المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يقوم القادة العرب بتخويف شعوبهم من ايران؟


رايات علي
04-29-2010, 08:10 PM
نشر موقع عصر إيران مقالا حول "تخويف" الأنظمةالعربية لشعوبهم من إيران و"الأسباب" الكامنة وراء ذلك، جاء فيه: "لقد زادت بعض الدول العربية في المنطقة هذه الأيام من حجم مواقفها المناهضة لإيران وتعمل علىإظهار أن إيران تشكل خطرا أكيدا عليها بحيث انه ان لم تهاجمهم إيران اليوم فأنهاستهاجمهم غدا او بعد غد او أنها ستطلق على الأقل عدة صواريخ شهابباتجاههم!
في حين ان إيران لم تعتبر الدول العربية لاسيما جيرانها بأنها تشكل تهديدا ، بل تعتبر إسرائيل والوجود الأمريكي في المنطقة بأنهما يشكلان اكبر تحديا امنيا بالنسبة لها.
ومع ذلك ، فان مراجعة المواقف الرسمية وغير الرسمية للشيوخ العرب والتي وردت في صحفهم ، يتضح ان بعض الحكام العرب يتابعون سياسة رهاب ايران.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ، انه ما الهدف من اثارة ومواصلة الحكام ووسائل الإعلام العربية التهديدات ضد إيران؟ هل ان الحكام العرب فقدوا حقيقة القدرة على التحليل السياسي بحيث يعتبرون الجمهورية الإسلامية ، تهديدا ضدهم أم انه يجب بحث سبب هذا السلوك المعادي لإيران في موقع أخر؟
وفي هذا الخصوص يمكن التطرق إلى المحاور الثلاثة الرئيسية التالية :
1- ان السبب الأول لهذا التوجه لدى القادة العرب يمكن اعتباره بأنه يكمن في إتباعهم التقليدي للسياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة.
ان هذه المسالة واضحة بمكان بحيث أنها ليست بحاجة الى المزيد من التوضيح ، وبمجرد ان أمريكا تتواجه مع إيران ، فهذا يكفي للحكام العرب بان يتخذوا مواقف مماثلة قدر ما يستطيعون ضد إيران.
2- والسبب الأخر يكمن في قلق العرب من تحسن العلاقات بين إيران والغرب. ورغم انه لا يوجد أفق واضح في الوقت الحاضر عن مستقبل هذه العلاقات لكن بديهي بان الظروف الحالية ليست دائمة وان التوترات ستزول يوما ما. في حين ان مصالح الدول العربية تكمن في وجود الأزمة في العلاقات بين إيران والغرب وتداعياتها مثل العقوبات.
لذلك فان القادة العرب يسعون جاهدين لصب النار على زيت الأزمة بين إيران والغرب من خلال مشروع رهاب إيران ، ومن ثم يمنون أنفسهم من خلال تقربهم من الغرب بانه حتى ان تحسنت العلاقات بين ايران والغرب فأنهم سيحتفظون بموقعهم لدى الغرب.
3- لكن السبب الثالث وربما الأهم هو ان القادة العرب الذين يتحدثون على الدوام عن "التهديد الإيراني" يعكس سياسة الإسقاط لديهم.
ان العالم العربي يواجه الان الكثير من الاحتجاجات على صعيد الشعوب لاسيما بين الدارسين والشبان ، ان الجيل العربي الجديد مطلع الان على مفاهيم مثل الديمقراطية والحريات السياسية وتداول السلطة وحقوق الانسان و... لكنه لم يلمس مصاديق هذه المفاهيم على ارض الواقع في اي من البلدان العربية ، لان معظم هذه الدول تدار على اساس الملكية الوراثية وغير الديمقراطية او في اطار الديكتاتوريات على شكل رئاسة الجمهورية على مدى العمر.
وفي ضوء ظروف كهذه فان من الطبيعي ان يطرح الجيل الجديد والمثقف العربي طلبات جادة حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ، المطالب التي ليس لدى الأنظمة التقليدية العربية ردا عليها لان الرد على هذه الطلبات يكمن في تغيير الحكومات وخروج السلطة من يد الحكام الحاليين.
وفي هذا الخصوص يمكن الإشارة الى اللقاء الذي عقدته وزيرة الخارجية الأمريكية مع الطلبة القطريين والأسئلة التي طرحها الطلبة والأساتذة عليها ، وفي هذا اللقاء دعا الدكتور سعد الدين ابراهيم احد أساتذة جامعة الدوحة ، وزير الخارجية الأمريكية الى ممارسة الضغط من اجل أيجاد إصلاحات داخلية في الدول العربية بدلا من دعم قادة الدول العربية في مواجهة اي هجوم إيراني محتمل.
ان هذا السؤال البسيط على الظاهر قوبل بردود فعل حادة من جانب وسائل إعلام بعض الدول العربية بما في ذلك كتب طارق حميد رئيس تحرير صحيفة "الشرق الأوسط" المدعومة من السعودية متوجها الى هذا الأستاذ الجامعي : انه مع وجود تهديد بالفعل مثل إيران التي تعمل للحصول على السلاح النووي وتعتبر تهديدا جادا للأمن الداخلي للدول العربية ، كيف يمكن لك ان تطرح مثل هذا السؤال وتنتقد الوضع الداخلي للدول العربية؟
إن ردة الفعل هذه تشكل بمفردها مؤشرا على السبب الرئيسي لتصميم وتطبيق مشروع رهاب إيران من قبل الدول العربية. ان هؤلاء ومن اجل إبعاد الرأي العام في بلدانهم عن أوضاعهم الداخلية غير الملائمة ، فأنهم بحاجة ماسة الى توجيه مجتمعاتهم نحو قضايا في خارج الحدود وإيجاد عدو مشترك ، وطبعا أنهم لا يجرؤون على التركيز على العدو الحقيقي والمشترك للعالم الإسلامي والعربي ، اي إسرائيل، لذلك فانه في حين يقف الغرب في مواجهة ايران فأنهم وجدوا ان اقل الأساليب كلفة وثمنا هي مشروع رهاب إيران والا فأنهم يعرفون بان الجمهورية الإسلامية لا تشكل أطلاقا تهديدا بالنسبة لهم".


م ن ق و ل

الانتظار الصامت
04-29-2010, 08:34 PM
بوركت جهودك
يعطيك العافيه
لاخلا ولاعدم

ابو كاظم
05-01-2010, 05:39 PM
لانهم يعارضون ايران