المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية التطهير لا تشمل زوجات النبي (ص)


اسد الشيعة
03-02-2010, 04:28 AM
آية التطهير لا تشمل زوجات النبي (ص)


يعتقدون آية التطهير ـ خطابا لنساء النبي (ص).

أقول: أولا: إن البلاغة تقتضي غير ذلك، فقد ثبت عند العلماء إن من فنون البلاغة في القرآن الحكيم، أن يتوسط كلام جديد بين الجمل المتناسقة، اتقاء من أن يمل السامع من الكلام المسجع والجملات المرتبة على نسق واحد، فتغير الأسلوب يكون تنويعا في الكلام، وقد تكرر نمط هذا الأسلوب في القرآن الكريم.

ثانيا: إذا كان المقصود من أهل البيت هم زوجات الرسول (ص) لاقتضى أن يكون الضمير ضمير جمع المؤنث المخاطب على نسق الضمائر التي وردت قبلها وبعدها، فيكون " ليذهب عنكن الرجس ويطهركن "، ولكن الله سبحانه ذكر الضمائر في هذه الآية على صيغة جمع المذكر المخاطب فقال تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)(114)، فأخرجها عن مخاطبة زوجات النبي ونسائه.



اسد الشيعة

3li
03-02-2010, 06:39 AM
موضوع ممتاز

وفقك الله

3li
03-02-2010, 05:03 PM
اذا سألك انسان من اهل بيتك ؟؟ فمن ستقول لهم ، بالطبع ستذكر زوجتك "اذا كنت متزوج", و الخطاب ليس بالظروره ان يكون مؤنث في القران فلغالب هو المذكر في الخطاب,
وعندي سوال هل السيده فاطمه رضي الله عنها من اهل بيت النبي بنظركم ؟؟؟؟؟

راجع جيدا وبعدها تعال

25300 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ أُمَّ سَلَمَةَ
تَذْكُرُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي بَيْتِهَا فَأَتَتْهُ فَاطِمَةُ بِبُرْمَةٍ فِيهَا خَزِيرَةٌ فَدَخَلَتْ بِهَا عَلَيْهِ فَقَالَ لَهَا ادْعِي زَوْجَكِ وَابْنَيْكِ قَالَتْ فَجَاءَ عَلِيٌّ وَالْحُسَيْنُ وَالْحَسَنُ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَجَلَسُوا يَأْكُلُونَ مِنْ تِلْكَ الْخَزِيرَةِ وَهُوَ عَلَى مَنَامَةٍ لَهُ عَلَى دُكَّانٍ تَحْتَهُ كِسَاءٌ لَهُ خَيْبَرِيٌّ قَالَتْ وَأَنَا أُصَلِّي فِي الْحُجْرَةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذِهِ الْآيَةَ
{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }
قَالَتْ فَأَخَذَ فَضْلَ الْكِسَاءِ فَغَشَّاهُمْ بِهِ ثُمَّ أَخْرَجَ يَدَهُ فَأَلْوَى بِهَا إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَخَاصَّتِي فَأَذْهِبْ عَنْهُمْ الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَخَاصَّتِي فَأَذْهِبْ عَنْهُمْ الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا قَالَتْ فَأَدْخَلْتُ رَأْسِي الْبَيْتَ فَقُلْتُ وَأَنَا مَعَكُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنَّكِ إِلَى خَيْرٍ إِنَّكِ إِلَى خَيْرٍ

قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ وَحَدَّثَنِي أَبُو لَيْلَى عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ مِثْلَ حَدِيثِ عَطَاءٍ سَوَاءً قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ وَحَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ أَبُو الْحَجَّافِ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ بِمِثْلِهِ سَوَاءً

مسند احمد- باب: حديث ام سلمة زوجة النبي (ص) ج 53/ص462


3517 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا عثمان بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، ثنا شريك بن أبي نمر ، عن عطاء بن يسار ، عن أم سلمة رضي الله عنها ، أنها قالت : في بيتي نزلت هذه الآية ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت (1) ) قالت : فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ، أجمعين فقال : « اللهم هؤلاء أهل بيتي » قالت أم سلمة : يا رسول الله ، ما أنا من أهل البيت ؟ قال : « إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق » « هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه »

المستدرك على الصحيحين- باب: تفسير سورة الاحزاب-ج8 ص220


4688 - حدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ، وأبو العباس محمد بن يعقوب قالا : ثنا الحسن بن مكرم البزار ، ثنا عثمان بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن شريك بن أبي نمر ، عن عطاء بن يسار ، عن أم سلمة قالت : في بيتي نزلت : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت (1) ) قالت : فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين ، فقال : « هؤلاء أهل بيتي » « هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه »

المستدرك على الصحيحين- باب ومن مناقب أهل رسول الله (ص) ج/11 ص/12

6786- حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا عبد الله بن صالح العجلي ، ثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، أن أم سلمة ، حدثته أن هذه الآية نزلت في بيتها : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (1) الآية ، قالت : وأنا جالسة عند الباب ، قالت : قلت : يا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ألست من أهل البيت ؟ قال : « إنك إلى خير ، إنك من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم » قالت : ورسول الله صلى الله عليه وسلم في البيت ، وعلي ، وفاطمة ، وحسن ، وحسين رضي الله عنهم «

معرفة الصحابة لابي نعيم-باب: ام سلمةج22 ص 296


648 - حدثنا الحسين بن الحكم الحبري الكوفي ، حدثنا مخول بن مخول بن راشد الحناط ، حدثنا عبد الجبار بن عباس الشبامي ، عن عمار الدهني ، عن عمرة بنت أفعى ، عن أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (1) ، يعني في سبعة جبريل ، وميكائيل ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين عليهم السلام وأنا على باب البيت فقلت : يا رسول الله ألست من أهل البيت ؟ قال : « إنك من أزواج النبي عليه السلام » وما قال : إنك من أهل البيت

مشكل الآثار للطحاوي- باب انك من ازواج النبي (ص) ج2 ص 262



654 - وما قد حدثنا إبراهيم بن أحمد بن مروان الواسطي أبو إسحاق ، حدثنا محمد بن أبان الواسطي ، حدثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني ، عن يحيى بن عبيد المكي ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن عمر بن أبي سلمة قال : نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في بيت أم سلمة : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (1) قالت : فدعا النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ، والحسين ، وفاطمة فأجلسهم بين يديه ودعا عليا فأجلسه خلف ظهره ، ثم جللهم جميعا بالكساء ، ثم قال : « اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس (2) ، وطهرهم تطهيرا » قالت أم سلمة : اللهم اجعلني منهم قال : « أنت مكانك وأنت على خير »


مشكل الاثار-باب: هؤلاء اهل بيتي- ج2/ص268



اكتفي بهذا
ام سلمة ليست من اهل البيت (عليهم السلام)

الان تريد ان تقتنع تريد أن لا تقتنع انت حر

فسر الامر على راحتك تريد أن تقول الاحاديث ضعيفة كالعادة
انت حر
والاختلاف لا يفسد في الود قضية

اسد الشيعة
03-03-2010, 06:56 AM
http://media.learn4arab.com/thanks/7042361712125347820.gif

عشق العباس اجنني
03-03-2010, 07:04 PM
يعطيك العافيه
تعبنا وحنا نقول نساء النبي مو من اهل البيت
بس عشان تطلع الخلافه صح يدخلوهم فيها

ع ــاشقة الم ـهدي (عج)
03-04-2010, 12:12 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

اخوي اسد الشيعه والله يحشرك مع محمد وال محمد ومع من احببت
يارب العالمين

ع ــاشقة الم ـهدي (عج)
03-04-2010, 12:19 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

اخوي اسد الشيعه والله يحشرك مع محمدوال محمد ومع من احببت

بحقك ياكريم

ع الوعد
03-11-2010, 08:39 PM
منَ البلاغة عدم الجمع بـ ضمير الإناث .. فـ لو أتينا بـ ثلااثةِ رجالٍ و ثلااثٍ نساءٍ لـَ كان الجمعُ في ضمير المجيءِ العائد إليهم هو "جاؤوا" و ليس "جئنَ" .. أتوا و ليسَ أتينْ !



أيها الأنقياءْ .. ما دمنَا نثقُ بـ صحةِ شيءٍ فـ لماذا نقومُ بـ الدفاعِ عنهْ !
اتركوهم في طغيانهم يعمهون ..!

سميتك الحسين
03-11-2010, 10:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين ..
السلام عليكم أخوتنا اخواتنا في المنتدى ..
لا أريد الإطالة لكن الدليل واضح ..أهل البيت يعني أصحاب البيت يعني ان البيت لهم هم و هذا يكون للأبناء و الذرية و ليس للزوجات ..لأن الزوجة بمجرد طلاقها لا تكون من اهل هذا البيت ..بينما الأبناء مهما حصل فالبيت لهم ..
هذا اولا ..
ثانيا : زوجات النبي ليست لديهن أي مؤهلات ليكن من أهل بيت أُذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا ..فوجود الزوجة مع زوج مؤمن و إن كان نبيا لا يثبت إيمانها و الله سبحانه أثبت ذلك لزوجة لوط مثلا ..
فهي غير مؤمنة ..و سبحان الله في سورة التحريم وضح الله هذا المعنى أجل توضيح ..فقد ذكر الله تعالى في محكم كتابه القضية التي جرت بين النبي صلى الله عليه و آله و زوجتين له ..و ذكر أن الله سبحانه يبدل النبي بأفضل منهن ..فكيف يكن مطهرات و الله يذمهمن في القرآن و يعد النبي صلى الله عليه و آله بإبدالهن ؟و في المقابل يذكر مثل سيدتين من سيدات النسوة و يضرب بهن الأمثال للناس ..ألا يوجد من متدبر للقرآن ؟!
ثالثا : أهل البيت هي اللفظة المذكورة و ليس اهل النبي صلى الله عليه و آله ..حتى يتضمن ذلك زوجات النبي صلى الله عليه و آله ..و القرآن بليغ وواضح جدا ..و لا يعرف المجاملة ...
و القرآن لديه ثبات و ليس لديه تغيير و إلا فسيصبح متناقضا ..فاهل الرجل قد لا يكون فيهم ثبات ..فقد يستطيه الرجل تطليق زوجته فلا تصبح من اهله و بالتالي ليست من اهل البيت ..فهكذا سيكون القرآن غير دقيق ..و لكن أهل البيت الثابتون الذين لا يتغيرون لأن مايذكر في القرآن ثابت خالد لا يتغير ..أفلا ترى أنك عندما تصلي على محمد صلى الله عليه و آل محمد أو و أهل بيت محمد لاتقول اللهم صلي على محمد و اهل محمد ؟

رابعا : معنى أهل البيت يعني اهل بيت الله ..لنرى و نعود من هم اهل البيت غير الأنبياء و أوصياء الأنبياء الذين يستحقون هذا اللقب ..؟ فهل زوجات النبي أنبياء أو أوصياء ؟ أو يصلن لمرتبة الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام ؟!!

خامسا : كيف يكون الاحتفال بيوم عاشوراء وهو بالنسبة لأعداء محمد و آل محمد صلى الله عليه و آله يوم فرح و عيد على رواية كاذبة بأنه يوم انتصار النبي موسى عليه السلام و غير ذلك ليس محرما و يوم ولادة أعظم خلق الله و يوم انهزام الطغيان لا يسنحق ؟
و القول اتركوهم في طغيانهم يعمهون .. واضح لمن يجب أن يتوجه ..و الذي يحرم و يطلق أحكام البدع و غيرها دون مبرر هو من يكون طاغية اعمى .. و عليك ان تعلم ان على المدعي البينة و لا بينة لديك لتحريم ما يكون عند الله حلالا ..و لرسوله صلى الله عليه و آله ذكرا ...ألا تستحي أن تحرم ما لم يحرمه الله ؟ ألا تستحي أن تنظر لوجه النبي صلى الله عليه و آله و أنت تحرم مايكون فيه ذكره و تذاكره ؟
اللهم ثبتنا على نور ولاية محمد و آله الطاهرين
هذا و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين محمد و أهل بيته الطيبين الطاهرين ..

الاتحاد قوه
03-13-2010, 02:09 AM
والله تعبت عن جد تعبت

الاسلام=فاطمه وعلي وحسن وحسين فققققط

وبعدين بالعقل

الزوجه اقرب الى الرجل ام زوج البنت ؟؟

العروة الوثقى
03-13-2010, 03:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وعجل فرجهم
احسنم اخوتي في الله بارك الله فيكم

3li
03-13-2010, 04:35 PM
والله تعبت عن جد تعبت

الاسلام=فاطمه وعلي وحسن وحسين فققققط

وبعدين بالعقل

الزوجه اقرب الى الرجل ام زوج البنت ؟؟



هههه

مو دائما العقل هو الحاكم في هذه المواضيع
توجد امور الله على علم بها وله في مصلحة

راح اضرب لك مثال يقول به العقل ولكن حكم الله كان غير ما يقول به العقل

انزل الله بالقرأن سورة اسمها البقرة واخرى اسمها الفيل
والنحل وغيرها

لماذا لم ينزل الله سورة اسمها ابو بكر؟

هل البقرة افضل من ابو بكر

شيء عجيب البقرة تنزل بها سورة
وابو بكر خليفة المسلمين بعد رسول الله (ص) لم تنزل به سورة

إذا استعطتي الجواب على هذا السؤال
فستعرفين لماذا الامام علي (ع) اقرب الى النبي (ص) من زوجته

مع انه الجواب موجود عندي ولكن عقلكم لا يستوعبه
فطرحت لك هذا المثال لي تحكمي العقل فيه

فحسب مقاييس العقل الذي تقولين فيه
فإن البقرة افضل من ابو بكر

بل الانعام والفيل والنحل والنمل والحجر والكافرون والمنافقون افضل من ابو بكر
لانها نزلت بها سورة وابو بكر لم تنزل به سورة

الاتحاد قوه
03-14-2010, 02:46 AM
هههه

مو دائما العقل هو الحاكم في هذه المواضيع
توجد امور الله على علم بها وله في مصلحة

راح اضرب لك مثال يقول به العقل ولكن حكم الله كان غير ما يقول به العقل

انزل الله بالقرأن سورة اسمها البقرة واخرى اسمها الفيل
والنحل وغيرها

لماذا لم ينزل الله سورة اسمها ابو بكر؟

هل البقرة افضل من ابو بكر

شيء عجيب البقرة تنزل بها سورة
وابو بكر خليفة المسلمين بعد رسول الله (ص) لم تنزل به سورة

إذا استعطتي الجواب على هذا السؤال
فستعرفين لماذا الامام علي (ع) اقرب الى النبي (ص) من زوجته
جوابي ايها الفاضل ولماذا لم ينزل سورة باسم علي رضي الله عنه او فاطمه او الحسن او الحسين ؟؟ هل البقرة خير منهم ؟؟ حاشا وكلا ولكن ردا على اسلوبك
مع انه الجواب موجود عندي ولكن عقلكم لا يستوعبه
فطرحت لك هذا المثال لي تحكمي العقل فيه

فحسب مقاييس العقل الذي تقولين فيه
فإن البقرة افضل من ابو بكر
وافضل من علي وفاطمه والحسن والحسين


بل الانعام والفيل والنحل والنمل والحجر والكافرون والمنافقون افضل من ابو بكر
لانها نزلت بها سورة وابو بكر لم تنزل به سورة

بل حتى علي لم تنزل ايه واحده تثبت بالاسم انه ولي الله

هذا العقل يااخي

3li
03-14-2010, 06:59 AM
بل حتى علي لم تنزل ايه واحده تثبت بالاسم انه ولي الله

هذا العقل يااخي


جيد الى هنا اتفقنا

وفقك الله لكل خير اختي

عشق العباس اجنني
03-14-2010, 10:27 PM
لا تنسي يا اخت
ان الامام علي قبل لا يكون زوج فاطمة الزهراء
هو اولا ابن عم الرسول
والرسول هو من ربى الامام علي
فهل يعقل ان تكون الزوجه
احب من ابن عمه الذي رباه بنفسه
وصحيح لم تنزل سوره باسم الامام علي
ولكن يوجد ايات كثيره تتكلم عن الامام علي

الاتحاد قوه
03-15-2010, 05:12 AM
لا تنسي يا اخت
ان الامام علي قبل لا يكون زوج فاطمة الزهراء
هو اولا ابن عم الرسول
والرسول هو من ربى الامام علي
فهل يعقل ان تكون الزوجه
احب من ابن عمه الذي رباه بنفسه
وصحيح لم تنزل سوره باسم الامام علي
ولكن يوجد ايات كثيره تتكلم عن الامام علي

طيب بما انه علي رضي الله عنه ولي الله

وين اسمه لو بس ايه مو سوره كامله ايه بلاسم انه ولي الله

مثال قوله تعالى ( محمد رسول الله )

العروة الوثقى
03-15-2010, 05:35 AM
طيب بما انه علي رضي الله عنه ولي الله

وين اسمه لو بس ايه مو سوره كامله ايه بلاسم انه ولي الله

مثال قوله تعالى ( محمد رسول الله )

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وعجل فرجهم
اسمحي لي ان اعبر عن مدى احترامي لحسن أخلاقك الذي وجودته نادرا جدا بمذهب وللاسف الشديد
فاهلا بك اختي الفاضلة
وردا على سؤالك لك التالي
قد سؤال مولانا الامام الصادق(ع) السؤال ذاته فكانت اجابته التالي:

قال (عليه السلام): فقولوا لهم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) نزلت عليه الصلاة ولم يسم الله لهم ثلاثة ولا أربعاً حتى كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هو الذي فسر ذلك لهم.
ونزلت عليه الزكاة ولم يسم لهم من كل أربعين درهماً درهم حتى كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هو الذي فسر ذلك لهم.
ونزلت الحج فلم يقل لهم طوفوا سبعاً حتى كان رسول (صلى الله عليه وآله وسلم) هو الذي فسرذلك لهم.
فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في علي (عليه السلام) " من كنت مولاه فعلي مولاه... "
"""""""""""""""""""" """""""""""""""""""" """"""""""
وم ثم
ان كنا نريد جوابا لكل اسالتنا
في القران الكريم حصرا
لما قال من روحي فداه خير المرسلين
محمد (ص)
"أني تارك فيكم الثقلين...."
وهذا الحديث ان دل يدل على ان هناك أمور لابد بالرجوع الى أحاديث الرسول الأعظم
أخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين

3li
03-15-2010, 08:54 AM
طيب بما انه علي رضي الله عنه ولي الله

وين اسمه لو بس ايه مو سوره كامله ايه بلاسم انه ولي الله

مثال قوله تعالى ( محمد رسول الله )


اجبنا الف مرة على السؤال

إذا لم تقتنعين
فانت حرة ولا احد يجبرك على الايمان بعقيدتنا

عشق العباس اجنني
03-15-2010, 02:05 PM
طيب انا معاك
الايه ( واطيعو الله واطيعو الرسول واولي الامر منكم)
وآية المباهله
(فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالو ندعو ابنائنا وابنائكم
ونسائنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين)
يعني من حاج النبي فيما انزله الله
من البيعه للامام علي
والامام علي هو نفس النبي

واتمنى ان تقرأي القرآن وتفهمي معناه
دون ان تدخلي الصحابه في الايات
لتفهمي في من نزلت الايات