت أني لقيت إخواني ، فقال أصحابه : أو ليس نحن إخوانك ؟ قال : أنتم أصحابي ، ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني
http://islamic***.com/arabic/books/albani.asp?id=15392

اظن ان الاخ افضل من الصاحب اليس كذلك ..؟؟

--- نهروان---

أملي في الحياه
10-11-2010, 10:41 AM
طيب بنظرك متى يتحقق حديث الائمة الاثنى عشر ..؟؟؟
أمّا التفسير الذي قدّمته مدرسة أهل البيت فيهذا المجال، فنجد أنّها لم تحتج إلى مزيد بحث وعناء في تفسير هذه النصوص النبويّة،وأنّ المراد بهم هم أئمّة أهل البيت عليهم السلام. ولكي يتّضح ذلك لابدّ من بيانجملة من الدلائل والخصوصيات التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وآله في حديثالاثني عشر، ومن هذه الخصوصيات:
الخصوصيّة الأولى: أنّهم موجودون إلى قيام الساعة
افترضت هذه النصوص الروائية أنّ للخلفاءبقاءً ما بقي الدِّين الإسلامي، أو حتّى تقوم الساعة، كما هو مقتضى قوله صلّى اللهعليه وآله:
«لا يزال الدِّين قائماً حتّى تقوم الساعة، أو يكون عليكم اثنا عشرخليفة» وأصرح من ذلك ما أخرجه مسلم في صحيحه، عن رسول الله صلّى الله عليه وآلهأنّه قال: «لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان»(1).
فإذا ضممنا إلى ذلك ما ورد متواتراً عن رسول الله صلّىالله عليه وآله: «إنّ الأرض لا تخلو من قائم لله بحجّة»(2)يتّضح أنّ هذه الأحاديث تسجّل بمجموعها معنىً مشتركاً فيما بينها:
أوّلاً: لابدّمن دوام وجود هؤلاء الخلفاء إلى قيام الساعة.
ـــــــــــــ
(1) صحيح مسلم، الحديث: 1820، ج3 ص1452، مسند أحمد: ج2 ص29،ص93، فتح الباري في شرح صحيح البخاري، مصدر سابق: ج13 ص104، الجامع الصغير: ج2ص756، الحديث: 9969، وغيرها من المصادر.
(2) ينابيع المودّة: ج1 ص89، تاريخمدينة دمشق، إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبو الفداء، تحقيق: علي بشري، نشر دارالفكر، بيروت، عام 1415هـ : ج50 ص255، المناقب للخوارزمي: ص366، تاريخ اليعقوبي: ج2ص206.



ثانياً: إنّ ذلك لا يتحقّق إلاّ إذا كان أولئك الخلفاء الاثنا عشر بشكلمتسلسل إلى قيام الساعة.
وهذه الحقيقة لم تتجسّد إلاّ في أئمّة أهل البيت الاثنيعشر، ومن أوضح ما يثبت ذلك: حديث الثقلين؛ حيث اتّضح منه أنّ القرآن والعترة «لنيفترقا حتّى يردا عليه الحوض». والنفي التأبيدي للافتراق بين الكتاب والعترة لايتحقّق إلاّ بديمومة أهل البيت وبقائهم إلى قيام الساعة، وإلاّ لو فرض انقطاع أهلالبيت وعدم وجودهم في زمان معيّن، يلزم منه افتراق القرآن عن العترة، وهو ينافي نصّهذا الحديث المتواتر.
يقول ابن حجر في الصواعق: «وفي أحاديث الحثّ على التمسّكبأهل البيت إشارة إلى عدم انقطاع متأهل منهم للتمسّك به إلى يوم القيامة، كما أنّالكتاب العزيز كذلك. ولهذا كانوا أماناً لأهل الأرض...»(1).
الخصوصيّة الثانية: أنّ هؤلاء الخلفاء معيّنون بالنصّ
مقتضى تشبيه الرسول صلّى اللهعليه وآله الخلفاء بنقباء بني إسرائيل، يدلّ على كون هؤلاء الخلفاء معيّنين بالنصّ؛لقوله تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَامِنْهُمْ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً)(المائدة: 12). وهذا التنصيب تكشف عنه مسؤوليةالنقيب في الآية المباركة وهو كونه أميناً ومديراً لقومه.
قال الرازي في ذيل هذهالآية: «يُقال نقيب القوم، لأنّه ينقّب عن أحوالهم، كما ينقّب الأسرار، ومنهالمناقب وهي الفضائل، لأنّها لا تظهر إلاّ بالتنقيب عنها».
ـــــــــــــ
(1) الصواعق المحرقة، مصدر سابق: ج 2، ص 442.


ثمّ قال: «إذا عرفت هذا فنقول: النقيب: فعيل، والفعيل يحتمل الفاعلوالمفعول...
وقال أبو مسلم: النقيب هاهنا فعيل بمعنى مفعول، يعني اختارهم علىعلم بهم».
ثمّ بيّن في المسألة الثالثة: «إنّ بني إسرائيل كانوا اثني عشر سبطاً،فاختار الله تعالى من كلّ سبط رجلاً يكون نقيباً لهم وحاكماً فيهم»(1).
وهذا ما ورد صريحاً عن ابن عبّاس عن رسول الله صلّى اللهعليه وآله في حديث قال: «معاشر الناس، مَن أحبَّ أن يلقى الله وهو عنه راض، فليوالعدّة الأئمّة». فقام جابر بن عبد الله، فقال: وما عدّة الأئمّة ؟
فقال: «يا جابرسألتني ـ يرحمك الله ـ عن الإسلام بأجمعه، عدّتهم عدّة الشهور، وهي عند الله اثناعشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض، وعدّتهم عدّة العيون التي انفجرتلموسى بن عمران عليه السلام حين ضرب بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشر عيناً،وعدّتهم عدّة نقباء بني إسرائيل، قال الله تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُمِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمْ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً) والأئمّة ـ يا جابر ـ اثنا عشر...»(2).
الخصوصيّة الثالثة: عملهم بالهُدى والحقّ
بيّنت هذه الأحاديث أنّ هؤلاء الخلفاء الاثني عشر «كلّهميعمل بالهدى ودين الحقّ» وقد أشار
ـــــــــــ
(1) التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب، مصدر سابق: ج11ص145.
(2) إرشاد القلوب: ج2 ص261، نقلاً عن البرهان في تفسير القرآن، تأليف: العلاّمة المحدّث السيّد هاشم البحراني، حقّقه وعلّق عليه: لجنة من العلماءوالمحقّقين الأخصائيّين. منشورات: مؤسّسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ـ لبنان، الطبعةالأولى: 1419هـ ـ 1999 : ج2 ص416.



إلى هذا المعنى ابن كثير في تفسيرهعندما قال: «ومعنى هذا الحديث البشارة بوجوداثني عشر خليفة صالحاً يقيم الحقّ، ويعدل فيهم»(1).
ومنهنا نجد الرسول صلّى الله عليه وآله قد أمر بالتمسّك بهما معاً، لا بواحد منهما،لكي ينجو الإنسان من الضلالة، كما تقدّم: «ما إن تمسّكتم بهما لن تضلّوا بعديأبداً»، وأوضح من ذلك دلالة ما ورد في رواية الطبراني في تتمّة حديث الثقلين: «فلاتقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ولا تعلّموهم فإنّهم أعلممنكم».
ومن هذا الحديث يتّضح أنّ التمسّك بأحدهما لا يُغني عن الآخر، والسرّ فيذلك أنّهما معاً يشكِّلان حقيقة واحدة يتمثّل بها الإسلام على واقعه وبكامل أحكامهووظائفه. وهذا ما روي عن عمر أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله قال: «في كلّ خلوف منأمّتي، عدول من أهل بيتي، ينفون عن هذا الدِّين تحريف الضالّين وانتحال المبطلينوتأويل الجاهلين، ألا وإنّ أئمّتكم وفدكم إلى الله عزّ وجلّ، فانظروا مَنتوفدون»(2).
من هنا نعتقد أنّ صلاح الأمّة لا يكون إلاّبهم، كما قال صلّى الله عليه وآله: «لا يزال أمر أمّتي صالحاً حتّى يمضي اثنا عشرخليفة».
الخصوصيّة الرابعة: ثباتهم على الحقّ
وهذه الحقيقة تكشف عنها سيرتهم عليهم السلام،حيث نجد أنّ حياتهم مليئة بالمعاناة والظلامات والمصائب التي حلّت بهم عليهم السلامابتداءً من الإمام أمير المؤمنين إلى أولاده المعصومين عليهم السلام الذين لاقوا مالاقوا من ظلامات
ـــــــــــ
(1) تفسير ابن كثير، مصدر سابق: ج2 ص34.
(2) الصواعقالمحرقة: ص231، ذخائر العقبى: ص17، ينابيع المودّة: ج2 ص114.


من قبل السلطات الحاكمة، ومن الذين تعلّقوا وانشدّوا بأهداب الحياة، فغدواعليهم السلام مشرّدين ما بين مَنْ قُتل مظلوماً وبين من قُتل مسموماً، فعلى الرغممن شدّة هذه المصائب والقمع التاريخي وخذلان الأمّة لهم، إلاّ أنّ ذلك لم يؤثِّر فيسعيهم عليهم السلام لهداية الأمّة والوصول بها إلى الكمال الذي خُلق الإنسانلأجله.
الخصوصيّة الخامسة: أنّهم اثنا عشر خليفة
ممّا تقدّم تبيّن أنّ كلّ المحاولات التي بُذلت لتوجيه حصر عددالخلفاء في اثني عشر لم تفلح، إلاّ التفسير الذي قدّمته مدرسة أهل البيت، حيث نجدبوضوح أنّ الروايات ـ التي ستقف عليها لاحقاً ـ تثبت بما لا لبسَ فيه ولا غموض أنّأئمّة أهل البيت عليهم السلام هم مصداق هذه الأحاديث المتواترة بينالفريقين.
وبذلك تسقط تلك الدعوى التي يردّدها البعض، بأنّ متكلِّمي الشيعة همالذين وضعوا هذه الأحاديث واختلقوها لتثبيت مذهبهم؛ لورود هذه النصوص في أهمّالصحاح والمسانيد السنّية قبل ذكرها في المصادر الشيعيّة.
وقد أشار إلى هذهالحقيقة جملة من المحقّقين، منهم أستاذنا الشهيد محمّد باقر الصدر حيث قال: «قدأحصى بعض المؤلّفين روايات هذا الحديث النبوي الشريف عن الأئمّة أو الخلفاء أوالأمراء بعده، أنّهم اثنا عشر، فبلغت الروايات أكثر من (270) رواية(1)مأخوذة من أشهر كتب الحديث عند الشيعة والسنّة.
ـــــــ
(1) منتخب الأثر في الإمام الثاني عشر، المحقّق آية الله الصافيالكلبايكاني، الطبعة الثالثة: ص10.



وليست الكثرة العدديّة لهذه الروايات هي الأساس الوحيد لقبولها، بل هناكإضافة إلى ذلك مزايا وقرائن تبرهن على صحّتها، فالبخاري الذي نقل هذا الحديث كانمعاصراً للإمام الجواد عليه السلام والإمامين الهادي والعسكري عليهما السلام، وفيذلك مغزىً كبير، لأنّه يبرهن على أنّ هذا الحديث قد سُجِّل عن النبيّ صلّى اللهعليه وآله قبل أن يتحقّق مضمونه، وتكتمل فكرة الأئمّة الاثني عشر فعلاً، وهذا يعنيأنّه لا يوجد أيّ مجال للشكّ في أن يكون نقل الحديث متأثّراً بالواقع الإماميالاثني عشري وانعكاساً له، لأنّ الأحاديث المزيّفة التي تُنسب إلى النبيّ صلّى اللهعليه وآله هي انعكاسات أو تبريرات لواقع متأخّر زمنيّاً، لا تستبق في ظهورهاوتسجيلها في كتب الحديث ذلك الواقع الذي يشكِّل انعكاساً له.
فما دمنا قد ملكناالدليل المادّي على أنّ الحديث المذكور سبق التسلسل التاريخي للأئمّة الاثني عشر،وضبط في كتب الحديث قبل تكامل الواقع الإمامي الاثني عشري، أمكننا أن نتأكّد من أنّهذا الحديث ليس انعكاساً لواقع، وإنّما هو تعبير عن حقيقة ربّانية نطق بها من لاينطق عن الهوى، فقال: «إنّ الخلفاء بعدي اثنا عشر» وجاء الواقع الإمامي الاثنا عشريابتداءً من الإمام عليّ عليه السلام وانتهاءً بالمهدي ـ عجّل الله فرجه الشريف ـليكون التطبيق الوحيد المعقول لذلك الحديث النبوي الشريف»(1).

أملي في الحياه
11-27-2010, 10:54 AM
مشكورين على تفاعلكم مع موضوع