المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مزاجك من طعامك


دمعتي من يمسحها
06-13-2010, 02:24 PM
طعام بحسب المزاج
http://www.hrofy.com/media/pics/1274477632.jpg

بينت عدة دراسات تأثير نوعية ما نتناوله من أطعمة في مزاجنا. فعلى سبيل المثال كشفت دراسة عن أن تناول البروتين الغني بالدهون ليلا يرفع احتمال اضطرابات النوم والكوابيس، كما يولد مزاجا معكّرا في الصباح التالي.




وقد عزت ذلك الى ما تسببه البروتينات الغنية بالمواد الدهنية في خفض استفادة الدماغ من هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة وتحسن المزاج. لذا، ينصحك الخبراء بتناول التالي اعتمادا على المزاج الذي تشعر به:
1 - المزاج: القلق
عند الشعور بالقلق حول اجتماع معين أو مناسبة قادمة، ينصحك خبراء التغذية بتناول قطعة من الدجاج المشوي أو لحم أو نصف ساندويتش من الشاورما مثلا، والسبب وفق جوديث ورتمان، مؤلفة كتاب «الحمية الغنية بالسيروتونين»، يعود إلى أن تناول ما بين 4 و5 أونصات من البروتين يساعد الدماغ على إفراز الدوبامين والنورابنيفرين ومواد كيميائية تسهم في زيادة معدل التيقظ.
2 - المزاج: التوتر
عند الشعور بالتوتر، وهو ما يحدث عندما تريد إتمام عمل ما أو تقرير في مدة معينة أو تسعى لإتمام أمر ما بوقت قصير، ينصحك الخبراء بتناول حفنة (قبضة يد) من السمسم خلال العمل. والسبب وفق اليزابيث سومر، مؤلفة كتاب «المزاج والطعام» يرجع الى ما تسببه هرمونات التوتر من خفض ما يحصل عليه الجسم من معدن الماغنسيوم، ما يقلل من تأقلم الجسم مع التوتر ويزيد من فرصة حدوث ارتفاع ضغط الدم.
3 - المزاج: عدم القدرة على الراحة
وهو ما يحدث عندما لا تستطيع إراحة عينيك قبل يوم حافل أو حدث انتظرته طويلا. وينصحك الخبراء هنا بتناول نصف كوب من الفشار الخالي من الدهون قبل ساعة من الذهاب للسرير. والسبب وفق اليزابيث سومر يرجع لما يحتويه الفشار من كربوهيدرات بسيطة تسهم في تحفيز إفراز الجسم للسيروتونين، وهو مادة كيميائية توفر شعورا بالاسترخاء. لكن يجب التأكد من خلو الفشار من الدهون، فالدهون تقلل من كفاءة عمل هرمون السيروتونين. كما تسهم الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة أيضا، كالبطاطا في توفير شعور بالاسترخاء، لأنها تحفز إنتاج السيروتونين، ما يعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق.
4 - المزاج: الاكتئاب
إذا كانت المشاكل تحيط بك من كل جانب فتشعرك بالسلبية والإحباط الشديد، وفقدت الرغبة في القيام بأي نشاط، ينصحك الخبراء بتناول سالمون مشوي أو السوشي للعشاء. فقد لاحظت دراسة من فنلندا انخفاضا في نسبة إصابة من يتناولون السمك بشكل كبير بالاكتئاب بمعدل %31 مقارنة بمن لا يتناولونه. كما يجب تفادي تناول الحلويات عموما، حيث ان ملعقة واحدة من السكر تسبب سوء الحالة المزاجية.
5 - المزاج: انخفاض الثقة بالنفس
عند الشعور بانخفاض في الثقة بالنفس مع مرور الوقت، فما يجب عليك تناوله هو قطعة من الشوكولاتة، خاصة لو كانت سوداء حتى تكون أكثر فائدة صحيا. والسبب يرجع لاحتواء الشوكولاتة على مواد كيميائية تسهم في تعديل المزاج ورفعه. وتقول اليزابيث سومر: «بالإضافة إلى الانادامين الموجود في الشوكولاتة المشابه لتأثير للسيروتونين، فانها تحتوي على مادة الفينيلثيلامين التي تضفي شعورا بالخصوصية وحب الذات».
6 - المزاج: مشتت وعصبي
إذا تكررت أخطاؤك في العمل أو تعديت وقت تسليم التقرير مرتين، فينصحك الخبراء بتناول قطع من الأناناس أو شراب (سواء ساخن أو بارد) من التوت البري. كما ينصح بشرب كوب من عصير الجزر لتهدئة الأعصاب وزيادة التركيز. والسبب يرجع الى غنى الفواكه براقة اللون بالمواد المضادة للأكسدة التي تسهم في التخلص من المركبات المتأينة (العناصر الحرة) التي تسبب انخفاض المناعة و التركيز. فالدماغ أثناء موجات التوتر الفكري والقلق يستهلك معدلات كبيرة من الأكسجين، ما ينتج عنه مخلفات أكسيدية تسبب الضرر وتخفض قوة التركيز.



--