المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يتبادر للبعض عندما يذكر التطبير .. الإمام الشيرازي ومقلديه؟


الشهيد الحي
03-29-2010, 01:40 AM
لماذا عندما يذكر (التطبير) عند البعض، يتبادر إلى ذهنه سريعا .. الإمام الشيرازي ومقلديه؟


يجيب سماحة الشيخ عبد العظيم المهتدي على سؤال تم توجيهه له بخصوص تبادر الإمام الشيرازي ومقلديه إلى ذهن البعض عندما يـُذكر (موكب التطبير) ، رغم أن هناك الكثير من المراجع المعاصرين والسابقين ممن يؤكدون شرعيته بناءًا على عمل المتشرعة والقواعد الفقهية التي تفيد بأصالة الحلية والإباحة لكل عمل يقوم به الإنسان إلا ما ورد في تحريمه نص شرعي بذلك ، هذا بالإضافة إلى المراجع الآخرين الذين اعتبروا هذا العمل داعمًا للشعائر الحسينية الأخرى وجالبًا لمشاعر تنمية الروح الدينية ومعرفة البصائر فأوصلوه إلى الاستحباب كما أفتى بذلك الإمام الراحل، فيقول المهتدي:

إن الخلفية لهذه الظاهرة هي مرض الجهل الداخلي ، وغرضٌ خارجي يرمي إلى تشديد الخلافات بين الشيعة ، إنّ الشيرازي الراحل كان من أجلاء المراجع ، وقد خدم الإسلام والمذهب بألف وثلاثمائة كتاب من تأليفاته ، وشيـّد آلاف المؤسسات الإسلامية في العالم ، وله تلامذته من الفقهاء والعلماء والخطباء وأصحاب الأقلام القوية وله أتباعه ومقلدوه في كل مكان ، وكفاهم فخرًا لهذه الأمة أنهم أول من فتحوا الفضاء بالفضائيات العتروية ينشرون من خلالها وبلغات عربية وفارسية وإنجليزية وأردو والآذرية التركية علوم آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، كان ذلك بتشجيع منه «رحمه الله» ، ومن بعده أخذت بقية المرجعيات تتحرك في هذا الاتجاه ، إن على كل مسلم ولا سيّما الشيعي أن يفخر بهذه المدرسة الفكرية ومؤسسها والذي لولاه لكان مذهبنا يُباع في سوق السياسيين من غير ثوابت.

وليعلم كل من يريد أن يعلم أنّ إظهار الإمام الشيرازي هذا المرجع الموسوعي الكبير بمظهر قضية جزئية مثل التطبير مؤامرة أخرى تستهدف شخصيته العملاقة ومبادئه الرسالية في هداية الأمة ، فالشيرازي أكبر من التطبير ، إنما هو مشروع إصلاح عالمي ينطلق من ثوابت الولاية لأهل البيت عليهم السلام ويتخذ من السلم والحوار والوحدة والمحبة وسائل لإنقاذ البشرية من أزماتها القاتلة. فالذي يحجـّم الإمام الشيرازي وفكره ومؤيديه في دائرة الشعائر والتطبير بشكل خاص إنما يضرب في الفراغ .. فالصدق يبقى وحبل الكذب قصير..

هكذا علّمنا الإمام الحسين عليه السلام أن نحترم خدّامه ونقطع حبل التزوير ، وليس السيّد الشيرازي ومراجع الشيعة السابقون والمعاصرون إلا خدّامًا لهذا النهج القويم..

بذلك فنحن ننظر إلى كل المراجع بعين الإحترام ونرى العلماء بعين التقدير ولن نقبل بالإساءة إلى أي إنسان فضلاً أن يكون هذا الإنسان مرجعًا دينيًا أو عالم دين، ولكن أن نسكت عن الظلم وتشويه صورة الحقيقة واستخراط عقول الناس .. فهذا ما لا يمكن، لذلك ندعو دائمًا إلى الانفتاح على الكفاءات مباشرة دون الاستماع فيهم إلى الإشاعات.. لنكن من الطيّبين وهم كالنحل تشتغل برحيق الزهور لتحوّله إلى عسل فيه شفاء للناس ، وإنما التافهون يشتغلون بأكل لحوم المؤمنين والغيبة والبهتان ، فهم كالذباب الذي يبحث عن الجرح ليعكف عليه وينقل منه الجراثيم.

ثآر الله
03-29-2010, 08:16 AM
بوركت اخي الفاضل

ونا اعتقد محاربة الشعائر محاربة لله ولرسوله وليست للمرجع الذي يفتي بصحتها والتأكيد عليها

اما بخصوص المؤامرة على اظهار السيد الشيرازي بمظهر الجزئية بالنظر الى شعيرة التطبير فحتى وان

كان كذلك فهو نصر وليست منقصة فهل هناك اعظم واروع من نصرة الحسين بأحياء شعائره وتأجيج روح

الثورة عند المؤمنين ؟؟

تقبل الود واجدد شكر

الشهيد الحي
03-29-2010, 02:25 PM
والشكر لكم كذلك