المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأنسان الكامل من هو ؟؟؟


ثآر الله
01-30-2010, 10:31 PM
بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي هو أول مخلوق وأشرف مبعوث صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وبعد.
فالموضوع من هو الإنسان الكامل..
وأقول مستعيناً بالله العلي العظيم الإنسان هو مخلوق عجيب في أحسن تقويم مركب من عالم الغيب ومن عالم الشهادة مركب من روح وهي من عالم الأمر وجسم وهو من عالم الخلق فجمع لطيفاً وكثيفاً فلا بد أن يعطي كلاً منهما حقه وواجبه فمن حق الروح أن يكون له اتصال بالعالم العلوي بالإيمان بالغيب من المشاهدات والأحوال والمقامات التي تحصل لمن صفت روحه من الكدرات البشرية وأما واجب الإنسان من حيث جسمه الكثيف المخلوق من التراب فعليه أن يكون له تعلق بالأسباب، ويكون ساعياً في تدبير ما يأمن له حياته الجسمية وتطلباتها لسد حاجتها الضرورية.
كيفية خلق الإنسان
ورد في الحديث القدسي الشريف: (كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فقبضت قبضة من نوري وقلت لها كوني محمداً)، فإذن هو (صلى الله عليه وآله) أو مخلوق وكائن وجوداً نورانياً روحانياً فمنه تفرعت الكائنات علوياً وسفلياً.
وكان نوره (صلى الله عليه وآله) يسبح الله تعالى قبل خلق السموات والأرض بألفي عام كما ورد في الخبر ومن عجيب صنعه تعالى أن خلق الإنسان الكامل وهو حبيبه محمد (صلى الله عليه وآله) قبل كل شيء نوراً وروحاً وبحكمته تعالى أن يجعل آخر الكل صورة وظهوراً فهم الوجود خيراً وبركة أولاً وآخر.
فهو أشرف مخلوقاته الحامل لسره تعالى في الكون وجعله دليلاً إلى معرفته والوصول الى ساحة كرمه تعالى أن خلع عليه أمر الخلافة في الكون ليكون وسيطاً بين الخلق وخالقه ليعرفهم طرق الوصول إليه تعالى وما ينتج منها من أداء الواجبات وكيفية التوجه إليه سبحانه بصدق وإخلاص لأداء حق العبودية لله تعالى ويحصل له يقيناً أنه عبد الله سبحانه وتعالى.
وقد ورد: (من عرف نفسه فقد عرف ربه)، يعني أنه كان عدماً فأوجده الله، وضعيفاً لا يملك من أمره شيئاً، لا حول ولا قوة إلا بالله سبحانه، فوهبه الله العلم والعقل والمعرفة ولهذا تحمل الإنسان الأمانة التي أشفق منها السموات والأرض والجبال.
فمن هنا ظهر سر كون الإنسان الكامل هو خليفته في الأرض ليكون دليلاً إلى ارتباط الأرض بالسماء ومعرفة الخلق بخالقه تعالى والخير حاصل بينهما.
وذلك لمن يكون على بصيرة من الأمر وخلي من رعونات النفس وأهوائها وعدم التلوث بزخارف الدنيا وشهواتها.
فثبت بما ذكرنا أن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) هو الإنسان الكامل المطلق، ثم الأنبياء والرسل وأوصيائهم (عليهم السلام) ، بالنسبة لكل واحد في وقت وجوده وحياته، وأما الآن بالنسبة لهذه الأمة الخيرية فالإنسان الكامل بعد الرسول عليه الصلاة والسلام هو خليفته ووصيه علي بن أبي طالب (عليه السلام) مباشرة، الذي فارق الحياة (صلى الله عليه وآله) والتحق بالرفيق الأعلى وكان رأسه الشريف على صدره (عليه السلام) ويده في يده ومسح بها وجهه، وما فارقه (صلى الله عليه وآله) من أول عمره الى أن وضعه في لحده في مثواه الأخير إلى أن يقوم الناس لرب العالمين صلوات الله وسلامه عليه وعلى وصيه وخليفته من بعده. وذلك ثابت بالكتاب والسنة وعليه جمع غفير من الصحابة والتابعين والعلماء والعاملين إلا من طمس الله على بصيرته بمثله عن الحق وجريه وراء أهواءه لخبث سريرته وانطوائها على الدغل والفساد والنفاق قال تعالى: (ويحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله) فحرّفوا وغيّروا وبدّلوا فكانوا من الظالمين الناكثين.
والدليل على كون الإمام والخليفة بعده (صلى الله عليه وآله) مباشرة هو الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) :
أولاً: قوله تعالى في القرآن الكريم في سورة المائدة: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون * ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون) .
وثبت عند الجميع أن الذي أتى الزكاة وهو راكع هو سيدنا علي بن أبي طالب (عليه السلام) .
والقصة مشهورة في كتب الحديث والتعبير بلفظ الجمع للتعظيم وهو جدير به وفيه إشارة أن الإمامة لا تنقطع بل تستمر إلى آخر الدهر وراثة منه (صلى الله عليه وآله) الى الأئمة الاثني عشر أولهم أمير المؤمنين وآخرهم الإمام القائم المنتظر عجل الله فرجه، حيث ورد عنه (صلى الله عليه وآله) لا تخلو الأرض من إمام من أهل بيته يقوم بأمر الأمة وبيان معنى الآيات والأحاديث النبوية وراثة من أمير المؤمنين باب مدينة علم الرسول (صلى الله عليه وآله) .
حيث جاء النص منه (صلى الله عليه وآله) بالإمامة لكل واحد منهم باسمه واحداً بعد واحد كما هو مذكور في كتب من يعتقد بهم.
وثانياً قوله تعالى: ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا).
فالآية تدل وتشير إلى الإمامة معنى حيث سئل النبي (صلى الله عليه وآله) من هم أهل بيتك الذين طهرهم الله من الرجس تطهيرا فقال (صلى الله عليه وآله) : (هم علي وفاطمة والحسن والحسين) عليهم سلام الله، وهل يليق بالإمامة من لم يكن مطهراً من الرجس وقد سبق له أكبر الظلم هو السجود للصنم بدليل قوله تعالى: (ولا ينال عهدي الظالمين).
وثالثاً آية المباهلة تدل على ذلك إشارة بل صراحة قوله تعالى: (فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) ومن هو المراد بأنفسنا إلا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) نصاً وإشارة ومعنى.
فإن التطهير من الرجس يدل على العصمة ومن حق الإمام أن يكون معصوماً وكونه (عليه السلام) نفس الرسول (صلى الله عليه وآله) يدل صراحة على ترشيحه (عليه السلام) للخلافة بعده مباشرة ولكن ويا للأسف فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

مجروحة الخاطر
01-30-2010, 10:41 PM
يسلموو على الطرح

يعطيك ربي الف عافيه
دوم في انتظار كل جديد
~تحياتي~

ورود حيدرية
01-30-2010, 11:56 PM
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك .

تقبل تحياتي.

أختك

الوردة الزينبية.

ثآر الله
01-31-2010, 11:39 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن عدوهم
مجروحة الخاطر
اشكر لك المرور العبق والتعليق الجميل

الوردة الزينبية
نورتي متصفحي
وكلي شكر لكم

محبة نصر الله
02-02-2010, 09:09 PM
اخي الكريم ثارالله

موضوع قيم جدا

احسنت لاختيار

في ميزان اعمالك ان شاء الله


ونترقب جديدك ما هو لديك


وفقك الله

هــــاديه
02-03-2010, 03:00 AM
اللهم صلي على محمد وعلى آله طاهرين
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
رحم الله والديك
الموضوع اكثر من رائع ومذهل
يستحق القراءة موضوع اعتبره
جميل يتحدث عن روعة خلق الانسان
وكيفية التقاء الروح ببارئها عزوجل
احسنت احسنت

انسانة
02-03-2010, 04:29 AM
موضوع اكثر من رائع يسلموو...

احرار الزهراء
02-13-2011, 01:03 AM
http://www.m.v90v.com/data/media/19/stop55561b59379aaw9.gif