عرض مشاركة واحدة
قديم 12-16-2009, 12:45 AM   رقم المشاركة : 7
مصعب بن عمير
( عضو جديد )
الملف الشخصي




الحالة
مصعب بن عمير غير متواجد حالياً
الحالات الاضافية

 


 

Post رد: الرسالة الوَثِيقَة في ثَبْت لَفْتَة الحقيقة

حُبُّ الإمام عليٍّ عليه السلام فَيْصَلٌ بيْن الإيمَان والنِّفَاق

*مسلم(ج1ص61): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة...قال عليٌّ: إنه لَعَهْدُ النبي الأمي صلى الله عليه(وآله)وسلم إلَيَّ أنْ لا يحبـّني إلا مـؤمنٌ ولا يبـغضني إلا منافقٌ.

*صحيح الترمذي(ج5)مناقب علي بن أبي طالب:(ح3800):عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:إنْ كنَّا لَنَعْرف المنافقين-نحن معاشر الأنصار-بِبُغْضِهم علي بن أبي طالب.

(ح3801):عن المساور الحميري عن أمه قالت:دخلتُ على أمِّ سلمة، فسمعتُها تقول:كان رسولُ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم يقول:[لا يُحِبُّ عليًّا منافقٌ ولايَبْغضه مؤمنٌ].

(ح3802):عن ابن بريدة عن أبيه قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه(وآله) وسلم: [إنَّ الله أمرني بِحُبِّ أربعة،وأخبرني أنه يحبهم]،قيل:يا رسول الله..سَمِّهم لنا. قال: [عـليٌّ منهم-يقول ذلك ثـلاث- وأبو ذر والمقداد وسلمان،وأمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم].

وروى بعده(ح3819):عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن عليٍّ قال:لقد عَهِدَ إليَّ النبيُّ الأمي صلى الله عليه(وآله)وسلم أنه لا يُـحِبُّك إلا مؤمنٌ ولا يَبْغَضُك إلا مُنافِقٌ.

قال عدي بن ثابت:أنا مِن القرن الذين دعا لهم النبيُّ صلى الله عليه(وآله) وسلم.

*النسائي(ج8)كتاب الإيمان0علامة الإيمان:عن عدي عن زر قال:قال عليٌّ إنه لَعَهْدُ النبي الأمي صلى الله عليه(وآله)وسلم إليَّ أنـه لا يحبك إلا مؤمنٌ ولا يبغضك إلا منافق.

*النسائي(ج8)كتاب الإيمان0علامة المنافق:عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن عليٍّ قال: عَهِدَ إليَّ رسولُ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم أنه لا يحبـّني إلا مــــؤمنٌ ولا يبــغضني إلا منافقٌ.

*ابن ماجة(ج1)فضل علي بن أبي طالب:عن زر بن حبيش عن عليٍّ قال: عَهِدَ إليَّ النبيُّ الأمي صلى الله عليه (وآله) وسلـم أنه لا يحبني إلا مؤمنٌ ولا يبغضني إلا منافقٌ.

*ابن ماجة(ج1)فضل سلمان وأبي ذر والمقداد:عن ابن بريدة عن أبيه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم(ح3802):عن ابن بريدة عن أبيه قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم:[إنَّ الله أمرني بِحُبِّ أربعة،وأخبرني أنه يحبهمقيل:يا رسول الله..مَن هم؟ قال:[عليٌّ منهم- يقول ذلك ثلاثًا-وأبو ذر وسلمان والمقداد].

*البخاري(ج5):بعث علي بن أبي طالب وخالد بن الوليد رضي الله عنهما إلى اليمن قبل حجة الوداع:حدثني محمد بن بشار...عن عبد الله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنه قال:بَعَثَ النبيُّ صلى الله عليه(وآله)وسلم عليًّا إلى خالدٍ لِيَقبَض الخُمْسَ،وكنتُ أَبْغضُ عليًّا، وقد اغْتَسَلَ،فقلتُ لِخالدٍ: أَلا تَرَى إلى هذا؟! فلمَّا قَدِمْنا على النبيِّ صلى الله عليه (وآله) وسلم ذَكَرْتُ ذلك له، فقال:[يا بريدة..أَتَبْغض عليًّا؟] قلتُ: نعم.قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[لا تَبْغَضْهُ،فإِنَّ له في الخُمْسِ أَكْثَرَ مِنْ ذلك].

أقول:يَدَّعِي بريدةُ بأنَّ الإمامَ عليًّا أخَذَ جارِيَةً مِن الخمْس الذي قَبَضَه مِن خالدٍ، وضَاجَعَها (واغْتَسَل)،ونَجِد النبيَّ صلى الله عليه وآله يَنهَـاه عن بُغْضِ الإمام عليه الصلاة والسلام، ويُخْبِره بأنَّ حقَّه في الخمس أكثر مِن هذه الجارية التي يزْعُم –بريدة– بأنَّ الإمامَ تَمَلَّكَها وتَسَرَّى بِها(ضاجَعها).

*المستدرك(ج3)مناقب أمير المؤمنين علي:حدثنـا أبو بكر بن إسحاق... (وأخبرنا) أحمد بن جعفر القطيعي...(قالا)...عن ابن بريدة عن أبيه قال:قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله:[إنَّ اللهَ أمَرَنِي بِحُبِّ أربعةٍ مِن أصحابي،وأخبَرَنِي أنه يُحِبُّهم]قال(الراوي):قلنا:مَن هم يا رسول الله؟ وكلنا نحب أن نكون منهم. فقال(النبيُّ صلى الله عليه وآله): [ألا إنَّ عليًّا منهم] ثم سَكَتَ ثم قال:[أمَا إنَّ عليًّا منهم] ثم سَكَتَ.

*وقال الحاكم في هذا القسم:أخبرنـا أحمد بن كامل القاضي...عن أبي عبد الله الجدلي قال:دخلتُ على أمِّ سلمة رضي الله عنها فقالت لي:أَيُسَبُّ رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم فيكم؟!فقلتُ:مَعاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها، فقالت:سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وآله يقول:[مَن سَبَّ عليًّا فقد سَبَّنِي].

وقال بعده:حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ بهمدان...أبا عبد الله الجدلي يقول: حَجَجْتُ وأنا غلامٌ فمَرَرْتُ بالمدينـة،وإذا الناسُ عنق واحد فاتَّبَعْتُهم فدخلوا على أمِّ سلمة زوجِ النبي صلى الله عليه وآله،فسمعتُها تقول:يا شبيب بن ربعي، فأَجَابَها رَجُلٌ جلف جاف:لَبَّيْكِ يا أُمَّتَاه0قالت:يُسَبُّ رسولُ الله صلى الله عليه وآله في ناديكم؟!قال:وأَنَّى ذلك؟! قالت:فَعَلِيُّ بن أبي طالب؟!قال: إنَّا لَنَقُول أشياءَ نريدُ عَرَضَ الدنيا. قالت:فإني سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وآله يقول:[مَن سَبَّ عليًّا فقد سَبَّنِي ومَن سبَّني فقد سبَّ اللهَ تعالى].

أقول: لاحظوا..يُريدون مَتَاعَ الدنيا بِسَبِّهم للإمام عليٍّ عليه السلام! متَى كان سَبُّ الصِّدِّيق الأكبَر جالِبًا لِحظوظ الدنيا ؟!

وقال الحاكمُ في نفس الباب:أخبرني محمد بن أحمد بن تميم القنطري...قال:جاء رجلٌ مِن أهل الشَّامِ،فَسَبَّ عليًّا عند ابن عباس، فَحَصَبَه (رَمَى عليه حَـصى)ابنُ عباس فقال:يا عَدُوّ َ الله00لقد آذَيْتَ رسولَ الله صلى الله عليه وآله ... .

وقال الحاكمُ في نفس الباب:حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ... (وأَخْبَرَناه)أحمدُ بنُ جعفر البزار ... عن عمرو بن شاس الأسلمي،وكان مِن أصحاب الحديبية، قال(عمرو):خَرَجْنا مع عليٍّ رضي الله عنه إلى اليمن،فجَفَانِي في سفره ذلك،حتى وَجَدْتُ في نفسي،فلمَّا قَدِمْتُ أَظْهَرْتُ شكَايَـتَه في المسجد، حتى بَلَغَ ذلك رسولَ الله صلى الله عليه وآله، قال (الراوي): فدخلتُ المسجدَ ذاتَ غداةٍ ورسولُ الله صلى الله عليه وآله في ناسٍ مِن أصحابه،فلمَّا رَآنِي أبدني عَيْنَيْه، قال:-يقول(إنَّ معنى:أبدني عينيه هو)حَدَّدَ إليَّ النَّظَرَ-حتى إذا جَلَسْتُ قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):

[يا عمرو..أَمَا والله لقد آذيتنِيفقلتُ:أعوذ بالله أنْ أُوذِيك يا رسول الله! قال(النبيُّ صلى الله عليه وآله):[بَلَى،مَن آذَى عليًّا فقد آذانِي].

وقال الحاكمُ في هذا القسم أيضًا:حدثنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم ... (وحدثني) أبو الحسن أحمد بن الخضر الشـافعي ... (وحدثنا) أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أمـية القرشي ... (قالوا) ... أبي الأزهر قال:حدثنا عبد الرزاق ... عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:نَظَرَ النبيُّ صلى الله عليه وآله إلى عليٍّ فقال:[يا عَـلِيّ00أنت سَيِّدٌ في الدنيا سيِّدٌ في الآخرة، حبيبُـك حـبيبي وحبيبي حبيبُ الله، وعَدُوُّك عَدُوِّي وعدوي عدوّ الله، والوَيْلُ لِمَن أبْغضَك بَعْدِي]، قال الحاكمُ:صحيح على شرط الشيخين*وأبو الأزهر بإجماعهم ثقـة، وإذا تَفَـرَّدَ الثقةُ بحديثٍ فهو على أَصْلِهم صحيحٌ*(سمعت)أبا عبد الله القرشي يقول:سمعتُ أحمد بن يحيى الحلواني يقول:لَمَّا وَرَدَ أبو الأزهر مِن صنعاء،وذَاكَرَ أهلَ بغداد بهذا الحديث أَنْكَرَه يحيى بنُ معين،فلمَّا كان يومُ مَجْلِسِه قال(يحيى بن معين) في آخر المجلس:أين هذا الكذاب النيسابوري الذي يذكر عن عبد الرزاق هذا الحديث؟فقام أبو الأزهر فقال:هُوَ ذَا أَنَا0فضحك يحيى بن معين مِن قوْلِه وقيامِه في المجلس فَقَرَّبَه وأَدْناه ثم قال له:كيف حَدَّثَك عبدُ الرزاق بهذا ولم يُحَدث به غيرَك؟! فقال(أبو الأزهر): اعْلَم يا أبا زكريا..إنِّي قدِمْتُ صنعاءَ وعبدُ الرزاق غائبٌ في قريةٍ له بعيدة، فخرجـتُ إليه وأنـا عَلِيلٌ، فلمَّا وَصَلتُ إليه سَألنِي عن أمْرِ خراسان،فحَدَّثتُه بها،وكتبتُ عنه، وانصرَفتُ معه إلى صنعاء، فلمَّا وَدَّعْتُه قال لي:قد وَجَبَ عَلَيَّ حَقُّـك، فأنا أُحَدِّثك بحديثٍ لم يَسْمعه منِّي غيرُك، فحَدَّثني والله بهذا الحديث لَفْظًا،فَصَدَّقه يحيى بُن معين،واعْتَذَرَ إليه.

وقال الحاكمُ في هذا القسم:حدثنا أبوجعفر أحمد بن عبيد الحافظ بهمدان ...عن أبي ذر قال:مَا كُنَّا نَعْرِف المنافقين إلا بتكذيبهم اللهَ ورسولَـه، والتَّخَلُّف عن الصلوات، والبُغض لِعليِّ بن أبي طالب.

وذكَرَ فيه:أخبرني أحمد بن عثمان بن يحيى المقرئ ببغداد ... قال:قال رجلٌ لِسلمان: مَا أشَدَّ حُبَّك لِعليٍّ! فقال سلمانُ: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وآله يقول: [مَن أَحَبَّ عليًّا فقد أحبَّني،ومَن أبْغَضَ عليًّا فقد أبغَضَنِي].

وذكَرَ فيه:أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ... سمعتُ عمارَ بن ياسر يقول: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وآله يقول لِعليٍّ: [ياعلي..طُوبَى لِمَن أحَبَّك وصَدَّقَ فيك،وَوَيْلٌ لِمَن أبْغَضَك وكَذَّبَ فيك].

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرَجهم وفرَجنا بهم يا كريم






رد مع اقتباس