المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغثيان ...


اريج الورد
06-27-2008, 10:25 AM
الغثيان...
======
يعتبر الغثيان من المشاكل الصحية الأكثر حدة، فهو يضاهي اضطرابات عمليّة الهضم ودوار التنقّلات.

ما السبيل إلى الوقاية من حالاته أو التخلّص منها؟

اليك بعض أوجه تلك المشكلة الصحية وكيفية معالجتها.

غالباً ما يكون سببه عاملاً مسبّباً معويّاً، او داء الشقيقة الذي يعطي الإشارة إلى الدماغ، وتحديداً مركز الشعور بالغثيان. من هنا يأتي الإحساس المزعج الذي يتزامن أحياناً مع عوارض أخرى كالشحوب، العرق البارد، الدوار، تسارع دقّات القلب. يمكن معالجة حالات الغثيان الخفيفة بوسائل بسيطة وسهلة، لكن من الضروري استشارة الطبيب في حالة التقيّؤ المتزامن مع الحمّى أو حالة التقيّؤ المستمرّ لأكثر من 24 ساعة.

1- الأدوية

ثمة أدوية كثيرة متوافرة في الصيدليات منها Nautamine®و Nausicalm® و Cloranautine® وغيرها، لكن لا بد من استشارة الطبيب كي يصف لك العلاج المناسب.

2- التنفّس

في حال الشعور بالانزعاج أثناء الجلوس في مكانٍ مغلَق، افتح النافذة على مصراعيها وتنشّق الهواء بعمقٍ عبر الأنف ثم إخراجه بهدوء عن طريق الفم. ستختبر فاعليّة هذه الطريقة بعد دقائق قليلة.

3 - الخل

يُعرَف بفوائده المساعِدة في الهضم ويلائم استعماله حالات الغثيان سواء كانت ناجمةً عن الحمل أو عن دوار التنقّلات. تُضاف ملعقة كبيرة أو اثنتان من خل التفّاح إلى كوب من الماء ويُحرَّك المزيج. يُمكن شرب كوبين منه في اليوم، صباحاً وظهراً.

4 - الليمون

يُعتبَر الليمون، المعروف بفوائده المطهِّرة، وسيلةً أخرى تفيد في التخلص من الغثيان. يمكن إضافته إلى كوب من الماء الساخن ثم شرب المزيج قبل وجبات الطعام.

فضلاً عن ذلك، يجب أن تبقى قطعةً منه في متناول يديكِ خلال فترة الحمل لتقضميها كاملةً إذا شعرتِ بالغثيان فجأةً.

أمّا استعماله كزيتٍ أساسيٍّ، فيكون بوضع بضع نقاطٍ على الكفّين أو على محرمةٍ ثمّ تنشّقها من وقتٍ لآخر(خلال السفر مثلا). لمقاومة غثيان الصباح، امزجي نقطتين من الليمون بملعقةٍ صغيرة من العسل وتناوليها عند النهوض صباحاً.

5 - الزنجبيل

تعود معرفتنا به إلى حقبةٍ بعيدة في التاريخ، في القرن السابع عشر، كان البحّارة يستخدمون هذا النوع من التوابل عند شعورهم بدوار البحر. أمّا المسحوق المصنوع من جذور الزنجبيل فمن شأنه تسهيل عمليّة الهضم من خلال تحفيز إنتاج الصفراء. كذلك يناسب النساء الحوامل.

يُحضر نقوع الزنجبيل بسكب ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في كوبٍ من الماء المغلي ونقعه لخمس دقائق. أما التوابل، فتُضاف كمّيّة قليلة منها إلى الوصفات، يُفضل استخدامها طازجةً إذ أنّها أكثر فاعليّة من الزنجبيل الجاف.

6 - الطب التجانسي Homéopathie

يُفضَّل أن تُترَك الحبيبات، التي تُعتمد في هذا الطب، لتذوب تحت اللسان، علماً أنّه لا يجب تناولها أثناء الوجبات. يصف لك طبيبك العلاج الأفضل لحالتك، إنّما يمكن تجربة وسائل العلاج التالية:

في حالة الدوار أثناء السفر: يُنصَح بتناول أربع حبيبات من Cocculus indicus أو Petroleum (7CH أو 9CH) صباحاً ومساءً، والكمية نفسها قبل ساعة من السفر، عند بدء الرحلة وبعدها، وفقاً للعوارض التي تظهر. كذلك يمكن الاكتفاء بتناول جرعة واحدة من 30CH صباح يوم السفر.

في حال شعرت أن قلبك يخفق بسرعة أو تصببت عرقاً بارداً أثناء التنقّلات: يُنصَح بتناول أربع حبيبات من Tabacum 7CH قبل ساعة من السفر ثمّ وفقاً للعوارض التي تظهر، ويمكن الإكتفاء بتناول جرعة واحدة من 30CH صباح يوم السفر.

في حال المعاناة من سوء هضمٍ تزامن مع شعورٍ بالغثيان، يُنصَح بتناول أربع حبيبات من Ipecacuanha بين 5CH و15CH، أو Nux vomica 9CH مرّة أو مرّتين في اليوم قبل الوجبات. كذلك يمكن تناول أربع حبيبات من Lacticium acidum (الحامض الّلبني) بجرعات 5CH أو 7CH قبل الوجبات. بعد ذلك، يجب إطالة الفترة بين الجرعة والأخرى كلما تحسنت حالك.

في حالة الغثيان لدى رؤية الطعام أو تنشّق رائحته، يُنصح بتناول أربع حبيبات من Digitalis 7CH يومياً.

7- الكولا

تساهم المشروبات، التي تحتوي على مادّة الكولا، في إعادة التميُّه (زيادة نسبة المياه) في حال كان الغثيان ناتجاً من المعدة وفي التخفيف من حدّته. يجب شربها بجرعاتٍ صغيرة خالية من الفقّاعات الغازيّة، لذلك ينبغي تحريك المشروب بملعقةٍ أو تفادي إغلاق سدة الزجاجة بإحكام حتى يخلو من الغاز.

8 - الزيوت الأساسيّة


تمتاز بعض الزيوت بتأثيرها الكبير في التخلص من الغثيان لأنها تخفف من التشنّجات. تفادي استخدامها في حالة الحمل وامنعيها عن أولادك الذين تقلّ أعمارهم عن الستّة أعوام.

لتفادي دوار التنقل والإضطرابات الهضمية الناتجة من التوتر العصبيّ، تُضاف نقطة من تابل الإستراغون إلى قطعة سكّر وتُترَك لتذوب في الفم عند نهاية كل وجبة.

في حالة التشنّجات، تُضاف نقطتان من تابل الإستراغون ونقطة من تابل البازيليك إلى قطعة من السكّر أو ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم يُترَك المزيج يذوب في الفم. ثمّة وسيلة أخرى: مزج نقطتين من الإستراغون وأخرى من البازيليك في صحن ثم،ّ بطرف الإصبع، توضَع كمية صغيرة على الضفيرة الشمسيّة (أعلى المعدة). بعدئذٍ تُدلَّك هذه المنطقة من الجسم حوالي خمس مرّاتٍ في اليوم إذا دعت الحاجة.

9 - المشروبات الساخنة

تُعتبر الوسيلة الأفضل، فطعمها لذيذ وتأثيراتها مهدِّئة. جرب المشروبات اللذيذة والسهلة التحضير:

- نبتة البابونج مفيدة لمقاومة اضطرابات الهضم. تتميّز أزهارها بخصائص مضادّة للإلتهابات والتشنّجات، ويناسب شربها حالات الغثيان الناجمة عن التلبكات المعوية. تنقع ثلاث ملاعق صغيرة من الأزهار المجفَّفة في 150 مليلتراً من الماء ثم يُغطّى الكوب ويُترَك المزيج منقوعاً من خمس إلى عشر دقائق. ننصح بشرب كوب من نقوع هذه النبتة ثلاث أو أربع مرّاتٍ في اليوم.

- نبتة الحبق التُرُنْجاني مفيدة للإصابة بالدوار خلال التنقّلات، تُعرَف أيضاً باسم «فلفل النحل» وتخفف من حدّة الغثيان بفضل رائحتها الجميلة. تتمتّع بخصائص مضادّة للتشنّجات. تُضاف ملعقتان صغيرتان من أوراقها إلى كوب من الماء المغلي على أن تكون طازجةً قدر المستطاع. يُنقَع المزيج من خمس الى عشر دقائق، لا تتناول منه أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم الواحد، ومن المفضَّل شربه بعد وجبات الغداء.

- نبتة المَرْدَقوش مفيدة لتحفيز عمليّة الهضم وللتخفيف من حدّة التشنّجات المعويّة. تُعتبَر نوعاً من التوابل ويمكن استخدامها في معالجة الدوار الناجم عن التنقّلات. تُضاف ملعقة صغيرة أو اثنتان من الأزهار المجفَّفة الطازجة (القسم الأعلى منها) إلى كوب من الماء المغلي. يُترَك المزيج منقوعاً لعشر دقائق ولا يُنصَح بشرب أكثر من ثلاثة أكواب يومياً.

10- الضغط على مناطق الوخز بالإبر

تقوم تلك الطريقة، التي يرجع أصلها إلى الطب الصيني، على الضغط على خطوطٍ معيّنة من اليد، فضلاً عن مناطق علاج الوخز بالإبر. للتخفيف من حدّة الغثيان، يمكن الضغط على نقطة «ني كوان» أو ما يُعرَف بالتأمور 6. تقع هذه النقطة بين الأوتار على عمق سنتمترين من ثنية قبضة اليد. يُنصَح بالضغط الدائري الخفيف عليها بواسطة إبهام اليد الأخرى. يذكر أنّ روّاد الفضاء الروس اختبروا الطريقة وأفادوا أنّها أعطت نتائج جيّدة. في هذا الإطار، تخفف تلك الأساور من حدّة الغثيان خلال أقل من خمس دقائق، ويناسب استعمال ذلك النوع من الأساور الأولاد والنساء الحوامل.

11 - الفطور

يتعيّن تفادي شرب القهوة أو الشاي من دون تناول الطعام قبلاً، من المهم أيضاً عدم إضافة الحليب إليها، لذلك يفضل تناول وجبة ما مع قطعة الخبز أو القليل من الحبوب. ثمّة طريقة أخرى، يمكن تناول البسكويت، فهو يساعد في امتصاص السوائل الزائدة في المعدة.

12 - النعناع

تساعد الرائحة المنعشة التي تتمتّع بها أوراقه في التخفيف من الآلام. إضافةً إلى ذلك، يسهّل بفوائده المضادّة للتشنّجات عمليّة الهضم ويحفّز تنقّل المغذّيات في الأمعاء ويخفض تقلّصات المعدة.

النعناع المغليّ: ضَع ملعقة صغيرة أو اثنتان من أوراق النعناع اليابس في كوبٍ من الماء المغليّ لعشر دقائق. (لا يُنصَح بشرب أكثر من ثلاثة أكوابٍ يومياً).

زيت النعناع: اسكب بضع نقاطٍ منه على محرمةٍ وتنشّقها، ودِّع الغثيان فوراً عند تطبيق هذه الطريقة السهلة.

روح النعناع: ضع نقطتين أو ثلاث في الماء أو على قطعة من السكّر ثمّ اترك المزيج تحت لسانك يذوب تدريجاً.

13 - وجبات الطعام

صحيح أن تناول الطعام قد يكون صعباً، لكن من الضروري محاولة تناول بعض القضمات، لأن نقص السكّر في الدم من شأنه أن يؤدّي إلى الشعور بالغثيان. لذلك سنقدّم نصائح لاستعادة الشهيّة:

· تناول الطعام برويّة وخذ الوقت في عمليّة المضغ.

· استهلك كميّات كبيرة من الفواكه والخضار عند كل وجبة، فهي تحتوي على الفيتامينات والمواد المعدنيّة التي يحتاج إليها الجسم بعد التقيّؤ. تفادَ الأطباق الدسمة أو التي تحتوي على المرق.

· قسّم وجبات الطعام بتناول كمية أقلّ إنّما عدد أكبر من الوجبات (خمس أو ست وجبات يوماً).

· قم عن المائدة برويّة ولا تستلقِ على الفور.

14 - خلال السفر

يرتبط الدوار الناجم عن التنقّلات بتعرّض الأذن الوسطى لمشكلةٍ في مركز توازنها. للتخفيف من حدّة هذا الأمر، ننصح باتّباع التعليمات الآتية:

- لا تنطلق من دون تناول بعض الطعام، تناول وجبة خفيفة لكن غنيّة بالنشويّات وقليلة الدسم. خذ بعدها قسطاً من الراحة.

- اجلس في مقاعد السيّارة الأمامية حيث تقلّ نسبة الإرتجاجات. من الضروري الامتناع عن القراءة أثناء الرحلة، وإذا أمكن، توقّف من وقتٍ لآخر وترجّل للسير والتنفّس بعمق.

- إجلس على مقعد في اتّجاه السير قرب النافذة ليسهل التركيز على نقطةٍ معيّنة أو لتنشّق بعض الهواء العليل.

- في البحر، ابقَ وسط السفينة وتفادَ روائح الوقود.

- عند الشعور بالإنزعاج، أرجع رأسك إلى الخلف وابقه ثابتاً.

~.. سَكــ الْلَّيْل ــوَن..~
06-30-2008, 06:47 PM
موضوع رائع ومعلومات جيدة
يسلموا خيو
وربي يعطيك العافية
دمت برضى المولى


سكون

اريج الورد
07-02-2008, 06:56 AM
والله يعافيج ياسكون الليل

سعيده بمرورج الغاليه

بحر الجود
02-24-2011, 02:51 PM
موضوع غايه في الإفاده
يعطيك العافيه على المعلومات القيمه
بارك الله فيك
ودمت بخير