المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ام الهناء من لطائف كنى الزهراء ع


عقيل الحمداني
05-13-2010, 03:06 PM
أن للصديقة الطاهرة صلوات الله عليها عدة كنى ، بعضها في كتب الأخبار مذكور مشهور ، وبعضها مخفي غير مشهور ، وبعضها قد يتحد مع بعض في المعنى وإن اختلفت لفظا ومادة . ومنها :
‹ أم أسماء
وهي كنية قليلة الاستعمال بين أهل الحديث ، إلا أن المرحوم المجلسي روى عن كتاب معرفة الصحابة : « . . . و [ كانت ] فيما [ قيل ] تكنى أم أسماء » البحار 43 / 8 ح 12 باب 1 .
. ويستفاد منه أنها كانت تكنى بذلك أوائل أيام ولادتها وقبل الهجرة . وكان عرب الجاهلية يكنون أبناءهم وبناتهم بأحسن الكنى تفألا بالخير ، فلعلهم يرزقون من بعد ولدا أو بنتا فيسمونهم ب‍ « أسماء » خاصة ، كما صدق هذا التفأل في حق سيد الشهداء حيث رزق ولدا سماه « عبد الله » . ولعل هذه الكنية أطلقت على فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) تفائلا لترزق بنتا تسميها « أسماء » ، وهي في نفس الوقت تشريف وإكرام ، ومر أن التكنية إكرام للمولود . ويحتمل أنها كنيت بهذه الكنية باعتبار أن الأئمة الطاهرين ( عليهم السلام ) هم أسماء الله الحسنى كما قالوا « نحن أسماء الله الحسنى » (البحار 25 / 4 ح 7 ) وإن تلك المستورة الكبرى والدتهم ، فلذا قيل لها « أم الأسماء » بالألف واللام أو بدونها. فتوصف بالوصف الكامل وتنال نهاية التعظيم وكمال التكريم .
ومنها ! أم الهناء .
وهي كنية غير مشهورة ولا أستحضر مصدرها من الروايات المعتبرة إلا ما قاله المرحوم الشيخ الحر العاملي في منظومته : وقد رووا كنيتها أم الهناء * أم الأئمة الهداة الأمناء أم الحسين المجتبى أم الحسن * فاسمع إلى جمع ومقداد حسن والهناء : بفتح الهاء والنون من الهنى والعيش الهنيء والحياة الطيبة الهنيئة ، ومنه التهنأة بالأعياد والمسرات والأفراح ، ومنه ما يقال لمن شرب الماء : « هنيئا » ، ومنه حديث نزول القدح وشرب الخمسة الطيبة ( عليهم السلام ) منه ، ومنه ما يذكر كثيرا في كتب المناقب من خطاب الله سبحانه « هنيئا مريئا لك يا علي بن أبي طالب » (البحار 43 / 311 ح 73 باب ) ، وهو من قوله تعالى ( فكلوه هنيئا مريئا ))) ، وهو كل أمر لم تكن فيه مشقة يقال له « هنيء » ومنه « هناني الطعام » و « لك المهنا » (قال الفيروزآبادي في القاموس 54 : الهنيء والمهنأ : ما أتاك بلا مشقة ) . وهذه الكنية أطلقت على الزهراء ( عليها السلام ) تفألا ليكون عيشها هنيئا ، وقد تكون هناك معان أخرى ملحوظة لا تبعد عن الذوق السائد آنذاك . ولما كانت هذه الكنية من مختصات الزهراء وملحوظا فيها شؤوناتها الذاتية وملكاتها القدسية صلوات الله عليها ، لذا يمكن استنباط معان حقة واستخراج مرادات صحيحة لا تضر الصورة الظاهرية والاستعمال الأولى لهذه الكنية . وبعبارة أخرى ، فإن هذه الكنية لم تزد فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) شرفا ، بل تشرفت بها ، وقد زانت فاطمة الكنية ولم تزنها ; لأن فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) هي بنفسها العيشة الراضية المرضية في الدنيا والآخرة ، بل هي منشأ الهناء ومصدره ، وكان أمير المؤمنين - بعلها - يشكر الله على هذه النعمة الموهوبة في دار الدنيا ، حيث عاشا في غاية التلاؤم والانسجام ، ونالا غاية الكمال من اللذائد الروحانية والحظوظ المعنوية الربانية التي كانا يتمتعان بها . على أي حال ; فهي أم الهناء باعتبارها الأصل الأصيل والمصدر النبيل للهناء بغض النظر عن الآخرين ، بل بالنظر إلى ذاتها فقط . وهي أم الهنا لأبيها ، إذ أن الحظ الأوفر والنفع الأكبر للإنسان في دار الدنيا إنما هو الولد الصالح ، وكانت له ابنته الطيبة ، وقد قال لها النبي : « لك حلاوة الولد » (المناقب لابن شهر آشوب 3 / 379) ، « قولي يا أبة » (المناقب لابن شهر آشوب 3 / 367) فإني أفتخر بها و « إنها أحيى للقلب وأرضى للرب » ( 3 ) ويشهد لذلك تقبيل النبي لها وشمها شما خاصا ينتعش به ، ويجدد الروح في شامته الطاهرة والباطنة ، فما كان يراه ويذوقه ويناله من ابنته لم ينله من المأكولات والمشروبات الجسمانية ، بل حتى من الأغذية والأطعمة الروحانية ، ولذا كناها ب‍ « أم الهناء » . وهي أم الهناء لزوجها أمير المؤمنين ( عليه السلام ) حيث قال ( عليه السلام ) : ما رأيت من فاطمة ( عليها السلام ) مكروها وما أغضبتني قط . وكل ما تراه من مفاسد بين الرجال والنساء إنما ينشأ من التباين والاختلاف فيما بينهما ، أما لو توافقا فما أحلى الحياة وأهنأها ; في الفقر والغنى ، وسيأتي الحديث « لولا علي لما كان لفاطمة كفؤ » وهذا الحديث شاهد على المقصود v

نبرووسه
05-14-2010, 12:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد والي محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووور اخوي ع الموضوع والله يعطيك الف عافيه
وتمنى لك حياء سعيده
دمتم سالمين

مشكاه
05-18-2010, 05:15 PM
يعآآآفيك ربي



سلمت الأنآآمل ع حسن الأختيآآر



حكم لو نآآلها المرء لكنت الدنيآآآ أفضل

قطــــرات الندى
05-19-2010, 04:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد والي محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووور اخوي ع الموضوع والله يعطيك الف عافيه

*سرالوجود*
05-21-2010, 02:01 AM
بآآرك المولى فيكم وفي عطآآئكم

موفقين لكل خير

نسألكم الدعآآء

.ابوفاضل.
08-03-2010, 02:40 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم والعن اعدائهم
رزقك الله شفاعة محمد واهل بيته الطاهرين
وحشرك في زمرتهم يارب
الف الف شكر لك
على الطرح المبارك
تقبلي مروري المتواضع
في صفحتك المباركه