المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقة الوهابية


عاشقة نحر الحسين
05-31-2010, 03:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الميامين الأبرار الأطهار .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظرة على الوهابية تظهر حقيقتهم

1- الوهابية و مؤسسها :

تنسب الفرقة الوهابية إلى محمد بن عبد الوهاب بن سليمان النجدي، المولود سنه 1111 هجرية ، والمتوفى سنه 1206هجرية.

وكان هذا قد اخذ شيئا من العلوم الدينية، كما كان مولعا بمطالعه أخبار مدعى النبوة كمسيلمة الكذاب وسجاح والأسود العنسى وطليحة الاسدي، فظهر منه أيام دراسته زيغ وانحراف كبير، مما دعا والده وسائر مشايخه الى تحذير الناس منه، فقالوا فيه: سيضل هذا، ويضل اللّه به من أبعده وأشقاه .

وفى سنه 1143 هجرية اظهر محمد بن عبد الوهاب الدعوة الى مذهبه الجديد، ولكن وقف بوجهه والده ومشايخه، فأبطلوا أقواله، فلم تلق رواجا حتى توفى والده سنه 1153 هجرية فجدد دعوته بين البسطاء والعوام فتابعه حثالة من الناس، فثار عليه أهل بلده وهموا بقتله، ففر الى (العيينة) وهناك تقرب الى أمير العيينة وتزوج أخت الأمير، ومكث عنده يدعو الى نفسه والى بدعته، فضاق أهل العيينة منه ذرعا فطردوه من بلدتهم، فخرج الى (الدرعية) شرقي نجد، وهذه البلاد كانت من قبل بلاد مسيلمة الكذاب التي انطلقت منها أحزاب الردة . فراجت أفكار محمد بن عبد الوهاب فى هذه البلاد و اتبعه أميرها محمد بن سعود، وعامه أهلها.

وكان في ذلك كله يتصرف وكأنه صاحب الاجتهاد المطلق، فهو لا يعبا بقول احد من أئمة الاجتهاد لا من السلف ولا من المعاصرين له، هذا ولم يكن هو على الحقيقة ممن يمت الى الاجتهاد بصله!!

هكذا وصفه أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب، وهو اعرف الناس به، وقد ألف كتابا فى إبطال دعوه أخيه واثبات زيفها، ومما جاء فيه عبارة موجزة وجامعة في التعريف بالوهابية ومؤسسها، قال فيها: (اليوم ابتلى الناس بمن ينتسب الى الكتاب والسنة ويستنبط من علومهما ولا يبالى من خالفه، ومن خالفه فهو عنده كافر، هذا وهو لم يكن فيه خصلة واحده من خصال أهل الاجتهاد، ولا واللّه ولا عشر واحده، ومع هذا راج كلامه على كثير من الجهال، فانا للّه وإنا إليه راجعون).

.
................................................. ...

2-أصول الفكر الوهابي :

للفرقة الوهابية أصل معلن واصل خفي..
أما الأصل المعلن، فهو: أخلاص التوحيد للّه، ومحاربه الشرك والأوثان. ولكن ليس لهذا الأصل ما يصدقه من واقع الحركة الوهابية كما سترى.
وأما الأصل الخفي، فهو: تمزيق المسلمين وأثاره الفتن والحروب فيما بينهم خدمه للمستعمر الغربي.

وهذا هو المحور الذي دارت حوله جهود الوهابية منذ نشأتها وحتى اليوم.. فهو الأصل الحقيقي الذي سخر له الأصل المعلن من اجل إغواء البسطاء وعوام الناس.
فلا شك أن شعار (إخلاص التوحيد ومحاربه الشرك) شعار جذاب سيندفع تحته أتباعهم بكل حماس، وهم لا يشعرون انه ذريعة لتحقيق الأصل الخفي.
ولقد اثبت المحققون في تاريخ الوهابية أن هذه الدعوة قد أنشئت فى الأصل بأمر مباشر من وزاره المستعمرات البريطانية.

انظر مثلا: (أعمده الاستعمار) لخيري حماد، و(تاريخ نجد) لسنت جون فيلبى أو عبد اللّه فيلبى، و(مذكرات حاييم وايزمن) أول رئيس وزراء للكيان الصهيوني، و(مذكرات مستر همفر)، و(الوهابية نقد وتحليل) للدكتور همايون همتي.

.................................................. ...

3- مصادر الفكر الوهابي :

قسمت الوهابية العقائد إلى قسمين:

الأول: ما ورد فيه نص فى الكتاب أو السنة.. فزعموا أن هذا يأخذونه من الكتاب والسنة مباشرة، دون الرجوع إلى اجتهاد المجتهدين في معناه، سواء كانوا من الصحابة أو التابعين أو غيرهم من أئمة الاجتهاد.
والثاني : ما لم يرد فيه نص.. وزعموا أنهم يرجعون فيه إلى فقه الإمام احمد بن حنبل وابن تيميه.

لكنهم أخفقوا في الأمرين معا، ووقعوا في التناقض وارتكبوا المحذور، فمن ذلك:

ا - أنهم جمدوا على معان فهمومها من ظواهر بعض النصوص، فخالفوا الأصول والإجماع.
ومن هنا وصفهم الشيخ محمد عبده بأنهم: (أضيق عطنا وأحرج صدرا من المقلدين، فهم يرون وجوب الأخذ بما يفهم من اللفظ الوارد والتقيد به بدون التفات إلى ما تقتضيه الأصول التي قام عليها الدين).

ب - خالفوا الإمام احمد صراحة في تكفيرهم من خالفهم من المسلمين، في حين لم يجدوا في فتاوى الإمام احمد ما يشهد لعقيدتهم هذه، بل على العكس، كانت سيرته وفتاواه كلها بخلاف ذلك، فهو لا يكفر أحدا من أهل القبلة بذنب كبيرا كان أو صغيرا، إلا بترك الصلاة.

وأيضا: لم يجدوا عند ابن تيميه ما يشهد لعقيدتهم هذه، بل الذي ورد عن ابن تيميه هو العكس من ذلك تماما..
قال ابن تيميه: إن من والى موافقيه وعادى مخالفيه، وفرق جماعه المسلمين، وكفر وفسق مخالفيه فى مسائل الآراء والاجتهادات، واستحل قتالهم، فهو من أهل التفرق والاختلاف.
فالوهابية إذن وفقا لعقيدة ابن تيميه هم من أهل التفرق والاختلاف!!

ج - إن عقيدة الوهابية في زيارة المشاهد تقضى بان الإمام احمد نفسه ومن وافقه من السلف هم من المشركين الذين تجب البراءة منهم ويجب هدر دمائهم وأموالهم..
فقد نقل ابن تيمية أن الإمام احمد قد كتب جزءا في زيارة مشهد الإمام الحسين(عليه السلام ) في كربلاء، وما ينبغي أن يفعله الزائر هناك، وقال ابن تيمية: إن الناس في زمن الإمام احمد كانوا ينتابونه، أي يقصدون زيارته.
أما في عقيدة الوهابية فان شد الرحال إلى المشاهد وقصد زيارتها من الشرك الذي تهدر معه الدماء والأموال..

وبهذا فقد حكموا بالشرك وهدر الدماء والأموال على الإمام احمد ومن عاصره ومن كان قبلهم من السلف الذين كانوا يفعلون ذلك ويستحبونه.
بل لازم قولهم: أن الأمة منذ ذلك العصر كلهم مشركون وكفار!! وهذا يتعدى حتى الى الصحابة أيضا.
فبأي شيء إذن ينسبون أنفسهم إلى الإمام احمد والى السلف؟!

د - مثل ذلك يقال أيضا عن عقيدتهم بالاستشفاع بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فعندهم إن من طلب الشفاعة من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد موته فقد أشرك الشرك الأكبر، وقد جعل النبي عندئذ وثنا يعبده من دون اللّه، وعلى هذا أوجبوا هدر دمه وماله.

بينما ثبت في الصحيح إن كثيرا من أجلاء الصحابة والتابعين كانوا يفعلون ذلك ويستجاب لهم عاجلا، وقد صحح ذلك ابن تيمية أيضا في كتابه (الزيارة 7: 101 - 106) من طرق عديدة نقلها بطولها عن البيهقي والطبراني وابن أبي الدنيا واحمد بن حنبل وابن السني، رغم انه أصر على خلافها إصرارا على الرأي رغم اعترافه بوجود البرهان على خلافه.

فيكون أولئك الصحابة والتابعون - وفقا لعقيدة الوهابية - من المشركين الذين يجب قتلهم!!
وليس هؤلاء وحدهم مشركين في عقيدة الوهابية، بل الآخرون ممن كان يبلغ ابن تيمية فعلهم هذا في استشفاعهم بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولا ينكر عليهم ولا يكفرهم، هؤلاء أيضا محكوم عليهم بهدر الدماء والأموال..
فمن ابقوا يا ترى من هذه الأمة على الإسلام ؟! ومن هو إذن سلفهم الذي يقتدون به؟!

عاشقه منبر الحسين
05-31-2010, 04:08 PM
سلمت الايادي والله يعطيك العافيه على هل المعلومات عن الوهابيه

كمال عبدالله
05-31-2010, 04:09 PM
لعن الله مؤسسها

لعن الله ابناء المرضعات ( الوهابيون )

و لعنهم الله وقاتلهم اينما تواجدوا






...............

عاشقة نحر الحسين

بارك الله وبموضوعك اختنا الكريمة

وابعدنا الله عن هذه الجرثومة الوهابية القذرة

عاشقة نحر الحسين
06-03-2010, 10:16 PM
مشكورين على مروركم الكريم