العودة   منتديات أبو الفضل العباس عليه السلام > ¤©§][§©¤][ المنتديات الإداريه ][¤©§][§©¤ > أرشيف أبو الفضل العباس (ع)
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2009, 09:04 PM   رقم المشاركة : 1
بلا
( عضو نشيط )
 
الصورة الرمزية بلا
الملف الشخصي





الحالة
بلا غير متواجد حالياً
الحالات الاضافية

 


 

افتراضي النظافة عند عمرالمفرق



بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله بركاتة


إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً )

إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً
قال الإمام علي ـ ع -
لو ضربت خيشوم المؤمن بسيفي هذا على أن يبغضني
ما أبغضني ولو صببت الدنيا بجمانها على المنافق على
أن يحبني ما أحبني وذلك أنه قضي فانقضى على لسان
النبي الأمي ـ ص ـ أنه قال :

( يا علي لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق )

النظافة والطهورعند خلفية ابابكر-عمرالمفرق
من تواضعه جعل منديله قدمه !
كنز العمال / ج 12 ص 625 :
35929 ـ عن السائب بن يزيد قال : ربما تعشيت عند عمر بن الخطاب فيأكل الخبز واللحم ثم يمسح يده على قدمه ثم يقول : هذا منديل عمر وآل عمر. ( ابن سعد )
ومن تواضعه جعل منديله نعليه !
كنز العمال / ج 12 ص 625 :
35928 ـ عن عاصم بن عبيد الله بن عاصم أن عمر كان يمسح بنعليه ويقول : إن مناديل آل عمر نعالهم ( ابن سعد ) .
ومن تواضعه جعل مناديل ضيوفه أدبارهم !
كنز العمال / ج 12 ص 632 :
35949 ـ عن ثابت قال : أكل الجارود عند عمر بن الخطاب ، فلما فرغ قال : يا جارية ! هلمي الدستار ( يعني المنديل ) يمسح يده ، فقال عمر : إمسح يدك بإستك أو ذر .( الدينوري ) .
لم يكن يغسل بالماء من البول والغائط !
كنز العمال / ج 9 ص 519 :
27238 ـ عن عبدالرحمن بن أبي ليلى قال : كان عمر بن الخطاب يبول ثم يمسح ذكره بحجر أو بغيره ، ثم إذا توضأ لم يمس ذكره الماء ( عب ) ....
27240 ـ عن مولى عمر يسار بن نمير قال : كان عمر إذا بال قال : ناولني شيئاً أستنجي به. فأناوله العود والحجر ، أو يأتي حائطاً يتمسح أو يمسه الأرض ، ولم يكن يغسله .
27241 ـ عن الحكم أن عمر بن الخطاب كان له حجر أو عظم في جحر في حائط في مكان ، فكان يأتيه فيبول فيه ، ثم يمسحه بذلك الحجر أو بذلك العظم .
النووي يدافع عن عمر
وعن الذين لا يتطهرون بالماء !!
المجموع / ج 2 ص 113 :
وروي من حديث سراقة بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ وهو ضعيف أيضاً ـ.
قال البيهقي : وأصحّ ما روي في هذا ما رواه يسار بن نمير قال : كان عمر رضي الله عنه إذا بال قال : ناولني شيئاً أستنجى به ، فأناوله العود والحجر ، أو يأتي حائط يتمسح به ، أو يمسه الأرض ، ولم يكن يغسله .
في الهامش : قال في البحر : في حد ما يجوز الإستنجاء به قال بعض أصحابنا أن يكون جامداً طاهراً منقياً لا حرمة له ولا متصلاً بحيوان . ومعنى المنقي أنه يزيل العين حتي لا يبقى إلا أثراً لاصقاً لا يخرجه الماء . وقال أهل خراسان : أن يكون طاهراً منشفاً لا حرمة له . وقيل بدل المنشف : القالع . وقيل : أن يكون جامداً طاهراً منقياً غير مطعوم . وهذا أصح .
ثم قال في آخر الفصل : وقيل : حدُّه أن يكون جامداً طاهراً قالعاً للنجاسة غير محترم ولامخلف وفيه احتراز عن التراب إذا لم يجز الإستنجاء به في أحد القولين لأنه يخلف على المحل جزءاً منه. انتهى.
وهذا أصح ما روي في هذا الباب وأعلاه !!
سنن البيهقي / ج 1 ص 111 :
( أخبرنا ) أبومحمد عبدالله بن يحيى بن عبدالجبار السكري ببغداد نا إسمعيل بن محمد الصفار ثنا عباس بن عبدالله الترقفي نا يحيى بن يعلي نا أبي غيلان عن أبي إسحاق عن مولى عمر يسار بن نمير قال : كان عمر رضي الله عنه إذا بال قال : ناولني شيئاً أستنجى به . ( قال ) فأناوله العود والحجر ، أو يأتي حائطاً يتمسح به ، أو يمس الأرض ، ولم يكن يغسله . وهذا أصحّ ما روي في هذا الباب وأعلاه .
سنن الدارقطني / ج 1 ص 61 :
كان إذا بال مسح ذكره بحائط أو حجر ولم يمسه الماء ومذهب عمر هذا قياساً على الإستنجاء من الغائط.
عمر يطهر يديه من البول بالتراب !
كنز العمال / ج 9 ص 588 :
27547 ـ عن ابن عباس قال : رأيت عمر بن الخطاب بال ثم أتى الحائط فمسح به ، ثم مسح إحدى يديه بالأخرى ، ثم قال : هكذا للتكبير والتسبيح حتى تلقى الماء. ( ض وأبن جرير ) .
27548 ـ عن الحسن : أن عمر كان في بعض طرق المدينة فبال ، فدنا من جدار فتمسح وقال : حل لي التسبيح ( ص ) .
من أجل الطعام ... يكفي يد واحدة نظيفة !
كنز العمال / ج 15 ص 428 :
41694 ـ عن عروة قال : خرج عمر بن الخطاب من الخلاء وأُتي بطعام فقالوا : ندعو بوضوء ؟ فقال : إنما آكل بيميني وأستطيب بشمالي ، فأكل ولم يمس ماء
( عب ، ش ومسدد ) .
وقال عمر : النبي لا يتطهر بالماء
وأنا مثله !!
وعن عمر بن الخطاب ، أنه بال فمسح ذكره بالتراب ، ثم التفت إلينا فقال : هكذا عُلّمنا . رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه روح بن جناح ، وهو ضعيف .
كنز العمال / ج 9 ص 518 :
( الإستنجاء )
27236 ـ عن عبدالرحمن بن أبي ليلى قال : رأيت عمر بن الخطاب بال ، ثم مسح ذكره بالتراب ، ثم التفت إلينا فقال : هكذا عُلّمنا !! ( طس ، حل )
ودافعوا عن عمر وأفعاله
حتى نسبوا ذلك إلى النبي !!
سنن ابن ماجة / ج 1 ص 118 :
( 20 ) باب من بال ولم يمس ماء
327 ـ حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة . ثنا أبوأسامة ، عن عبدالله بن يحيى التوأم ، عن ابن أبي مليكة ، عن أمه ، عن عائشة ، قالت : انطلق النبي صلى الله عليه وسلم يبول . فاتبعه عمر بماء . فقال ( ما هذا ؟ يا عمر ! ) قال : ماء . قال ( ما أُمِرت كلما بلت أن أتوضأ . ولو فعلت لكانت سنة .)
سنن أبي داود / ج 1 ص 18 :
( 22 ) باب في الإستبراء
42 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد وخلف بن هشام المقرئ قالا : ثنا عبدالله بن يحيى التوأم ح وثنا عمرو بن عون قال : أخبرنا أبويعقوب التوأم ، عن عبدالله بن أبي مليكة ، عن أمه ، عن عائشة قالت : بال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقام عمر خلفه بكوز من ماء ، فقال : ( ما هذا يا عمر ؟ ) فقال : هذا ماء تتوضأ به ، قال : ( ما أُمرت كلما بلت أن أتوضأ ، ولو فعلت لكانت سنة ) .
مجمع الزوائد / ج 1 ص 241 :
( باب فيمن لم يتوضأ بعد الحدث )
عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال . فقام عمر خلفه بكوز . فقال : ما هذا يا عمر ؟ فقال : ماء تتوضأ به يا رسول الله . قال : ما أُمرت كلما بلت أن أتوضأ ، ولو فعلت كانت سنة .
رواه أحمد من رواية ابن أبي مليكة عن أمه ، ولم أر مَن ترجمها . ورواه أبويعلى عن ابن أبي مليكة عن أبيه عن عائشة .
رآه النبي يبول قائماً فنهاه !
سنن الترمذي / ج 1 ص 10 :
حدثنا علي بن حجر ، أخبرنا شريك عن المقدام بن شريح ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : ( من حدثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول قائماً فلا تصدقوه . ما كان يبول إلا قاعداً ) .
قال : وفي الباب : عن عمر ، وبريدة وعبدالرحمن بن حسنة . قال أبوعيسى : حديث عائشة أحسن شئ في الباب وأصح . وحديث عمر إنما روي من حديث عبدالكريم بن أبي المخارق ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن عمر قال : ( رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائماً ، فقال : يا عمر ، لا تبُل قائماً . فما بلت قائماً بعد ) . قال أبوعيسى : وإنما رفع هذا الحديث عبدالكريم بن أبي المخارق ، وهو ضعيف عند أهل الحديث : ضعّفه أيوب السختياني وتكلم فيه . وروى عبيدالله عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال عمر رضي الله عنه : ما بلت قائماً منذ أسلمت . وهذا أصح من حديث عبدالكريم . وحديث بريدة في هذا غير محفوظ . ومعنى النهي عن البول قائماً على التأديب لا على التحريم .
وقد روي عن عبدالله بن مسعود قال : إن من الجفاء أن تبول وأنت قائم .
سنن ابن ماجة / ج 1 ص 112 :
308 ـ حدثنا محمد بن يحيى . ثنا عبدالرزاق . ثنا ابن جريج ، عن عبدالكريم بن أبي أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن عمر ، قال : رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائماً . فقال ( يا عمر ! لا تبل قائماً ) فما بلت قائماً ، بعد . ( قوله عن عبدالكريم ) في الزوائد : متفق على تضعيفه .
يا عمر : لا تبُل قائماً !
المجموع / ج 2 ص 84 :
... وروى ابن ماجه والبيهقي عن عمر أنه قال : رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائماً ، فقال : يا عمر لا تبُل قائماً . فما بلت بعد قائماً . لكن إسناده ضعيف . وروي عن جابر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن يبول الرجل قائماً ) رواه ابن ماجة والبيهقي وضعفه البيهقي وغيره . ويغني عن هذا حديث عائشة رضي الله عنها قالت : مَن حدثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول قائماً فلا تصدقوه . ما كان يبول إلا قاعداً . رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة والبيهقي وغيرهم وإسناده جيد وهو حديث حسن

ودافعوا أيضاً عن عمر وأفعاله .. فنسبوا ذلك إلى النبي !!
* سنن أبي داود / ج 1 ص 10 :
11 ـ حدثنا محمد بن يحيى بن فارس ، ثنا صفوان بن عيسى ، عن الحسن بن ذكوان ، عن مروان الأصفر ، قال : رأيت ابن عمر أناخ راحلته مستقبل القبلة ثم جلس يبول إليها ، فقلت : يا أبا عبدالرحمان ، أليس قد نهى عن هذا ؟ قال : بلى ، إنما نهى عن ذلك في الفضاء ، فإذا كان بينك وبين القبلة شئ يسترك فلا بأس .
( 5 ) باب الرخصة في ذلك :
12 ـ حدثنا عبدالله بن مسلمة ، عن مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن عمه واسع بن حبان ، عن عبدالله بن عمر ، قال : لقد ارتقيت على ظهر البيت فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على لبنتين مستقبل بيت المقدس لحاجته.
13 ـ حدثنا محمد بن بشار ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي ، قال : سمعت محمد بن إسحاق يحدث عن أبان بن صالح ، عن مجاهد ، عن جابر بن عبدالله قال : نهى نبي الله صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلة ببول ، فرأيته قبل أن يقبض بعام يستقبلها .
مع أنهم رووا عن النبي أنه نهى
عن استقبال القبلة عند قضاء الحاجة !
سنن أبي داود / ج 1 ص 10 :
( 4 ) باب كراهية استقبال القبلة عند قضاء الحاجة :
7 - حدثنا مسدد بن مسرهد ، ثنا أبومعاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبدالرحمان بن يزيد ، عن سلمان ، قال : قيل له : لقد علمكم نبيكم كل شئ حتى الخراءة ! قال : أجل ، لقد نهانا صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلة بغائط أو بول ، وأن لا نستنجي باليمين ، وأن لا يستنجي أحدنا بأقل من ثلاثة أحجار ، أو يستنجي برجيع أو عظم

8 - حدثنا عبدالله بن محمد النفيلي ، ثنا ابن المبارك ، عن محمد بن عجلان ، عن القعقاع بن حكيم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم ، فإذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ولا يستطب بيمينه . وكان يأمر بثلاثة أحجار ، وينهى عن الروث والرمة .
9 ـ حدثنا مسدد بن مسرهد ، حدثنا سفيان ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد الليثي ، عن أبي أيوب رواية قال : إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ، ولكن شرقوا أو غربوا . فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت قبل القبلة فكنا ننحرف عنها ونستغفر الله .
10 ـ حدثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا وهيب ، ثنا عمرو بن يحيى ، عن أبي زيد ، عن معقل بن أبي معقل الأسدي ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلتين ببول أو غائط . قال أبوداود : وأبوزيد هومولى بني ثعلبة .
وقد يكون النبي رآه مستقبل القبلة فنهاه !
مجمع الزوائد / ج : 1 ص : 205 :
وعن نافع أن عبدالله بن عمرو العجلاني حدث عبدالله بن عمر عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يستقبل شئ من القبلتين في الغائط والبول . رواه الطبراني في الكبير وفيه عبدالله بن نافع وهو ضعبف .
سنن أبي داود / ج : 1 ص : 3 :
بال عمر مستقبلا القبلة وقال إنما النهي عن ذلك في الفضاء .
قال عمر : ما بلت قائماً منذ أسلمت .. !
* كنز العمال / ج 9 ص 509 :
27189 ـ عن عمر قال : رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائماً فقال : يا عمر لا تبل قائماً . فما بلت قائماً بعده ( عب ، هك وذكره ت تعليقاً وضعفه ) .
* كنز العمال / ج 12 ص 556 :
35750 ـ عن عمر قال : ما بلت قائماً منذ أسلمت . ( ش والبزار والطحاوي وصحح ) .
* مجمع الزوائد / ج 1 ص 206 :
عن عمر ، قال : ما بلت قائماً منذ أسلمت . رواه البزار ورجاله ثقات .
ولكن زيد بن وهب شهد أنه
رأى عمر يبول قائماً وقد فرج رجليه !!
كنز العمال / ج 9 ص 519 :
27237 ـ عن زيد بن وهب قال : رأيت عمر بن الخطاب يبول قائماً ، ففرّج حتى رحمته .
على رغم كلام النبي عمر عنده
نظريته الأحصن للدبر والأرخى !!
سنن البيهقي / ج 1 ص 102 :
( أنبأني ) أبوعبدالله الحافظ إجازة أنبأ أبوبكر بن إسحاق الفقيه أنبأ عبد الله بن محمد ثنا إسحاق أنا سفيان عن مطرف عن سعيد بن عمرو بن سعيد قال : قال عمر رضي الله عنه : البول قائماً أحصن للدبر .
كنز العمال / ج 9 ص 520 :
27244 ـ عن عمر قال : البول قائماً أحصن للدبر ، والبول جالساً أرخى للدبر ( عب ) .
الشوكاني يبرر نظرية عمر فينسب
البول قائماً إلى النبي وعلي !!
نيل الأوطار / ج 1 ص 88 :
لقد ثبت عن النبي وعن علي وعن عمر وغيرهم انهم بالوا من قيام .
والهيثمي يدافع عن النبي !
مجمع الزوائد / ج 1 ص 257 :
عن عصمة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض سكك المدينة فانتهى إلى سباطة قوم فقال : يا حذيفة ! إسترني. فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فبال قائماً ، ثم دعا بماء فتوضأ ومسح على الخف وصلى . رواه الطبراني في الكبير . وفيه الفضل بن المختار، وهو منكر الحديث يحدث الأباطيل .

الحمدلله رب العالمين

وسلام على من اتبع الهدى
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
(كما يئس الكفار من أصحاب القبور)






التوقيع :

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:09 AM.


منتديات أبو الفضل العباس
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أبو الفضل العباس عليه السلام