العودة   منتديات أبو الفضل العباس عليه السلام > ¤©§][§©¤][ المنتديات الإداريه ][¤©§][§©¤ > أرشيف أبو الفضل العباس (ع)
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-25-2009, 01:54 PM   رقم المشاركة : 1
ابو رقيه الصدري
زائر
الملف الشخصي





 

Ah11 الصوم والمستوى الاجتماعي

الصوم والمستوى الاجتماعي

ان أحد الأهداف للعبادة هو بناء الإنسان الصالح المتكامل القادر على تجاوز ذاته والمساهمة في المسيرة الشمولية التكاملية للمجتمع في كل مجالات الحياة , فجُعلت عبادات الإنسان وأعماله في سبيل الله تعالى , وهذا السبيل في الحقيقة طريق وممر ووسيلة وكاشف عن السبيل لخدمة المجتمع الإنساني لان كل عمل من اجل الله تعالى هو من اجل عباد الله لان الله غني عن عباده , ويؤيد هذا أو يدل عليه قول النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم): { إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق} .
فالصيام هو أحد العبادات يوفر الأرضية المناسبة لعلاج الشخصية الإسلامية من الجانب العبادي والصحي الحيوي والنفسي والسلوكي. إضافة لذلك أو من نتائج ذلك ما يحصل عليه الصائم من تنمية غريزة الرقابة الذاتية حيث يلتزم بالصيام والإمساك عن المفطرات دون ان يراقبه أي إنسان فهو يستطيع ان يتناول المفطر دون ان يراه أحد من الناس لكنه مع ذلك لا يتناوله خوفاً من الله تعالى وهذا بدوره يؤدي بالإنسان الى الشعور الداخلي بالمسؤولية لأنه تمرّن وتعود بعباده على تقديم ما يشعر به من فعل مجهد ومتعب دون أي مردود مادي أو معنوي دنيوي من الناس , نعم هو امتثال وإطاعة لأمر المعبود المطلق وهنا يدفعه إلى إطاعة أوامر المعبود العبادية والتوجيهات الأخلاقية والاجتماعية والتي تهدف إلى صيانة المجتمع وتكامله , فمثلاً قد نهى الشارع الإسلامي الصائم عن الغيبة والنميمة والظلم والكذب , وحذر الشارع المقدس الصائم من التعامل اللاأخلاقي مع الناس , وفي نفس الوقت حثه على عمل الخيرات من مواصلة الفقير والمسكين والضعيف بعد ان عاش الصائم وذاق مرارة الجوع والحرمان فحثته على الصدقة للفقراء وعلى زكاة الفطرة .
ولصيانة الوطن وحمايته من الأعداء الخارجيين والثبات أمامهم في سوح القتال حيث الماء والطعام القليل والابتعاد عن الأهل والشهوات , أمر الشارع بالصيام ليتمرن ويتدرب الصائم على تحمل تلك المشاق , وحثه الشارع على صلاة الليل وإحياء ليالي رمضان بأدعية السحر فيكون على استعداد لحراسة حدود وطنه ليلاً ونهاراً .
وكتطبيق عملي ونظري للتكافل والتكامل الاجتماعي حث الشارع المقدس على إعداد الولائم لإفطار الصائمين لتحقيق المواصلة بين الناس , وفي الأدعية الرمضانية النهارية والليلية نجد فيه إضافة إلى الجانب الروحي العبادي , الجانب الاجتماعي حيث يبدأ الإنسان بالدعاء الى الآخرين ثم يدعوا لنفسه أو الدعاء للجميع من الوالدين والأهل والأخوات والمؤمنين والمسلمين والمسلمات والفقراء والمساكين والمظلومين .
وأذكر في المقام بعض ما ورد عن الشارع المقدس فيما يخص الجانب الاجتماعي والجانب الشخصي أيضاً .
1- عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): {.. واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه جوع يوم القيامة وعطشه , وتصدقوا على فقرائكم ومساكينكم , ووقروا كباركم , وارحموا صغاركم , وصلوا أرحامكم , واحفظوا ألسنتكم , وغضوا عما لا يحل النظر إليه أبصاركم وعما لا يحل الاستماع إليه أسماعكم . وتحننوا إلى أيتام الناس يتحنن على أيتامكم ...} .
2- وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم): { ... أيها الناس , من فطّر منكم صائماً مؤمناً في هذا الشهر كان له بذلك عند الله عتق نسمة ومغفرة لما مضى من ذنوبه ... } .
3- عنه(صلى الله عليه وآله وسلم): { ... أيها الناس , من حسّن منكم في هذا الشهر خلقه كان له جوازاً على الصراط يوم تزل فيه الأقدام , ومن خفف في هذا الشهر عما ملكت يمينه خفف الله عليه حسابه , ومن كف فيه شره كف الله عنه غضبه يوم يلقاه , ومن أكرم فيه يتيماً أكرمه الله يوم يلقاه , ومن وصل فيه رحمه وصله الله برحمته يوم يلقاه , ومن قطع فيه رحمه قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه ... } .
4- وعن النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) دعاء يُقرأ بعد كل فريضة في شهر رمضان: { اللهم ادخل على أهل القبور السرور , اللهم اغن ِ كل فقير , اللهم اشبع كل جائع , اللهم اكس ِكل عريان , اللهم اقض ِدين كل مدين , اللهم فرّج عن كل مكروب , اللهم رد كل غريب , اللهم فك كل أسير , اللهم أصلح كل فاسد من أمور المسلمين , اللهم اشفِ كل مريض , اللهم سد فقرنا بغناك , اللهم غيّر سوء حالنا بحسن حالك , اللهم اقض ِعنّا الدين وأغننا من الفقر إنك على كل شيء قدير} .
5- عن الإمام الصادق(عليه السلام): { إنما فرض الصيام ليستوي به الغني والفقير , وذلك ان الغني لم يكن يجد مس الجوع فيرحم الفقير , لأن الغني كلما أراد شيئاً قدر عليه , فأراد الله تعالى ان يسوّي بين خلقه وان يُذيق الغني مس الجوع والألم ليرقَّ على الضعيف ويرحم الجائع } .
6- عن الأمام الرضا(عليه السلام): { إنما أمروا بالصيام ... ولعرفوا شدة مبلغ ذلك على أهل الفقر والمسكنة في الدنيا فيؤدوا إليهم ما افترض الله لهم في أموالهم } .






رد مع اقتباس
قديم 04-25-2009, 09:53 PM   رقم المشاركة : 2
عاشقة بيت النبوه
(عضوة مميزة)

 
الصورة الرمزية عاشقة بيت النبوه
الملف الشخصي




الحالة
عاشقة بيت النبوه غير متواجد حالياً
الحالات الاضافية

 


 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
تسلم أخووي على الطرح الرائع
جزاك الله خير الجزاء
اللهم وفقنا وأياكم لكل ما يحبه الله ويرضاه






التوقيع :

شاركوا في حملة الختمات للسيدة أم البنين عليها السلام

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:51 AM.


منتديات أبو الفضل العباس
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أبو الفضل العباس عليه السلام