المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علي (ع) هو الفاروق والصديق


المستبصرة
06-09-2010, 08:34 AM
عدد الروايات : ( 3 )



أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي (ع)



961 - حدثنا : عبد الله ، قال : ، حدثني : أبي ، قثنا : إبن نمير ، وأبو أحمد ، هو الزبيري ، قالا : ، نا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، قال إبن نمير في حديثه : وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعد ، قال أبو أحمد : بعدي إلاّّ كاذب مفتري ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين ، قال أبو أحمد : ولقد أسلمت قبل الناس بسبع سنين.



الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129521




--------------------------------------------------------------------------------



أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي (ع)



1036 - حدثنا : محمد ، قثنا : الحسن بن عبد الرحمن الأنصاري قال : ، نا : عمرو بن جميع ، عن إبن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب بن مري النجار مؤمن آل ياسين ، وخرتيل مؤمن آل فرعون ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم.



الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129597




--------------------------------------------------------------------------------



أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي (ع)



1082 - وفيما كتب إلينا عبد الله بن غنام الكوفي ، يذكر أن الحسن بن عبد الرحمن بن أبي ليلى المكفوف حدثهم ، قال : ، أنا : عمرو بن جميع البصري ، عن محمد بن أبي ليلى ، عن عيسى بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه أبي ليلى قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل ياسين الذي قال : يا قوم إتبعوا المرسلين ، وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال : أتقتلون رجلاًًً أن يقول ربي الله ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم.



الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129643


في كتب الطبري




أحمد بن عبدالله الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 56 ، 58 ، 60 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- وكان يكنى أبا حسن وسماه رسول الله (ص) : صديقاً.



- وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على المنبر منبر البصرة يقول : أنا الصديق الأكبر ، أخرجه إبن قتيبة.



- وعن أبى ذر قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول لعلى : أنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذى يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب الدين.



- وروى أحمد بن حنبل في كتاب المناقب أن النبي (ص) قال : الصديقون ثلاثة حبيب النجار مؤمن آل يس الذى قال : يا قوم إتبعوا المرسلين وحزقيل مؤمن آل فرعون الذى قال : أتقتلون رجلاًًً أن يقول ربي الله ، وعلي بن أبى طالب وهو أفضلهم.



- وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على المنبر يقول : أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبل أن يسلم أبوبكر.



- وعنه إنه كان يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين ، خرجه الخلعي.




--------------------------------------------------------------------------------



الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 56 )



- حدثنا : أحمد بن الحسن الترمذي قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى قال : ، أخبرنا : العلاء ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدى إلاّ كاذب مفتر ، صليت مع رسول الله (ص) قبل الناس بسبع سنين.




--------------------------------------------------------------------------------



الطبري - بشارة المصطفى - رقم الصفحة : ( 139 ، 165، 172 ، 241 ، 327 )



- حدثنا : أحمد بن يحيى الأودي ، قال : ، حدثنا : إسماعيل بن أبان ، قال : ، حدثنا : فضيل بن الزبير ، قال : ، حدثنا : أبو عبد الله مولى بني هاشم ، عن أبي سخيلة قال : حججت أنا وسلمان الفارسي (ر) فمررنا بالربذة وجلسنا إلى أبي ذر الغفاري فقال لنا : إنه ستكون بعدي فتنه ولابد منها فعليكم بكتاب الله والشيخ علي بن أبي طالب (ع) فإلزموها ، فإشهد على رسول الله (ص) : إني سمعته يقول : علي أول من آمن بي وأول من صدقني وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.



- عن أبي ذر (ر) : أنه سمع رسول الله (ص) : يقول لعلي بن أبي طالب (ع) : أنت أول من آمن بي ، وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الأكبر ، وأنت الفاروق الذي تفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.



- أخذ رسول الله (ص) بيد علي بن أبي طالب (ع) ، فقال : هذا أول من آمن بي ، وهو أول من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصديق الأكبر وفاروق هذه الأمة ويعسوب المؤمنين.



- عن أبي ليلى الغفاري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : سيكون بعدي فتنة ، فإذا كان ذلك فألزموا علي بن أبي طالب ، فإنه أول من يراني ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة ، يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.



12 - عن الحكم بن الصلت ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن آبائه (ع) قال : قال رسول الله (ص) : خذوا بحجزة هذا الأنزع ، يعني علياًً (ع) فإنه الصديق الأكبر والفاروق بين الحق والباطل ، من أحبه هداه الله ومن تخلف عنه محقه الله ، ومنه سبطا أمتي الحسن والحسين وهما إبناي ومن الحسين أئمة الهدى ، أعطاهم الله علمي وفهمي.

في كتب ابن عساكر

عدد الروايات : ( 7 )



إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 32 ، 41 ، 42 ، 43 )



- أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن الفضل ، وأبو محمد السيدي ، وأبو القاسم زاهر بن طاهر قالوا : ، أنا : أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الجنزرودي ، أنا : عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ، نا : يوسف بن عاصم الرازي ، نا : سويد بن سعيد ، نا : نوح بن قيس ، عن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على منبر البصرة يخطب يقول : أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر وأسلمت قبل أن يسلم.



- أخبرنا : أبوبكر محمد بن الحسين ، أنا : أبو الحسين بن المهتدي ، أنا : علي بن عمر بن محمد الحربي ، نا : أبو حبيب العباس بن محمد بن أحمد بن محمد البري ، نا : إبن بنت السدي يعني إسماعيل بن موسى ، أنا : عمرو بن سعيد البصري ، عن فضيل بن مروزق ، عن أبي سخيلة ، عن سلمان وأبي ذر قالا : أخذ رسول الله (ص) بيد علي ، فقال : ألا إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة ، وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين.



- أخبرنا : أبو القاسم بن المسرقندي ، أنا : أبو الحسين عاصم بن الحسن ، أنا : أبو عمر بن مهدي ، أنا : أبو العباس بن عقدة ، نا : محمد بن أحمد بن الحسن القطواني ، نا : مخلد بن شداد ، نا : محمد بن عبيد الله عن أبي سخيلة قال : حججت أنا وسلمان فنزلنا بأبي ذر فكنا عنده ما شاء الله ، فلما حإن منا حفوف قلت : يا أبا ذر إني أرى أموراً قد حدثت وإني خائف أن يكون في الناس إختلاف فإن كان ذلك فما تأمرني قال : الزم كتاب الله عز وجل وعلي بن أبي طالب فأشهد أني سمعت رسول الله (ص) : يقول : علي أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو الصديق الأكبر وهو الفاروق يفرق بين الحق والباطل.



- أخبرنا : خالي القاضي أبو المعالي محمد بن يحيى القرشي ، أنا : أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين ، أنا : أبو العباس أحمد بن الحسين بن جعفر العطار قراءة عليه وأنا أسمع في سنة إحدى عشرة وأربعمائة ، نا : أبو محمد الحسن بن رشيقالعسكري ، نا : أبو عبد الله محمد بن رزين بن جامع المديني سنة تسع وتسعين ومائتين ، نا : أبو الحسين سفيان بن بشر الأسدي الكوفي ، نا : علي بن هاشم بن البريد ، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن علي بن أبي رافع ، عن أبي ذر أنه سمع رسول الله (ص) : يقول لعلي بن أبي طالب : أنت أول من آمن بي وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكفار.



- أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : أبو القاسم بن مسعدة ، أنا : عبد الرحمن بن عمرو الفارسي ، أنا : أبو أحمد بن عدي ، نا : علي بن سعيد بن بشير ، نا : عبد الله بن داهر الرازي ، نا : أبي ، عن الأعمش ، عن عباية ، عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فمن أدركها منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو أخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى ....



- عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو أخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين ، وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى منه وهو خليفتي من بعدي.




--------------------------------------------------------------------------------



إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 18 )



2537 - عس : سليمان بن عبدالله ، أبوفاطمة ، روى ، عن : معاذة العدوية ( عس ) قالت : سمعت علي بن أبي طالب يقول على منبر البصرة : أنا الصديق الأكبر ، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبل أن يسلم !.

السوسن
06-11-2010, 12:40 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل الله فرجهم الشريف
جزاك الله خيرا على الطرح القيم
أخرج الحافظ الشيخ عبيد الله الأمر تسري الحنفي ، عن طريق الحافظ ابن مردويه الأصفهاني ، بإسناده عن سالم مولى أمير المؤمنين الإمام علي ( عليه السلام ) قال : كنت مع علي ( عليه السلام ) في أرض نعمل ، إذ جاء أبو بكر وعمر إلى علي ( عليه السلام ) وقالا : السلام
عليك يا أمير المؤمنين ، فقيل لهما : أكنتما تسلّمان عليه في عهد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بإمرة المؤمنين ؟ قال عمر : هكذا أمرنا النبي ( صلى الله عليه وآله ) (1) .
( 1 ) أرجح المطالب : 15، مناقب سيدنا علي ( عليه السلام ) : 20 ح 61.
غريب امر هؤلاء القوم يعلمون حقه وياخذون منه الخلافه !!

المستبصرة
06-11-2010, 01:09 PM
شكرا لكي اخت السوسن لتواصلكي معي وفقك الله لمرضاته

ابو كاظم
06-11-2010, 08:52 PM
شكرا لكم اخواني

أبو حيدر
06-11-2010, 09:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

أبو بكر وعمر لم يسرقا فقط الخلافة من أمير المؤمنين علي عليه السلام., بل سرقا حتى ألقابة وفضائلة عليه السلام, فعلي هو الفاروق وهو الصديق الأكبر., لكنهما سرقا حتى ألقابة عليه السلام.

فأي ظلامة تجرعها الإمام علي عليه السلام, من هؤلاء القوم الأجلاف.!!!